كل ما تحتاج لمعرفته حول تسمم الميثانول

4 أكتوبر، 2021
على الرغم من وجود حالات قليلة من التسمم بالميثانول، إلا أنها حالة خطيرة للغاية. يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب. اكتشف المزيد في هذه المقالة.

تسمم الميثانول مشكلة حقيقية. الميثانول هو نوع من الكحول عديم اللون ومتطاير في درجة حرارة الغرفة. يُعرف أيضًا باسم كحول الخشب أو كحول الاحتراق. يستخدم بشكل شائع في الصناعات والمختبرات وفي المنزل، حيث يمكن العثور عليه في العديد من منتجات التنظيف ومضادات التجمد والدهانات والورنيش.

يمكن أن يحدث التسمم عن طريق الخطأ عند التعامل مع هذه المنتجات عن طريق الاستنشاق. ومع ذلك، في العديد من البلدان، فإن أكثر طرق التسمم شيوعًا تكون طوعية في حالة الانتحار.

تسمم الميثانول نادر جدًا. ومع ذلك، هي حالة لها معدل وفيات مرتفع، بين 26 و 50٪. من ناحية أخرى، في الحالات التي لا تسبب فيها الموت، فإنها تترك عددًا كبيرًا من الآثار العصبية والبصرية، بما في ذلك العمى.

لذلك، في هذه المقالة، سنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول تسمم الميثانول، وأعراضه، وماذا تفعل في حالة تسممك أنت أو صديق أو قريب بهذه المادة.

ما هو الميثانول وأين يوجد؟

سيدة تعاني من الصداع النصفي البصري

كما ذكرنا، الميثانول هو نوع من الكحول عديم اللون ومتطاير وقابل للاشتعال وغير صالح للشرب. إنه سام لأجسامنا، على عكس الإيثانول. يمكننا الحصول عليه من تقطير الخشب، على الرغم من أنه يمكن تصنيعه من أول أكسيد الكربون أو الميثان أيضًا.

ينتج، من بين أمور أخرى:

  • مانع التجمد في سائل غسيل الزجاج الأمامي للسيارات وأنابيب الغاز الطبيعي.
  • كمذيب لتصنيع أدوية الكوليسترول والمضادات الحيوية والفيتامينات والهرمونات. وتستخدم المذيبات أيضًا في الصناعة لإنتاج الأحبار والراتنجات والمواد اللاصقة والأصباغ.
  • وقود لإنتاج الطاقة.
  • يوجد الميثانول بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل الفواكه والخضروات. يساعد الميثانول على تنظيم النشاط الجيني البشري ويسهل عملية التمثيل الغذائي للطعام. ومع ذلك، فإن الجرعات في هذه الأطعمة صغيرة جدًا وليست سامة على الإطلاق.
  • يستخدم الميثانول لتغيير طبيعة الإيثانول. يمنع الناس من شرب المنتجات التي تحتوي على الإيثانول، مثل غسول الفم وخلائط الوقود.
  • الأسبارتام هو مُحلي صناعي يتحول عند هضمه في الجسم إلى فينيل ألانين وحمض الأسبارتيك وميثانول. ومع ذلك، فإن الكميات التي ينتجها هضم الأسبارتام أقل من التعرض المحتمل من الفواكه والخضروات.

تبلغ الجرعة التي يبدأ عندها الميثانول في أن يصبح سامًا 100 مجم/كجم، وهو ما يعادل حوالي 30 مليلترًا من الميثانول النقي. مستوى السمية في الدم من 0.2 جم/لتر فصاعدًا.

ننصحك بقراءة:

حالة فقد الإرادة – اكتشف معنا الأعراض وطرق العلاج

لماذا يعتبر الميثانول خطيرًا جدًا؟

عندما نتناول الميثانول، تمتصه الأمعاء ويصل إلى الدم. الميثانول في حد ذاته ليس سامًا، على الرغم من أنه يمكن أن يضغط على الجهاز العصبي، مما يجعلنا نشعر بالدوار أو النعاس. ولكن يقوم الكبد بتفكيك الميثانول إلى حمض الفورميك، وهو مادة شديدة السمية.

ماذا يفعل حمض الفورميك في أجسامنا؟

يحتوي دمنا على مستوى من الحموضة أو الرقم الهيدروجيني الذي يجب الحفاظ عليه مستقرًا حتى تتمكن الخلايا في الجسم من العمل بشكل جيد. يجب أن يكون نطاق هذه الحموضة حوالي 7.35-7.45. إذا كان أقل من 7.35 ، فهذا يعني أن الرقم الهيدروجيني منخفض، أي أن حمضية الدم أكثر من المعتاد.

لذلك، إذا كان لدينا حمض الفورميك في الدم، فإن الأس الهيدروجيني ينخفض مما يؤدي إلى توقف الخلايا عن العمل بشكل صحيح وموتها. تسمى هذه العملية بالحماض الاستقلابي ويمكن أن تكون قاتلة إذا تركت دون علاج.

اكتشف:

تسمم الأدوية – أنواعه، أعراضه، وما يجب القيام به لمواجهته

ما هي الاعراض؟

تتراوح بداية أعراض التسمم بالميثانول من 40 دقيقة إلى 72 ساعة، على الرغم من أن الأعراض تظهر عادة في غضون الـ 12 إلى 24 ساعة الأولى. ومع ذلك، قبل هذا الوقت، قد يصبح الشخص في حالة سكر بسبب الميثانول نفسه.

ألم المعدة

عادة ما تؤثر أعراض وعلامات التسمم على:

  • الجهاز العصبي المركزي: في حالة التسمم الخفيف أو المتوسط، يكون هناك صداع، ودوخة، وخمول، وعدم تناسق الحركة، أو ببساطة حالة سكر تشبه حالة تسمم الإيثيل. ومع ذلك، في الحالات الشديدة، قد تحدث تشنجات وغيبوبة ووذمة دماغية.
  • العيون: يكون هناك تغيرات في الرؤية تظهر على شكل عدم وضوح الرؤية، رهاب الضوء، واتساع حدقة العين. قد يتطور أيضًا فقدان البصر والعمى الذي لا رجعة فيه بسبب ضمور العصب البصري نتيجة السمية المباشرة لحمض الفورميك على العينين.
  • الجهاز الهضمي : بسبب تأثيره المهيج، يحدث الغثيان والقيء وآلام المعدة. ومع ذلك، إذا تركت الحالة دون علاج، يمكن أن يؤثر التسمم على البنكرياس، مما يؤدي إلى التهابه والكبد أيضًا.
  • المظاهر الأخرى: للتعويض عن حموضة الدم، يحاول الجسم التخلص من الحموضة بطرد ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج عنه نواتج حمضية. أي يبدأ الجسم في التنفس بسرعة كبيرة ويظهر ضيق في التنفس.

اقرأ أيضًا:

التهاب المعدة والأمعاء – ما هي أعراض وأنواع الحالة؟

ماذا أفعل إذا أصبت بتسمم الميثانول؟

إذا كنت تعتقد أنك قد تناولت الميثانول أو استنشقته، فيجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.

في المستشفى، إذا لم يمر أكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات على الابتلاع، يمكن للأطباء إجراء مضخة معدة لمنع امتصاص الميثانول وتجنب التسمم بالميثانول.

ومع ذلك، قد لا ندرك أن لدينا تسممًا بالميثانول لأن الميثانول لا ينتج عنه أعراض إلا بعد يوم أو يومين أحيانًا. على الرغم من أنك ستحتاج في هذه المواقف إلى الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور، فلن تحتاج إلى ضخ المعدة، ولكن علاجات أخرى كالآتي:

  • التدابير العامة: العمل على استقرار حالة الشخص المصاب بإعطاء البيكربونات لتقليل الحموضة، والإماهة ودعم الجهاز التنفسي، وحمض الفولينيك (لتجنب عقابيل العين)، والفيتامينات.
  • تجنب تحويل حمض الفورميك إلى ميثانول في الكبد: يستخدم الإيثانول نفس إنزيم الميثانول للاستقلاب في الكبد وله تقارب أعلى بكثير. لذلك، لمنع الميثانول من استخدام هذا الإنزيم وإنتاج حمض الفورميك، يقوم الأطباء بحقن الإيثانول. يمكن للأطباء أيضًا استخدام عقار يسمى Fomepizole لتثبيط هذا الإنزيم، ولكن من الصعب جدًا الحصول عليه وهو مكلف للغاية.
  • غسيل الكلى: ينظف دم المريض من الميثانول وحمض الفورميك.

يجب على الطبيب إجراء هذه العلاجات بسرعة لتلافي الآثار المترتبة على ذلك، وخاصة العمى، أو موت الشخص المسموم.

  • Intoxicación por alcoholes. (n.d.). Retrieved April 22, 2020, from http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1137-66272003000200007
  • Información sobre la seguridad química del metanol. (n.d.). Retrieved April 22, 2020, from https://www.chemicalsafetyfacts.org/es/metanol/
  • Intoxicación por metanol | Medicina Intensiva. (n.d.). Retrieved April 22, 2020, from https://www.medintensiva.org/es-intoxicacion-por-metanol-articulo-13033600
  • (PDF) Concentración de metanol en algunas bebidas alcohólicas comercializadas en Venezuela por medio de la técnica GC-FID. (n.d.). Retrieved April 22, 2020, from https://www.researchgate.net/publication/328389932_Concentracion_de_metanol_en_algunas_bebidas_alcoholicas_comercializadas_en_Venezuela_por_medio_de_la_tecnica_GC-FID