هل يمكن أن تكون كتل الرأس أورامًا مخية أو سرطانية؟

من المهم جدًا ألا تنزعج عندما تصاب بكتلة على رأسك. في معظم الحالات، تكون غير ضارة تمامًا. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن أسبابها!
هل يمكن أن تكون كتل الرأس أورامًا مخية أو سرطانية؟

آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2022

ترتبط كتل الرأس أحيانًا بالأورام ، وخاصة أورام المخ. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، لا تكون هذه الكتل سرطانية. في هذه المقالة ، نستكشف الأسباب المحتملة للكتل في الرأس.

كتل الرأس

كتل الرأس

تظهر الكتل بسبب الانقسام غير المنضبط للخلايا في منطقة واحدة من الجسم. تدريجيًا ، تتكون أورام داخلية يمكن أن تكون حميدة أو خبيثة (سرطانية). لقد ثبت أن هذا التغيير ينشأ عن طفرة في المادة الجينية لهذه الخلايا.

تم تحديد بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة. على سبيل المثال ، تبني عادات غير صحية (التدخين ، إدمان الكحول ، وتعاطي المخدرات). في حالات أخرى ، قد يلعب التاريخ الطبي للمريض وخلفيته (الأقارب الذين يعانون من نفس الحالة) دورًا أيضًا.

ملاحظة مهمة هنا هي أن أورام المخ لا تظهر أبدًا على شكل كتل على السطح الخارجي للرأس. عندما تغير أورام المخ خلايا الدماغ ، يتطور السرطان داخل هذا العضو.

هذا المرض لا يتلف الخلايا العصبية أبدًا ، لأن خلايا الجهاز العصبي هذه لا تخضع لانقسام الخلايا. لذلك ، سيؤثر هذا المرض على الخلايا التي تصاحب الخلايا العصبية وتغذيها وتحميها.

إذن ، ما سبب ظهور كتل الرأس الخارجية الملموسة؟ سننظر في عدة احتمالات في مقال اليوم.

كتل الرأس بسبب الصدمة

صدمات الرأس

إذا سقطنا أو تلقينا ضربة على الرأس ، بصرف النظر عن الألم ، فقد تبدأ الكتلة في التكون قريبًا ، والتي يمكن أن تختلف في الحجم.

تنتج الكتلة عن تمزق الأوعية الدموية في المنطقة التي تعرضت للتأثير. نظرًا لأن الدم لا يمكن أن يصل إلى الأنسجة العميقة ، فإنه يتراكم في المنطقة الخارجية في شكل تورم.

كقاعدة عامة ، تختفي الكتلة المتغيرة بعد أيام قليلة وتعود إلى حالتها الأصلية. إذا تسبب هذا النتوء في ظهور علامات أخرى ، مثل التنميل أو فقدان الرؤية ، فسيكون من الضروري مراجعة الطبيب للتحقق من عدم وجود ضرر أكثر خطورة.

الخراجات الدهنية أو الكتل الدهنية أو الورم الشحمي

التكيسات الدهنية عبارة عن تراكمات تلقائية للدهون (الزهم) وغيرها من المواد التي يمكن أن تشكل كتلًا على الجلد. يمكن أن تظهر في أي مكان على سطح الجسم. ومع ذلك ، نادرًا ما تكون أورام خبيثة ، ووالتغيير يكون جمالي فقط.

أكد المتخصصون أنها حالة شائعة جدًا ، مما يعني أن الجميع سيعاني منها في مرحلة ما. في نسبة صغيرة من الحالات تظهر نتوءات دهنية منذ الولادة.

 

كقاعدة عامة ، تتكون بسبب انسداد الغدد الدهنية الموجودة في جميع أنحاء الجسم (بما في ذلك فروة الرأس). لا تزال الأسباب وعوامل الخطر التي قد تعزز مثل هذا الموقف غير معروفة. الدهون التي تنتجها هذه الهياكل قادرة على تغذية وحماية الأنسجة التي تشكل الجلد.

من الممكن أيضًا ملاحظة تناسق مختلف إذا نمت الكتلة على الجمجمة (قاسية وقليلة الحركة) أو في المنطقة القريبة من فروة الرأس (تكون أكثر نعومة ويمكن معالجتها بشكل أكبر).

من حين لآخر ، يمكن أن تتسبب بعض الأمراض في تكوين أكياس دهنية ، لكن هذا نادر الحدوث. هذا هو الحال مع متلازمة غورلين ، متلازمة غاردنر ، قلة الكريات الشاملة الخلقية ، أو الورم الدهني المتعدد.

استشر طبيبك دائمًا

طبيبة

المشكلة الرئيسية مع الأكياس الدهنية هي أنها يمكن أن تصبح كبيرة جدًا ، وعادة ما يكون هناك العديد منها ، وإذا لم يتم علاجها بشكل صحيح ، فإنها تميل إلى التفاقم. بشكل عام ، في هذه الحالة، يكون هناك نمو مفرط للبكتيريا التي تسكن الجلد بشكل طبيعي.

ومع ذلك ، عندما تصبح هذه الحالة شديدة أو يكون لدى المريض جهاز مناعة غير قادر على العمل بشكل صحيح ، أي إذا كان المريض يعاني من نقص المناعة ، فهناك خطر متزايد لاستعمار مسببات الأمراض الانتهازية.

تستفيد هذه الكائنات الحية الدقيقة من “الدفاعات المنخفضة” للتكاثر في الأكياس. بشكل عام ، هذه بكتيريا تتغذى على الزهم ، والعلاج بالمضادات الحيوية ضروري.

أسباب أخرى لكتل الرأس

على الرغم من أن الأورام الشحمية والكتل الرضحية هي الأسباب الأكثر شيوعًا ، إلا أن العديد من الحالات الأخرى يمكن أن تسبب تورمًا في الرأس. لحسن الحظ ، معظمها حميد ويتحسن بالعلاج الطبي المناسب. من بين هذه الأمراض ما يلي:

عادة ما تكون جميع الأمراض المذكورة أعلاه مصحوبة بأعراض أخرى مثل الألم والاحمرار والحكة في المنطقة المصابة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يصاحب التهاب الجريبات أيضًا إفراز صديدي بسبب العدوى.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يتسبب نوع من سرطان الجلد يسمى سرطان الخلايا القاعدية في حدوث تورم في الرأس. في هذه الحالة ، من الضروري البحث عن بقع على الجلد المحيط بالكتلة والذهاب إلى أخصائي في أسرع وقت ممكن إذا لاحظت وجودها.

كما ترى ، فإن الكتلة الموجودة في الرأس لن تكون مرتبطة أبدًا بورم في المخ. هذا المظهر السريري ناتج عن عدد من الأمراض المختلفة ، واحد منها فقط خبيث. ومع ذلك ، يُنصح دائمًا بتقييم المنطقة من قبل أخصائي ، خاصةً إذا ظهرت الكتل بعد شكل من أشكال الصدمة.

قد يثير اهتمامك ...

الأورام الحميدة – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الأورام الحميدة – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

معظم الأورام الحميدة لا تتطلب تدخلًا طبيًا، إلا إذا فضل المصاب ذلك لأسباب جمالية. ويجب دائمًا استشارة طبيب أمراض جلدية للحصول على تشخيص دقيق وعلاج ...