قسطرة فولي – اكتشف معنا ما هي القسطرة البولية وكيف يتم استعمالها

3 مايو، 2020
تسمى قسطرة فولي أيضًا القسطرة البولية. إنه أنبوب يسمح للبول بالخروج من المثانة إلى كيس تجميع. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها.

إن قسطرة فولي هي نوع قسطرة مرن تصرف البول من المثانة إلى الخارج. وذلك سبب تسميتها بالقسطرة البولية أو قسطرة المثانة.

الأنبوب عادة ما يكون من اللاتكس، لأن هذه المادة اكثر راحة للمرضى. لكن إذا كان الشخص لديه حساسية ضد اللاتكس، فهناك نوع آخر من البلاستيك يستخدمه المصنعون للحفاظ على تعقيم القسطرة. وهو ما يساعد على منع العدوى.

يجدر بنا الإشارة إلى أن هذه القسطرة سميت باسم دكتور فولي، وهو جراح أمريكي. وكما سنشرح، يستخدمها المرضى كثيرًا في المجال الطبي.

التصميم

سيدة تمسك بطنها

يدخل الطبيب القسطرة من خلال الإحليل لكي يصل إلى المثانة. وبالتالي يجب أن تكون مناسبة للأحجام المختلفة.

ولهذا هناك أنواع مختلفة من الأنابيب للرجال، والسيدات والأطفال. كما يوجد مقاييس سمك مختلفة لكي تتأقلم مع الاختلافات التشريحية لكل مريض.

هناك مقياس يصف حجم القسطرة. إنه مقياس شاريير الفرنسي، حيث تساوي الوحدة 13 بوصة.

رقم وحدات شاريير يعادل حجم محيط القسطرة بالميلليمتر. لذ يمكننا باستخدام رقم وحدات شاريير (المرموز له بالرمز F)، معرفة قطر القسطرة وبالتالي قطر الإحليل.

رغم اختلاف أنواع القسطرة، تتطابق جميعها في شيء واحد. يوجد بالون متصل بالأنبوب ويأتي مفرغًا.

إن البالون جزء ضروري من أجزاء قسطرة فولي. فهو يساعد في إتمام المهمة بشكل صحيح حيث أنه الشيء الوحيد الذي يمنع القسطرة من الانفصال.

ننصحك بقراءة:

البول الدموي – اكتشف معنا أعراض الحالة ومسبباتها

كيف نضع قسطرة فولي؟

قبل إدخالها، تأكد أن القسطرة ليست معيوبة. يطبق المصنعون الآن معايير جودة صارمة للغاية. لكن يحدث أحيانًا أن نجد قسطرة بها عيب بسيط.

لتتأكد أن القسطرة تعمل، يجب أن تضع بعض الماء المعقم في الفوهة الموجودة في البالون. إذا بدأ البالون في الانتفاخ وليس هناك أي تسرب، يعني ذلك أنه سليم.

تذكر أن الأعضاء التناسلية للمريض يجب أن تكون نظيفة تمامًا. سيدخل الطبيب القسطرة باستخدام كمية من المزلق القسطرة بحذر داخل الإحليل.

ولتسهيل دخول الأنبوب إلى المثانة، يمكنك أن تزيد ضغط البطن بالتنفس بطرق مختلفة أو تحفيز البول.

بمجرد أن تدخل القسطرة إلى المثانة، يجب ملء البالون لتمنع الأنبوب من الخروج. يجب أن تملأ البالون باستخدام سرنجة بالهواء أو الماء المعقم من خلال الفوهة ذات الصمام.

يتم توصيل صمام القسطرة في النهاية إلى كيس جمع البول. هناك علامات قياس على الكيس بالميلليمتر لتسهيل قياس الحجم.

اكتشف:

لماذا تتغير رائحة البول بعد استهلاك الهليون؟

فيما تستخدم؟

رجل يتألم أمام مرحاض

أهم استخدامات قسطرة فولي هي:

  • سلس البول: هذه حالة شائعة بين كبار السن وبين المرضى الذين يعانون من ضرر عصبي وفيه تكون الأعصاب المسؤولة عن التبول بها تلف ما.
  • أي حالة تمنع إفراغ المثانة تمامًا: مثل سرطان البروستاتا.
  • الأشخاص الذين خضعوا للجراحة ويحب أن يتحكموا في حجم الماء الذي يتم إخراجه.

قد تريد قراءة:

نبات البولدو الطبي – حليف ممتاز في مكافحة أمراض الجهاز البولي

ما هي السلبيات؟

المشكلة الأساسية في استخدام قسطرة فولي هي خطر عدوى المسالك البولية.

لا زالت القسطرة تعتبر جسمًا غريبًا في منطقة يمكن للبكتيريا أن تأتي فيها من خارج الأعضاء التناسلية إلى المثانة. لذا يجب أن تنتبه جدًا لنظافة هذه المنطقة.

كما يجب ألا تجعل كيس التجميع يلتوي حتى يسيل الماء بدون انقطاع ولا يتراكم. يمكنك تحقيق ذلك بسهولة عن طريق تثبيت القسطرة وربطها بالفخذ.

على الناحية الأخرى، إذا كان المريض طريح الفراش، يمكن أن تترك الكيس تحت السرير حتى يتدلى الماء في اتجاه الجاذبية.

  • Catéter de Foley. (s.f.). En Wikipedia. Recuperado el 14 de diciembre de 2018 de https://es.wikipedia.org/wiki/Cat%C3%A9ter_de_Foley
  • Rueda S, Pérez FJ, P. M. (2013). Protocolo de Sondaje Vesical: Modificación de la técnica para cambio de catéter en portadores de larga duración. Nure Investigación.
  • Tailly T, Denstedt JD. Fundamentals of urinary tract drainage. In: Wein AJ, Kavoussi LR, Partin AW, Peters CA, eds. Campbell-Walsh Urology. 11th ed. Philadelphia, PA: Elsevier; 2016:chap 6.