فحص دم جديد يكتشف الأورام قبل ظهور الأعراض

لا يزال اختبار الدم غاليري للكشف المبكر عن الأورام قيد التحقيق. في الوقت الحالي، لديه تفويض حكومي في الولايات المتحدة. تابع لاكتشاف المزيد عنه!
فحص دم جديد يكتشف الأورام قبل ظهور الأعراض
Leonardo Biolatto

مكتوب ومدقق من قبل طبيب Leonardo Biolatto.

آخر تحديث: 14 يناير, 2023

جلب المؤتمر الأخير للجمعية الأوروبية للأورام الأمل. قدمت نتائج دراسة باثفايندر اختبار دم يكتشف الأورام عن طريق فحص الدم.

قد يعني هذا تقدمًا هائلاً في خطط الفحص. في حين تم تحقيق تقنيات محسنة للتشخيص المبكر لأورام الثدي والقولون ، فإن القيام بذلك من خلال عينة الدم من شأنه أن يغير النموذج.

يدرك الخبراء والأوساط العلمية أن هناك أملًا حقيقيًا. إذا استمر البحث في تأكيد هذه الطريقة ، فقد نتمكن في غضون بضعة عقود من الاستفادة منها في الطب.

النتائج المعروضة

دراسة باثفايندر “PATHFINDER” عبارة عن بحث تم إجراؤه لمدة لا تقل عن 12 شهرًا من المتابعة لأكثر من 6000 شخص اختاروا المشاركة طواعية. الهدف هو اختبار الحساسية وفعالية الكشف عن اختبار الدم المسمى Galleri.

المثير في هذا المشروع أنه متعدد المراكز. وهذا يعني أنه يتم تنفيذه في نفس الوقت في بلدان مختلفة ، بمشاركة أشخاص مختلفين للغاية وتحت رعاية مؤسسات صحية مشهورة. ومن بين هذه الأخيرة كليفلاند كلينك ومايو كلينك.

تظهر النتائج المقدمة في مؤتمر الأورام البيانات التي تم جمعها خلال الأشهر القليلة الماضية من قبل فريق مراقبة المتطوعين. باستخدام عينات دم من أكثر من 6600 شخص فوق سن الخمسين ، كان اختبار جاليري إيجابيًا للسرطان في 92. بعد ذلك ، بعد إجراء مزيد من الاختبارات ، تم تأكيد 35 فقط من 92 مصابًا بالسرطان.

على الرغم من أن الأرقام تبدو منخفضة ، إلا أن الآلية واعدة بالفعل. لم تظهر أي أعراض على 35 شخصًا أصيبوا بالسرطان. كشف فحص الدم عن أورام ربما يمكن العثور عليها بعد سنوات بالطرق التقليدية.

تكمن الأهمية الأساسية لهذه الدراسة في أنها أول تحقيق في المرضى الذين يعانون من أورام لم يتم تشخيصها بعد والذين لم يُشتبه في إصابتهم بالسرطان.

فحص الدم
تسمح سهولة فحص الدم بتطبيقه تقريبًا في أي مكان في العالم ولأي مريض.

ننصحك بقراءة:

علاج جديد يعالج السرطان لدى فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا

فحص الدم الذي يكشف الأورام… لكن كيف؟

توجد في دمائنا أجزاء وشظايا من الحمض النووي تتخلص منها الخلايا. تنشأ هذه الأجزاء من عمليات التمثيل الغذائي الطبيعية وتلك التي تحدث في الخلايا الخبيثة.

النقطة المهمة هي أن الخلايا السرطانية تنتج أجزاء معينة من الحمض النووي. تُعرف هذه باسم الحمض النووي للورم. لطالما كان دورانها في الدم موضوعًا للدراسة.

يهدف بحث PATHFINDER إلى التحقق من صحة الطرق التي تتعرف على الحمض النووي للورم عندما يكون موجودًا فقط بنسب منخفضة. سيؤدي هذا إلى التشخيص المبكر للأورام التي بدأت للتو ولكنها تسبب بالفعل علامات بيوكيميائية. بالطبع ، ليس لديها القدرة على إثارة أعراض جسدية واضحة.

باستخدام التقنيات المختبرية الحديثة ، يقوم اختبار الدم في جاليري بتضخيم إشارة الحمض النووي للورم ويجعلها “أكثر وضوحًا” لعالم الكيمياء الحيوية. يدل وجوده على وجود السرطان. سيقوم الأطباء بعد ذلك بإجراء مزيد من الاختبارات للعثور على الخلايا الخبيثة وعلاجها.

ما هي حدود هذا التقدم؟

لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه من أجل إجراء اختبار دم فعال. ومع ذلك ، فإن التجارب التي أجريت قبل بضع سنوات مع مرضى لديهم تشخيص للأورام قد أثمرت. اعتبارًا من عام 2020 ، نعلم أن Galleri حدد ما يصل إلى 50 نوعًا مختلفًا من السرطان.

الحساسية هي واحدة من أكبر المشاكل. يجب إتقان الطريقة بحيث تكون الإيجابيات التي تقدمها هي الإيجابيات الحقيقية ويتم تجاهل السلبيات على وجه اليقين.

يجب إتقانها للوصول إلى النقطة التي يمكننا من خلالها اكتشاف المرضى الذين يعانون من أورام مبكرة دون إخضاع أولئك الذين لا يعانون من أمراض الأورام لاختبارات تشخيصية غير ضرورية.

أدرك الباحثون أنفسهم أن النتائج الإيجابية كانت كبيرة. أقل من نصف الأشخاص الذين شملهم التحليل أكدوا السرطان بطرق أخرى. بدون تحسينات ، يمكن تقديم هذا بشكل جماعي.

نحن في بداية طريقة جديدة لممارسة الطب ويجب النظر إلى كل شيء بحذر لأن هذه نتائج أولية للغاية وللأسف ، لا يمكن ولا ينبغي تطبيقها على الممارسة السريرية اليومية – رئيس مؤسسة التميز والجودة في علم الأورام

مريضة
يجب أن يكون الاكتشاف المبكر فعالاً. لا يمكن استخدام طريقة تكشف العديد من النتائج الخاطئة وتجبر الأشخاص على إجراء اختبارات غير ضرورية.

ما هو مستقبل فحص الدم الذي يكشف الأورام؟

لا يزال اختبار الدم غاليري للكشف المبكر عن الأورام قيد التحقيق. في الوقت الحالي ، لديه تفويض حكومي في الولايات المتحدة.

من المتوقع ظهور بعض النتائج مع عدد أكبر من المشاركين ، ويمكن أن نحصل قريبًا على أخبار عن تنفيذه في أكثر من 100000 متطوع. يبشر العدد الأكبر بمعرفة أفضل حول حساسية وخصوصية الإجراء.

الأمل الأساسي هو العثور على فحص دم يكون بمثابة اختبار فحص للأورام التي ليس لها اختبار محدد ، لأن العديد من المرضى يصلون إلى المستشفى مصابين بسرطان متقدم وفرصة أقل للعلاج الفعال.

قد يثير اهتمامك ...

عوامل الخطر لسرطان الفم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
عوامل الخطر لسرطان الفم

سرطان الفم هو مرض ناجم عن تكاثر غير طبيعي للخلايا في أنسجة الفم. هناك العديد من عوامل الخطر للإصابة بسرطان الفم.



  • Liu, M. C., et al. “Sensitive and specific multi-cancer detection and localization using methylation signatures in cell-free DNA.” Annals of Oncology 31.6 (2020): 745-759.
  • Castelli, J., et al. “ADN tumoral circulant: principes, applications actuelles en radiothérapie et développement futur.” Cancer/Radiothérapie 22.6-7 (2018): 653-659.
  • Nikolaev, Sergey, et al. “Circulating tumoral DNA: Preanalytical validation and quality control in a diagnostic laboratory.” Analytical biochemistry 542 (2018): 34-39.
  • Klein, Eric A., Tomasz M. Beer, and Michael Seiden. “The Promise of Multicancer Early Detection. Comment on Pons-Belda et al. Can Circulating Tumor DNA Support a Successful Screening Test for Early Cancer Detection? The Grail Paradigm. Diagnostics 2021, 11, 2171.” Diagnostics 12.5 (2022): 1243.
  • Holdenrieder, Stefan, et al. “Pan-cancer screening by circulating tumor DNA (ctDNA)–recent breakthroughs and chronic pitfalls.” LaboratoriumsMedizin 46.4 (2022): 247-253.
  • Hitchins, Megan P. “Methylated circulating tumor DNA biomarkers for the blood-based detection of cancer signals.” Epigenetics in Precision Medicine. Academic Press, 2022. 471-512.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.