عوامل الخطر لسرطان الفم

يعد سرطان الفم من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب أي جزء من تجويف الفم ، بما في ذلك الحلق. اليوم ، سنراجع عوامل الخطر الرئيسية الخاصة بهذا المرض.
عوامل الخطر لسرطان الفم

آخر تحديث: 03 يونيو, 2022

حدد الأطباء عوامل خطر معينة للإصابة بسرطان الفم. سرطان الفم هو مرض ناجم عن تكاثر غير طبيعي للخلايا في أي من أنسجة الفم. وهي بدورها من السرطانات المصنفة ضمن فئة “سرطانات الرأس والرقبة”.

على الرغم من أن الفم هو منطقة يسهل الوصول إليها ويمكننا ملاحظتها بالمرآة ، إلا أن الأطباء لا يشخصون عادةً معظم المرضى بهذا النوع من السرطان حتى مراحله المتأخرة ، مما يجعل العلاج أكثر صعوبة.

لهذا السبب ، من المهم معرفة عوامل الخطر الخاصة بك واتخاذ إجراءات بشأن تلك التي يمكن تعديلها. اكتشفها معنا في هذه المقالة.

عوامل الخطر لسرطان الفم

سرطان الفم ليس معروفًا أو يتم الحديث عنه مثل أنواع السرطان الأخرى. المناطق الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تصاب داخل تجويف الفم هي:

  • الحنك
  • اللسان
  • الشفة السفلى
  • أسفل اللسان
  • الغدد اللعابية

وفقًا لما نشر في دورية جراحة الفم والوجه والفكين ، فإن سرطان الفم هو مرض متعدد العوامل. أي أن هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة به. هذه مفصلة أدناه.

1. التبغ

عندما يدخن الشخص ، تتلامس جميع المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ مع فمه. هذه المواد الكيميائية ، مثل الكادميوم أو الزرنيخ أو الميثانول ، مسببة للسرطان ويمكن أن تسبب تغيرات في الأنسجة التي تتلامس معها وتسبب آفات.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحرارة الناتجة عن احتراق التبغ تعمل على تسريع هذه التغيرات الشكلية. يزداد خطر الإصابة بالسرطان من التدخين مع زيادة جرعة التبغ والوقت الذي يقضيه التدخين. كما أنه أكثر خطورة إذا كان الشخص يدخن تبغًا منخفض الجودة.

يد مع السجائر.
يربط المتخصصون السموم الموجودة في السجائر بزيادة خطر الإصابة بسرطان الفم.

2. الكحول

إلى جانب التبغ ، يعد هذا أحد أكثر عوامل الخطر تحديدًا. إذا جمعت بين كلا العاملين ، فستزيد مخاطرك بشكل كبير.

تعتبر الكحول مادة مهيجة للأغشية المخاطية ، كما أنها تنتج تحلل الإيثانول إلى أسيتالديهيد. ثبت أن للأسيتالديهيد علاقة واضحة بسرطان الفم ، كما ظهر في دراسة نُشرت في مجلة Cancers.

يزيد سوء النظافة من تدهور هذا المركب ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم لدى الأشخاص الذين يستهلكون الكحول بانتظام.

3. النظام الغذائي

تزيد أنواع النقص في النظام الغذائي من خطر الإصابة بسرطان الفم. خاصة إذا كان الشخص يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى ضمور الغشاء المخاطي ونقص فيتامين E يقلل من السيطرة على الجذور الحرة ، والتي يمكن أن تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.

يقلل تناول الفاكهة والخضروات من خطر الإصابة بسرطان الفم. يمكن أن يساعد ما يسمى بحمية البحر الأبيض المتوسط ، القائمة على تناول الفاكهة والخضروات وزيت الزيتون والحبوب والأسماك وكميات قليلة من اللحوم ومنتجات الألبان ، في الوقاية من سرطان الفم.

4. العوامل البيئية

يعتبر الإشعاع الشمسي من أهم العوامل البيئية ، والأكثر ارتباطًا بالسرطان. المنطقة التي تؤثر عليها بشكل أكبر هي الشفة السفلية ، وتنتج بعض البقع ذات اللون البني تسمى التقرن.

من بين العوامل البيئية ، يمكن أن نذكر أيضًا المعادن الثقيلة ، مثل الكروم أو النيكل ، والتي يمكن العثور عليها في المياه المفلترة من التربة التي تحتوي على هذه المعادن.

5. الالتهابات البكتيرية

تنتج البكتيريا بشكل طبيعي التهاب الأنسجة. هذا الالتهاب يعني حدوث تغيير في الدورة الطبيعية للخلايا. أثناء هذا التغيير في الدورة ، قد يحدث نوع من الطفرات التي تشير إلى تطور الورم.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المواد التي تتخلص منها البكتيريا هي أيضًا سامة للجسم. في خزعة الأورام ، تم العثور على بقايا البكتيريا المرتبطة بداء المبيضات أو الالتهاب الرئوي أو أنواع مختلفة من الفطريات إلى حد كبير.

يلعب سوء النظافة دورًا أيضًا ، كما هو الحال دائمًا ، وتوجد صلة بين عدد الأسنان المفقودة وسرطان الفم.

إصابة اللسان بعدوى بكتيرية.
تؤثر الالتهابات البكتيرية أيضًا على خطر الإصابة بسرطان الفم. تسبب البكتيريا الالتهاب ويمكن أن تنتج فضلات سامة في الجسم.

6. الالتهابات الفيروسية

اكتشف الباحثون أن الفيروسات تسبب 10 إلى 15٪ من السرطان عن طريق إحداث تلف في الحمض النووي الخلوي أثناء التكاثر. الفيروس الذي ظهرت به هذه العلاقة بشكل أوضح هو فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وفيروسات الهربس البسيط.

الآفات التي تكون موجودة سابقًا في الغشاء المخاطي للفم ، والتي تسمى آفات ما قبل الخبيثة ، تنتج أعلى نسبة من سرطانات الفم. يجب عليك دائمًا مراقبة هذه الآفات والتحكم فيها ، وإذا لم تلاحظ أي تحسن بعد 15 يومًا من التطور ، فيجب عليك دائمًا أن تطلب من الطبيب استبعاد الآفات الخبيثة المحتملة.

7. العوامل الوراثية

بالإضافة إلى عوامل الخطر المذكورة ، فإن الوراثة مهمة للغاية. يمكن أن تؤدي الطفرة الجينية إلى حدوث ورم سرطاني، ويمكن تغيير هذه الجينات بسبب العوامل البيئية ، مثل النظام الغذائي ، والتعرض للشمس ، والتبغ ، والكحول ، إلخ.

كيفية الوقاية من سرطان الفم

الوقاية من سرطان الفم أمر أساسي. أطباء الأسنان ، في فحوصاتهم السنوية ، بصرف النظر عن فحص التسوس وأمراض اللثة وأمراض الفم الأخرى ، يقومون أيضًا بإجراء فحص عام لاستبعاد الآفات الخبيثة المحتملة.

بالإضافة إلى ذلك ، كما ذكرنا، إذا عرفنا أيضًا عوامل خطر الإصابة بسرطان الفم ، فيمكننا أن نكون أكثر حرصًا والتحكم فيها حسب الضرورة.

قد يثير اهتمامك ...

مرض السرطان يؤثر على الصحة النفسية أيضًا، وليس البدنية فقط
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
مرض السرطان يؤثر على الصحة النفسية أيضًا، وليس البدنية فقط

مرض السرطان أحد الأمراض الأكثر شيوعًا في العالم. في عام 2018 وحده، تم تشخيص 18.1 مليون حالة جديدة. تابع لاكتشاف التأثير النفسي للمرض.



  • Ram H, Sarkar J, Kumar H, Konwar R, Bhatt ML, Mohammad S. Oral cancer: risk factors and molecular pathogenesis. J Maxillofac Oral Surg. 2011;10(2):132–137. doi:10.1007/s12663-011-0195-z
  • Bunnell A, Pettit N, Reddout N, et al. Analysis of primary risk factors for oral cancer from select US states with increasing rates. Tob Induc Dis. 2010;8(1):5. Published 2010 Feb 23. doi:10.1186/1617-9625-8-5
  • Azhar N, Sohail M, Ahmad F, et al. Risk factors of Oral cancer- A hospital based case control study. J Clin Exp Dent. 2018;10(4):e396–e401. Published 2018 Apr 1. doi:10.4317/jced.54618
  • Stornetta A, Guidolin V, Balbo S. Alcohol-Derived Acetaldehyde Exposure in the Oral Cavity [published correction appears in Cancers (Basel). 2018 Mar 16;10 (3):]. Cancers (Basel). 2018;10(1):20. Published 2018 Jan 14. doi:10.3390/cancers10010020
  • Speicher DJ, Ramirez-Amador V, Dittmer DP, Webster-Cyriaque J, Goodman MT, Moscicki AB. Viral infections associated with oral cancers and diseases in the context of HIV: a workshop report. Oral Dis. 2016;22 Suppl 1(Suppl 1):181–192. doi:10.1111/odi.12418