عقار الميلوكسيكام – كل ما تحتاج إلى معرفته عنه

29 يوليو، 2020
الميلوكسيكام له آثار مضادة للالتهاب، وخافضة للحرارة، ومسكنة. هذه الآثار العلاجية تحدث بفضل التثبيط الانتقائي لإنزيم (كوكس 2). تابع القراءة لمعرفة المزيد.

الميلوكسيكام هي مادة فعالة تنتمي لمجموعة الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية. في هذه العائلة، هو جزء أيضًا من مجموعة الأوكسيكام، وهي نوع من الأدوية المثبطة لإنزيم “كوكس 2”.

تستخدم هذه الأدوية لعلاج آلام ما بعد العمليات الجراحية المتوسطة الشدة، والتهاب هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. كما يمكن أن تستخدم لخفض الحرارة. يصفها الأطباء كثيرًا للبالغين والأطفال فوق عمر السنتين.

ما هي إنزيمات كوكس؟

أدوية

الميلوكسيكام، مثل أغلب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، له آثار علاجية، بالإضافة إلى أعراض جانبية، والتي شرحها العالم “جون فين” عام 1971.

قال “فين” أن هذا النوع من الأدوية لديه القدرة على تثبيط نشاط إنزيم يدعى “كوكس”. الإنزيم هو جزيء يحفز ويسمح بتطور وظائف مختلفة في الجسم.

إنزيمات “كوكس” هي إنزيمات مخلقة تحول حمض الأراكيدونيك في أغشية الخلايا إلى إندوبروكسيدات حلقية غير مستقرة. وهذه بدورها تتحول إلى بروستاجلاندين وثرومبوكسان، بدون التأثير على الجزئيات الأخرى.

ضمن عائلة “كوكس”، هناك عدة أنواع فرعية: (كوكس 1)، و(كوكس 2)، و(كوكس 3). النوع الأول والثاني لهما نفس التركيب الكيميائي ووزن جزيئي متقارب. النوع الأول له قناة وموقع نشط أصغر. وهذا يفسر أن كل مثبطات “كوكس 1” هي مثبطات “كوكس 2” كذلك، لكن ليس العكس.

“كوكس 3” موجود فقط في الجهاز العصبي المركزي، لذا فتثبيطه ليس له آثار مضادة للالتهاب، ويحدث ذلك في بعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

نقترح قراءة:

تأثيرات مضاد الالتهاب المعروف أسيكلوفيناك

الأدوية المسكنة – كيف يحفز الميلوكسيكام تأثيره على الجسم؟

كما قلنا أعلاه، الميلوكسيكام له آثار مضادة للالتهاب، ومسكنة، وخافضة للحرارة. هذه الآثار العلاجية تحدث بفضل التثبيط الانتقائي لـ (كوكس 2).

كنتيجة لهذا التثبيط، يتم وقف تخليق البروستاجلاندين وغيرها من المواد المرتبطة بالعمليات الالتهابية، والحموية، والمؤلمة.

البروستاجلاندين هي مجموعة من المواد المشتقة من الأحماض الدهنية. تؤثر على عمليات فسيولوجية مختلفة في أجهزة عدة في الجسم، بما في ذلك الجهاز العصبي، الأنسجة الملساء، والدم، والجهاز التناسلي.

من بين أهم وظائف البروستاجلاندين:

  • تعمل كوسيط في الاستجابة الالتهابية
  • كما أنها تسبب الألم في بعض النهايات العصبية
  • تزيد من إفراز المخاط المعوي وتقلل إفراز الحمض المعوي
  • تسبب انقباض العضلات الملساء
  • وبالمثل، تتدخل في تنظيم درجة حرارة الجسم وعملية الحمى
  • أخيرًا، تتحكم في خفض ضغط الدم عن طريق تحفيز التخلص من المواد من الكلى

لذا، عندما تثبطها الإنزيمات المسؤولة عن تخليقها، تقل كل هذه العمليات وتتحسن الأعراض التي تنتجها. تخلق عندها الآثار المضادة للالتهاب، والمسكنة، والخافضة للحرارة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الدراسات السريرية أن الميلوكسيكام فعال كوسيلة منع حمل مستعجلة.

لا يجب أن يفوتك قراءة:

عقار الترامادول: ما هو وفيما يستخدم؟

الأعراض الجانبية لعقار الميلوكسيكام

الأدوية المسكنة - خزانة أدوية

الميلوكسيكام، مثل جميع الأدوية، له مجموعة من الأعراض الجانبية التي يجب أن يضعها الشخص في اعتباره قبل أن يستخدمه.

وفي هذا السياق، أكثر الأعراض الجانبية التي تم ذكرها في التجارب السريرية هي تلك التي تؤثر على الجهاز الهضمي. أكثر الأعراض خطورة هي النزيف والثقوب المعوية.

أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا لهذا الدواء هي:

  • الألم البطني
  • الإسهال
  • عسر الهضم
  • انتفاخ البطن
  • الغثيان والقيء

استكشف:

ألم التهاب المفاصل – أطعمة تساعدك على تخفيف الألم والالتهابات المصاحبة للحالة

الخاتمة

الميلوكسيكام هو دواء ينتمي لعائلة الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب، والخافضة للحرارة غير السترويدية. يستخدم بشكل أساسي لعلاج الألم والالتهاب المرتبط بأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام. يصفه الأطباء كذلك لعلاج الحمى.

هذا الدواء مثبط انتقائي لإنزيم “كوكس 2″، وبالتالي يمنع تخليق البروستاجلاندينات. يجب أن تأخذ حذرك عند تعاطي هذا الدواء. من المهم دومًا اتباع تعليمات الطبيب، حيث يمكن أن يحفز هذا الدواء آثار جانبية خطيرة مثل نزيف الجهاز الهضمي.

استشر طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة، واتبع توصياته دومًا لتجنب أي مضاعفات صحية.

  • Jacobs, G. (2010). Meloxicam. In The Essence of Analgesia and Analgesics. https://doi.org/10.1017/CBO9780511841378.059
  • de Grauw, J. C., van de Lest, C. H. A., Brama, P. A. J., Rambags, B. P. B., & van Weeren, P. R. (2009). In vivo effects of meloxicam on inflammatory mediators, MMP activity and cartilage biomarkers in equine joints with acute synovitis. Equine Veterinary Journal. https://doi.org/10.2746/042516409X436286
  • Guillot, M., Moreau, M., Heit, M., Martel-Pelletier, J., Pelletier, J. P., & Troncy, E. (2013). Characterization of osteoarthritis in cats and meloxicam efficacy using objective chronic pain evaluation tools. Veterinary Journal. https://doi.org/10.1016/j.tvjl.2013.01.009