اللمفوما اللاهودجكينية: مجموعة من سرطانات الجهاز اللمفاوي

7 أكتوبر، 2021
يمكن أن ينتج عن اللمفوما اللاهودجكينية أعراض عامة جدًا، مثل الحمى وفقدان الوزن. اكتشف المزيد عن هذا النوع من السرطان في هذه المقالة.

اللمفوما اللاهودجكينية هي نوع من السرطان ينشأ في خلايا الجهاز اللمفاوي، وتحديدًا الخلايا اللمفاوية. سمي هذا النوع من السرطان بهذا الاسم لتمييزه عن المجموعة الأخرى من الأورام اللمفاوية، أي مجموعة لمفوما هودجكين.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين لمفوما هودجكين وسرطان الغدد اللمفاوية اللاهودجكينية في شكل وخصائص الخلايا التي يتكون منها كل منهما. ومع ذلك، عندما نتحدث عن لمفوما اللاهودجكين، فإننا نشير أيضًا إلى المجموعة التي تقدم أنواعًا فرعية مختلفة من الأورام.

وفقًا لآخر الإحصائيات، فإن هذه الأورام مسؤولة عن 4٪ من جميع السرطانات. وفقًا للتقديرات، تم تشخيص إصابة حوالي 77000 شخص بمرض لمفوما اللاهودجكين في العام الماضي.

على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي عمر، إلا أن احتمالية الإصابة تزداد بعد سن 65. في هذه المقالة، سنشرح كل ما تحتاج لمعرفته حول لمفوما اللاهودجكين.

اقرأ أيضًا:

سرطان المبيض – بعض الأعراض المحتملة التي قد تشير للإصابة بالمرض

ما هي اللمفوما اللاهودجكينية؟

الخلايا السرطانية تحت المجهر.

سرطان الغدد اللمفاوية اللاهودجكين، كما ذكرنا، هو سرطان ينشأ من الخلايا اللمفاوية. الخلايا اللمفاوية هي خلايا الجهاز المناعي التي تساعد في مكافحة العدوى والاعتداءات الأخرى التي تحدث في أجسامنا.

يمكن أن تبدأ جميع الأورام اللمفاوية في أي مكان في الجسم حيث توجد الأنسجة اللمفاوية. هذا النسيج موجود بشكل رئيسي في العقد اللمفاوية ونخاع العظام، ولكن يمكننا أيضًا العثور عليه في الغدة الصعترية والجهاز الهضمي وما إلى ذلك.

الحقيقة هي أن اللمفوما اللاهودجكينية تشمل العديد من الأنواع الفرعية المختلفة من الأورام. تمت الموافقة على التصنيف الأكثر استخدامًا من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO). ويتم تصنيفها وفقًا لنوع الخلية التي نشأت منها، ولكن أيضًا حسب مظهرها أو علامات الخلية.

كما أشرنا، فإن احتمالية ظهور هذا السرطان تزداد مع تقدم العمر. ومع ذلك، هناك أيضًا العديد من الحالات في مرحلة الطفولة والمراهقة. علاوة على ذلك، على الرغم من وجود زيادة طفيفة في أعداد الرجال، إلا أن هذا النوع يؤثر على كلا الجنسين بشكل متساوٍ تقريبًا.

ننصحك بقراءة:

10 أعراض قد تشير إلى الإصابة بمرض سرطان الدم لا يجب تجاهلها

ما هي الأعراض؟

الحقيقة هي أنه قد يكون من الصعب تشخيص اللمفوما اللاهودجكينية لأنها عندما تظهر أعراضًا، تكون عامة جدًا. لا توجد العديد من العلامات المحددة لهذا النوع من السرطان. ومع ذلك، قد تثير بعض العلامات التحذيرية الشكوك.

من الشائع أن يزداد حجم المنطقة التي نشأت فيها، لذلك من المهم فهم الجهاز اللمفاوي. قد يكون هناك تضخم في الغدد اللمفاوية في الفخذ أو الرقبة، أو قد يكون الكبد أو الطحال أكثر بروزًا.

بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يكون هناك حمى ونقص في الوزن وإرهاق. عندما يكون الورم مركّز في مكان معين، قد تكون الأعراض ناجمة عن ضغط عضو أو بنية أخرى. على سبيل المثال، عندما ينمو الطحال، فإنه عادة ما يسبب آلام الظهر.

وبالمثل، إذا كانت اللمفومة في الصدر، فقد تسبب السعال أو صعوبة التنفس. لهذا السبب، من المهم دائمًا إجراء فحوصات جسدية كاملة.

امرأة تلامس رقبتها لفحص العقد الليمفاوية.

قد يهمك:

مرض السرطان يؤثر على الصحة النفسية أيضًا، وليس البدنية فقط

كيف يتم علاج اللمفوما اللاهودجكينية؟

يجب أخذ العديد من العوامل في الاعتبار عند علاج اللمفوما اللاهودجكينية. قبل أي شيء آخر، يعتمد الأمر على ما إذا كان النمو بطيئًا أم سريعًا. عادةً ما يكون للأورام اللمفاوية بطيئة النمو تشخيص أفضل.

إذا تم تشخيص الورم مبكرًا وهو لا يزال مركّزًا وغير شديد العدوانية، فعادةً ما يعتمد العلاج على العلاج الإشعاعي. ومع ذلك، عندما ينمو بسرعة، يكون العلاج الكيميائي المركب أكثر شيوعًا.

الحقيقة هي أن هذا النوع من السرطان يتسم بمعدل نجاة يزيد عن 60٪ إذا مرت 5 سنوات، بما في ذلك الأنواع الفرعية المختلفة. ومع ذلك، فإن التشخيص المبكر مهم للغاية. لهذا السبب، يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب إذا لاحظت أي علامة إنذار.

  • Linfoma no Hodgkin: Diagnóstico | Cancer.Net. (n.d.). Retrieved April 7, 2020, from https://www.cancer.net/es/tipos-de-cáncer/linfoma-no-hodgkin/diagnóstico
  • ¿Qué es el Linfoma No Hodgkin? | AECC. (n.d.). Retrieved April 7, 2020, from https://www.aecc.es/es/todo-sobre-cancer/tipos-cancer/linfoma-no-hodgkin
  • ¿Qué es el linfoma no Hodgkin? (n.d.). Retrieved April 7, 2020, from https://www.cancer.org/es/cancer/linfoma-no-hodgkin/acerca/que-es-linfoma-no-hodgkin.html
  • Tratamiento del linfoma no Hodgkin en adultos (PDQ®)–Versión para profesionales de salud – Instituto Nacional del Cáncer. (n.d.). Retrieved April 7, 2020, from https://www.cancer.gov/espanol/tipos/linfoma/pro/tratamiento-lnh-adultos-pdq