سرطان الخصية: المرض الذي يعاني منه سيباستيان هالر من بوروسيا دورتموند

الإضافة الأخيرة لبوروسيا دورتموند لن يكون قادرًا على اللعب لمدة 9 أشهر. سيباستيان هالر مصاب بسرطان الخصية وهنا نخبرك بكل شيء عن هذا المرض.
سرطان الخصية: المرض الذي يعاني منه سيباستيان هالر من بوروسيا دورتموند

آخر تحديث: 15 أغسطس, 2022

فاجأ خبر تشخيص إصابة سيباستيان هالر بسرطان الخصية ناديه الجديد وعالم كرة القدم بأكمله. كان المهاجم البالغ من العمر 28 عامًا هو الاستحواذ الأخير لبوروسيا دورتموند ، بهدف استبدال قدرة لاعبهم السابق هالاند على تسجيل الأهداف.

لكن في الوقت الحالي ، سيغيب الفرنسي من ساحل العاج عن الملاعب لمدة تسعة أشهر على الأقل. هذه هي المدة المقدرة للعلاج الكيميائي والشفاء اللاحق.

يطرح سرطان الخصية لسيباستيان هالر موضوعًا محظورًا على الرجال ، سواء كانوا لاعبين أم لا. لهذا السبب نود الاستفادة من هذه الأخبار لنخبرك ما هو هذا المرض وكيف يمكن اكتشافه مبكرًا.

ما هو سرطان الخصية؟

يمكن أن يتطور هذا المرض الخبيث في أي شخص لديه خصيتين. بشكل عام ، تحتوي هذه الأعضاء الذكرية على نوعين من الخلايا بداخلها: أحدهما ينتج الحيوانات المنوية والآخر ينتج الهرمونات.

وفقًا لهذا الأخير ، يمكننا في الواقع العثور على ثلاثة أنواع مختلفة من سرطان الخصية:

  • الورم السدوي: ورم ينمو من الخلايا المنتجة للهرمونات.
  • الورم المنوي: هو شكل بطيء النمو ينشأ من الخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية.
  • غير المنوي: هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا لهذا السرطان ويأتي أيضًا من الخلايا التي تشكل الحيوانات المنوية.

خصوصية هذا المرض هو أنه يميل بشكل واضح إلى التأثير على الشباب. يتم اكتشاف معظم الحالات عند الرجال الذين لا تزيد أعمارهم عن 35 عامًا. ومع ذلك ، لا يتم استبعاد إمكانية حدوثها بعد سن الأربعين ، على الرغم من حقيقة أن تواترها تقل بشكل كبير.

سرطان الخصية
الشباب هم الأكثر تضررا من هذا المرض. هناك خطر أكبر حتى سن 35 عامًا.

ما هي أعراضه؟

لا توجد دائمًا أعراض واضحة لهذا النوع من السرطان. حتى أن هناك أشخاصًا يتم تشخيصهم بالمصادفة عند فحصهم لأسباب أخرى.

على أي حال ، هناك علامات معينة مشبوهة ، وفي حالة وجودها ، تستدعي التشاور الفوري مع طبيب متخصص، مثل ما يلي:

  • وجود كتلة في إحدى الخصيتين.
  • ألم في منطقة الخصية سواء أثناء الراحة أو أثناء المشي أو الجري. كان هذا هو الانزعاج الذي نبه سيباستيان هالر لسرطان الخصية.
  • تورم في كيس الصفن مع تضخم جانب واحد من الجيب الذي يحتوي على الخصيتين.

عندما يكون الورم سدويًا ، فمن المحتمل أن تكون هناك أعراض هرمونية أولاً. أي ، بدلاً من العلامات الموضعية في الخصيتين ، قد يلاحظ الرجل أن هناك تغيرات في أجزاء أخرى من الجسم لا تتوافق مع عمره. على سبيل المثال ، قد يكون هناك نمو للثدي (تثدي الرجل) أو تغيرات في الصوت (دون البلوغ).

تطور هذا السرطان ممكن. يمكن أن ينتشر وينتقل إلى مناطق أخرى من الجسم. تنتشر الأعراض في هذه الحالات ، وقد يكون هناك آلام أسفل البطن وآلام أسفل الظهر وضيق في التنفس وحتى صداع.

هل يمكن منع سرطان الخصية؟

كما هو الحال مع العديد من أمراض الأورام ، ما زلنا لا نعرف سبب سرطان الخصية ، ونفترض أنه متعدد العوامل. هذا يعني أن عدة ظروف تتلاقى حتى تظهر الحالة.

تم تحديد بعض عوامل الخطر. ليست جميعها قابلة للتعديل ، على الرغم من أنه يمكن معالجة تلك القابلة للحل لتقليل المخاطر المستقبلية.

من بين هذه العوامل القابلة للتعديل ، لدينا ما يلي:

  • الخصيتين الخفيتين: الخصيتان اللتان لم تنزلا من البطن في مرحلة الجنين. لذلك ، فإن موقعهما يعرضهما للإصابة بالسرطان لأنهما يكونا في درجة حرارة مختلفة. يعتبر إجراء الجراحة لخفضها إجراء وقائيًا.
  • فيروس نقص المناعة البشرية: الأشخاص المصابون بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية أكثر عرضة للإصابة بالسرطان. يمكن أن يقلل العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية من المخاطر.

من ناحية أخرى ، فإن العوامل غير القابلة للتعديل هي كما يلي:

  • أن تكون من العرق الأبيض
  • الإصابة بسرطان الخصية في الماضي
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان لدى الأقارب المقربين

من الصعب جدًا منع الإصابة بسرطان الخصية. لا توجد إجراءات محددة تعمل على إبعاد مجتمع الذكور بأكمله عن المخاطر.

كيفية إجراء الفحص الذاتي للخصيتين

من الممكن إجراء الفحص الذاتي للخصية لتسريع التشخيص في حالة الإصابة بهذا المرض. إنه مثالي لاكتشافه مبدئيًا من أجل تطبيق العلاج المقابل.

والخبر السار هو أن 95٪ من المرضى يظلون على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص.

الفحص الذاتي ليس بالأمر الصعب ، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بأن يقوم الرجال بالفحص كل شهر بعد الاستحمام. يعزز ذلك استرخاء كيس الصفن ويجعل الوصول إلى الخصيتين أكثر سهولة من أجل الجس.

والخطوات هي كما يلي:

  1. افصل القضيب عن الخصيتين حتى لا يتداخل مع الوصول إلى كيس الصفن. يجب عليك فحص خصية واحدة في كل مرة.
  2. ضع إحدى الخصيتين بين إبهامك وبقية أصابعك.
  3. اجعل الخصية تنزلق على الأصابع كما لو كنت تدحرجها بينهما.
  4. ابحث عن وجود كتل أو عقيدات أو تغيرات في الشكل أو تغيرات في التناسق مقارنة بالفحوصات الذاتية السابقة.
  5. ثم كرر العملية مع الخصية الأخرى.
رجل يستحم
يعد الفحص الذاتي في الحمام هو الأفضل لأن كيس الصفن يكون أكثر استرخاءً وانتفاخًا.

سرطان الخصية لسيباستيان هالر ليس الوحيد في كرة القدم

يعتبر التابو حول هذا المرض الذكوري مشكلة كبيرة للكشف المبكر. يتردد الكثير من الرجال في فحص أعضائهم التناسلية ويرفضون زيارة الطبيب بسبب ذلك.

تمكن سيباستيان هالر من اكتشاف سرطان الخصية لأنه ذهب لإجراء استشارة مبكرة عندما شعر بعدم الراحة. حدث الشيء نفسه لماركو ريختر من هرتا برلين ، الذي لاحظ وجود ألم في منطقة الخصية ، وبعد الاستشارة حصل على نفس التشخيص.

خضع ريختر بالفعل لعملية جراحية ويخضع الآن للعلاج الكيميائي في سن 24. إنه لا يعرف متى سيلعب مرة أخرى ، رغم أنه يركز على تعافيه ، وهو أمر أكثر أهمية من عودته إلى الملعب.

قررت أن علي الخضوع لاختبارات لأنني شعرت ببعض الألم في تلك المنطقة من جسدي. – ماركو ريختر

استمرارًا في الدوري الألماني ، منذ حوالي ثلاثة أشهر ، تم تشخيص إصابة تيمو بومغارتل من يونيون برلين بسرطان الخصية. هذا يكمل الإحصاء الغريب لثلاث حالات من نفس المرض في مثل هذا الوقت القصير ، بين أندية من نفس البلد.

ما الذي ينتظر هالر؟

خضع سيباستيان هالر بالفعل لعملية جراحية بسبب سرطان الخصية. الآن سيتعين عليه بدء العلاج الكيميائي ، على النحو المنصوص عليه في البروتوكول والمبادئ التوجيهية للشبكة الوطنية الشاملة للسرطان .

تشير التقديرات إلى أنه لن يتمكن من العودة إلى المسابقات الرسمية حتى نهاية العام. على الرغم من توقع الشفاء الجيد ، إلا أن الحقيقة هي أنه يجب عليه أولاً أن يشفي ندوبه ثم يتغلب على الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

في هذه المرحلة ، سيستأنف التدريب حتى يصل إلى شكله البدني المثالي. ستتطلب العملية إنفاقًا نشطًا لموارد الجسم للتعامل مع العلاج. على أي حال ، بحلول عام 2023 ، سيتم إعادته بالتأكيد.

قد يثير اهتمامك ...

انفتال الخصية: الأعراض والأسباب
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
انفتال الخصية: الأعراض والأسباب

انفتال الخصية هو حالة تحدث عندما يلتوي الحبل المنوي الذي يحمل الخصيتين في كيس الصفن. هذا من شأنه أن يقطع تدفق الدم إلى الخصيتين والأنسجة المحيطة به...



  • Manecksha, Rustom P., and John M. Fitzpatrick. “Epidemiology of testicular cancer.” BJU international 104.9b (2009): 1329-1333.
  • Hale, Graham R., et al. “Lymph node imaging in testicular cancer.” Translational Andrology and Urology 7.5 (2018): 864.
  • Huang, Junjie, et al. “Worldwide Distribution, Risk Factors, and Temporal Trends of Testicular Cancer Incidence and Mortality: A Global Analysis.” European Urology Oncology (2022).
  • Wang, Xingyuan, et al. “Evaluating the Effect of Cryptorchidism on Clinical Stage of Testicular Seminoma.” Cancer Management and Research 12 (2020): 4883.
  • Gilligan, T., Lin, D. W., Aggarwal, R., Chism, D., Cost, N., Derweesh, I. H., … & Pluchino, L. A. (2019). Testicular cancer, version 2.2020, NCCN clinical practice guidelines in oncology. Journal of the National Comprehensive Cancer Network17(12), 1529-1554.