لماذا تزداد حالات الإصابة بداء السلمونيلات في فصل الصيف؟

18 أكتوبر، 2020
داء السلمونيلات مرض معروف إلى حد ما. هل تعلم لماذا يزداد عدد الحالات في الصيف؟ تابع القراءة لاكتشاف الإجابة.

إن فصل الصيف يأتي معه ارتفاع درجات الحرارة وكثرة السفر. يمكن أن يكون تذوق الأطعمة من الثقافات الأخرى على حافة الشاطئ تجربة لا تنسى، ولكن لا يمكنك تجاهل أن هناك خطر كامن يتمثل في تناول الطعام غير المنظم بالبروتوكولات الصحية. فالسائح الجريء قد ينتهي به الأمر إلى أن يصبح ضحية للإصابة بعدوى داء السلمونيلات.

البكتيريا من جنس السالمونيلا، والتي تسبب عدوى داء السلمونيلات، موجودة على مدار العام. ومع ذلك، هناك دائمًا المزيد من حالات التسمم الغذائي في فصل الصيف. لماذا؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد!

فهم بكتيريا السالمونيلا

أعراض داء السلمونيلات

السالمونيلا هي جنس بكتيري يتكون من بكتيريا لاهوائية سالبة الجرام – أي أنها يمكن أن تحصل على الطاقة في غياب الأكسجين. عادة ما نطلق على هذه البكتيريا اسم السالمونيلا. من المؤسف أن الموطن الطبيعي لهذه الكائنات الدقيقة هو أمعاء أي نوع من الكائنات ذات الدم الحار، بما في ذلك البشر.

توجد هناك سلالات مختلفة من السالمونيلا، حيث تم اكتشاف أكثر من 2500 نمط مصلي. ينتمي معظمها إلى نوع السالمونيلا المعوية، والذي يمثل أكثر من 99٪ من داء السلمونيلات في البشر.

لا يظهر داء السلمونيلات بسهولة، وذلك لأن هذه البكتيريا لا يمكنها عادةً تحمل حموضة المعدة، ويمكن أن تموت قبل الوصول إلى الأمعاء. تلك التي تنجح في العبور يجب أن تواجه الفلورا البكتيرية والعبور المعوي السريع.

فقط نسبة صغيرة من هذه الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض تتمكن من الالتصاق بالغشاء المخاطي المعوي والتكاثر فيه. عندها تبدأ الأعراض التقليدية:

  • الإسهال الحاد.
  • الحمى.
  • آلام البطن.

اقرأ أيضًا:

مسببات الأمراض الرئيسية خلال فصل الصيف

لماذا تزداد حالات داء السلمونيلات في فصل الصيف؟

ازدياد حالات السلمونيلات

الجواب بسيط: درجات الحرارة المرتفعة تزيد من معدل نمو بكتيريا السالمونيلا. عملية نمو البكتيريا تسير كالتالي:

  • هناك مرحلة تكيف حيث تستعمر البكتيريا الوسط الذي يتم فيه إيداع الطعام النيء غير المبرد.
  • بعد ذلك، تشهد البكتيريا نموًا متسارعًا، حيث تؤدي كل بكتيريا إلى تكوين خليتين صغيرتين من خلال آلية تسمى الانشطار الثنائي. البيئة المواتية (في هذه الحالة، ارتفاع درجة الحرارة)، تسرع نمو للسالمونيلا.
  • وبعد ذلك، هناك مرحلة ثبات، حيث تنمو البكتيريا وتموت بنفس المعدل بسبب استنفاد المغذيات. هنا يتم الوصول إلى الحد الأقصى للمستعمرة البكتيرية.
  • أخيرًا، يبدأ الانخفاض، نظرًا لأن نقص العناصر الغذائية وتراكم المنتجات السامة ينتهي بهما الأمر إلى الإضرار بالمستعمرة البكتيرية.

وبالتالي، كلما زاد الحمل البكتيري خلال مرحلتي التسارع والثبات، زاد خطر الإصابة بداء السلمونيلات إذا تناول الإنسان طعام ملوث.

ومع ذلك، ليس من الواضح تمامًا مقدار البكتيريا التي يجب أن يتناولها الشخص للإصابة بهذا التسمم الغذائي. يقدر الباحثون ما بين 1 و10 مليون.

اكتشف:

تغذية الأطفال السليمة خلال فصل الصيف – 7 نصائح ستساعدك

العوامل البشرية والبيئية

كما ذكرنا، كلما ارتفعت درجة الحرارة، زادت سرعة تكاثر البكتيريا وزادت احتمالية أن يتناول الشخص كمية بكتيريا كبيرة بما يكفي للإصابة بداء السلمونيلات.

ومع ذلك، لا ترجع كل المخاطر إلى درجة الحرارة نفسها. فيمكن لبعض العادات أن تزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى، مثل ما يلي:

  • تناول الطعام النيء دون رقابة صحية.
  • إحضار طعام غير مطبوخ وغير مبرد في نزهة.
  • تناول الطعام في أماكن غير صحية حيث المواد أو الأواني غير نظيفة وقد تحتوي على آثار من السالمونيلا.

كما يمكن أن تؤدي عوامل أخرى إلى زيادة معدل الإصابة بداء السلمونيلات على المدى الطويل. في الواقع، تحذرنا دراسة نشرت في مجلة “مسببات الأمراض والأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء” من أن تغير المناخ يبدو مرتبطًا بزيادة هذه الإصابات في الولايات المتحدة. وهذا أمر منطقي بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تشجع نمو البكتيريا.

ننصحك بقراءة:

أمراض المسافرين – اكتشف معنا اليوم ستة أمراض منها

تجنب داء السلمونيلات في فصل الصيف

باختصار، سوف تتضاعف السالمونيلا حتمًا أكثر خلال فصل الصيف. ومع ذلك، يجب عليك اتخاذ تدابير النظافة الصحية المناسبة واستخدام الفطرة السليمة عند اختيار مطعم لتناول الطعام فيه، على سبيل المثال.

إن الصيف وقت ينطوي على مخاطر خاصة عندما يتعلق الأمر بالتسمم الغذائي. من المهم توخي الحذر عند التعامل مع الطعام وإعداده. في النهاية، كما يقال الوقاية خير من العلاج.

  • Salmonella, wikipedia. Recogido a 27 de mayo en https://es.wikipedia.org/wiki/Salmonella#Virulencia.
  • Salmonella and food, CDC. Recogido a 25 de mayo en https://www.cdc.gov/features/salmonella-food/index.html.
  • Uribe, C., & Suárez, M. C. (2006). Salmonelosis no tifoidea y su transmisión a través de alimentos de origen aviar. Colombia médica37(2), 151-158.