جل فنيستيل – علاج رائع للسعات الحروق وداء الشرى الجلدي

8 أبريل، 2020
جل فنيستيل من الأدوية الفعالة جدًا في مكافحة لسعات الحشرات وبعض الحالات الجلدية الأخرى. فهو يخفف الحكة والتورم سريعًا بسبب خصائصه المضادة للهستامين.

العناية بالبشرة من الأمور المهمة خلال أي وقت من السنة. ولكنها تصبح أكثر أهمية في الأيام المشمسة أو الحارة للحماية من لسعات الحشرات، الحروق الشمسية، والردود الفعل التحسسية. جل فنيستيل من الأدوية الموضعية الرائعة لجميع هذه الحالات.

يحتوي جل فنيستيل على عنصر نشط ينتمي إلى مجموعة مضادات هستامين، وهو يُستخدم في علاج الحكة المرتبطة بالحساسية، الحروق السطحية ولسعات الحشرات المختلفة.

في هذه المقالة، نستعرض المزيد عن الدواء وآلية عمله.

آلية عمل جل فنيستيل

فنيستيل هو جل موضعي يخفف الحكة الناتجة عن تهيج الجلد. فهو يمتلك خصائص مخدرة موضعية تهدئ أعراض الحساسية، اللسعات أو الحروق.

يمكن للبالغين والأطفال الذين تعدت أعمارهم عامًا واحدًا استخدامه. ولذلك، هو من الأدوية المثالية التي يمكن الاحتفاظ بها دائمًا في متناول اليد خلال الأنشطة الخارجية والعطلات.

ننصحك بقراءة:

أهمية العناية بالبشرة للأطفال في فصل الصيف

موانع الاستعمال

بعض الأفراد يعانون من الحساسية ضد العنصر النشط الموجود في هذا الجل.

ولذلك لا يجب استخدامه إلا بعد التأكد من أن المصاب لا يعاني من حساسية ضد أي من مكوناته. فأي شخص يعاني من الحساسية يقوم باستخدامه قد يدخل في صدمة قد تهدد حياته.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب تعرض المنطقة المُعالجَة لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويجب أيضًا عدم استعماله على الجروح المفتوحة.

تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى استشارة صيدلاني متخصص أو طبيب قبل استعمال هذا الدواء.

اقرأ أيضًا:

التهاب الجلد الدهني – علاجات طبيعية فعالة لمواجهة الحالة المزعجة

ما هو الهستامين؟

تقوم خلايا الجسم بتمثيل جزيئ الهستامين، وهو ينتمي إلى مجموعة الأمينات الحيوية.

يتم إنتاج هذه المجموعة عن طريق تفاعل كيميائي يُعرف باسم نزع الكربون. وهذا التفاعل يظهر في جزيئ يُعرف باسم هستدين.

بالإضافة غلى ذلك، تقوم البكتيريا الموجودة في فلورا الأمعاء وفي الأطعمة التي نستهلكها بإنتاج هذا الإنزيم. لذلك، فهي قادرة على تمثيل الهستدين.

وبشكل عام، يشارك الهستدين في ردود الفعل المحلية للجهاز المناعي. بجانب أنه يدعم عملية تنظيم وظائف المعدة ونظام الانتقال العصبي للجهاز العصبي المركزي.

في الأساس، تشمل وظائف الهستامين التالي:

  • الحساسية: يتدخل في ردود الفعل التحسسية الفورية. وهو يعمل كالوسيط الأساسي لهذه الاستجابات التحسسية.
  • ناقل عصبي: يعمل كناقل عصبي ينظم ردود الفعل للناقلات العصبية الأخرى.
  • تنظيم وظائف القلب والأوعية الدموية: يعمل كموسع للأوعية، وهذا التأثير مهم جدًا لفهم فعالية الفنيستيل.
  • العضلات الملساء: ينتج انقباضات في العضلات الملساء خارج الأوعية الدموية.
  • عصائر المعدة: يساعد على تحفيز إفراز العصائر والأحماض المعدية.

اكتشف:

وسائل تفتيح بقع البشرة الداكنة وكيفية الوقاية منها

 فعالية جل فنيستيل

 فعالية جل فنيستيل

العنصر النشط في فنيستيل يعمل عن طريق التفاعل عكسيًا مع مستقبلات H1 الخاصة بالهستامين. عن طريق إعاقة ارتباط الهستامين بمستقبلات H1، يتم تخفيض النفاذية الوعائية العالية المرتبطة بردود الفعل التحسسية الفورية.

في التركبزات المنخفضة، يقوم بتحفيز ناقلة الميثيل التي تعطل الهستامين. بجانب ذلك، لهذا العنصر النشط أيضًا خصائص مخدرة عندما يتم استخدامه موضعيًا.

حركية الدواء والتأثيرات الجانبية

يقوم الجل باختراق الجلد وإنتاج تأثيراته المضادة للهستامين في خلال دقائق قليلة. ثم يصل التأثير إلى أقصاه بعد حوالي 1-4 ساعات.

بعد الاستخدام الموضعي، يتم امتصاص نحو 10% من العنصر النشط الموجود في الجرعة.

يمكن لبعض الآثار الجانبية الظهور بسبب هذا الدواء. ولكنها عادةً ما تكون خفيفة جدًا وتظهر في المكان الذي تم استخدام الدواء عليه فقط.

هذه الآثار الجانبية تشمل:

إذا كان لديك أي استفسارات حول الدواء، يمكنك اللجوء إلى الصيدلاني أو الطبيب. وتذكر أنك تحتاج إلى الحذر عند استخدامه حتى تتجنب جميع التأثيرات المزعجة.