لغة الجسد: ما تحتاج إلى معرفته لفهم هذه الإشارات

تتكون لغة الجسد من ذخيرة من الموارد التي نستخدمها للتواصل. تعرف على أكثر أنواع لغة الجسد شيوعًا وكيفية تفسيرها هنا!
لغة الجسد: ما تحتاج إلى معرفته لفهم هذه الإشارات

آخر تحديث: 01 مايو, 2022

التواصل البشري معقد. عندما نتحدث ، نستخدم أكثر بكثير من الكلمات. تلعب نبرة صوتنا ولغة جسدنا دورًا مهمًا ، حيث يمكن أن تكمل بل وتتعارض مع ما نقوله.

يمكن تعريف لغة الجسد على أنها مجموعة من الإشارات والعلامات غير اللفظية التي تشمل تعبيرات الوجه واليد والساق والقدم ، ووضعية الجسم ، من بين أمور أخرى.

من لغة جسدنا ، يمكننا تفسير وفهم ما يريد الآخرون إخبارنا به بشكل أفضل. من الضروري أيضًا التواصل بشكل أكثر فعالية. لهذا السبب من المهم التعرف على لغة الجسد.

أهمية لغة الجسد في التواصل

لقد قيل أن لغة الجسد أهم بكثير من الكلمات في التواصل وجهًا لوجه. في الواقع ، ما بين 70 و 90٪ أو أكثر مما ننقله في محادثة ليس مجرد كلمات!

تستند هذه التقديرات إلى واحدة من أشهر الدراسات حول هذا الموضوع ، والتي أجراها أستاذ علم النفس الأمريكي ألبرت ميهرابيان.

لكل هذه الأسباب ، أثناء المحادثة ، غالبًا ما نلاحظ المحاور الخاص بنا لمعرفة ما إذا كان يستمع إلينا ، وما إذا كان يحب ما نقوله أو يتفق معنا. بهذه الطريقة ، يمكننا أيضًا معرفة ما يفكر فيه الشخص الآخر حقًا ، وما هي نواياه ، وما الذي يريد قوله ، وحتى ما الذي يلتزم الصمت بشأنه.

وعلى الرغم من حقيقة أنه يمكننا الكذب بالكلمات ، إلا أن لغة الجسد غالبًا ما تكشفنا، لأننا غالبًا ما نبعث هذه الإشارات دون وعي.

ليس من الغريب إذن معرفة أن لغة الجسد هي موضوع خلافات وحجج بين الأزواج. ومع ذلك ، غالبًا ما تحدث أخطاء أيضًا في التواصل عند محاولة تخمين ما يشعر به الآخر.

في المجال المهني ، يعتبر أولئك الذين يقومون بتقييم الموظفين هذا الجانب من لغة الجسد مهمًا كثيرًا. وبالمثل ، يأخذ علماء السلوك في الاعتبار التواصل غير اللفظي في سياق العلاج النفسي ، سواء بالنسبة لمرضاهم أو لأنفسهم.

ما الذي يمكن أن يؤثر على لغة الجسد؟

من الجدير بالذكر أنه كما هو الحال مع الكلمات ، يمكن أن تتأثر لغة الجسد بعدة عوامل. دعونا نرى ما هي.

الثقافة

تؤثر الثقافة أو الأصل الجغرافي للشخص على طريقة استخدامه وإدراكه وتفسيره للغة الجسد. يعتبر اللمس أو المصافحة أو الاقتراب أو الحفاظ على مسافة جزءًا من مجموعة من السلوكيات التواصلية غير اللفظية التي قد تختلف من مجموعة إلى أخرى.

ومع ذلك ، قد تكون بعض إشارات لغة الجسد عالمية إلى حد ما ، مثل الإيماء أو هز رؤوسنا ، أوابتسامة طبيعية وصادقة وجميلة ، من بين أمور أخرى.

لغة الجسد ومعنى الابتسامة
الابتسامة هي تعبير عالمي يميل إلى أن يعني نفس الشيء في ثقافات مختلفة.

السياق

يمكن للإيماءة تغيير المعنى بالاعتماد على السياق الذي يحدث فيه الاتصال. غالبًا ما ينظر الشخص الذي نفد صبره إلى الساعة ، على الرغم من أنه قد يكون يفعل ذلك لأن الجهاز لا يعمل بشكل صحيح ويحتاج إلى إرساله لإصلاحه ، على سبيل المثال.

المزاج والاختلافات النفسية

وفقًأ للحالة المزاجية ، قد يفسر الشخص إيماءة بشكل مختلف. يمكن النظر إلى الابتسامة على أنها فرحة أو استهزاء إذا كان شخص ما منزعجًا.

من ناحية أخرى ، يستخدم أولئك الذين يعانون من اضطراب لغة الجسد ويفسرونها بشكل مختلف. لا يلتقط الشخص المصاب بمتلازمة أسبرجر الإشارات المتعلقة بالسخرية، على سبيل المثال.

ماذا تعني لغة الجسد؟

كما ذكرنا ، تشمل لغة الجسد جميع الإشارات التي نعطيها بأجسادنا ، بوعي أو بغير وعي ، من تعبيرات الوجه إلى الوضعية والحركة. دعنا نلقي نظرة على كل عنصر من هذه العناصر بمزيد من التفصيل.

1. تعابير الوجه

تعابير الوجه أو الإيماءات هي المؤشر العاطفي الأكثر موثوقية. معها ، يمكننا التعبير عن الفرح والغضب والشك والاشمئزاز والخوف والمفاجأة والارتباك وعدم الرضا والاهتمام.

كل عاطفة تطبع رمزها الخاص في العين أو الفم أو الجبين. تشير الأبحاث إلى أن الأحكام التي نتخذها بشأن الأشخاص وحتى حول ذكائهم تستند إلى التعبيرات الموجودة على وجوههم. أيضًا ، وجدت دراسة أخرى أن استجابة الثقة تتحدد أيضًا من خلال ما نراه في إيماءات الشخص الذي يتحدث إلينا.

اتساع حدقة العين يدل على المتعة ، على سبيل المثال ، على الرغم من أن هذا يمكن أن يختلف أيضًا اعتمادًا على مقدار الضوء الموجود.

على الجانب الآخر ، نحن لا نقوم بالكثير من الإيماءات بأنوفنا. ومع ذلك ، في بعض الأحيان نجعدها قليلاً كعلامة على عدم الرضا.

أيضًا ، يمتلك الفم ذخيرة أوسع بكثير من إمكانيات التواصل من حيث الإيماءات. من بين لدينا ما يلي:

  • إظهار الأسنان (الابتسامة الزائفة) لإخفاء الاستياء
  • عض الشفة السفلى لإظهار القلق أو عدم الأمان أو الشك
  • تغطية الفم لإظهار الرعب
  • فم منحني للأسفل لإظهار الإحباط أو الحزن

2. تعابير الوجه الأخرى الأقل وضوحًا

يمكن أن يدل تجعد الجبهة على أن الانتباه يتركز على شيء ما ، خاصة عندما تكون هذه الإيماءة مصحوبة بعيون ضيقة. ومع ذلك ، تظهر تجاعيد الجبهة أيضًا عندما نتفاجأ.

يمكن أن يكون لوضع اليد على الذقن عدة قراءات ، حسب موضع اليد. قد تشير اليد المفتوحة إلى الملل ، على سبيل المثال ، والإبهام والسبابة فقط هي علامة شائعة على الاهتمام أو بادرة للتقييم.

من ناحية أخرى ، فإن الرأس إلى الخلف والذقن إلى الأمام هي لفتة ازدرائية تدل على التفوق. أخيرًا ، حك العنق أو الرأس علامة على انعدام الأمن.

3. تعابير الجسم العلوي

الطريقة التي نرى بها بعض المعلمين يسيرون في الفصل مع ربط أيديهم خلف ظهورهم هي لفتة تعطي إحساسًا بالأمان. وفي الوقت نفسه ، فإن الإشارة بإصبعك هي إيماءة عدوانية أو تهديدية ، موجهة إلى الشخص الذي تتحدث إليه.

والعكس صحيح في إظهار الكف: هذا يدل على الصفاء والصدق. من يظهر يديه ليس لديه ما يخفيه.

يمكن قراءة تشابك الأصابع بعدة طرق. إذا كانت الأصابع ملتوية ، فقد يشير ذلك إلى العصبية ، لكن لمس الأطراف فقط هو علامة على الثقة.

حركة هز الكتفين يمكن أن تعني الجهل. ومع ذلك ، إذا كان ذلك مصحوبًا بإيماءة وجه ، فقد يشير ذلك إلى عدم الاهتمام.

الأذرع المتقاطعة هي وضعية دفاعية للجسم تشير إلى الاستياء أو الاختلاف أو الرفض لما يقال. من ناحية أخرى ، فإن وضع أيدينا على الوركين ، مع وضع المرفقين على شكل حرف V يشير إلى الخارج ، هو وضع يتسم بالسلطة والحزم وحتى العدوانية.

4. تعابير الجسم في الأطراف السفلية

يمكن أن تشير الأرجل المتحركة باستمرار إلى القلق أو عدم الارتياح. ومع ذلك ، هناك أيضًا اضطراب يعرف باسم متلازمة تململ الساق.

قد يشير الشخص المنتظر ، الذي يرفع قدمه باستمرار إلى الأمام ، إلى الرغبة في المغادرة. عادة ، تشير القدم إلى ما يهتم به الشخص.

تشكل الأرجل والكاحلين المتشابكة ، وكذلك الذراعين ، جزءًا من الذخيرة الدفاعية. هذا يعني أن الشخص منغلق. إذا كان وجهه ينظر إلى مكان آخر ، يبدو الأمر كما لو أنه لا يريد المشاركة في المحادثة.

5. الوضعية

تضخيم الصدر هو لفتة للدلالة على القوة أو التفوق. قد يفعل الرجال هذا عندما يريدون جذب انتباه المرأة.

إذا أظهر الشخص ، عند الجلوس أو الوقوف ، وضعية منحنية عند النظر إلى الأرض ، فهذا يدل على حالة عاطفية مكتئبة ، وكذلك سلبية. ومع ذلك ، يمكن أن تكشف وضعية معينة أيضًا عن أمراض ، كما يحدث في حالة آلام البطن أو آلام أسفل الظهر.

الوضعية ولغة الجسد
يفرض الألم بعض الوضعيات الشائعة في حالة بعض الأمراض مثل المغص الصفراوي ، على سبيل المثال.

ليس من السهل دائمًا فك رموز لغة الجسد

بينما يحدث الاتصال اللفظي عادة بوعي وتتدفق لغة الجسد من اللاوعي ، يجب أن نتعلم بشكل مثالي التحكم في إيماءاتنا وتعبيراتنا. يجب أن يتوافق ما نقوله مع ما نعرضه.

هذا لن يسهل علينا التواصل فحسب ، بل من وجهة نظر مهنية وشخصية ، سنحافظ على علاقة أفضل مع الآخرين. بعد كل شيء ، دعونا لا ننسى أن الإيماءات والعواطف تسير جنبًا إلى جنب.

من ناحية أخرى ، فإن معرفة كيفية تفسير لغة الجسد للآخرين هي مهارة جيدة جدًا ، حيث يمكن أن تساعدنا على فهم ما يريدون حقًا إخبارنا به بشكل أفضل وحتى ما يتم إخفاؤه.

ومع ذلك ، لا ينبغي أن نسمح لأنفسنا بأن نشك بشكل مفرط ، لأن تفسير الإيماءات عرضة للخطأ بسهولة. في الواقع ، لا ينبغي أن يتم ذلك بقصد خلق الصراع ، بل على العكس تمامًا.

يمكن أن تكون لغة الجسد اللفظية معقدة وصعبة الفهم. الخيار الأفضل هو أن تطلب التوضيح دائمًا عندما تكون هناك شكوك في تفسير انبعاث الإشارة بالكلمة.

قد يثير اهتمامك ...

الذكاء الاجتماعي – اكتشف 8 أشياء لا يقوم بها الأذكياء اجتماعيًا مطلقًا
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الذكاء الاجتماعي – اكتشف 8 أشياء لا يقوم بها الأذكياء اجتماعيًا مطلقًا

يقال أن فلان يتميز بأن لديه الكثير من الذكاء الاجتماعي، ويتجسد الذكاء الاجتماعي في العديد من التصرفات التي تضفي جو من التواصل والألفة بين الأشخاص.



  • Atkinson A. Impaired recognition of emotions from body movements is associated with elevated motion coherence thresholds in autism spectrum disorders.  Neuropsychologia. 2009; 47(13): 3023-3029.
  • Boyes C. El Lenguaje del cuerpo. Gestos y posturas que revelan lo que realmente pensamos y queremos decir. Buenos Aires: Albatros, 2007.
  • Chin-An W, Baird T, Huang J, Coutinho J, Brien D, Muñoz D. Arousal effects on pupil size, heart rate, and skin conductance in an emotional face task. Frontiers in Neurology. 2018; 9: 1029. DOI=10.3389/fneur.2018.01029.
  • Hall ET. A System for the Notation of Proxemic Behavior. American Anthropologist. 1963; 65(5): 1003-1026.
  • Hehman, E, Flake, JK and Freeman, JB. Static and Dynamic Facial Cues Differentially Affect the Consistency of Social Evaluations. Personality and Social Psychology Bulletin. 2015; 41(8): 1123-34.
  • Holler, J., Kendrick, K.H. & Levinson, S.C. Processing language in face-to-face conversation: Questions with gestures get faster responses. Psychon Bull Rev. 2018; 25, 1900–1908.
  • Jiang J, Borowiak K, Tudge L, Otto C, Von kriegstein K. Neural mechanisms of eye contact when listening to another person talking. Soc Cogn Affect Neurosci. 2017; 12(2): 319-328.
  • Marchak FM. Detecting false intent using eye blink measures. Front Psychol. 2013; 4: 736.
  • Montgomery KJ, Isenberg N, Haxby JV. Communicative hand gestures and object-directed hand movements activated the mirror neuron system. Soc Cogn Affect Neurosci. 2007; 2(2):114-122.
  • Pease A, Pease B. El Lenguaje del cuerpo. Barcelona: Amat, 2006.
  • Roter DL, Frankel RM, Hall JA, Sluyter D. The expression of emotion through nonverbal behavior in medical visits. Mechanisms and outcomes. J Gen Intern Med. 2006; 21 Suppl 1:S28-34. doi:10.1111/j.1525-1497.2006.00306.x
  • Tipper CM, Signorini G, Grafton ST. Body language in the brain: constructing meaning from expressive movement. Front Hum Neurosci. 2015; 9: 450.
  • Uono S et al. Eye contact perception in the West and East: A cross-cultural study. PLOS-ONE. 2015; 10(2): e0118094.https://doi.org/10.1371/journal.pone.0118094.
  • Vacharkulksemsuk T, Reit E, Khambatta P, Eastwick PW, Finkel EJ, Carney DR. Dominant, open nonverbal displays are attractive at zero-acquaintance. Proc Natl Acad Sci USA. 2016; 113(15): 4009-14.