جسر الأسنان: أنواعه وفوائده وعيوبه

جسر الأسنان عبارة عن عضو اصطناعي ثابت يوفر حلاً لنقص الأسنان في الفم. كيف يتم تركيبه؟ ما هي فوائده؟ في هذه المقالة، سنخبرك بكل شيء عنه.
جسر الأسنان: أنواعه وفوائده وعيوبه
Vanesa Evangelina Buffa

مكتوب ومدقق من قبل طبيبة أسنان Vanesa Evangelina Buffa.

آخر تحديث: 29 نوفمبر, 2022

عند مواجهة نقص عناصر الأسنان في الفم ، قد يقترح أخصائي تقويم الأسنان تركيب جسر أسنان. هذا هو البديل الذي يسمح لمرتديه باستعادة الجماليات والوظائف التي فقدها مع أسنانه.

ولكن مما يتكون؟ ما هي مميزات وعيوب هذا الجهاز؟ هناك العديد من الأسئلة حول الجسور السنية. في هذه المقالة ، سنشرح ماهية الجسور السنية والأنواع المتاحة والفوائد الرئيسية. تابع القراءة!

ما هو جسر الأسنان؟

جسر الأسنان هو نوع من الأطراف الصناعية الثابتة التي نستخدمها لاستبدال عنصر واحد أو أكثر من عناصر الأسنان معًا والتي تكون غائبة عن الفم. على وجه الخصوص ، يغطي هذا المنطقة التي تفتقد للأسنان ذات التيجان الاصطناعية التي تلتصق بالأسنان السليمة التي لا تزال لدى الشخص.

الآن ، حتى يظل جسر الأسنان مرتبطًا بقطع الأسنان المجاورة له ، يجب نحتها مسبقًا. هذا يعني أنه يجب حشو الأسنان بحيث يمكن تثبيت الهيكل عليها وفقًا لذلك. هذا يعني أن المريض لا يستطيع إزالة الطرف الاصطناعي لأنه تم تثبيته في الفم.

مع هذا النوع من إعادة التأهيل ، يمكن للمريض استعادة الوظائف التي ربما فقدها مع واحد أو أكثر من الأسنان. ومن بينها نجد الجماليات ، والانسداد ، والقدرة على المضغ ، وشكل الوجه ، والكلام ، والنطق.

بشكل عام يمكن عمل جسور الأسنان من المواد التالية:

  • المعادن
  • الراتنجات
  • السيراميك
  • البورسلين
  • السيرومرات (راتنج مُحسَّن للسيراميك)
جسر الأسنان: أنواعه وفوائده وعيوبه ؛ أخصائي تقويم الأسنان يصنع جسر أسنان
جسر الأسنان هو طرف صناعي ثابت نستخدمه لاستبدال قطع الأسنان المفقودة.

كيف تصنع جسور الأسنان؟

بعد أن قام أخصائي تقويم الأسنان بالتشخيص وقرر ، بالاتفاق مع المريض ، حل مشكلة عدم وجود بعض عناصر الأسنان عن طريق تركيب جسر أسنان ، التالية هي الخطوات التي سيتبعونها للقيام بذلك:

  • نحت الأسنان المتبقية: تحت التخدير ، يقوم أخصائي تقويم الأسنان بتبديل قطع الأسنان المجاورة باستخدام التوربين. ثم تسمى هذه الأسنان الأعمدة لأنها تدعم الجسر.
  • قوالب: سيأخذ أخصائي تقويم الأسنان قوالب من الفم ثم يرسلها إلى مختبر الأسنان ، حيث سيقوم متخصصون آخرون بعمل الجسر.
  • الراتينج المؤقت: اعتمادًا على نموذج التشخيص ، سيتم عمل تيجان مؤقتة لتلائم الأعمدة المرفوعة أثناء الوقت الذي يستغرقه إنشاء الجسر. على هذا النحو ، يتم الحفاظ على جمال وصحة العناصر.
  • اختبار المعدن: هنا ، يتم اختبار الهيكل المعدني للجسر ؛ يقوم أخصائي تقويم الأسنان باختبار ما إذا كان قد تم تعديله جيدًا أو إذا كان بحاجة إلى تصحيح.
  • اختبار اللون: يأخذ أخصائي تقويم الأسنان لون أسنان المريض ويرسله إلى المختبر مرة أخرى.
  • فحص الجسر : يقوم أخصائي تقويم الأسنان بعد ذلك باختبار الجسر بالكامل وإجراء التعديلات المقابلة. ثم يرسل الجسر مرة أخيرة إلى المختبر ليتم الانتهاء منه وتلميعه.
  • لصق الجسر: يقوم أخصائي تقويم الأسنان بتغطية الأعمدة المعلقة بمادة خاصة ثم تثبيته في الفم.
  • الفحوصات اللاحقة: بعد فترة من الاستخدام ، سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بترتيب موعد آخر للتحقق من أن كل شيء على ما يرام.

ما هي أنواع جسور الأسنان الموجودة؟

هناك أنواع مختلفة من جسور الأسنان. الأنواع الرئيسية هي الأنواع الأكثر تقليدية ، الكابولية ، وماريلاند ، وتلك التي تدعمها الغرسات. اختيار أي منها يعتمد على تفاصيل الحالة. سيكون أخصائي تقويم الأسنان قادرًا على توجيه العملية وفقًا لاحتياجات الفرد.

جسر الأسنان التقليدي

جسر الأسنان التقليدي هو جسر يستخدم عندما تكون هناك عناصر أسنان طبيعية على كل جانب من المساحة الفارغة. على هذا النحو ، يتم ملء الفراغ بواحد أو عدة أسنان صناعية تحمل التيجان التي تم لصقها على كلا الجانبين فوق أعمدة الأسنان.

وجود ركائز على كلا الجانبين هو أفضل خيار لتوزيع ودعم تأثير المضغ. لهذا السبب ، من الشائع وجودها في مؤخرة الفم.

جسر الأسنان الكابولي

يشبه جسر الأسنان الكابولي الجسر التقليدي ، مع اختلاف وجود عمود واحد فقط يتم التمسك به.

وبالتالي ، في هذه الحالات ، سيتطلب الإجراء سنًا طبيعيًا واحدًا فقط يجاور المساحة الناتجة عن عناصر الأسنان الغائبة.

سيتعين على أخصائي تقويم الأسنان وضع السن المختار في عمود. سيقومون بعد ذلك بتثبيت التاج مع الجسر الموجود عليه ، مما سيسمح لاحقًا للأسنان / الأسنان الاصطناعية باحتلال المساحة الفارغة. عند وجود نقطة دعم واحدة فقط ، يجب أن تكون هناك مقاومة أقل.

في بعض الأحيان ، يمكن أن تتشقق الأسنان أو تنكسر تمامًا بسبب بنية تشبه الرافعة تتشكل عندما يمضغ الفرد.

جسر الأسنان من نوع ماريلاند

تستخدم هذه الجسورعنصرين طبيعيين للأسنان ، مثل الأعمدة ، أحدهما على كل جانب من جوانب المساحة الفارغة. الفرق بينها وبين تلك التقليدية هو أنها لا تستخدم التيجان فوق الأعمدة، ولكن بعض الزعانف الجانبية ، المصنوعة من المعدن أو البورسلين ، تلتصق بالسطح الخلفي للأسنان المجاورة.

للقيام بذلك ، من الضروري أن يكون لديك عنصر طبيعي على جانبي الفراغ الناتج عن قطع الأسنان المفقودة. في هذه الحالة ، لن يحتاج أخصائي تقويم الأسنان إلى برد الأسنان بنفس القدر ، مما يجعله الخيار الأكثر تحفظًا.

في كلتا الحالتين ، هذا النوع من الجسور مخصص فقط للمناطق التي لا تخضع لأحمال إطباقية عالية ، حيث لا يمكنها تحمل الصدمات.

جسر الأسنان المدعوم بالغرسات

كما يوحي الاسم ، تستخدم هذه الجسور غرسات بدلاً من التيجان فوق الأسنان. لتركيب الغرسات التي ستدعم الجسر لاحقًا ، يجب أن يخضع المريض لعملية جراحية.

بشكل عام ، ستكون هناك عمليتان جراحيتان منفصلتان: واحدة لتناسب الزرعات والأخرى لتناسب الجسر. قد تستغرق هذه العملية شهورًا حتى تنتهي.

يختلف مقدار الغرسات ومكانها وفقًا للحالة المحددة. على سبيل المثال ، يمكن لطبيب الأسنان أن يضع الغرسة في منتصف المساحة ، ويعطيك واحدًا لكل عنصر مفقود أو واحد في كل طرف من طرفي الفجوة.

هذا النوع من الجسور السنية هو الأكثر ثباتًا ويمكنه دعم القوة الثقيلة بشكل أفضل. عادة ما يكون أيضًا الأكثر راحة للشخص ، والوحيد الذي يمنع إعادة امتصاص العظام من الفضاء الفارغ.

فوائد الجسور السنية

تركيب جسر الأسنان له العديد من الفوائد الجمالية بالإضافة إلى الفوائد الصحية.

بمجرد اكتمال العملية ، يمكن للشخص العودة إلى الأكل والمضغ بشكل طبيعي. علاوة على ذلك ، سوف يتحسن نطقهم لأنه لن يكون لديهم بعد الآن مسافات يمكن أن تسبب أصواتًا لا إرادية أو مقاطع لفظية أو عادات لغوية أخرى.

من وجهة نظر جمالية ، فإن وجود جميع أسنانك في فمك يمكن أن يساعد في الثقة واحترام الذات ؛ يمنع التهيج ويحسن المظهر الجسدي من خلال الحفاظ على شكل الوجه. وبالمثل ، من خلال ملء المساحة الفارغة للأسنان المفقودة ، تقل احتمالية تحرك الأسنان الأخرى وتغيير موضعها.

تعتبر تكلفة جسر الأسنان من أبرز مزاياها. إنها متينة وبالمقارنة مع الغرسات ، فهي أكثر ملاءمة للميزانية.

جسر الأسنان: أنواعه وفوائده وعيوبه ؛ طبيب أسنان يقوم بفحص أسنان المريض
يمكن أن يساعد تركيب جسر الأسنان في إعادة إنشاء وظائف الأسنان المفقودة. كما أنه يحسن مظهر الوجه.

عيوب الجسور السنية

قبل اللجوء إلى جسر الأسنان كحل للأسنان المفقودة ، من الضروري أن تعرف بعض عيوب هذه الطريقة.

أدناه ، سوف نسلط الضوء على عدد قليل:

  • تآكل ركائز الأسنان: العيب الرئيسي لهذا النوع من الأطراف الاصطناعية هو حقيقة أن حشو الأسنان السليمة أمر ضروري. يزيد تآكل هذه الأسنان من خطر التعرض لأضرار أخرى في هذه العملية ، وفي بعض الحالات ، يحتاج المريض إلى قناة جذرية. من ناحية أخرى ، نظرًا لتغير شكلها ، يجب دائمًا تغطية هذه القطع بتاج.
  • عيب جمالي: القيام بهذه العملية بالمعدن يمكن أن يتسبب في تلطيخ الأسنان.
  • خطر التسرب: قد تتسبب المسافة بين العمود والتاج أحيانًا في حدوث تجاويف أسفل التاج.
  • خطر الحركة: يمكن أن تتحرك الأعمدة ، خاصة إذا كانت تتحمل عبئًا ثقيلًا أثناء المضغ. لا ينصح المتخصصون باستخدامها في المرضى الذين لديهم عادات ضارة مثل صرير الأسنان (صرير الأسنان ) أو عض الأشياء أو أظافرهم.
  • إعادة امتصاص العظام : نظرًا لعدم تحفيز العظام التي لا تحتوي على عناصر أسنان ، يقوم الجسم بإعادة امتصاصها.
  • المتانة: تدوم جسور الأسنان عادة لعدة سنوات في الفم ، ولكن عند مقارنتها بالغرسات ، فإنها لا تدوم طويلاً.
  • خطر الإصابة بالتهاب اللثة: يمكن أن تتراكم البكتيريا في الفراغ بين الجسر واللثة مما يسبب التهاب اللثة.

تحدث إلى أخصائي تقويم الأسنان لمزيد من المعلومات

يمكن أن تكون الجسور السنية خيارًا جيدًا لاستبدال تلك الأسنان المفقودة من الفم. ومع ذلك ، قبل اختيار هذه الطريقة ، من المهم استشارة أخصائي تقويم الأسنان.

سيساعدك أخصائي تقويم الأسنان في حل شكوكك بشأن المواد والأنواع والتصميمات والروابط. سيقومون أيضًا بتقييم أي مضايقات محتملة. ضع ذلك في الاعتبار!

قد يثير اهتمامك ...

تنفيذ الأسنان: ما هو وكيف يتم إجراؤه؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
تنفيذ الأسنان: ما هو وكيف يتم إجراؤه؟

في بعض الأحيان ، يمكن أن تواجه الأسنان مشاكل في الخروج وتظل مغروسة داخل العظم. سنخبرك اليوم عن التنفيذ السني ، وهو علاج مثالي للحالات التي لا تخرج ...



  • Carrillo Mendoza, Daniel Israel. Diagnóstico, pronóstico y plan de tratamiento de un puente fijo. BS thesis. Universidad de Guayaquil. Facultad Piloto de Odontología, 2016.
  • Valenzuela Reyes, Adriana Janeth. Puente Maryland en el sector anterior. BS thesis. Universidad de Guayaquil. Facultad Piloto de Odontología, 2016.
  • Huang, Wan-Ting, and Han-Yi Cheng. “Finite Element Analysis of Stress in Dental Bridge with Implant.” Journal of Biomaterials and Tissue Engineering 10.6 (2020): 743-748.
  • Urías Johnson, Eddy José. Evaluación de la profundidad de filtración in vitro en la interfase entre tejido dental y los materiales de obturación y cementación temporal,(utilizados en la Facultad de Odontología de la Universidad de San Carlos de Guatemala), sometidos al proceso de termociclaje para simular las condiciones del ambiente bucal. Diss. Universidad de San Carlos de Guatemala, 2019.
  • Bustillos Díaz, Natalí Dayana. Relevancia del cemento en la estabilidad del color en restauraciones vitro cerámicas. Reporte de caso. BS thesis. Universidad de Guayaquil. Facultad Piloto de Odontología, 2019.
  • Maldonado Pineda, María Belén. Retratamiento endodóntico en diente con filtración por inadecuada adapatación prótesica. BS thesis. Universidad de Guayaquil. Facultad de Piloto de Odontología, 2016.
  • Village, Cheadle. “Dental Bridge Treatment Cheadle| Cosmetic Bridge| Cheadle Dental Practice.” (2017).
  • Alharby, Amal, et al. “Parafunctional behaviors and its effect on dental bridges.” Journal of clinical medicine research 10.2 (2018): 73.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.