تكلس الكتف: الأعراض والأسباب

تكلس الكتف هو حالة مؤلمة للغاية ومعيقة. الأشخاص الذين يعانون منه تكون حركاتهم في الطرف العلوي محدودة، وهذا يؤثر على حياتهم اليومية. تابع لاكتشاف المزيد عن الحالة.
تكلس الكتف: الأعراض والأسباب
Leonardo Biolatto

مكتوب ومدقق من قبل طبيب Leonardo Biolatto.

آخر تحديث: 15 نوفمبر, 2022

يُعرف تكلس الكتف أيضًا باسم التهاب الأوتار المتكلس في الكتف. كما يشير اسمه ، فهو يهاجم هذا المفصل الكبير الذي ينظم حركة الطرف العلوي ، وبالتالي فإن تأثيره يؤدي إلى الحد من زاوية فتح الذراع.

تم الإبلاغ عن حدوثه بشكل متكرر بين النساء فوق سن الأربعين ، وقبل كل شيء ، على الجانب المستخدم أكثر. وهذا يعني أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى لديهم على الجانب الأيمن والأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى على الكتف الأيسر. هناك أيضًا حالات سريرية ثنائية ، على الرغم من أنها أقل شيوعًا.

أسباب تكلس الكتف

تكلس الكتف

الأساس في هذا المرض هو تراكم الكالسيوم في أحد الأوتار الأكثر صلة في تشريح الإنسان : وتر الكفة المدورة للعضلة فوق الشوكة. هذا نسيج رخو له وظائف أساسية لحركة الكتف.

يمكن أيضًا أن يتكلس جراب الأخرم في الحالة. الجراب عبارة عن جيوب من سائل المفاصل تعمل على تليين المفصل بين عظمتين.

الحقيقة هي أنه في الوقت الحاضر ، الأصل الدقيق للتكلس في الكتف غير واضح. بمجرد اكتشاف تراكم المعادن ، من الصعب تحديد سبب بدايتها في المقام الأول. قبل كل شيء ، هناك ارتباك لأنه يتم تشخيصه لدى الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ واضح مع الصدمات.

إن وجود هشاشة العظام أو التهاب المفاصل المركّز على المفاصل الأخرى ليس مؤشرًا أو عامل خطر. بالطريقة نفسها ، لا ترتبط التغيرات الهرمونية ارتباطًا مباشرًا بالميل إلى ترسب الكالسيوم.

بالنسبة للعديد من المتخصصين ، فإننا نتعامل مع مرض نموذجي في الكتف ، أي خاص بهذا المفصل وليس غيره. هناك حالة مختلفة وهي حالة مرضية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهي أكثر عمومية وتهاجم المفصل كجزء من المتلازمة بأكملها.

الدراسات العلمية ليست قاطعة فيما يتعلق بالعلاقة مع الرياضة. على الرغم من وجود سجلات عرضية لأشخاص يعانون من تكلس الكتف بسبب الإفراط في الاستخدام ، فهذه ليست القاعدة. على الجانب الآخر ، لا يمكن أن يُعزى ذلك أيضًا إلى نمط حياة غير مستقر.

أعراض التكلس في أوتار الكتف

تكلس
الأصل الدقيق لتكلس الكتف غير واضح.

يعتبر الألم في تكلس الكتف هو العلامة الأساسية. تعتمد شدته على المرحلة التطورية للاضطراب ، لأنه في البداية يكون ليس أكثر من إزعاج عابر أثناء ترسيب الكالسيوم. في المرحلة الثانية ، يكون الهجوم حادًا ومسببًا للعجز.

هذا لا يعني بالضرورة أن الحالة المرضية تزداد سوءًا من حيث كمية المعادن الملتصقة. على العكس من ذلك ، في كثير من الحالات ، تقابل الزيادة في الألم إعادة امتصاص الكالسيوم الذي يحلله الجسم.

تكون التراكمات الكبيرة أكثر إزعاجًا ، على الرغم من أنها قد لا تؤذي كثيرًا. مشكلة الأحجام الضخمة هي أنها تزعج الهياكل المجاورة والأنسجة اللاصقة. يتم تقوية الخلايا والألياف التي يجب أن تكون أكثر مرونة ويصبح المفصل متصلبًا.

هذا هو الوضع مع التهاب الجراب اللاصق. وهو من مضاعفات التكلس في الكتف الذي يحد من فتح الذراع ويؤدي إلى فقدان القوة ، مما يجعل من الصعب حمل الأشياء في اليد أو رفع الذراع فوق الرأس للوصول إلى شيء ما.

وقت التطور متغير للغاية. حتى مع العلاج ، يستجيب كل شخص بشكل مختلف ويمكن أن يستغرق من شهور إلى سنوات مع الحالة.

التشخيص والعلاج

ألم في الكتف
قد يشمل علاج المريض المصاب بتكلس الكتف الأدوية المضادة للالتهابات والعلاج الطبيعي.

بعد التشاور بخصوص آلام الكتف وفحص المنطقة، فإن الخطوة المنطقية التالية هي طلب أشعة سينية للمفصل لتقييمها. ومع ذلك ، فإن هذه الطريقة التكميلية ليست عادة حاسمة. إنها تعمل على استبعاد العمليات الأخرى ، ولكن من الصعب إظهار الكالسيوم المتراكم على هذا النحو.

في هذا الجزء من عملية التشخيص ، يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للأنسجة الرخوة والتصوير بالرنين المغناطيسي. في هذه الحالات ، هناك المزيد من الاحتمالات لتسجيل علامات تنكس الأوتار المصابة. واحدة من العلامات الكلاسيكية هي تقلص مساحة المفصل في الكتف ، مما يدل على زيادة الاتصال بين الأنسجة العظمية.

عند تأكيد وجود التكلس ، سيشير جراح العظام إلى نهج يكون ، من حيث المبدأ ، متحفظًا في العادة. يعتمد ذلك على وصف الأدوية المضادة للالتهابات وأداء جلسات العلاج الطبيعي.

في علم الحركة ، الأساليب التي تم التحقق من صحتها متنوعة. يفضل بعض المحترفين استخدام المناورات اليدوية ، بينما يفضل البعض الآخر موجات الصدمة أو أجهزة درجة الحرارة. بشكل عام يفضل استعمال البرودة المركزة في المنطقة.

النهج الجراحي مخصص للحالات التي لا تستجيب للعلاج المحافظ. الأسلوب الأكثر شيوعًا هو ثقب المبازل ، والذي يتكون من إدخال إبرة خاصة في الكتف لامتصاص التكلس.

متى يجب علي رؤية الطبيب؟

إذا ظهر ألم في الكتف واشتد مع الحركة ، فهذا هو الوقت المناسب لرؤية الطبيب. خاصة إذا كان هناك قيود إضافية على حركة الذراع عند محاولة الإمساك بالأشياء أو عند رفع الذراع فوق الرأس.

على الرغم من أن العديد من الحالات يتم حلها من تلقاء نفسها مع مرور الوقت ، إلا أنه من الضروري الوصول إلى التشخيص من خلال الطرق التكميلية. قد تكون الموجات فوق الصوتية البسيطة كافية لتحديد وجود تكلس الكتف وعلاجه وفقًا لذلك.

قد يثير اهتمامك ...

ما هو التهاب الجراب وكيف يتم علاجه؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ما هو التهاب الجراب وكيف يتم علاجه؟

هل تعلم أن أحد عوامل خطر الإصابة بالتهاب الجراب يمكن أن يكون السكتة الدماغية أو عدم التمدد بشكل صحيح قبل ممارسة الرياضة؟.



  • Pereira Quispeynga, Mario Luis. “Prevalencia de lesiones del manguito rotador en pacientes con hombro doloroso evaluados por ecografía en el Servicio de Radiología del Hospital Cayetano Heredia, octubre 2018-marzo 2019.” (2019).
  • Miranda, I., et al. “Tendinitis calcificante de hombro con extensión intraósea: experiencia con el tratamiento artroscópico y revisión de la literatura.” Revista Española de Cirugía Ortopédica y Traumatología 64.1 (2020): 13-21.
  • Ugalde Ovares, Carlos Eduardo, Daniel Zúñiga Monge, and Ricardo Barrantes Monge. “Actualización del síndrome de hombro doloroso: lesiones del manguito rotador.” Medicina legal de costa rica 30.1 (2013): 63-71.
  • De la Rosa-Morillo, F., J. C. Galloza-Otero, and W. Micheo. “Rehabilitacion del hombro doloroso en el atleta joven.” Rehabilitación 53.2 (2019): 85-92.
  • Galán, Cristina Narváez, et al. “Efectividad del lavado aspiración percutáneo ecodirigido como tratamiento de la tendinitis calcificante del hombro.” Seram (2018).
  • Rodríguez, Javier José Mateos, et al. “Miositis del subescapular. Una evolución infrecuente en la tendinopatía calcificada. Estudio de un caso.” Revista Colombiana de Reumatología (2020).
  • Serrano Ardila, Ana María, and Sergio Abush Torton. “Capsulitis adhesiva.” Anales Médicos de la Asociación Médica del Centro Médico ABC 62.1 (2017): 37-43.
  • Gramajo Arriola, Erick Juan José, and Samuel Eduardo García Díaz. Diagnóstico del ultrasonido en el hombro doloroso. Diss. Universidad de San Carlos de Guatemala, 2016.
  • Herrera, Elizabeth O’Relly, et al. “Ondas de choque en el tratamiento de tendinitis calcificada del supraespinoso en adulto mayor.” Revista Cubana de Medicina Física y Rehabilitación 8.2 (2017).