المعدات الطبية التي أنقذت حياة مشجع نادي قادش

سمحت بعض الأدوات الطبية للمحترفين بإنقاذ حياة أحد المشجعين في ستاد قادش. نستعرض اليوم المعدات التي تم استخدامها في هذا الموقف الحرج الذي انتهى بنهاية سعيدة.
المعدات الطبية التي أنقذت حياة مشجع نادي قادش

كتب بواسطة Fernando Clementin

آخر تحديث: 22 أكتوبر, 2022

منذ فترة وجيزة ، لفتت حالة حدثت في ملعب كرة قدم إسباني انتباه الكثير من الناس. أصيب أحد مشجعي نادي قادش بسكتة قلبية في المدرجات وأنقذت ممرضة كانت في مكان الحادث حياته.

بالإضافة إلى هذه الحالة الأولى من الإنعاش القلبي التنفسي ، كان من الضروري استخدام جهاز طبي محدد. أدناه ، سنخبرك بالمزيد حول جميع الأدوات التي تم استخدامها في بروتوكول الإنقاذ.

الإنعاش القلبي الرئوي: مناورة الإسعافات الأولية التي أنقذت مشجع قادش

بادئ ذي بدء ، تجدر الإشارة إلى أن الإسعافات الأولية الأساسية كانت ضرورية للحفاظ على النبض لدى الرجل البالغ من العمر 68 عامًا والذي أصيب بنوبة قلبية خلال المباراة بين قادش وبرشلونة.

الإنعاش القلبي الرئوي هو أسلوب للإنعاش يتم تنفيذه عندما يعاني الشخص من توقف التنفس القلبي أو عندما يتوقف قلبه عن النبض. لهذا الغرض ، يتم استخدام الضغط القلبي للحفاظ على الدورة الدموية في الجسم حتى وصول المساعدة الطبية. تختلف تقنيات الإنعاش القلبي الرئوي حسب الحالة الصحية للمريض وعمره.

دور مزيل الرجفان في النوبة القلبية

إذا تم استخدام مزيل الرجفان في الدقائق التي تلي النوبة القلبية ، فإن فرصة المريض للبقاء على قيد الحياة تزداد بشكل كبير. هذا ما حدث في حالة مشجع قادش.

كان جهاز تنظيم ضربات القلب متاحًا في الملعب ووصل بسرعة إلى يد المساعد الصحي ؛ لحسن الحظ ، كان الجهاز قريبًا من الشخص المصاب.

مزيل رجفان
مزيل الرجفان ضروري في حالة الطوارئ القلبية التنفسية.

يعمل جهاز إزالة رجفان القلب على تنشيط نبضات قلب الشخص عن طريق الصدمة الكهربائية. يجب تطبيقه ، على الرغم من بساطته ، في ظروف معينة فقط ، ولهذا السبب يجب التعامل مع هذا النوع من العناصر من قبل العاملين الصحيين المحترفين.

حقائب ظهر الطوارئ

حقيبة الظهر الطوارئ هي حقيبة ظهر لتخزين ونقل جميع المعدات التي قد تكون مطلوبة في حالة الطوارئ القلبية أو الجهاز التنفسي. هذه هي الأدوات والأدوية الخاصة بمعدات طبية محددة لرعاية الطوارئ والرعاية قبل دخول المستشفى.

على وجه التحديد ، نحن نتحدث عن الأقنعة وأنابيب الأكسجين ، على سبيل المثال. تشتمل أيضًا حقائب الظهر هذه على أدوية قد يكون من المفيد إعطاؤها للأشخاص في حالة الطوارئ في مكان عام قبل نقلهم إلى مركز صحي.

مواد للوصول الوريدي المحيطي

قال سيرجيو سالغادو ، أحد ممرضي الخدمة 601 الذين ذهبوا إلى الملعب في حالة الطوارئ لمشجع قادش ، إنه لم بكن هناك مواد للوصول إلى الوريد المحيطي. ما الذي كان يشير إليه؟

المداخل الوريدية هي تلك الإجراءات التي يتواصل بها الوريد مع البيئة الخارجة. إنها طريقة لأداء دعم الحياة المتقدم. في حالات مثل النوبة القلبية ، يمكن استخدام الوصول الوريدي لإيصال الدواء من خلاله.

وقال سالغادو إن الشخص الذي ساعد في مدرجات ملعب قادش تم تخديره بالعقاقير “لأسباب تقنية وسريرية”. ومع ذلك ، تم ذلك باستخدام المواد التي أحضرها متخصصو الطوارئ الذين وصلوا إلى الملعب معهم ، وليس بالمواد الموجودة هناك.

نقالة وسيارة إسعاف وأدوات أخرى

أخيرًا ، تم استكمال عمل الأدوات المذكورة أعلاه بعناصر أخرى ، مثل مجموعة أدوات COVID الطبية للمرضى وجهاز كمبيوتر لوحي لمراقبة الصورة السريرية للمريض بالتفصيل.

بالإضافة إلى ذلك ، لتسهيل النقل إلى المستشفى ، كانت هناك حاجة إلى نقالة ، ينقلها لاعب ومساعد من الميدان. كانت مشاركة سيارة الإسعاف أساسية. تحتوي هذه السيارة على المعدات اللازمة للحفاظ على ثبات الحالة حتى يصل المريض إلى منشأة طبية.

الإنعاش القلبي الرئوي
يجب أن يكون لدى سيارة الإسعاف المعدات اللازمة للحفاظ على استقرار المريض أثناء نقله إلى المستشفى.

يمكن للوقاية أن تنقذ حياة مثل حياة مشجعي قادش

على الرغم من أن ما حدث في مدرجات ملعب قادش لم يكن خاليًا من الجدل فيما يتعلق بالتعامل مع الموقف من قبل المعنيين ، إلا أنه يسلط الضوء على أهمية معرفة كيفية التصرف في حالة الطوارئ من هذا النوع.

نجا المشجع من السكتة القلبية بفضل تدخل الممرضة التي أجرت الإنعاش القلبي الرئوي عليه في مكان الحادث وأيضًا بفضل وصول أفراد الطوارئ لاحقًا. وبحسب روايته ، فقد وفروا المواد الصحية اللازمة لتحقيق الاستقرار لديه.

في الختام ، هناك جانبان لا غنى عنهما يبرزان. من ناحية ، تعد معرفة تقنيات الإنعاش القلبي الرئوي أمرًا ضروريًا لإنقاذ الحياة في أي لحظة. ومن ناحية أخرى ، فإن وجود المعدات الصحية الأساسية أمر لا ينبغي لأي مؤسسة أن تغفله.

قد يثير اهتمامك ...

حقوق المريض في الرعاية الصحية والمسؤوليات والمشورة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
حقوق المريض في الرعاية الصحية والمسؤوليات والمشورة

يشمل العمل الطبي المريض ومختلف المهنيين الصحيين. لكل منهم حقوقه وواجباته ومسؤولياته. اقرأ واكتشف ما هي.



  • de la Fuente-Rodríguez, A., Hoyos-Valencia, Y., Gutiérrez-García, L., Muñoz-Esteban, C., Sevillano-Marcos, A., León-Rodríguez, C., … & Fernández-Martín, C. (2009). Guía rápida de fármacos en soporte vital avanzado. SEMERGEN-Medicina de Familia35(8), 376-379.
  • Estupiñan Montenegro, J. A., & Gutierrez Osorio, L. B. (2021). RCP en escuelas.
  • Cuesta, J. A., & Pérez, L. T. (2006). Toma de decisiones a pie de campo en fútbol. Opinión de los médicos de equipos profesionales ante siete casos problema. Apunts. Medicina de l’Esport41(152), 145-150.