اللسان المتشقق: الأسباب والعلاج

يتسبب اللسان المتشقق في تغير مظهر اللسان. اكتشف معنا أسباب الاضطراب وما يمكنك فعله إذا كنت مصابًا به.
اللسان المتشقق: الأسباب والعلاج
Vanesa Evangelina Buffa

مكتوب ومدقق من قبل طبيبة أسنان Vanesa Evangelina Buffa.

آخر تحديث: 29 نوفمبر, 2022

اللسان المتشقق هو شذوذ حميد يحدث على سطح اللسان. على الرغم من أنه قد يبدو قبيحًا للوهلة الأولى ، إلا أنه لا يؤثر حقًا على حياة الناس.

اللسان الطبيعي مسطح بشكل عام. على الجانب الآخر، يحتوي اللسان المتشقق على أخدود عميق في المنتصف وقد يحتوي أيضًا على شقوق صغيرة على السطح. هذا يعطيه مظهرًا متجعدًا.

هذه الحالة ليست خطيرة في حد ذاتها ، وعادة ما تكون غير مؤلمة وليست معدية. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الفم ، يحدث تشقق اللسان في 5٪ من سكان الولايات المتحدة. تميل الحالة إلى الحدوث بشكل متكرر عند الشباب الذكور.

كما سنخبرك اليوم ، عادةً ما يرتبط أصله بأسباب وراثية وتصبح الأعراض أكثر وضوحًا مع تقدم الشخص في العمر. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن يرتبط بأمراض معينة ، لذلك يُنصح بالسعي للحصول على تشخيص دقيق.

سنخبرك في هذا المقال بخصائص تشقق اللسان وأسبابه وكيفية علاجه.

ما هو اللسان المتشقق؟

اللسان المتشقق هو حالة حميدة تؤثر على التشريح الطبيعي للعضو اللساني. يُطلق عليه أيضًا اللسان الصفني ، نظرًا لتشابهه مع مظهر كيس الصفن.

كما يوحي الاسم ، فإن سطح اللسان يكون به تشققات متعددة. قد تظهر هذه تظهر على ظهر اللسان أو تمتد إلى الجانبين.

بشكل عام ، عادة ما يكون هناك شق متوسط في وسط اللسان وعدة شقوق في بقية السطح. يختلف حجم وعمق هذه الشقوق من حالة إلى أخرى ، ولكنها تتراوح عادة من 2 إلى 6 ملليمترات (حتى 0.23 بوصة). قد تكون الأخاديد متصلة ببعضها البعض ، مما يجعل اللسان يبدو وكأنه مكون من فصوص منفصلة.

عادة لا تسبب هذه الحالة ألمًا أو إزعاجًا. ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص الذين يعانون منها غالبًا ما يعانون من تورم اللسان ورائحة الفم الكريهة وزيادة الحساسية لبعض المواد والنكهات.

يمكن أن تظهر علامات تشقق اللسان في وقت مبكر في مرحلة الطفولة ؛ ومع ذلك ، فإنها تصبح أكثر وضوحًا وملاحظة مع تقدم الشخص في العمر.

من المرجح أن يعاني الرجال من تشقق اللسان أكثر بقليل من النساء. يميل كبار السن الذين يعانون بدورهم من جفاف الفم إلى ظهور أعراض أكثر وضوحًا.

من المهم عدم الخلط بين هذه الحالة الشاذة والتهاب اللسان المهاجر أو اللسان الجغرافي. يتميز هذا الاضطراب بوجود مناطق خالية من الحليمات اللسانية. يُنظر إليها على أنها بقع حمراء مستديرة ذات حواف بيضاء ، والتي تتغير بمرور الوقت. على الرغم من أهمية التفريق بين هذه الاضطرابات ، إلا أن هناك حالات لأشخاص يعانون من كلا التشوهين في ألسنتهم.

ننصحك بقراءة:

كيفية تنظيف اللسان

أعراض تشقق اللسان

السمة الرئيسية لللسان المتشقق هي المظهر المتجعد للعضو اللساني. يؤدي وجود شرخ في وسط اللسان وعدة أخاديد غير منتظمة في باقي سطحه إلى تغيير المظهر المسطح.

عادة ما تكون التشققات بدون أعراض ، أي أنها لا تسبب الألم أو عدم الراحة للمريض. ومع ذلك ، هناك حالات يحدث فيها بعض مما يلي:

  • ألم
  • رائحة الفم الكريهة
  • تورم أو التهاب اللسان
  • عدم الراحة أو الحرقان عند ملامسة بعض المحفزات والمواد
  • إذا لم تكن هناك نظافة مناسبة للفم ، فقد يتطور داء المبيضات
داء المبيضات
سيظهر داء المبيضات في مواجهة سوء نظافة الفم وليس بسبب التشققات على وجه التحديد.

المضاعفات

بالإضافة إلى احتمال ظهور بعض الأعراض التي أخبرناك بها ، قد يعاني المرضى المصابون باللسان المتشقق من عدم الراحة. المضاعفات الأكثر شيوعًا هي الإصابة بعدوى تسببها فطر المبيضات البيضاء (داء المبيضات الفموي).

يمكن أن تنشأ هذه العدوى نتيجة مواقف مختلفة ، ولكن الأكثر شيوعًا هو عدم كفاية نظافة الفم. يؤثر تراكم البكتيريا داخل شقوق اللسان على توازن الفلورا الطبيعية للفم ويعزز تكاثر الفطريات.

يسبب داء المبيضات على اللسان آفات بيضاء أو حمراء وألم وحرقان والتهاب. إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب ، فإنه يؤثر على الوظائف الطبيعية للفم ، مثل الأكل والبلع والتحدث.

لمنع حدوث هذه العدوى الفطرية وتفاقمها ، من الضروري للمرضى الذين يعانون من تشققات في ألسنتهم الحفاظ على نظافة الفم. الاهتمام الخاص بتنظيف اللسان هو المفتاح.

هذا يزيل بقايا الطعام والبكتيريا التي تتراكم في الشقوق ويمنع العدوى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن إزالة تراكمات اللسان يمنع أيضًا تطور رائحة الفم الكريهة.

الأسباب الشائعة لتشقق اللسان

لم يتم بعد تحديد السبب الدقيق لظهور الحالة. من ناحية ، يمكن أن تكون بسبب عوامل وراثية  ، أو قد ترتبط بحالة أساسية مختلفة.

يمكن أن يكون اللسان المتشقق خلقيًا ويظهر منذ الولادة أو يتطور طوال حياة الشخص. كما قلنا، تميل الأعراض إلى الزيادة مع تقدم العمر.

تعتبر العوامل الوراثية من بين أكثر العوامل أهمية في تفسير بداية الاضطراب. في كثير من الأحيان ، يعاني العديد من أفراد نفس العائلة من نفس الاضطراب.

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون هذه الحالة من أعراض حالات أخرى ، مثل متلازمة داون أو متلازمة ميلكرسون روزنتال. في الحالات الفردية ، يرتبط حدوث هذه الحالة بحالات صحية أخرى:

  • الصدفية
  • داء السكري
  • نقص فيتامين ب
  • صريف الأسنان والتوتر والقلق
  • ردود الفعل التحسسية لبعض الأطعمة أو الأدوية
  • تعاطي الكحوليات والتبغ: تسبب هذه المواد جفاف الفم مما يؤدي إلى ظهور تشققات في اللسان

علاجات اللسان المتشقق

لا يتطلب اللسان المتشقق أي علاج محدد. ومع ذلك ، ستكون بعض ممارسات النظافة ضرورية للمساعدة في الحفاظ على صحة هذا العضو ووظيفته ومنع المضاعفات المرتبطة به.

للقيام بذلك ، من المهم زيارة طبيب الأسنان بشكل متكرر. من أجل الحصول على تشخيص دقيق ، من الضروري استبعاد الآفات الأخرى وفهم كيفية العناية باللسان.

تسمح فحوصات الأسنان المنتظمة كل ستة أشهر لطبيب الأسنان بتقييم حالة اللسان واستبعاد وجود أمراض أخرى. في حالة حدوث فطار أو عدوى أخرى ، يمكن لطبيب الأسنان بدء العلاج المناسب.

من الجيد أيضًا زيارة طبيب الأسنان إذا بدأ اللسان بالحرق أو الحكة أو الأذى. قد تدل هذه الأعراض على حدوث مضاعفات.

من ناحية أخرى ، بالإضافة إلى الفحوصات ، هناك بعض الممارسات البسيطة التي يمكن أن تمنع المضاعفات المرتبطة باللسان المتشقق.

كشط اللسان
باستخدام مكشطة اللسان، يمكنك إزالة بقايا الطعام التي قد تعزز الإصابة بعدوى لاحقة.

نظافة الفم الصارمة

يعد الحفاظ على نظافة تجويف الفم أحد أفضل الاستراتيجيات لمنع حدوث مضاعفات تشقق اللسان. يمكن أن تتراكم بقايا الطعام والبكتيريا في شقوق اللسان ، مما يتسبب في رائحة الفم الكريهة وتعزيز العدوى.

من المهم استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وخيط تنظيف الأسنان لإزالة البلاك من الفم. بالإضافة إلى ذلك ، ينبغي إيلاء اهتمام خاص لتنظيف اللسان.

للقيام بذلك ، من الأفضل استخدام مكشطة اللسان أو منظف اللسان. هذه أداة مصممة خصيصًا لتنظيف سطح اللسان غير المنتظم تمامًا.

يتكون التنظيف من تحريك الأداة للخلف وللأمام عدة مرات على سطح اللسان بأكمله. هذا يسمح لك بالتخلص من الحطام والبكتيريا العالقة في الأخاديد أو الشقوق.

عدم وجود مكشطة لسان ليس سببًا لعدم الحفاظ على صحة لسانك. يعد الاحتفاظ بفرشاة أسنان لهذا الغرض أو استخدام الجزء الخلفي من رأس فرشاة الأسنان خيارين آخرين.

يجب إجراء نظافة اللسان مرة واحدة على الأقل يوميًا. ومع ذلك ، في المرضى الذين يعانون من تشقق اللسان ، قد يكون لزيادة التردد فائدة أكبر.

يُعد استكمال التنظيف بغسول الفم طريقة لإزالة التراكم الذي لا يمكن الوصول إليه باستخدام الكاشطة. في نفس الوقت ، ستحصل على نفس منعش ونظيف.

قلل من تناول الأطعمة المهيجة

يعد الإحساس بالحرقان أو الحكة على اللسان عند ملامسته لبعض المواد من المضاعفات الأخرى التي يمكن أن تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من تشققات في اللسان. يعد تجنب الأطعمة شديدة الحموضة والمالحة والمرة والحارة إحدى الاستراتيجيات لمنع التهيج.

تجنب التبغ والكحول

يزيد التدخين وشرب الكحوليات من خطر جفاف تجويف الفم وتراكم المزيد من الحطام والبكتيريا في الفم. هذا يزيد من احتمالية حدوث التهابات الفم المصاحبة لتشقق اللسان ، كما سيشعر العضو أيضًا بالألم والتقرح بسبب نقص الرطوبة.

لا يؤدي تجنب هذه العادات الضارة إلى تحسين حالة اللسان فحسب ، بل يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة في أماكن أخرى من الجسم.

خاتمة

اللسان المتشقق هو حالة حميدة لا تتطلب علاجًا بشكل عام. ومع ذلك ، من المهم الانتباه إليها من خلال الحفاظ على نظافة الفم والعناية المناسبة لتجنب المضاعفات.

يساعد تنظيف اللسان بشكل صحيح ومتكرر والتغذية السليمة وغياب العادات الضارة على منع العدوى وعدم الراحة. زيارات مرتين في السنة لطبيب الأسنان تكمل روتين العناية ، وذلك للتأكد من أن اللسان المتشقق لا يصبح مشكلة للمريض.

قد يثير اهتمامك ...

البقع السوداء على اللسان – ما هي أسباب ظهورها؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
البقع السوداء على اللسان – ما هي أسباب ظهورها؟

قد يبدو الأمر غريبًا، ولكن ظهور البقع السوداء على اللسان من الأمور الشائعة أكثر مما قد تتخيل. ومن الطبيعي أن يقلق المصابون بها ويرغبون في اكتشاف ال...



  • Bhat, Z., Hamid, R., Wani, B., & Chalkoo, A. (2018). Fissured tongue: A cross-sectional study. Int J Appl Dent Sci4, 133-5.
  • Proaño Añazco, V. S. (2020). Patologías de mucosa oral en niños de 4 a 12 años (Bachelor’s thesis, Quito: UCE).
  • Vallejo Castro, D. N. (2020). Alteraciones bucales en pacientes con Síndrome de Down (Bachelor’s thesis).
  • Rodriguez-Archilla, A., & El-Ouastani, S. (2021). Possible association between benign migratory glossitis and fissured tongue with psoriasis: A meta-analysis. Dentistry and Medical Research9(1), 9.
  • Sakr, M. F. (2022). Tongue Fissures. In Tongue Lesions (pp. 241-248). Springer, Cham.
  • Pei, Y., Beaman, G. M., Mansfield, D., Clayton-Smith, J., Stewart, M., & Newman, W. G. (2019). Clinical and genetic heterogeneity in Melkersson-Rosenthal Syndrome. European journal of medical genetics62(6), 103536.
  • González Álvarez, L. (2021). Estudio de la expresión de las enfermedades sistémicas sobre la lengua: análisis de los factores demográficos y patogénicos.
  • Arcos Salinas, K. M. (2022). Salud oral del paciente con síndrome de down (Bachelor’s thesis, Universidad de Guayaquil. Facultad Piloto de Odontología).
  • Quiroz, M. S. B., Hernández, M. A. L., Rodríguez, S. P., Vaca, M. T., & Villavicencio, A. Z. Médico Cirujano.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.