القشعريرة بدون حمى: الأعراض والأسباب والعلاج

هل تعاني من نوبات القشعريرة بدون حمى؟ سنخبرك بما قد يكون وراءها وما يمكنك فعله حيالها في هذه المقالة. تابع القراءة!
القشعريرة بدون حمى: الأعراض والأسباب والعلاج

آخر تحديث: 03 أكتوبر, 2022

عادة ما نربط بين القشعريرة والعمليات المعدية (الفيروسات والبكتيريا). وبسبب هذا ، فإن معظم النوبات تكون مصحوبة بالحمى. في الواقع ، تعتبر القشعريرة إحدى آليات تسخين الجسم ، حيث يؤدي “اهتزاز” عضلاتك إلى زيادة درجة الحرارة الداخلية. مع وضع هذا في الاعتبار ، ماذا وراء ظهور قشعريرة دون حمى؟

بالتأكيد ، قد تفاجئ هذه الأنواع من النوبات الكثير من الناس ، وخاصة أولئك الذين اعتادوا على تجربتها بالتزامن مع الحمى. على الرغم من أن الحالات من هذا النوع حميدة بشكل عام ، يجب أن تكون على دراية بالأعراض الأخرى ، لأنها قد تشير إلى حالة كامنة. سنخبرك بكل ما يجب أن تعرفه عن قشعريرة بدون حمى في هذه المقالة.

أعراض قشعريرة دون حمى

يعرّف الخبراء القشعريرة بأنها شكل من أشكال “الحساسية في إدراك البرد المصحوب بالرعشة اللاإرادية”. يمكن أن تستمر التجربة من بضع دقائق إلى عدة ساعات وفي بعض الحالات تمتد لعدة أيام (تظهر من خلال نوبات مختلفة خلال هذا الوقت) ، وأعراض القشعريرة بدون حمى هي كما يلي:

  • زيادة الإحساس بالبرودة بغض النظر عن درجة الحرارة المحيطة
  • رعاش العضلات اللاإرادي
  • ضعف أو تعب
  • طحن الأسنان (نتاج رعشات العضلات)
  • التعرق
  • الدوخة
  • الغثيان
  • التوعك
  • النعاس أو الخمول

على الرغم من أنك قد تظهر هذه العلامات ، إلا أن القشعريرة التي تظهر بدون حمى عادة ما تتطور بشكل مستقل عنها. يعتبر التعرق البارد من الأعراض الشائعة جدًا ، لذلك يمكن أن يزيد من تعزيز النوبات ، وبالتالي خلق تأثير كرة الثلج (العرق البارد سيجعلك ترتجف أكثر).

معظم هذه الحالات حميدة ، لذلك إذا ظهرت الأعراض ، ستكون خفيفة أو معتدلة الشدة. في الحالات الشديدة ، قد تعاني من الإغماء ، وتغير في الوعي ، وتلون الجلد والشفتين باللون الأزرق ، وضيق في التنفس. كل هذا يتوقف على الحالة الأساسية التي تسبب الرعشة.

أسباب ظهور القشعريرة بدون حمى

من الناحية النظرية ، هناك مائة حالة يمكن أن تكون وراء القشعريرة بدون حمى. في الممارسة العملية ، بعض التفسيرات أكثر شيوعًا من غيرها. نظرًا لأنه لا يمكن مناقشة جميع الحالات التي يمكن أن تسبب نوبات من هذا النوع ، فسنخبرك ببعض أكثر الحالات شيوعًا.

1. التعرض للبرد

القشعريرة بدون حمى
يمكن أن تسبب الحقيقة البسيطة المتمثلة في التعرض لدرجات حرارة منخفضة ارتعاشًا لا إراديًا. هذه آلية تنظيم درجة الحرارة الداخلية.

التفسير الأكثر شيوعًا للارتعاش من هذا النوع هو التعرض لانخفاض في درجة الحرارة المحيطة. إذا كنت في حمام سباحة أو على الشاطئ أو في مكان مفتوح ومنخفض في درجة الحرارة ، فسيبدأ جسمك في الارتعاش لتدفئة نفسه.

يمكنك أيضًا لذلك أن يظهر عند ارتداء ملابس مبللة ، أو تعريض نفسك للمطر ، أو المشي على سطح شديد البرودة أو مبلل بدون حذاء. الارتعاش آلية طبيعية وتلقائية لتوليد الاحتكاك الداخلي. من خلال إحداث الاحتكاك ، تتولد الحرارة ، تمامًا كما يحدث عند فرك الراحتين معًا.

2. رد فعل الجسم على الأنشطة الممتدة

يمكن أن يكون الارتعاش أيضًا أحد الآثار الجانبية للأنشطة الممتدة. يمكن أن يؤدي ركوب الدراجات أو الجري إلى الارتعاش عندما يتم دفع الجسم إلى أقصى حدوده أو عند القيام بذلك في الأيام الممطرة أو في درجات الحرارة الباردة.

النشاط البدني يغير درجة حرارة الجسم. عادة ما ترتفع ، لذلك يبدأ الجسم في إفراز العرق لتنظيمها. عند الانتهاء من تمرين لمدة ساعة أو عدة ساعات من النشاط المكثف ، قد تنخفض درجة الحرارة بشكل كبير ، مما يؤدي بالجسم إلى إنتاج قشعريرة للوصول إلى درجة الحرارة المثالية.

تفسير آخر محتمل هو استنفاد مخازن الجليكوجين الخاصة بك. الجليكوجين هو أحد أنواع وقود الطاقة ، لذلك عندما ينضب ، تظهر عليك أعراض مثل تقلصات العضلات ، والدوخة ، والتعب ، والغثيان ، وبالطبع القشعريرة بدون حمى.

3. أحد الآثار الجانبية للأدوية

كل دواء تتناوله له هامش محتمل من ظهور آثار جانبية. في معظم الأوقات ، لا تحدث هذه الآثار الجانبية ، أو إذا حدثت ، فغالبًا ما تكون خفيفة جدًا بحيث لا يمكنك ملاحظتها. يمكن أن يتسبب تناول الأدوية بشكل مؤقت أو دائم ، سواء كان منظمًا أو غير منظم (عشبي وغير ذلك) ، في حدوث آثار جانبية.

في هذه الحالة ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الرجوع إلى ملحق العبوة لتقييم ما إذا كانت القشعريرة من بين الآثار الجانبية المذكورة. يمكنك أيضًا استشارة أخصائي ، خاصةً عندما تضطر إلى الاستمرار في تناول الدواء لأشهر أو سنوات. يمكنك البحث عن بدائل لعلاج الحالة التي تجعلك تعتمد على هذا الدواء بعينه.

قصور الغدة الدرقية

يُصاب الشخص بقصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات لتلبية احتياجات الجسم للتمثيل الغذائي. من الأعراض التقليدية زيادة الحساسية للبرودة ، والتي يمكن الخلط بينها وبين الارتعاش. العلامات الكلاسيكية التي تصاحب هذه الحالة هي كما يلي:

  • زيادة الوزن غير المبررة
  • إمساك
  • جلد جاف
  • تورم في الوجه
  • فقدان الذاكرة
  • تغيرات في المزاج (مع غلبة المشاعر مثل الحزن)
  • تصلب أو تورم المفاصل.
  • بطء ضربات القلب.

يعتبر قصور الغدة الدرقية حالة سهلة التشخيص ويمكن علاجها أيضًا. إذا ظهرت هذه الأعراض بالتزامن مع الحساسية للبرد ، فلا تتردد في استشارة أخصائي لاستبعادها.

نقص سكر الدم

نقص سكر الدم
يمكن أن يكون انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم خطيرًا جدًا. هذه حالة شائعة بشكل خاص لدى مرضى السكر.

بالإضافة إلى الارتعاش ، يعاني الأشخاص المصابون بنقص السكر في الدم من التعرق ، وتشوش في الرؤية ، وتوهان ، ودوخة. قد يعانون أيضًا من عدم انتظام ضربات القلب والضعف والتهيج والارتباك.

تكون نوبات نقص السكر في الدم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري. تحدث عادة كأثر جانبي للأدوية. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من نوبة نقص السكر في الدم ولم يتم تشخيص إصابتك بمرض السكري ، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب على الفور.

6. أسباب أخرى للقشعريرة بدون حمى

يمكن أن يؤدي سوء التغذية أيضًا إلى حدوث هذا المظهر السريري. يحتاج الجسم إلى توازن دقيق من العناصر الغذائية ليعمل بشكل صحيح. وبالتالي ، فإن النقص الغذائي الذي يظهر في نوبات سوء التغذية سيؤدي إلى عدم كفاية أداء الكائن الحي ، وقد تظهر مشاكل في تنظيم درجة الحرارة ومعها قشعريرة.

التفسيرات المحتملة الأخرى هي الحساسية ونزلات البرد وفقر الدم. يمكن أن يتسبب الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم أيضًا في قشعريرة بدون حمى.

وفقًا للخبراء ، يمكن أيضًا للاستماع إلى موسيقى مؤثرة، أو القلق ، أو مواجهة موقف مرهق التسبب في الرعشة.

علاج القشعريرة بدون حمى

يعتمد علاج هذه الحالة على سبب حدوث النوبات. إذا كان ذلك بسبب عوامل درجة الحرارة البيئية أو الرياضة المفرطة ، فيمكنك الحفاظ على الدفء حتى تختفي الأعراض. سيساعد هذا في استعادة متوسط درجة حرارة الجسم دون مساعدة هذه الآلية.

لقد ذكرنا بالفعل أنه إذا كنت تشك في أن نوعًا معينًا من الأدوية هو المصدر ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو استشارة أخصائي. سيجد عادةً دواءً بديلًا يسمح لك بمعالجة الحالة الأساسية دون الاضطرار إلى التعامل مع تلك النوبات المزعجة.

في جميع الحالات الأخرى ، يجب عليك طلب العناية الطبية لاستبعاد أي نوع من الحالات الطبية. لا يعني عدم وجود حمى أنها عملية حميدة ، لذلك لا تتردد في زيارة أخصائي في أسرع وقت ممكن. يجب عليك القيام بذلك خاصةً إذا كانت الأعراض متكررة ولا يمكنك شرحها بأي من الأمثلة التي تحدثنا عنها هنا.

قد يثير اهتمامك ...

كيفية التعامل مع حالة انخفاض درجة حرارة الجسم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كيفية التعامل مع حالة انخفاض درجة حرارة الجسم

يعتبر الشخص يعاني من مرض انخفاض درجة حرارة الجسم عندما تنخفض درجة حرارة جسمه بشكل ملحوظ.تتطلب هذه الحالة رعاية طبية عاجلة لمنع حدوث أضرار جسيمة.



  • Harrison, L., & Loui, P. Thrills, chills, frissons, and skin orgasms: toward an integrative model of transcendent psychophysiological experiences in music. Frontiers in Psychology. 2014; 5: 790.
  • Van Dissel, J. T., Schijf, V., Vogtländer, N., Hoogendoorn, M., & van’t Wout, J. Implications of chills. The Lancet. 1998; 352(9125): 374.
  • Tansey EA, Johnson CD. Recent advances in thermoregulation. Adv Physiol Educ. 2015 Sep;39(3):139-48.
  • Cheshire WP Jr. Thermoregulatory disorders and illness related to heat and cold stress. Auton Neurosci. 2016 Apr;196:91-104.
  • Jain A, Gray M, Slisz S, Haymore J, Badjatia N, Kulstad E. Shivering Treatments for Targeted Temperature Management: A Review. J Neurosci Nurs. 2018 Apr;50(2):63-67.
  • de Boer HD, Detriche O, Forget P. Opioid-related side effects: Postoperative ileus, urinary retention, nausea and vomiting, and shivering. A review of the literature. Best Pract Res Clin Anaesthesiol. 2017 Dec;31(4):499-504.