الطية البقعية: الأعراض والأسباب والعلاج

عند وجود الطية البقعية، قد لا تكون هناك أعراض. في أوقات أخرى، قد تحدث تشوهات في الإدراك البصري. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن هذه الحالة التي قد تكون السبب وراء بعض الأعراض التي تعاني منها.
الطية البقعية: الأعراض والأسباب والعلاج

كتب بواسطة Rafael Victorino Muñoz

آخر تحديث: 08 نوفمبر, 2022

الطية البقعية هي تكوين أنسجة إضافية في مركز الشبكية. إنها ليست حالة شائعة جدًا. في بعض الأحيان تظهر مع أعراض خفيفة. ومع ذلك ، في أوقات أخرى ، يمكن أن تؤثر على رؤية الشخص.

السبب غير معروف دائمًا ، على الرغم من أنه مرتبط بالتنكس المرتبط بالعمر. معظم المرضى لا يحتاجون إلى علاج ما لم يجد الشخص صعوبة في أداء الأنشطة اليومية الاعتيادية.

ما هي الطية البقعية؟

في الجزء الخلفي من العين توجد شبكية العين. ويوجد في مركز الشبكية ما يعرف بالبقعة ، والتي تتكون من خلايا خاصة تتفاعل مع الضوء.

هناك حالات مختلفة يمكن أن تؤثر على هذه المنطقة من العين ، مما يقلل من قدرتنا على إدراك الصور. وتشمل هذه الثقب البقعي ، وذمة البقعة الصفراء ، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تنمو الخلايا داخل العين. يؤدي هذا إلى تجعد الأنسجة أو انقباضها أو شدها ، مما يؤدي إلى ظهور طبقة تشبه الغشاء الندبي أو انتفاخ.

وهذا ما يسمى التجعيد البقعي أو الطية البقعي. يُعرف ذلك أيضًا بأسماء أخرى:

  • الغشاء فوق الشبكي أو قبل الشبكي
  • اعتلال الشبكية السيلوفاني
  • التجاعيد في شبكية العين

أعراض الطية البقعية

في بعض المرضى، لا توجد أعراض. في حالات أخرى ، تكون خفيفة إلى حد ما ولا تسبب فقدانًا ملحوظًا في الرؤية.

ومع ذلك ، قد يكون هناك أيضًا صورة مشوهة إلى حد ما ، مما يجعل من الصعب أداء الأنشطة اليومية. من بين أكثر أعراض الطية البقعية شيوعًا ، يمكن ذكر ما يلي:

  • عدم وضوح الرؤية المركزية
  • صعوبة قراءة الحروف الصغيرة
  • قد تكون هناك صعوبة في إدراك التفاصيل
  • تظهر الأشكال متموجة (حتى الخطوط المستقيمة)
  • في بعض الأحيان ، يمكن ملاحظة منطقة رمادية أو غائمة وحتى فارغة (مثل بقعة عمياء)

لا تؤثر الطية البقعية على الرؤية المحيطية للشخص.

الطية البقعية
شبكية العين هي طبقة رقيقة من الخلايا تسمح لنا بالرؤية.

أسباب الطية البقعية

في معظم الأحيان ، السبب غير معروف. ولكن تم تحديد بعض العوامل الشائعة وهي ما يلي:

  • التقدم في السن: بمرور الوقت ، قد ينضغط الجسم الزجاجي للعين ، وينفصل عن شبكية العين. قد يلتصق أيضًا ببعضه البعض ، مما يتسبب في تكوين أنسجة ندبية.
  • الإصابة أو المرض ، مثل مرض السكري.
  • التدخل الجراحي ، مثل جراحة الشبكية أو جراحة الساد.
  • أسباب أخرى ، مثل تمزق الشبكية أو انفصالها أو مشاكل إمداد الدم في المنطقة.

هناك أيضًا عوامل خطر تزيد من خطر الطية البقعية. في هذا الصدد ، يبرز الالتهاب داخل العين والتهاب القزحية

كيف يتم التشخيص؟

من أجل التشخيص ، سيضع طبيب العيون بعض القطرات لتوسيع حدقة العين. سيسمح ذلك برؤية الداخل باستخدام جهاز يسمى منظار العين.

في حالة الاشتباه في الطي البقعي ، يمكن إجراء مسح إضافي بالتصوير المقطعي البصري (OCT) ، والذي يقوم بمسح الجزء الخلفي من العين ، مما يوفر صورًا مفصلة للشبكية والبقعة.

خيارات العلاج

في معظم الحالات ، لا توجد أعراض أو توجد أعراض خفيفة ، لذلك لا يلزم العلاج إذا لم تتأثر رؤية الشخص. ومع ذلك ، هناك حالات يمكن فيها وصف النظارات. قد يحدث أيضًا أن الشخص الذي يستخدم التصحيح البصري بالفعل قد يضطر إلى تعديله.

يوصى بإجراء الجراحة فقط في بعض الحالات ، عندما تكون الأعراض أكثر حدة أو معيقة. في هذا الصدد ، هناك احتمالان:

  • استئصال الزجاجية : في هذه الجراحة ، يتم إزالة جزء من الجسم الزجاجي والنسيج الندبي. إنها عملية تهدف إلى تقليل أو تسطيح البقعة. يوصى بها عندما يتعلق السبب بالإجراءات الجراحية الأساسية.
  • استئصال الغشاء : في هذه الجراحة يتم إزالة غشاء الشبكية هذا هو الإجراء المعتاد في حالة وجود عواقب غير مرغوبة لجراحة الساد أو بعد التهاب القزحية.

مخاطر العمليات الجراحية

مع الجراحة ، من الممكن أن تتحسن الرؤية في بعض الحالات ، لكنها لن تكون جيدة كما كانت قبل تطوير الطية. ومع ذلك ، هناك أشخاص لا يشعرون بمثل هذا التحسن بعد الجراحة.

بالإضافة إلى ذلك ، كما هو الحال مع أي عملية جراحية ، فإن استئصال الجسم الزجاجي واستئصال الأغشية ينطويان على مخاطر. وتشمل هذه ما يلي:

  • إعتام عدسة العين
  • الالتهابات
  • النزف
  • انفصال الشبكية
جراحة العين
جراحات العين للطي البقعي محجوزة للمرضى الذين يعانون من حالات شديدة والذين يعانون من فقدان البصر.

هل يمكن منع الطية البقعية؟

بالنظر إلى أن سبب هذه الحالة غير معروف في جميع الحالات ، فليس من الممكن دائمًا منع حدوث الطي البقعي أو حتى إيقافه. ومع ذلك ، من الضروري اتخاذ الاحتياطات عند مرضى السكري أو الذين عانوا من انفصال الشبكية. هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لأولئك الذين خضعوا لجراحة الساد.

وبالمثل ، نظرًا لأن العمر هو أحد العوامل المرتبطة بهذه الحالة ، فمن المهم أن ترى طبيب عيون بانتظام لفحص العين. هذا هو الحال إذا كنت تعاني من الطي البقعي للتأكد من عدم تفاقمه وللتشخيص المبكر.

من الأسهل علاج الطية البقعية الجديدة أكثر من تلك الموجودة منذ بعض الوقت. من الممكن أيضًا ، في بعض الحالات ، أن تبدأ المشكلة في عين واحدة ثم تؤثر على العين الأخرى.

قد تنمو الطية البقعية مرة أخرى بعد الإزالة ، على الرغم من أن هذا ليس شائعًا.

متى يجب زيارة الطبيب

في كثير من الأحيان ، نشهد بعض الظواهر الغريبة في رؤيتنا ، مثل الضبابية اللحظية. إذا انتقلنا من مكان فاتح إلى مكان مظلم ، فقد لا نرى جيدًا.

ومع ذلك ، إذا كانت هناك مشاكل متكررة عدم وضوح الرؤية والتشوهات وصعوبة التركيز على ما هو أمامنا ، فمن الأفضل أن ترى طبيب عيون.

في هذه الأثناء ، عندما يتم الكشف عن الطية البقعية ، فلا داعي للقلق. عادة لا يكون العلاج ضروريًا إذا كانت الأعراض خفيفة. وسواء كانت هذه المشكلة موجودة أم لا ، لا ينبغي السماح لأي حالة تؤثر على رؤيتك بالتقدم.

قد يثير اهتمامك ...

كيفية التخلص من أكياس تحت العينين بالزيوت
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كيفية التخلص من أكياس تحت العينين بالزيوت

تتطلب البشرة المحيطة بالعينين عناية خاصة لأنها الجزء الأكثر حساسية في وجهك. ويمكنك استخدام بعض الزيوت الأساسية للتخلص من أكياس تحت العينين. تابع ال...



  • American Academy of Ophthalmology. Pliegue macular. 2017. Documento en línea: disponible en: https://saeye.com/wp-content/uploads/handouts/spanish/Pliegue-macular.pdf
  • Andre J, Hsu J. Surgical repair of macular fold after vitrectomy for bullous rhegmatogenous retinal detachment witkin. Retina. 2012; 32(8): 1666-1669.
  • El-Amir A, Every S, Patel C. Repair of macular fold following retinal reattachment surgery. Clinical & Experimental Ophthalmology. 2007; 35: 791-792.
  • Gómez Resa M, Mateo C. Manejo de los Pliegues maculares psotquirúrgicos. Rev. esp. investig. Oftalmol. 2013; 3(2): 102-105.
  • Güemez-Sandoval E. Hermann von Helmholtz y el oftalmoscopio. Rev Mex Oftalmol. 2008; 82(1): 62-64.
  • Molina Martín J. Evaluación anatómica, funcional e inmunohistoquímica de pacientes con membranas epirretinales idiopáticas. Universidad de Alicante, 2018.
  • Rodríguez García A. Cirugía de catarata en uveítis. En Oftalmología en la opinión de los expertos. México: Garaitia Editores, 2011. Libro 7. Uveítis. 48-56.