التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب: الأسباب والعلاج

3 أكتوبر، 2021
التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب هو مصطلح يشمل سبع حالات مختلفة. كل منها ينطوي على آلام المفاصل لدى المرضى الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا. تعرف على المزيد في هذه المقالة.

التهاب المفاصل الشبابي أو اليفعي مجهول السبب هو مرض روماتيزمي ليس له أصل واضح، وهو أكثر شيوعًا أثناء فترة الطفولة. هناك ما بين 1.6 إلى 23 حالة لكل 100 ألف طفل دون سن 16 عامًا، وحوالي 3.8 إلى 400 حالة لكل 100 ألف مراهق فوق 16. اعتمادًا على المنطقة ، هناك العديد من الاختلافات في كيفية تأثير الحالة على الأطفال.

على أي حال، فإن مصطلح التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب لا يشير إلى صورة سريرية واحدة، بل يشير إلى عدة أنواع فرعية من الحالات. من المهم أن تضع في اعتبارك أن هذا المفهوم يشمل أكثر أشكال التهاب المفاصل المزمن عند الأطفال شيوعًا.

من بين جميع الأشكال، يعتبر التهاب قليل المفاصل هو الأكثر شيوعًا، حيث يمثل 50-60 ٪ من الحالات. إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذه المجموعة من الأمراض، فاستمر في القراءة.

أنواع التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب وأعراضه

إن التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب هو مجموعة من حالات التهاب المفاصل تظهر بدون سبب معروف وتصيب الأطفال دون سن 16 عامًا وتستمر لمدة 6 أسابيع أو أكثر. في الماضي، تم تقسيم المصطلح إلى مفهومين مختلفين: التهاب المفاصل المزمن الشبابي (JCA) والتهاب المفاصل الروماتويدي الشبابي (JRA). في عام 1995، تم الجمع بينهما.

بعد الإجماع في عام 2001 من قبل الرابطة الدولية لجمعيات أمراض الروماتيزم (ILAR) ، تم الإقرار بأن هناك 7 أنواع من التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب. سنخبرك بالمزيد أدناه.

ننصحك بقراءة:

4 علاجات وعادات للتغلب على آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

1. التهاب قليل المفاصل

فتاة تعاني من آلام في الركبة.

إنه سبب 50-60٪ من الحالات. يؤثر هذا النوع على 1 إلى 4 مفاصل، وخاصة الأكبر منها مثل المرفقين أو الرسغين أو الركبتين. وهو أكثر شيوعًا في مرحلة الطفولة المبكرة، ويبلغ ذروته في عمر 2-4 سنوات تقريبًا.

بالإضافة إلى ذلك، يشتمل على ثلاثة أنواع فرعية أخرى، اعتمادًا على الفاصل الزمني للظهور:

  • التهاب قليل المفاصل النموذجي لا يتمد إلى أكثر من 6 أشهر.
  • المستديم يستمر الدورة المرضية بأكملها.
  • الممتد يتجاوز 6 أشهر.

2. التهاب المفاصل إيجابي عامل الروماتويد (RF)

يمكن اعتبار العامل الروماتويدي كجسم مضاد وقائي من نوع IgM، لأنه يوجد بتركيزات عالية في الدم أثناء العدوى المستمرة. عادة، فإنه يشكل معقدات من الخلايا الالتهابية البلعمة، مما يساعد جهاز المناعة.

لسوء الحظ، يمكن أن تؤدي الطفرات الجينية إلى فرط هذا العامل وإطالة نشاط الالتهاب. لذا، فإن 80٪ من المرضى الذين يعانون من هذه الحالة هم إيجابيون من الترددات الراديوية. لهذا السبب، يمكن أيضًا أن يرتبط التهاب المفاصل عند الأطفال بخلل عامل الروماتويد.

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي الإيجابي للعامل على 5-10٪ فقط من الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، لذلك فهو ليس شائعًا جدًا. وفقًا للجمعية الإسبانية لأمراض الروماتيزم (SSR)، فإن هذا النوع شائع بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عامًا. أولاً، يبدأ بأعراض غير محددة، ثم يصيب 5 مفاصل أو أكثر خلال الأشهر الستة الأولى.

بالإضافة إلى ذلك، إنها حالة متماثلة. إذا أصبح أحد جانبي الجسم ملتهبًا، فإن الجانب الآخر يصاب أيضًا. عادة، يصيب هذا النوع المفاصل الصغيرة، مثل الرسغين وهياكل المفاصل في اليدين والقدمين.

اكتشف:

أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة المفاصل

3. التهاب المفاصل سلبي عامل الروماتويد (RF)

يؤثر هذا النوع على 20٪ من الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مما يجعله الثاني الأكثر شيوعًا بعد التهاب قليل المفاصل. مثل النوع الإيجابي، فإنه يؤثر على 5 مفاصل أو أكثر خلال الأشهر الستة الأولى ولكنه سلبي لاختبار عامل الروماتويد (RF).

4. التهاب المفاصل الصدفي

يحدث فقط في 2 ٪ من المرضى الذين يعانون من الحالة وهو ثنائي الطور، هذا يعني أن للحالة قمتين. الأولى تحدث بين 2-4 سنوات، والأخرى بين 9-11 سنة. كما هو واضح من الاسم، تأتي آلام المفاصل مصحوبة بالصدفية، وهي حالة جلدية تسبب آفات متقشرة.

مع هذه الحالة، يقوم الجهاز المناعي للمريض بإعادة توجيه نفسه بشكل خاطئ. تطلق خلايا CD4 + T السيتوكينات وتحفز الأحداث الالتهابية، مما يتسبب في نمو طبقة البشرة الخارجية أكبر مما ينبغي (تضخم البشرة الموضعي)، ثم يسبب التهاب المفاصل.

لتشخيص التهاب المفاصل الصدفي، يجب أن يفي بما لا يقل عن 2 من المعايير التالية، بالإضافة إلى آلام المفاصل:

  • التهاب الأصابع: التهاب أصابع اليدين والقدمين. غالبًا ما يحدث في أصابع الطرف المصاب.
  • غمازات الأظافر: آفات نموذجية يمكن رؤيتها على الأظافر.
  • انحلال الظفر: ظفر واحد أو أكثر مفصول عن فراش الظفر.
  • تاريخ عائلي مع الإصابة بالصدفية من الدرجة الأولى.

قد يهمك:

التهاب المفاصل التنكسي: المسببات والعلاج

5. التهاب المفاصل الجهازي

كما أشارت الجمعية الإسبانية لطب الأطفال (SAP)، فإن التهاب المفاصل الجهازي يصيب 5-15٪ من مرضى التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب. على عكس الأنواع الأخرى، لا توجد علاقة واضحة بين هذا النوع والجنس أو العمر. يمكن أن يؤثر هذا النوع على الجسم بالكامل (مفصل واحد على الأقل) كما أنه يؤدي إلى حمى يومية لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

تظهر الحمى في القمم، وترتفع إلى 40 درجة مئوية في بعض الأحيان. قد يحدث أيضًا تورم في الغدد الليمفاوية، أو طفح جلدي حمامي سريع الزوال، أو تضخم الكبد، أو تضخم الطحال، أو التهاب المصل في الأنسجة الدهنية.

لكي يكون التهاب مفاصل الشباب مجهول السبب جهازيًا، يجب أن تكون هناك حمى وإحدى العلامات الأخرى إلى جانب آلام المفاصل.

6. التهاب المفاصل المرتبط بالتهاب الارتكاز

يحدث هذا لـ 10-15٪ من مرضى التهاب مفاصل الشباب مجهول السبب، ويحدث عند الأطفال الأكبر من 6 أعوام. هو التهاب يصيب الارتكاز، حيث يلتقي الوتر والعضلة والأربطة بالعظام. يؤثر على الركبتين والوركين والحوض وحتى الجهاز الهضمي، كما هو الحال مع التهاب القولون التقرحي.

7. التهاب المفاصل غير المتمايز

يمثل حوالي 10٪ من إجمالي الحالات. أيضًا، لا يفي بأي من المعايير التي ذكرناها أعلاه. يمكن أن يكون أيضًا نوعًا من أنواع التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب التي تفي بمعايير فئتين أو أكثر.

الأسباب وعوامل الخطر

وفقًا لبوابة أمراض الروماتيزم والعلاج، لا يزال سبب التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب لغزًا. يعتقد المتخصصون أن العديد من متغيراته ناتجة عن استجابات مناعية مضللة بعد محفز خارجي، مثل العدوى الشديدة. ومع ذلك ، لم يتم إثبات ذلك تمامًا بعد.

يبحث الباحثون في دور مسببات الأمراض مثل فيروس بارفو، وفيروس إبشتاين بار، والبكتيريا المعوية، والمحفزات المحتملة الأخرى لالتهاب مفاصل الشباب مجهول السبب. ومع ذلك، فإن النتائج لا تزال غير حاسمة. يبدو أن عدوى الأطفال والتوتر والصدمات هي العوامل الثلاثة التي تؤدي معًا إلى التهاب المفاصل مجهول السبب.

ومع ذلك، هناك أيضًا مكون وراثي واضح. هناك اختلافات في مستضدات الكريات البيض البشرية (HLA) ويمكن أن تؤهب جيناتها لأنواع معينة من التهاب مفاصل الشباب مجهول السبب، بالإضافة إلى أحداث مناعية أخرى، مثل التهاب العنبية.

المضاعفات المحتملة

وفقًا للبوابة الطبية المتكاملة Pediatría، فإن التهاب القزحية الأمامي المزمن هو أكثر المضاعفات شيوعًا، لأنه يحدث في 10-30 ٪ من جميع الحالات. إنه ينطوي على التهاب في الجزء الأمامي من العين في نوبات تستمر بضعة أيام أو أسابيع، وتنتهي بالعلاج.

في كثير من الحالات، يكون سبب التهاب القزحية غير معروف. في بعض الأحيان، يرتبط بنفس تفاعلات المناعة الذاتية الفاشلة التي تؤدي إلى التهاب المفاصل. من المهم منع هذه المضاعفات لأنها يمكن أن تؤدي إلى الجلوكوما وإعتام عدسة العين ومشاكل أخرى.

الاختبارات التشخيصية لالتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب

طبيب يشير إلى تصوير الورك بالأشعة السينية.

توضح لنا المكتبة الوطنية للطب بالتفصيل كيف يقوم الأطباء بتشخيص التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب. أولاً، يمكن للفحص البدني أن يعطينا بعض الأدلة لأن المريض عادة ما يكون لديه مفاصل حمراء منتفخة وساخنة تؤلم عند اللمس.

على أي حال، يختلف كل نوع من أنواع التهاب مفاصل الشباب مجهول السبب. كما رأينا، فإن النوع الصدفي يظهر مع تقشير للجلد مع تورم الغدد الليمفاوية. لهذا السبب، تحتاج الحالة إلى اختبارات مختلفة:

  • تحاليل الدم: هنا يتواجد العامل الروماتويدي المنتشر في الدم إن وجد. يتم فحص معدل ترسيب كرات الدم الحمراء (ESR) ووجود الأجسام المضادة للنواة (ANA) واستخدامها لعمل تعداد دم كامل.
  • تستخدم الأشعة السينية: لتحديد الضرر وحالة المفاصل المصابة.
  • فحوصات العين المنتظمة: نظرًا لأن التهاب القزحية يصيب ما يصل إلى 30٪ من الأطفال المصابين بـالحالة، يجب عليهم مراجعة طبيب العيون بانتظام.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات التصوير الأخرى: تستبعد هذه الاختبارات الكسور والإصابات السطحية.

إذا أظهر المريض علامات على العديد من الأنواع، فهذا يعني أنه مصاب بالتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب غير المتمايز.

العلاجات الممكنة لالتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب

كما أشارت البوابات التي ذكرناها، فإن التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب يتطلب نهجًا متعدد التخصصات يكون مسؤولاً عن إدارة كل من آلام المرض والآثار النفسية المحتملة، فضلاً عن الظروف التي تنشأ عنه. أدناه، سنتحدث عن علاجين مختلفين ولكن مكملين.

1. العلاج الدوائي لالتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) هي العلاج طويل الأمد لجميع أشكال التهاب مفاصل الشباب مجهول السبب. على أي حال، يوصى بتغيير الاستراتيجية إذا كان التهاب المفاصل لا يزال نشطًا بعد شهرين من البداية. تمت الموافقة على عدد قليل من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية للأطفال: النابروكسين والإيبوبروفين هما الأكثر شيوعًا.

من ناحية أخرى، تُستخدم حقن الكورتيكوستيرويد داخل المفصل على نطاق واسع في الأطفال المصابين، وخاصة المصابين بالتهاب قليل المفاصل. يمكن أيضًا وصف الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم، ولكن فقط في الحالات التي توجد فيها أعراض خارج مناطق المفاصل المصابة.

أخيرًا، عقار الميثوتريكسات المضاد للروماتيزم (MTX) هو دواء آخر مفضل لبعض أنواع السرطان وأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل مجهول السبب. يصفه الأطباء بجرعات 10 ملليجرام لكل متر مربع من الجسم، مرة واحدة في الأسبوع عن طريق الفم.

2. العلاج غير الدوائي

في العلاج غير الدوائي، هناك تغييرات في نمط الحياة وطلب المساعدة من المتخصصين الآخرين. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد زيارة المعالج الطبيعي الأطفال في الحفاظ على قوة العضلات ونطاق الحركة.

من ناحية أخرى، فإن العلاج النفسي مفيد للتعامل مع الألم والانزعاج الناتجين عن الحالة المزمنة.

اقرأ أيضًا:

5 عادات لمكافحة التعب الناجم عن التهاب المفاصل الصدفي

خاتمة

لا يشير التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب إلى مرض واحد، ولكن إلى مجموعة من الحالات التي تسبب آلام المفاصل لدى الأطفال دون سن 16 عامًا. ولكل نوع مضايقات ومخاطر مختلفة. لذلك، يجب التعامل مع كل منها بشكل مستقل.

لسوء الحظ  لا يوجد علاج شافٍ لهذه الحالة. ولكن ممارسة الرياضة واتباع أسلوب حياة صحي والعناية بأجسادهم ستساعد دائمًا الأطفال على التعامل مع هذه الحالات بشكل صحيح، خاصةً إذا كان الأطباء يقدمون أفضل علاج متاح.

  • Thatayatikom, A., & De Leucio, A. (2020). Juvenile Idiopathic Arthritis (JIA). StatPearls [Internet].
  • International League of Associations for Rheumatology (ILAR). Recogido a 17 de abril en http://www.ilar.org/
  • ¿Qué es la artritis crónica juvenil? SER. Recogido a 17 de abril en https://www.ser.es/wp-content/uploads/2015/09/03.pdf
  • Artritis idiopática juvenil. Criterios de clasificación. Índices de actividad. Aeped. Recogido a 17 de abril en https://www.aeped.es/sites/default/files/documentos/03_aij.pdf
  • Giancane, G., Consolaro, A., Lanni, S., Davì, S., Schiappapietra, B., & Ravelli, A. (2016). Juvenile idiopathic arthritis: diagnosis and treatment. Rheumatology and therapy3(2), 187-207.
  • Artritis idiopática juvenil, pediatría integral. Recogido a 17 de abril en https://www.pediatriaintegral.es/publicacion-2017-04/artritis-idiopatica-juvenil/
  • Artritis idiopática juvenil, medlineplus.gov. Recogido a 17 de abril en https://medlineplus.gov/spanish/ency/article/000451.htm