التهاب الدماغ: الأعراض، الأسباب، والعلاج

26 سبتمبر، 2020
عادة ما يسبب التهاب الدماغ الحمى، الصداع، والإعياء. يمكن أن يسبب أيضًا غيبوبة، وحتى الموت. إنها حالة خطيرة تصيب للأسف الأطفال الأقل من سنة من العمر بشكل متكرر أكثر من المجموعات الأخرى.

التهاب الدماغ هو مرض يتكون من التهاب في أنسجة المخ. يحدث عادة بسبب عدوى فيروسية، على الرغم من أنه قد يكون له العديد من الأسباب الأخرى. في الواقع، في معظم الأحيان يكون من المضاعفات التي تسببها الأمراض المعدية.

لحسن الحظ، التهاب الدماغ ليس شائعًا جدًا. في السنوات القليلة الماضية، انخفض عدد الحالات بشكل ملحوظ، وذلك بفضل التطعيم المكثف والجداول الزمنية الرسمية لللقاحات.

ومع ذلك، فإن شريحة السكان الأكثر تضررًا من هذا المرض هم الأطفال.

يقدر الخبراء أن هناك ما بين 5 و 10 حالات لكل 100 ألف طفل. وللأسف، تحدث معظم الحالات خلال السنة الأولى من العمر. إنها حالة معقدة تعرض حياة الشخص الذي يعاني منها للخطر.

يمكن أن تكون الأسباب والأعراض مربكة، ومن الضروري اكتشافها مبكرًا لتجنب العواقب الوخيمة. لهذا السبب، سنشرح ما هو التهاب الدماغ، أسبابه، أعراضه، وعلاجه.

ما الذي يسبب التهاب الدماغ؟

التهاب أنسجة المخ

كما ذكرنا، إن التهاب الدماغ هو التهاب يصيب أنسجة المخ. إنها حالة يمكن أن يكون لها عدة أسباب، على الرغم من أن الغالبية العظمى من الحالات ناجمة عن فيروس. ومع ذلك، يمكن أن يكون سببها عدوى بكتيرية.

عندما تحدث العدوى مباشرة في الدماغ، فإنها تسمى التهاب الدماغ الأولي. ومع ذلك، يمكن أن تبدأ الحالة أيضًا كعدوى في جزء آخر من الجسم، ومن ثم، من خلال الانتقال، تنتهي بالتأثير على الدماغ. هذا هو التهاب الدماغ الثانوي.

بالنسبة للأطفال، الفيروسات التي تسبب الحالة في أغلب الأحيان هي الحصبة، النكاف، والحصبة الألمانية. لحسن الحظ، هناك لقاحات لهذه الأمراض. الأسباب الأخرى هي:

  • فيروس الهربس: يمكن أن يسببه فيروس الهربس البسيط، فيروس إبشتاين-بار، أو الحماق (جدري الماء).
  • فيروس داء الكلب: ينتقل عادة عن طريق عضة حيوان.
  • الفيروسات المعوية: مثل شلل الأطفال.
  • التهاب السحايا البكتيري: إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.
  • الطفيليات.

من المهم أن نؤكد على أن التهاب الدماغ نفسه ليس مرضًا معديًا. ومع ذلك، غالبًا ما ينتج عن مرض معد. أيضًا، يمكن أن يكون نتيجة لحالات أخرى، مثل السرطان.

ننصحك بقراءة:

صحة الدماغ – تجنب هذه العادات السبع للحفاظ على صحة دماغك!

ما هي أعراض التهاب الدماغ؟

فحص الدماغ الدقيق

مع الأخذ في الاعتبار أن غالبية الحالات ناجمة عن فيروس، يمكن أن تكون الأعراض الأولية متعددة وغامضة.

على سبيل المثال، ستظهر الحالة النموذجية التعب، آلام العضلات، والصداع. بالإضافة إلى ذلك، فإنه عادة ما يسبب الحمى.

عندما تتطور الحالة، عادة ما تصبح الأعراض أكثر حدة. يمكن أن يعاني المريض من نوبات الصرع، فقدان الوعي، وحتى مشاكل في التحدث. بالإضافة إلى ذلك، يفقد الكثير من الأشخاص الإحساس في أجزاء من جسمهم.

في حالة الأطفال، قد يكون من الصعب جدًا ملاحظة الأعراض. يظهر على الأطفال عادة التهيج، القيء، أو عدم تناول الطعام بشكل مناسب.

في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يؤدي إلى غيبوية. إذا لم يعالج، فإن التهاب الدماغ يسبب الوفاة.

اكتشف:

التجلطات الدموية والسكتات الدماغية – 8 أطعمة تساعدك على تجنب هذه الحالات الخطيرة

كيفية علاج التهاب الدماغ

لتشخيص هذا المرض، يتعين على الأطباء إجراء اختبارات مختلفة. أولًا، يجب إجراء تحاليل الدم والبول. هذا يسمح لهم بعد ذلك بتوجيه تشخيصهم وفهم الأسباب المحتملة.

عادة، يقومون بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحسوب لمراقبة الدماغ.

في بعض الحالات، يتعين عليهم إجراء البزل القطني (البزل الشوكي). في هذا الإجراء، يقومون باستخراج السائل الدماغي الشوكي والذي، عند تحليله في المختبر، يمكن أن يؤكد السبب.

لعلاج التهاب الدماغ، فإن أول أمر يجب القيام به هو الحفاظ على استقرار الشخص وراحته. يشمل العلاج الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول، والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

اقرأ أيضًا:

نقص التأكسج الدماغي: الأنواع والأسباب

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تعاني من أعراض التهاب الدماغ؟

في حين أنه من الصعب تشخيص المرض عند الأطفال، يمكن لبعض العلامات أن توجه شكوكك.

بالنسبة للبالغين، ستلاحظ صداعًا شديدًا وحمى، بالإضافة إلى بعض التغيرات في الوظائف الإدراكية.

هناك بعض الفيروسات التي تسبب التهاب الدماغ والتي لها علاجًا محددًا. ومع ذلك، هذه ليست الحالة دائمًا.

من المهم جدًا، عند مواجهة أي عرض، أن تحدد زيارة مع طبيبك. فيمكن أن يعرض التهاب الدماغ حياتك للخطر.

  • Meningitis y encefalitis : National Institute of Neurological Disorders and Stroke (NINDS). (n.d.). Retrieved March 12, 2020, from https://espanol.ninds.nih.gov/trastornos/meningitis_y_encefalitis.htm
  • Encefalitis – Enfermedades cerebrales, medulares y nerviosas – Manual MSD versión para público general. (n.d.). Retrieved March 12, 2020, from https://www.msdmanuals.com/es-es/hogar/enfermedades-cerebrales,-medulares-y-nerviosas/infecciones-cerebrales/encefalitis
  • Vizcaíno, María Jesús Guasp, H. Ariño, and J. Dalmau. “Encefalitis autoinmunes.” Revista de neurología 66.2 (2018): 1-6.
  • Rodríguez, Marivis Helena Polania, et al. “Encefalitis viral por herpes virus simple.” An Med (Mex) 61.4 (2016): 296-299.
  • Domínguez-Gil, Marta, et al. “Virología: diagnóstico sindrómico de meningitis y encefalitis.” Enfermedades Infecciosas y Microbiología Clínica 38 (2020): 19-23.