الأعصاب الرقبية النخاعية - كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

تمتد الأعصاب الرقبية النخاعية من الفقرة C-1 إلى الفقرة C-8. وهي تحتوي على ألياف حسية وحركية، وهو ما يعني أنها أعصاب مركبة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!
الأعصاب الرقبية النخاعية - كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

آخر تحديث: 11 مارس, 2020

الأعصاب الرقبية النخاعية هي مجموعة من ثمانية أعصاب نخاعية في الفقرات الرقبية الثمان. وتبدأ هذه الفقرات الثمان، من C-1 إلى C-8، من قاعدة الجمجمة.

جميع الأعصاب الرقبية النخاعية، باستثناء في C-1 (والتي لا تمتلك جذر ظهري)، ترتبط بقطاع جلدي، أي منطقة جلدية ذات تعصيب مشترك.

الأعصاب النخاعية

تشمل الأعصاب الرقبية النخاعية ثمانية أعصاب، كل واحد منها يتكون من مجموعة من الأعصاب (من 31 إلى 33) تنتمي إلى الجهاز العصبي الجسدي المسؤول عن تعصيب أجزاء الجسم المختلفة.

يتكون العصب من جذر حسي وجذر حركي. الجذور الحسية توفر الحساسية للعضلات التي تتصل بها. والجذور الحركية تسمح للعضلات بالانقباض تلقائيًا.

الأعاصب النخاعية، والتي تشمل الأعصاب الرقبية النخاعية، هي كالتالي:

  • 8 أزواج من الأعصاب الرقبية (C1 إلى C8)
  • 12 عصبًا صدريًا (T1 إلى T12)
  • العصب العصعصي
  • خمسة أعصاب عجزية (S1 إلى S5)
  • خمسة أعصاب قطنية (L1 إلى L5)

صفات الأعصاب العنقية النخاعية

صفات الأعصاب العنقية النخاعية

تشارك الأعصاب العنقية نفس سمات جميع الأعصاب النخاعية الأخرى. أولًا، كما ذكرنا سابقًا، هي أعصاب مركبة، أي أنها تتكون من ألياف حسية وألياف حركية.

ثانيًا، جميع أقسام العصب البطناني للعصب الشوكي، باستثناء الأعصاب الصدرية، تكون فروع متعددة تُعرف باسم بالضفائر العصبية.

داخل هذه الضفائر المترابطة، تتقاطع الألياف وتعيد توزيع نفسها حتى تنتج فرعًا يحتوي على ألياف من أعصاب نخاعية مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، تلك الألياف التي تنشأ من الضفائر تمتد إلى سطح الجسم عن طريق مسالك مختلفة موجودة على الفروع.

لهذا السبب، يتم تحفيز كل عضلة من عضلات الأطراف بأكثر من عصب نخاعي واحد. وإذا حدث تلف لأي من أقسام الحبل الشوكي أو في فرع من الفروع، لا يصبح الطرف معطلًا بشكل كامل.

الأعصاب العنقية النخاعية

الضفيرة العصبية الخاصة بأول أربعة أعصاب رقبية تكون الضفيرة الرقبية. فروع هذه الضفيرة هي الأعصاب الجلدية التي تحفز جلد المناطق التالية، فتنقل النبضات الحسية:

  • الرقبة
  • الأذن
  • مؤخرة الرأس
  • الكتف

بجانب ذلك، يوجد فروع أخرى تصل إلى العضلات الأمامية للرقبة. أيضًا، ألياف العصب الحجابي تنشأ في الضفيرة العنقية. يمر العصب الحجابي بين الصدر إلى الحجاب الحاجز، والذي يعتبر أهم العضلات التنفسية.

الأعصاب البطنية للأعصاب الأعصاب الرقبية النخاعية C5 وC8، بجانب الفرع الأمامي لـT1، تكون الضفيرة العضدية. جذور هذه الضفيرة مسؤولة عن توفير الطاقة للكتفين والأطراف العليا.

أخيرًا، فروع العصب الظهراني هي المسؤولة عن تحفيز الوجيه العنقي. ومن هذه الجذور، تنشأ فروع العضلات من الرأس والرقبة، إلى جانب الجلد الموجود بين قمة الرأس والكتفين.

تقسيم الأعصاب العنقية

الجهاز العصبي

كجميع الأعصاب النخاعية الأخرى، يتم تقسيم هذه الأعصاب إلى فروع ظهرية وبطينية بعد خروجها من القناة الشوكية. تنضم جذور الأعصاب الظهرية والبطينية لتكون عقدة الجذر الظهراني، والتي تنقسم إلى:

  • فرع أمامي: هذا الفرع السميك يتشابك مع الفروع الأمامية للأعصاب النخاعية الأخرى لتكوين الضفيرة الرقبية، كما ذكرنا من قبل.
  • فرع خلفي: هذا هو القسم السفلي من الحبل الشوكي، وهو أقل سماكة من الفرع الأمامي.

It might interest you...

كل ما تحتاج إلى معرفته عن ظهور نتوء الرقبة
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
كل ما تحتاج إلى معرفته عن ظهور نتوء الرقبة

يمكن لظهور نتوء في الرقبة أن يتسبب في العديد من الأعراض المزعجة كصعوبة البلع والجشاشة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد من التفاصيل.