الأعراض المبكرة للذهان التي يجب أن تعرفها

التثقيف النفسي ضروري للكشف عن بعض العلامات المبكرة للذهان. سنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع في هذه المقالة.
الأعراض المبكرة للذهان التي يجب أن تعرفها

آخر تحديث: 11 سبتمبر, 2022

إن معرفة الأعراض المبكرة للذهان هي الخطوة الأولى في فهم كيفية حدوث هذا الاضطراب العقلي. فتميل الاندلاعات الذهانية إلى أن يكون لها تأثير عميق على كل من المصاب ومن حوله.

في كثير من الأحيان ، يصعب فهم ما يحدث ؛ يبدو الأمر كما لو أن “شيئًا ما قد انكسر” ، كما يقول البعض. على أي حال ، فإن الذهان مرض يصيب الدماغ وعمله. ومن ثم ، فإنه يؤدي إلى مواقف يكون فيها السلوك غير مفهوم. لذلك من الضروري زيادة الوعي من أجل تجنب الوصم وعدم الفهم.

ما هو الذهان؟

الذهان هو مرض عقلي يميل إلى الظهور بعدة طرق. ومع ذلك ، فإن القاسم المشترك بينها هو فقدان الإحساس بالواقع. تشير التقديرات إلى أن الأعراض الأولى تحدث بين سن 20 و 30 عامًا.

ومع ذلك ، فإن ما بين 20 و 40٪ من المرضى تظهر عليهم المظاهر السريرية الأولية قبل سن العشرين. أي أن هناك أسبابًا متعددة (وراثية ، بيولوجية ، التعرض للإجهاد ، عوامل بيئية ، إلخ).

يلعب المكون الجيني دورًا مهمًا ، على الرغم من أنه ليس كافيًا في حد ذاته. إنه مزيج من جميع العوامل التي تهيئ بدرجة أكبر أو أقل لتجربة حلقة ذهانية.

بشكل عام ، تظهر الحلقة الذهانية نفسها على النحو التالي:

  • الأعراض البادرية. إنها غامضة أو غير واضحة. لهذا السبب ، غالبًا ما يكون من الصعب اكتشافها إذا لم يتم إبلاغ الشخص بالموضوع. على أي حال ، فإنها تعمل بمثابة إنذار مبكر.
  • المرحلة الحادة. الأعراض واضحة. الهلوسة والأوهام والتفكير غير المنظم.
  • مرحلة التراجع. تشير إلى الاختفاء التدريجي للأعراض والشفاء.
أعراض الذهان المبكرة
تعتبر الهلوسة والأوهام من الأعراض المميزة لحالة الذهان.

الأعراض المبكرة للذهان

إن معرفة الأعراض المبكرة للذهان أمر حاسم بالنسبة للمرضى والأشخاص من حولهم. غالبًا ما تتطور هذه المظاهر بمرور الوقت ، على الرغم من أنه يمكن معالجة العديد منها.

لكي نكون أكثر دقة ، تشمل علامات المرض ما يلي:

  • التغييرات في المزاج ، والتي تطول مع مرور الوقت. إنه ليس مجرد “يوم سيء”.
  • العصبية والقلق.
  • صعوبات في التركيز.
  • إهمال إرشادات النظافة.
  • مشاكل النوم.
  • كلام غير مترابط.
  • الصعوبات عند بدء مهمة أو استمرارها. عدم وجود الحافز.
  • تعديلات في مجرى الفكر. التعبيرات النموذجية هي الارتباك وصعوبة فهم ما يحدث وعدم القدرة على التمييز بين الواقع والخيال.
  • الهلوسة. تشير إلى إدراك وجود شيء ما ، على الرغم من عدم وجوده. على سبيل المثال ، في بعض الأحيان ، يشير الشخص إلى سماع الأصوات التي لا يستطيع أحد حوله سماعها.
  • الأوهام. تشير إلى الاعتقاد بأن شيئًا ما يحدث وأنه حقيقي. على سبيل المثال ، يعتقد الشخص أنه يتعرض للاضطهاد أو أن شخصًا ما يحدق به.

نهج التعامل مع الذهان

بالنسبة لنهج التعامل مع الذهان ، من المهم أن تضع في اعتبارك بعض الإحداثيات. من بينها ، تبرز التوصيات التالية:

  • يجب أن يتم التعامل معه بطريقة متعددة التخصصات. وهذا يعني أن المتابعة يجب أن تتم من قبل مختلف المتخصصين الصحيين ؛ من الأطباء النفسيين وعلماء النفس إلى طاقم التمريض والمرافقين.
  • تعزيز السياق والدائرة العلائقية للمريض المصاب بأعراض الذهان.
  • الحفاظ على الاستمرارية في العلاج الدوائي. من المهم تحقيق الالتزام بالدواء الموصوف ، لأنه يعزز التحسن ويمنع الانتكاسات. في نفس الاتجاه ، يتم تجنب استهلاك المنشطات والمخدرات والكحول.
  • العمل على المهارات الاجتماعية والعاطفية. بهذه الطريقة ، سيكون الشخص قادرًا على تطوير الموارد للتعبير عن المشاعر ومواجهة النزاعات.
  • تشجيع الدعم الاجتماعي والاندماج. من الضروري أن يكون الشخص جزءًا من المجتمع ، بحيث يمكنه مواصلة دراسته أو عمله أو القيام ببعض الأنشطة على أساس مستمر. تعمل الإجراءات الروتينية التي توفر بعض القدرة على التنبؤ باليوم بشكل جيد جدًا لهذه التشخيصات.
امرأة تعاني من الذهان
يتطلب الذهان تدخل العديد من المتخصصين في الصحة العقلية. بالإضافة إلى ذلك ، دعم الأسرة ضروري.

العمل على التربية النفسية

يجب التأكيد على هذه النقطة ، لأنها لا تتعلق فقط بالمريض ، ولكن أيضًا بأسرته. في معظم الانتكاسات ، تم تحديد المواقف المرتبطة بالتوتر وخلل التنظيم العاطفي والمشاعري.

وهذه المواقف أدت إلى ظهور الشعور بالانهيار والارتباك. إذا علمنا كيفية اكتشاف مثل هذه العلامات ، فيمكن تحقيق التدخل المبكر. بالإضافة إلى ذلك ، بينما من المتوقع حدوث الانتكاسات ، فإنها أيضًا تؤثر على ثقة الشخص وعائلته فيما يتعلق بالتحسن أو التعافي.

التثقيف حول الأعراض المبكرة للذهان هو المفتاح

في المقام الأول ، يسمح التثقيف النفسي حول الأعراض المبكرة للذهان للعائلات والمرضى بالحصول على الموارد للتعامل مع هذا الاضطراب العقلي. وبالمثل ، يلعب هذا دورًا مهمًا في الالتزام بالعلاج ومنع الانتكاس.

يحدث أنه في كثير من الأحيان ، يُنظر إلى الأمراض على أنها فهرس للأعراض. ومع ذلك ، كما يقول المثل ، “لا توجد أمراض ، فقط مرضى”. يُقصد بذلك تحديد أن للمرض الكثير من الأشكال المختلفة اعتمادًا على المريض ، بما يتجاوز العلامات “العامة”.

تعد القدرة على التثقيف حول علامات الإنذار المبكر وتقديم إرشادات ملموسة أمرًا ضروريًا لتعزيز عوامل الحماية وتقليل تلك المعرضة للخطر. ولذلك، من الأهمية بمكان أيضًا فهم توقيت وسير المرض من أجل تشجيع الشخص وعدم الضغط عليه.

يجب أن يكون هناك تركيز على مقدمي الرعاية أيضًا. أي إمكانية طلب المساعدة ومشاركة المهام وتوفير الموارد لتعلم كيفية التعامل مع المواقف الصعبة. هذا ضروري للغاية لأنه – كما هو الحال في أي حالة مرضية – هناك خطر كبير من الوقوع في الانهيار والإجهاد.

قد يثير اهتمامك ...

6 عقبات شائعة تظهر خلال العلاج النفسي للأزواج
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
6 عقبات شائعة تظهر خلال العلاج النفسي للأزواج

العلاج النفسي للأزواج فرصة للشريكين لتحسين بعض جوانب العلاقة وتعزيز الرابطة العاطفية بينهما. ويوجد بعض العقبات الشائعة التي قد تعيق ذلك.



  • Calabrese J, Al Khalili Y. Psychosis. [Updated 2022 Jul 21]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2022 Jan-. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK546579/
  • Vallejo Ruiloba J. Etiopatogenia de los trastornos depresivos. Introducción a la psicopatología y a la psiquiatría. Editorial Masson. 6ª Edición 2006.
  • Sánchez Gregori, B., & Rodríguez Gómez, C. (2004). El abordaje de la psicosis: del individuo a la familia y de la familia al grupo multifamiliar. Inf. psiquiatr, (177), 227-234.
  • Carrascoso López, F. J., & Roldán Maldonado, G. M. (2022). Abordaje de trastornos psicóticos en un Equipo de Salud Mental de Distrito. Descripción de un modelo de intervención posible. Apuntes De Psicología, (38-39), 113–128. Recuperado a partir de https://www.apuntesdepsicologia.es/index.php/revista/article/view/1144