ما هي الأعراض الجانبية لعلاجات السرطان؟

26 أغسطس، 2020
يوجد العديد من علاجات السرطان المختلفة المتاحة. ويتساءل المرضى بطبيعة الحالة عن الفرق بينها وبين الأعراض الجانبية المحتملة لكل منها. اكتشف المزيد عن الموضوع في هذه المقالة.

ما هي علاجات السرطان المختلفة المتاحة؟ وما هي أعراضها الجانبية المحتملة؟

للإجابة عن هذا السؤال، يجب أولًا أن نذكر أن السرطان مصطلح يشير إلى مجموعة من الأمراض. وبرغم أنها قد تشترك في بعض السمات المعينة، إلا أن لكل منها مصدر مختلف، وكل منها ينتشر بشكل مختلف. وهذه الاختلافات تعني أن هناك علاج مختلف يناسب كل نوع من أنواع السرطان أكثر.

يوجد العديد من علاجات السرطان المختلفة، ولكن في هذه المقالة، سنتحدث عن العلاجات التالية:

ننصحك بقراءة:

العلاج الكيماوي – اكتشف معنا أنواع العلاج الكيماوي المختلفة

علاجات السرطان: الأعراض الجانبية للجراحة

الجراحة من علاجات السرطان

برغم أن معظم الأعراض الجانبية التي تنشأ عن الجراحة ترتبط بالعضو الذي تتم عليه، وكيفية إتمام الجراحة، إلا أننا نستطيع الإشارة إلى بعض التأثيرات الجانبية المشتركة بين جميع أنواع الجراحات.

الألم

من الشائع الشعور بالألم في جزء الجسم الذي تتم فيه الجراحة. ولكن، شدة الألم تعتمد على نطاق الجراحة، الجزء الذي تتم فيه، وحساسية الشخص للألم.

ويمكن السيطرة على الألم بمسكنات الألم المختلفة التي يستطيع الأطباء وصفها حسب حالة كل مريض.

اقرأ أيضًا:

المسكنات الأفيونية كعلاج لآلام السرطان

عدوى الجرح

تشمل الجراحة شق الجلد. وهذه الشقوق أو الجروح يمكن أن تعمل كبوابة للكائنات المجهرية الضارة للصحة. وعادةً، تظهر العدوى خلال الأيام الأولى التالية للجراحة.

إذا أصيب المريض بالعدوى، قد يعاني من الالتهاب، الألم، والاحمرار حول الجرح. يمكن أيضًا للحمى والقيح الظهور.

من الضروري أن يقوم المريض بإطلاع الطبيب إذا لاحظ ظهور أي من تلك الأعراض.

علاجات السرطان: الأعراض الجانبية للعلاج الكيمياوي

يرتبط العلاج الكيمياوي بقائمة أعراض جانبية طويلة. وهنا نتحدث عن أكثرها شيوعًا.

فقر الدم

الغالبية العظمى من مكونات العلاج الكيمياوي تؤثر سلبًا على النخاع العظمي. يؤدي ذلك إلى تغيرات في عملية إنتاج الخلايا داخل جسم المريض، وهو ما قد يتسبب في إصابته بفقر الدم.

اكتشف:

فقر الدم – 7 أطعمة تستطيع من خلالها مكافحة الأنيميا بشكل طبيعي

الغثيان والتقيء

هما أكثر أعراض العلاج الكيمياوي شيوعًا، ويصيبا نحو 80% من المرضى الذين يخضعون له.

تغيرات في حركة الأمعاء

يتسبب العلاج الكيمياوي في العديد من التغيرات في الجسم. بعض هذه التغيرات تحدث في الأمعاء. وحسب الدواء المستخدم في العلاج الكيمياوي، يمكن لأعراض مثل الإسهال أو الإمساك الظهور.

قد يهمك:

خطر الإصابة بالسرطان – 4 فواكه قد تساعدك على تقليل خطر الإصابة بالسرطان

فقدان الشعر

على عكس المعتقد الشائع، فقدان الشعر يعتمد على نوع الدواء المستخدم خلال العلاج الكيمياوي. ويظهر هذا العرض بشكل مختلف حسب كل حالة.

علاجات السرطات: الأعراض الجانبية للعلاج الإشعاعي

الأعراض الجانبية للعلاج الإشعاعي

ترتبط الأعراض الجانبية للعلاج الإشعاعي على كمية الإشعاع المستخدمة، العلاجات الإضافية المستعملة، وقابلية أو حساسية المريض نفسه.

يظهر الإجهاد في جميع الحالات تقريبًا، بالإضافة إلى تهيج الجلد في مكان اتصال الإشعاع. وإذا تم استعمال الإشعاع على منطقة البطن، قد يعاني المريض من تغيرات في الأمعاء، بجانب الغثيان والتقيء.

ملخص

الأعراض الجانبية تختلف وتعتمد على العلاج الذي يتلقاه المريض، فيوجد العديد من أنواع العلاجات المتاحة لمرض السرطان. ولكن أكثر هذه العلاجات شيوعًا هي الجراحة، العلاج الكيمياوي والعلاج الإشعاعي.

نوع الأعراض الجانبية التي تظهر يعتمد على العضو المصاب، نوع السرطان وشدة العلاج المستعمل. تحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف أو استفسارات بخصوص الأعراض التي تعاني منها.

  • Ferreiro, J., García, J. L., Barceló, R., & Rubio, I. (2003). Quimioterapia: efectos secundarios. Gaceta Médica de Bilbao100(2), 69-74.
  • Verdú Rotellar, J. M., Algara López, M., Foro Arnalot, P., Domínguez Tarragona, M., & Blanch Mon, A.. (2002). Atención a los efectos secundarios de la radioterapia. Medifam12(7), 16-33. Recuperado en 08 de marzo de 2020, de http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1131-57682002000700002&lng=es&tlng=pt.
  • American Cancer Society. (2017, 10 febrero). Efectos secundarios del tratamiento del cáncer. Recuperado 8 marzo, 2020, de https://www.cancer.gov/espanol/cancer/tratamiento/efectos-secundarios