اكتشف معنا اليوم ما هو تنظير الركبة وما فوائد هذه العملية

20 يناير، 2020
يسمح تنظير الركبة للجراحين برؤية المفصل بشكل كامل أثناء الجراحة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد!

تنظير الركبة عملية تُستخدم في جراحات تقويم العظام والصدمات. تسهّل هذه العملية التشخيص وتساعد على علاج العديد من الحالات التي تصيب هذا المفصل.

وبرغم أنها وسيلة أقل جورًا مقارنة بالوسائل الأخرى، تجدر الإشارة إلى أن تنظير الركبة تظل عملية جراحية. ولذلك لا يجب أن يتم أبدًا إلا على يد جراحين متخصصين.

يتم التقاط الصور التي توفرها العملية للجراحين عن طريق كاميرا. للحصول على الصور، لا يحتاج الجراح إلا إلى شق صغير جدًا بالكاد يرك ندبة. ولذلك هي عملية غير جائرة تقلل فترة الاستشفاء.

في معظم الحالات، يستطيع الطلاب العودة إلى المنزل في نفس اليوم، وهو ما يسهل التعافي أكثر.

تنظير الركبة

تنظير الركبة

تسمح لهذه التقنية للمتخصصين بتصور المنطقة الداخلية للركبة بشكل جائر بحد أدنى. ويستخدمونها لعلاج العديد من المشكلات والإصابات.

فالأمراض والإصابات المختلفة قد تتلف أجزاء مختلفة من المفصل، وهي تشمل:

  • العظام
  • الغضاريف
  • الأربطة
  • الهلالات
  • الأوتار
  • العضلات

ننصحك بقراءة:

تخفيف آلام الركبة – 10 حيل لتخفيف آلام الركبة من خلال نظامك الغذائي

إصابات الأربطة

تحتاج إصابات الأربطة المتصالبة عملية تنظير الركبة للحصول على تشخيص دقيق. ويوجد نوعان من إصابات هذه الأربطة: إصابات الرباط المتصالب الأمامي (ACL) وإصابات الرباط المتصالب الخلفي (PCL).

الرباط التصالبي الأمامي هو المسؤول عن التحكم في الحركة. والرباط التصالبي الخلفي يتصل بجزء من عظام القصبة.

هذه الإصابات شائعة جدًا، وتحدث عادةً بعد التواء حاد. وإذا كان هناك تمزق في الهلالات، الرباط التصالبي الأمامي والرباط الأنسي، تُعرف الإصابة في هذه الحالة باسم “الثالوث غير السعيد”.

بالنسبة لشخص شاب ونشط بشكل معتدل ويعاني من الإصابة، من المهم إعادة بناء الرباط. وذلك لأنها قد تؤدي إلى مرض المفاصل التنكسية وقد تؤثدي إلى إصابة الهلالات.

تمزق الهلالات

ألم المفاصل

يستعين المصابون بتمزق الهلالات عادةً بهذه التقنية للتشخيص والعلاج. الهلالات هي غضاريف ليفية مهمة للركبة لأنها:

في بعض الأحيان، عندما تكون الإصابة حديثة، يستطيع الخبراء إصلاح الهلالات بالكامل عن طريق تنظير الركبة. على الجانب الآخر، يمكن علاج الإصابة أيضًا بالأدوية.

يمكن أيضًا القيام بعمليات زرع الهلالات، والتي يتم فيها استبدال الهلالات الممزقة بأنسجة يتم التبرع بها، بالاستعانة بالتنظير.

اقرأ أيضًا:

تورم الركبة – أفضل 5 علاجات طبيعية تساعدك على تخفيف تورم الركبة

تنكس الغضروف المفصلي

الغضروف نسيج مرن وناعم يغطي ويحمي مفاصل الرضفة، الظنبوب وعظم الفخذ. أكثر إصابات الغضاريف شيوعًا هي هشاشة العظام.

ولكن يمكن للإصابات في هذه المنطقة الظهور أيضًا بسبب انحلال العظم والغضروف، الالتهابات، المشكلات الأيضية، الصدمات، وبعض الحالات الأخرى.

وفقًا لعمر المريض، مستوى نشاطه وتوقعاته، يوجد عدد من الخيارات الجراحية التي يمكن اللجوء إليها لإصلاح أو إعادة بناء الغضروف.

اكتشف:

اكتشف معنا اليوم الأشرطة المطاطية الطبية وفوائدها

فوائد تنظير الركبة

فوائد تنظير الركبة

أولًا، أهم فائدة لهذه التقنية مقارنة بالتقنيات الأخرى هي أن الجراح يكون قادرًا على رؤية المفصل بشكل كامل، وذلك بفضل أداة صغيرة تُعرف باسم المنظار.

ميزة أخرى اتنظير الركبة هي أنها عملية لا تحتاج إلا إلى شق صغير جدًا. وهو ما يؤدي إلى فترة استشفاء أقصر وتعافي أسرع.

فيستطيع معظم المرضى الذين يخضعون لتنظير الركبة الخروج من المستشفى في نفس اليوم. بجانب أنها تحقق نتائج أفضل من الناحية الشكلية.

ولكن، يجب تذكر أن المرضى يخضعون للعملية بسبب إصابات وأمراض متعددة. ولذلك ستعتمد مدة الاستشفاء والتعافي على نوع الإصابة، أي أن جميع المرضى لا يستجيبون بالشكل نفسه للعملية.

  • Arabia, J. J. M., & Arabia, W. H. M. (2009). Lesiones del ligamento cruzado anterior de la rodilla. Iatreia. https://doi.org/10.5455/medarh.2014.68.350-352
  • Castiella-Muruzábal, S., López-Vázquez, M. A., No-Sánchez, J., García-Fraga, I., Suárez-Guijarro, J., & Bañales-Mendoza, T. (2007). Artroplastia de rodilla. Rehabilitacion. https://doi.org/10.1016/S0048-7120(07)75532-9
  • Estévez Perera, A., Díaz Hernández, I., Porro Novo, J., Torres Carballeira, R., & Calderón García, A. (2008). Evaluación y entrenamiento isocinético en rehabilitación post artroscópica de rodilla de paciente con Artritis Reumatoide. Revista Cubana de Reumatología: RCuR10(11), 11–19.
  • Gicquel, P. (2009). Artroscopia en el niño. EMC – Técnicas Quirúrgicas – Ortopedia y Traumatología. https://doi.org/https://doi.org/10.1016/S2211-033X(09)71601-9