أهمية تحفيز موجات ألفا

البشر ينتجون ما يُعرف باسم موجات ألفا. اكتشفها الباحثون لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي واعتقدوا أنها ذات أهمية كبيرة للتعلم والاسترخاء. تابع للمزيد!
أهمية تحفيز موجات ألفا

آخر تحديث: 23 أبريل, 2022

يحتوي المخ على آلات عصبية تنقل الترددات الكهربائية مثل موجات ألفا. قد لا تدرك ذلك في حياتك اليومية ، ولكن يمكن أن يكتشفها مخطط كهربية الدماغ.

تشير الموجات المكتشفة في نشاط الدماغ إلى أن الانتقال بين الخلايا العصبية هو عملية تنطوي على الكهرباء والمغناطيسية. يمكننا اكتشافها من الخارج باستخدام الأجهزة على وجه التحديد بسبب هذه الخصائص.

حدد العلماء خمسة أنواع من موجات الدماغ:

  • موجات دلتا هي في الأساس نشاط الدماغ أثناء النوم العميق الذي يحدث أثناء الطفولة (تختفي مع تقدم الناس في السن).
  • ترتبط موجات ثيتا بالتخيل وفترات التفكير العميق وتظهر أيضًا أثناء النوم ؛ هي أكثر وضوحا في الأفراد الذين يشعرون بعواطف شديدة.
  • تنشط موجات بيتا عندما نمشي ونصنع الطعام ونعمل ونرتدي ملابسنا ؛ إنها تبقينا في حالة تأهب حتى نتعامل مع البيئة.
  • كانت موجات جاما هي آخر الموجات التي اكتشفها البشر لأنها لا تظهر دائمًا في مخطط كهربية الدماغ. يعتقد العلماء أنها تأتي من منطقة المهاد في المخ.
  • موجات ألفا هي التي سنناقشها في هذه المقالة ؛ وصفها هانز بيرجر في عام 1924 وهي مرتبطة بحالات التأمل والاسترخاء واللحظات التي تسبق النوم.

خصائص موجات ألفا

يأتي تصنيف موجات الدماغ من نطاق التردد الذي نكتشفها من خلال الأجهزة المتاحة لنا. تردد الموجة يساوي عدد مرات اهتزازها في وقت معين.

تردد موجات ألفا بين ثمانية و 12 هرتز. تعمل في هذا النطاق ويمكننا التمييز بينها لأن موجات الدماغ الأربعة الأخرى لها ترددات مختلفة.

تظهر موجات ألفا عندما نكون مسترخين. تبدأ في الجزء الخلفي ، الفص القذالي ، وتنتشر من هناك. وعادة ما تظهر قبل النوم مباشرة.

ترتبط هذه الموجات ارتباطًا مباشرًا بقدرة العقل البشري على التركيز والتأمل بسبب اللحظات التي تظهر فيها. سيكون لدينا بالتأكيد المزيد من موجات ألفا إذا كنا في حالة تشبه النشوة ، مرتبطة باللحظة التي نعيشها ، في سلام داخلي.

يشتبه الباحثون في حدوث ذلك لأن الدماغ يحاول مطابقة تواتر الأصوات الخارجية. عادة ما تكون هناك أصوات رتيبة في لحظات الاسترخاء ، إما من الطبيعة أو من نوع الصمت الذي يحتوي على بعض الاهتزازات. بعد ذلك ، تسعى أنسجة المخ إلى التذبذب بنفس التردد المنخفض – بين ثمانية و 12 هرتز.

ومن هنا جاءت عبارة “أن تكون في حالة ألفا العقلية”. لا يوجد شيء من هذا القبيل وهو يرمز فقط إلى لحظة التركيز والعلاقة الحميمية التي يمكن لأي شخص تحقيقها في أي لحظة.

شخص يرتاح.
لحظات من الهدوء والاسترخاء تعزز موجات ألفا في الدماغ.

ننصحك بقراءة:

فوائد التأمل قبل النوم وكيفية القيام به بشكل صحيح

كيف تحفز موجات ألفا؟

فكرة تدريب الدماغ ليست جديدة ولكنها تكتسب المزيد من الانتشار في الآونة الأخيرة. على سبيل المثال ، كتب مثل Train Your Brain ، التي تستهدف عامة الناس ، تقترح إمكانية توجيه أنسجة المخ نحو تحقيق الأهداف.

وبالمثل ، يدرس العالم الأكاديمي الآثار المترتبة على ممارسات مثل اليقظة لتحفيز موجات ألفا. في الواقع ، تشق بعض الأسس الحيوية العصبية طريقها إلى فهم تقنيات التأمل التقليدية وغير التقليدية.

كما ترى ، هناك طرق لدفع موجات ألفا لمساعدتنا على الاسترخاء والحصول على اتصال صحي بالعالم الخارجي. بعض الممارسات الموصى بها هي:

  • كان هناك بحث علمي عن نوع اليوجا المعروف باسم “نيدرا” من المؤلفين كومار وجوشي ، على سبيل المثال.
  • التنفس العميق والمنضبط.
  • خصص بعض الوقت من اليوم لتصور المستقبل الذي تريده ، والأهداف التي ترغب في تحقيقها ، بقوة خيالية قوية تنقلك إلى هذا الواقع.
  • يمكن لبعض الأصوات أن تحفز موجات ألفا. في الواقع ، اقترحت دراسة في مجلة Hearing Research أن استخدام التسجيلات ثنائية الأذن مفيدة. يتضمن ذلك استخدام ترددات مختلفة ، في نفس الوقت ، لكل أذن.
امراة تستمع الى الموسيقى.
الموسيقى المصممة خصيصًا للاسترخاء هي مفتاح تقوية موجة ألفا.

اقرأ أيضًا:

تمارين التنفس للاسترخاء

الدماغ ومعرفته

الدماغ ليس مجرد عضو للتفكير وأداء الأعمال. تعتبر موجات ألفا دليلاً على جانب مهم ، لكنه غير معروف ، من الخلايا العصبية: التأمل.

يحتاج البشر إلى الاسترخاء والاتصال الحميمي ليعيشوا حياة صحية. من هذه الحالة ، من الممكن أن يتجه المرء نحو الأهداف والإنجازات التي نتمتع ونرغب بها.

قد يثير اهتمامك ...

التأمل أثناء المشي – تعلم كيف تمارس التأمل للتخلص من المشاعر السلبية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
التأمل أثناء المشي – تعلم كيف تمارس التأمل للتخلص من المشاعر السلبية

هل ترغب بالتخلص من المشاعر السلبية والانفعالات اليومية؟ تعلم اليوم كيفية ممارسة التأمل أثناء المشي. لا تقتصر فوائد المشي على فقدان بعض الوزن الزائد...



  • Kumar, Kamakhya, and Bhanu Joshi. “Study on the effect of Pranakarshan pranayama and Yoga nidra on alpha EEG & GSR.” (2009).
  • Solca, Marco, Anaïs Mottaz, and Adrian G. Guggisberg. “Binaural beats increase interhemispheric alpha-band coherence between auditory cortices.” Hearing research 332 (2016): 233-237.
  • GARCÍA, Andrea Caroline CASTRO, and Arlyn DURAN RODRÍGUEZ. “Influencia del Mindfulness sobre la Ansiedad y la Depresión en Estudiantes de la Universidad Católica Andrés Bello.”
  • Anwar, Dilnashin, et al. “Use of portable EEG sensors to detect meditation.” 2018 10th International Conference on Communication Systems & Networks (COMSNETS). IEEE, 2018.
  • Pragya, Samani Shreyas, and Pratap C. Sanchetee. “Impact of preksha meditation on alpha waves in EEG.” Indian Journal of Clinical Anatomy and Physiology 5.4 (2018): 519-524.