أنواع الطفح الجلدي وأسبابها

5 فبراير، 2021
هناك أنواع كثيرة من الطفح الجلدي. ولهذا تحدث بسبب العديد من الأسباب المختلفة مثل العوامل الوراثية، والعدوى، والحساسية، والعوامل البيئية، من بين أمور أخرى. كما يمكن أن تتخيل، يعتمد العلاج إلى حد كبير على السبب.

هناك أنواع كثيرة من الطفح الجلدي. يُطلق عليه التزهير كذلك، وهو مصطلح يستخدمه الأطباء لوصف أي آفة جلدية. وبعبارة أخرى، فإن الطفح الجلدي يشير إلى تغير في البشرة يؤثر على لون، أو مظهر، أو شكل، أو ملمس الجلد في أي جزء من الجسم.

تشير دراسات وبائية إلى أن معدل انتشار الأمراض التي تسبب الطفح الجلدي أو التهاب الجلد التأتبي حوالي من 15 إلى 30% من الأطفال في البلدان ذات الدخل المرتفع. يعني هذا أن معدل الإصابة بالحالات الجلدية آخذ في الارتفاع.

الجلد جنبًا إلى جنب مع اللعاب والدموع والأغشية المخاطية هي الحواجز الأولية التي تحمينا من مسببات الأمراض الغريبة. وبالتالي، يجب ألا نستبعد أي عملية تضر بالجلد. توفر مقالة اليوم معلومات مفيدة حول أنواع الطفح الجلدي وأسبابه.

أنواع الطفح الجلدي

يشمل مصطلح الطفح الجلدي العديد من الحالات. وفقا لمايو كلينيك، هذه هي الأنواع الأكثر شيوعًا:

  • التهاب الجلد التأتبي هو حالة دائمة تسبب احمرار وحكة الجلد. ليس هناك علاج شافٍ لها. ومع ذلك، يمكن للعلاجات تخفيف الحكة ومنع ظهور آفات جديدة.
  • التهاب الجلد التماسي هو طفح جلدي ناتج عن الاتصال المباشر بالمواد التي لا يتحملها أغلب الناس. يمكن أن يظهر على شكل تهيج (الأكثر شيوعًا) أو حساسية.
  • يظهر الطفح الحراري بسبب تراكم العرق في قنوات الجلد وعادة ما يكون بسبب المناخ الحار للغاية. يظهر على شكل بثور تسبب الحكة.
  • التهاب الجلد المتقابل شائع بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة. ويرجع هذا إلى احتكاك طيات الجلد وتراكم البكتيريا والعرق.
  • الصدفية هي مرض جلدي التهابي، كما أنه مرض مناعي ذاتي طويل الأمد، يسبب تقشر الجلد.

هذه ليست سوى بعض الأمثلة على الطفح الجلدي ولكن هناك غيرها الكثير، على سبيل المثال: القوباء، والعد الوردي، والهربس النطاقي. لا يعرف الأطباء حتى الآن سبب هذه الطائفة من الحالات.

امرأة تعاني من الحكة

يمكن أن يكون الطفح الجلدي بسبب أمراض مختلفة، التهاب الجلد من أكثرها شيوعًا.

ننصحك بقراءة:

الطفح الجلدي – اكتشف معنا الأعراض والمسببات والعلاجات

الأسباب الرئيسية

وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، يحدث الطفح الجلدي البسيط (التهاب الجلد التماسي على وجه الخصوص) بسبب لمس الأشياء التي تضر الجلد مثل المواد الكيميائية، ومستحضرات التجميل، والأصباغ، وبعض النباتات السامة.

وبالمثل، تحدث أنواع أخرى من الطفح الجلدي بسبب عدوى فيروسية، أو فطرية، أو بكتيرية تصيب البشرة. مثال على ذلك القوباء في الأطفال، التي تسببها البكتيريا العقدية المقيحة.

يمكن كذلك أن تسببه الكائنات الحية الدقيقة مثل السعفة أو الفطريات الجلدية. تستقر هذه الكائنات كمستعمرات فطرية على الجلد وتتغذى على الكرياتين، مما يسبب تلف الجلد. كما تحدث الكثير من أنواع الطفح الجلدي بسبب الحساسية.

المبادئ التوجيهية لرعاية أنواع الطفح الجلدي المختلفة

يعتمد العلاج بالطبع إلى حد كبير على العامل المسبب. مثلًا، تتطلب السعفة مضاد فطريات، والهربس النطاقي يتطلب لقاحات ومضادات فيروسات، والقوباء مراهم مضاد حيوي. ستحدد طبيعة العامل الممرض البروتوكول الذي يجب اتباعه في كل حالة. وبالتالي، فإن التداوي الذاتي مرفوض تمامًا.

كما أنه ليس هناك علاج للأمراض المزمنة مثل التهاب الجلد التأتبي أو الصدفية. في هذه الحالات، تشير الأكاديمية الأمريكية للربو والمناعة إلى ما يلي:

  • حاول ألا تفرك الجلد بشكل مفرط
  • ارتد ملابس مريحة
  • استخدم الكريمات، والمستحضرات (التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية) لتخفيف الحكة
  • تهوية الطفح الجلدي قدر الإمكان
  • حاول تجنب الصابون واستبداله بجيل ذي درجة حموضة محايدة

بشكل عام، يعالج كريم الهيدروكورتيزون بنسبة 1٪ بشكل فعال الاحمرار، والتورم، والألم. هذه العائلة من الأدوية غالبًا ما تكون متاحة دون وصفة طبية.

أنواع الطفح الجلدي - شخص يضع كريم موضعي

تختلف علاجات الطفح الجلدي اعتمادًا على السبب. ومع ذلك، هناك بعض المنتجات الموضعية العامة التي يمكن أن تهدئ الحكة والتهيج.

اقرأ أيضًا:

تشخيص نخر الجلد

متى يجب أن تزور الطبيب

تختفي بعض أنواع الطفح الجلدي دون الحاجة إلى علاج محدد. ومع ذلك، استشر الطبيب إذا كانت هناك أعراض أخرى مثل آلام المفاصل، أو صعوبة في التنفس، أو تورم الوجه، أو المناطق الحساسة والمؤلمة بشكل مفرط، أو خطوط الاحمرار.

كما ذكرنا أعلاه، فإن العديد من أنواع الطفح الجلدي ترجع إلى اضطرابات مزمنة لا تمثل مشكلة كبيرة  مثل التهاب الجلد. لسوء الحظ، فإن الحل ليس بسيطًا في الحالات التي يكون فيها العامل الممرض فيروسي، أو فطري، أو بكتيري ويتطلب علاجًا فوريًا.

لا يجب أن يفوتك قراءة:

ذاكرة الجلد: ما يجب أن تعلمه عن هذه الظاهرة المثيرة للاهتمام

أشياء يجب تذكرها عن الطفح الجلدي

يمكن أن يكون الطفح الجلدي بسبب عوامل وراثية، أو عدوى، أو ظروف بيئية، أو حساسية والعديد من العوامل الأخرى، أو مزيج من عدة عوامل.

يفضل بشكل عام استشارة الطبيب إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف. تذكر أن هذه حالة يمكن أن تسببها أمراض مختلفة، فيجب أن تتجنب تمامًا التداوي الذاتي.

المختصون فقط هم من يمكنهم تقييم الطفح الجلدي وتحديد الخيارات العلاجية المناسبة وفقًا لحالتك الخاصة. كما يمكنهم إرشادك إلى أشياء أخرى يمكنك القيام بها لمنع أي مضاعفات.

  • Bagazgoitia, L., Gutiérrez, M., García Blesa, C., & Hernández Martín, A. (2009). Aspectos epidemiológicos, patogénicos, clínicos y diagnósticos de la dermatitis atópica:¿ Es posible la prevención?. Pediatría Atención Primaria11, 31-47.
  • Skin rash, mayoclinic. Recogido a 7 de noviembre en https://www.mayoclinic.org/es-es/skin-rash/sls-20077087
  • Erupción cutánea, medlineplus.gov. Recogido a 7 de noviembre en https://medlineplus.gov/spanish/ency/article/003220.htm
  • Dermatitis atópica, American Academy of Asthma and Immunology. Recogido a 7 de noviembre en https://www.aaaai.org/conditions-and-treatments/library/allergy-library/sp-eczema-atopic-dermatitis