أسباب وعلاجات نتوءات العضو الذكري

10 أغسطس، 2020
نتوءات العضو الذكري حالة شائعة للغاية وموجودة لدى الكثير من الرجال. تحدث غالبًا نتيجة أسباب شائعة لا تتطلب علاجًا. سنخبركم في مقال اليوم الأسباب الأساسية لهذه الحالة وكيفية علاجها.

نتوءات العضو الذكري عادةً ما تظهر خلال المراهقة وهي أكثر شيوعًا بين الرجال الذين لديهم حب شباب في مناطق أخرى في جسمهم.

لكن هذه النتوءات قد تظهر في مراحل عمرية أخرى. أثبتت الكثير من الدراسات أن حوالي ثمانية من كل عشرة رجال لديهم أو كان لديهم نتوءات على عضوهم. لذلك، إنها حالة شائعة بين الرجال بشكل عام.

ما الذي يسبب النتوءات على العضو الذكري؟

أولًا، يجب أن تعرف أن العضو الذكري به طبقة جلد رقيقة منزلقة. هذه الرقة والقدرة على الحركة هي ما تجعله معرضًا للخطر.

ينتهي الطرف العلوي من هذا الغلاف بما يعرفه معظمنا باسم القلفة، وهو الجزء من الجلد الذي يغطي رأس العضو الذكري.

رأس العضو هي منطقة معرضة أكثر لنتوءات العضو الذكري. وهي تنقسم إلى جزئين: قمة الرأس، حيث يوجد ثقب التبول وقذف المني، والقاعدة والتي تسمي “تاج” رأس العضو الذكري.

التاج به أخدود تحت الجلد والذي عادة ما يتصل بالقلفة واللجام. الأخير هو جزء صغير الذي يصل بين جلد العضو الذكري والرأس.

يضم رأس العضو الذكري غدد وحليمات يمكن رؤيتها بالعين المجردة ويمكن لأي شخص أن يعتقد أنها نتوءات عندما تصبح أكبر قليلاً. هذه النتوءات شائعة للغاية، لكنها لا تشكل أي خطر على الصحة.

في القسم التالي، سنقوم بذكر أكثر الأسباب شيوعًا لظهور النتوءات على العضو الذكري حتى تعرف أي منها يشكل خطرًا وأيها لا يجب أن تقلق بشأنه. إليك أكثر ثمانية أسباب شيوعًا.

1. البثور – نتوءات العضو الذكري

البثور هي نتوءات نموذجية على القضيب وهي مشابهة لحب الشباب في الوجه. تظهر في الغالب على حواف رأس العضو الذكري وتكون أكثر وضوحًا عندما يحرك الرجل القلفة.

هناك حالة خاصة تدعى بقع “فوراديس”، وهي عبارة عن نقط بيضاء غير مؤلمة. إنها مجرد غدد دهنية ولا تتطلب علاج.

رجل يتألم

قد تظهر البثور على العضو الذكري على شكل بقع بيضاء صغيرة غير مؤلمة ولا تتطلب علاج.

قد تريد قراءة:

المفطورة التناسلية – المسببات، الأعراض والعلاج

2. قرح القضيب

على عكس البثور النموذجية البارزة، القرح تخترق القضيب. ترتبط قرح القضيب ارتباطًا وثيقًا بالهربس التناسلي.

الألم الشديد عرض شائع لهذا المرض المنقول بالاتصال الجنسي وعادةً ما يصاحبه حمى. يتطلب علاجًا عاجلًا، لذا استشر طبيبك إذا كان لديك قرحة. وهذا لأنها في الأغلب حالة معدية.

3. بصيلات الشعر التي تبدو مثل نتوءات على القضيب

قد تبدو شعيرات الخصيتين وقاعدة القضيب كنتوءات في منطقة اتصالها بالجلد. من الشائع جدًا أن تقلق هذه النتوءات الكثير من الرجال، ويسرعون إلى الطبيب حيث أن هذه النتوءات غالبًا ما تظهر بأعداد كبيرة.

بصيلات الشعر هي هياكل تشريحية طبيعية في أي مكان به شعر في الجسم. لا تتطلب علاج من أي نوع ولا تشكل خطرًا صحيًا. على العكس، إنها شيء ضروري.

لا يجب أن يفوتك:

تدمي المني – ما سبب ظهور الدم في السائل المنوي؟

4. الحويصلات

الحويصلات هي أكياس من السوائل على الجلد تظهر عندما يكون هناك حرق من الدرجة الثانية أو عدوى. إذا ظهرت على العضو الذكري، غالبًا ما تكون بسبب مرض جنسي.

وبالتالي يجب أن يستشير الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة الطبيب المتخصص سريعًا.

5. تكيسات كيس الصفن

التكيس هو نتوء كبير الحجم ويحتوي على سائل. ليس صلب بالداخل، وليس له الشكل النموذجي للبثور. عادةً ما يكون السائل أبيض، وقد يطفح النتوء ويتسرب السائل منه.

هذه الحالة ليست شائعة جدًا، لكن يختار بعض الرجال إزالتها لأسباب جمالية. إنها لا تشكل خطر صحي ولا تتطلب علاجًا إلا إذا أصبحت كبيرة بما يكفي لإحداث تغيير في وظائف العضو الذكري أو الخصيتين.

6. الثآليل

يمكنك أن تعتبر أي نتوءات بنية على العضو الذكري وتحبس سوائل في الجزء العلوي أنها ثآليل جنسية.

يجب أن تعرف كيف تميزها لأنها عادة ما تكون شكل لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

الثآليل مؤشر على الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ويجب أن تعالجها في أسرع وقت ممكن. بخصوص عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، فإنه يمكن أن يضر النساء أكثر من الرجال بشكل كبير. لأن هذا الفيروس يعتبر مقدمة لسرطان عنق الرحم.

نتوءات على العضو الذكري

يمكن أن يكون وجود الثآليل على العضو الذكري عرض لعدوى منتقلة جنسيًا. لذا تتطلب رعاية طبية.

7. البقع البيضاء

الحزاز المتصلب هو مرض غير شائع ويصعب تشخيصه. يمكن أن يظهر على رأس العضو، أو على الجلد، أو قاعدة القضيب. يظهر على شكل خط من البثور البيضاء.

إنه من أمراض المناعة الذاتية. يعني ذلك أن الجسم يهاجم نفسه. لذا فهو ليس مرضًا معديًا، ولا ينتقل من شخص لآخر. كما أن مرض الحزاز المتصلب يختفي خلال عام تقريبًا وعادةً ما يتطلب تدخل طبي.

إذا أصبحت النتوءات حمراء ولها ملمس مخملي، عندها يجب أن يفحصه الطبيب في الحال، حيث أن ذلك علامة على سرطان القضيب.

استكشف:

فيروس الورم الحليمي البشري: كيف يؤثر على العلاقة الجنسية والعاطفية

8. الحطاطات اللؤلؤية على القضيب

20% من الرجال لديهم هذا النوع من النتوءات على القضيب. تظهر تحديدًا حول رأس العضو.

كشفت بعض الدراسات معدل انتشار أعلى لهذا المرض فأربعة من كل عشرة رجال تحت سن 25 لديهم حطاطات لؤلؤية.

تعرف هذه الحطاطات طبيًا بالورم الليفي الوعائي. هذا خليط من شعيرات دموية صغيرة وأنسجة ليفية. كما أنها ليست معدية، ولا تتطلب علاجًا، ولا تشكل خطرًا صحيًا.

  • Enríquez-Merino J, Ramos-Garibay A, López-López AM. Tratamiento quirúrgico del liquen escleroso en genitales masculinos. Rev Cent Dermatol Pascua. 2019;28(1):25-29.
  • Brener KJ, Janeiro SMR, Aldrete VJ, et al. Carcinoma escamoso de pene: comunicación de un caso y revisión de la bibliografía. Bol Col Mex Urol. 2007;22(2):83-90.
  • Gibas A, Matuszewski M, Michajłowski I, Krajka K. Acne inversa of the scrotum and penis – aggressive urological treatment. Cent European J Urol. 2012;65(3):167–169.
  • Kumar P, Das A, Savant SS. Multiple Shiny Papules on the Shaft of the Penis. Indian J Dermatol. 2015;60(3):325.
  • Larrondo Muguercia, Rubén José, et al. “Lesiones en los genitales externos: Enfoque diagnóstico y conducta que debe seguir el Médico de la Familia.” Revista Cubana de Medicina General Integral 14.1 (1998): 5-14.
  • Peyrí Rey, E., and O. Arango Toro. “Liquen escleroso y atrófico del pene: lesión preneoplásica.” Actas Urológicas Españolas 27.2 (2003): 73-74.
  • Radhakrishnan S, Agarwal DC. Fordyce spots masquerading as penile warts. Med J Armed Forces India. 2016;72(4):384–385.
  • Rivera, Olivia Lugo, and Rosalía Cancela. “Patología cutánea del pene.” Revista del Centro Dermatológico Pascua 8.3 (1999): 133-142.