أسباب وخصائص استجابة الصدمة الباردة

20 نوفمبر، 2021
استجابة الصدمة الباردة هي عملية نموذجية منتشرة في الصيف. يمكن أن تؤدي إلى انزعاج خفيف، ولكن أيضًا إلى الموت في الحالات الشديدة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

استجابة الصدمة الباردة هي استجابة قلبية تنفسية مرتبطة أيضًا بالجهاز الهضمي وري الدماغ. مقالة اليوم سوف تشرح سبب حدوث ذلك.

غالبًا ما ترتبط هذه الحالة بالعملية الهضمية ، على الرغم من أن سببها الرئيسي هو نقص في تروية الدماغ. في الواقع ، إنه نتيجة لانعكاس الغطس ، المشروط باختلاف درجة الحرارة بين الجسم والماء الذي يدخله الشخص.

تكون هذه العملية أكثر تكرارا خلال فصل الصيف وترتبط مباشرة بالتغير المفاجئ في درجة الحرارة الناتجة عند النزول في الماء. تتمدد الأوعية الدموية نتيجة للحرارة والشمس بواسطة آلية تحاول الحفاظ على درجة حرارة الجسم ضمن الحدود الطبيعية.

يعمل توسع الأوعية على تشتيت حرارة الجسم ، وإلى جانب التعرق ، يحافظ على درجة الحرارة في نطاقها الطبيعي. وبالتالي ، يؤدي تضيق الأوعية المفاجئ إلى استجابة صدمة باردة عندما تدخل فجأة إلى ماء أبرد من جسمك.

ما الذي يسبب استجابة الصدمة الباردة بالضبط؟

رسم توضيحي للجهاز الهضمي.
غالبًا ما ترجع استجابة الصدمة الباردة إلى ندرة ري الدم إلى الدماغ الذي ينتقل إلى الجهاز الهضمي في عملية الهضم ، من بين أسباب أخرى.

يختلط الطعام الذي نتناوله مع عصارات المعدة من خلال الحركات التمعجية أثناء عملية الهضم. تتطلب هذه العملية كمية كبيرة من الدم. وبالتالي ، فإنه يفرض إعادة توزيع تدفق الدم ويفضل القسم الهضمي – على حساب الأعضاء أو الأنظمة الأخرى. لاحظ أن العملية الهضمية ليست العنصر الأكثر أهمية في ظهور الصدمة الباردة، بل “منعكس الغمر”.

ننصحك بقراءة:

لماذا من المهم التبرع بالدم في فصل الصيف؟

منعكس الغمر

ضربة الشمس هي سبب استجابة الصدمة الباردة.

يحدث منعكس الغمر عندما يدخل الجسم ، وخاصة الرأس ، في الماء. يعتمد ذلك على الاختلاف بين درجة حرارة الجسم والماء ، وعلى الانغماس المفاجئ في الغطس.

يحدث هذا عادةً بسبب انخفاض معدل ضربات القلب وإعادة توزيع الدم عن طريق انقباض الأوعية الدموية ، وخاصة تلك الموجودة في الجلد. وهذا بدوره يحدث من أجل ضمان إمداد الدماغ بالدم والأكسجين بشكل كافٍ ولتجنب التغير المفاجئ في درجة حرارة الجسم.

منعكس الغمر واضح تمامًا عند الأطفال. أيضًا ، يصاب الأشخاص الذين لديهم حساسية خاصة بالدوار. علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي هذا إلى الإغماء وحتى الموت المفاجئ بسبب السكتة القلبية.

يدير جسمنا وصول الدم والأكسجين إلى الدماغ ، وبالتالي يقلل من إمداد الأعضاء والأنسجة الأخرى. يمكن أن تحدث السكتة القلبية وتؤدي إلى الموت المفاجئ أو الغرق عندما يكون نقص إمداد الدم والأكسجين للقلب مفاجئًا وكبيرًا.

اقرأ أيضًا:

الحرارة العالية – الفئات المعرضة للخطر بسببها وبعض الاحتياطات المهمة

استجابة الصدمة الباردة وعملية الهضم

الهضم هو عملية تفصيل مكونات الطعام إلى جزيئات أصغر قابلة للهضم. تنتقل هذه الجزيئات إلى الأمعاء الدقيقة لإعادة امتصاص العناصر الغذائية في المقام الأول.

يختلف الوقت الذي يستغرقه الهضم لإكماله من فرد إلى آخر ويتعلق بكمية ونوع الطعام الذي يتم تناوله. على سبيل المثال:

  • الوجبات الثقيلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون تزيد من وقت الهضم
  • يؤدي تناول الخضار والفواكه والكربوهيدرات البسيطة إلى تسريع العملية

يتسبب الوقت الذي يبقى فيه طعامنا في المعدة في إعادة توزيع تدفق الدم ويمكن أن يتراوح من بضع دقائق إلى عدة ساعات. هذا هو المسؤول عن الإحساس بالنعاس الذي نشعر به أحيانًا بعد تناول الطعام. هذا بسبب انخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ.

يمكننا أن نقول أن استجابة الصدمة الباردة تحدث عندما لا يكمل الشخص عملية الهضم ويغطس في ماء تختلف فيه درجة الحرارة بشكل كبير عن درجة حرارة الجسم. يمكن أن يسبب منعكس الغمر كل شيء من الانزعاج الخفيف إلى الموت من السكتة القلبية.

اكتشف:

تعرف على ستة آثار للحرارة على الجسم

أعراض الاستجابة للصدمة الباردة

منظور الشخص المصاب بالدوار.

  • طنين في الأذنين
  • رؤية مشوشة
  • قشعريرة
  • غثيان
  • التقيؤ
  • فقدان الوعي

إجراءات وقائية

  • احترم أوقات الهضم قبل الدخول في كمية كبيرة من الماء. لاحظ أن هذا الوقت يختلف باختلاف كمية وتركيب الطعام الذي يتم تناوله.
  • تجنب نوع النشاط البدني المكثف الذي من شأنه أن يزيد من درجة حرارة جسمك. هذا بشكل أساسي لإبقائه قريبًا من درجة حرارة الماء قدر الإمكان.
  • تجنب الغطس المفاجئ. حاول تبليل ساعديك وكتفيك ووجهك ورقبتك وبطنك بكمية قليلة من الماء. هذا لموازنة درجة حرارة جسمك مع درجة حرارة الماء قبل الغوص فيه.
  • تجنب تناول المشروبات الباردة بعد أي نشاط بدني مكثف لأنها يمكن أن تؤدي إلى الصدمة.

قد يهمك:

لماذا تزداد حالات الإصابة بداء السلمونيلات في فصل الصيف؟

علاج استجابة الصدمة الباردة

رسم توضيحي للإنعاش القلبي الرئوي.

كالعادة ، المعرفة والوقاية هما المفتاح عندما يتعلق الأمر بالاستجابة للصدمة الباردة. وبالتالي ، يجب تجنب جميع عوامل الخطر المذكورة أعلاه.

اسحب الشخص من الماء وجففه لمحاولة إعادة درجة حرارة الجسم الطبيعية إذا كانت الاستجابة للصدمة الباردة تحدث بالفعل. قم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي حتى وصول الإسعاف إذا كان هناك إغماء أو توقف التنفس القلبي.

  • Boland M. Human digestion–a processing perspective. J Sci Food Agric. 2016 May;96(7):2275-83. doi: 10.1002/jsfa.7601. Epub 2016 Feb 5. PMID: 26711173.
  • Shattock MJ, Tipton MJ. ‘Autonomic conflict’: a different way to die during cold water immersion? J Physiol. 2012 Jul 15;590(14):3219-30. doi: 10.1113/jphysiol.2012.229864. Epub 2012 Apr 30. PMID: 22547634; PMCID: PMC3459038.
  • Giezenaar C, Lange K, Hausken T, Jones KL, Horowitz M, Chapman I, Soenen S. Acute Effects of Substitution, and Addition, of Carbohydrates and Fat to Protein on Gastric Emptying, Blood Glucose, Gut Hormones, Appetite, and Energy Intake. Nutrients. 2018 Oct 7;10(10):1451. doi: 10.3390/nu10101451. PMID: 30301241; PMCID: PMC6213197.