انسداد الأذنين: 12 سببًا محتملاً وعلاجها

إن انسداد الأذنين يمكن أن يثير قلق الكثير من الناس. لحسن الحظ، فإن معظم الأسباب ليست خطيرة. تابع القراءة!
انسداد الأذنين: 12 سببًا محتملاً وعلاجها

آخر تحديث: 14 سبتمبر, 2022

يعد الإحساس بانسداد الأذنين مصدر إزعاج متكرر لدى الكثير من الأشخاص من جميع الأعمار. يمكن أن يصبح الإدراك الضعيف للصوت وإجهاد السمع تحديًا حقيقيًا. هل أنت مهتم بمعرفة الأسباب الأكثر شيوعًا لانسداد الأذن؟ هنا سنخبرك.

يعد السفر الجوي وغوص السكوبا والمشي لمسافات طويلة في الجبال من أكثر الأسباب شيوعًا. في معظم الحالات ، لا يمثل هذا الانزعاج مشكلة خطيرة ويختفي في خلال دقائق. وبالمثل ، هناك بعض العلاجات المنزلية التي توفر الراحة السريعة.

من ناحية أخرى ، عندما يكون الشعور بانسداد الأذنين مصحوبًا بأعراض أخرى ، مثل الحمى أو الألم ، فقد يكون ذلك بمثابة تحذير من حالة أكثر خطورة. في هذه الحالات ، من الضروري زيارة أخصائي أنف وأذن وحنجرة للحصول على تقييم شامل.

أكثر أسباب انسداد الأذنين شيوعًا

الأذن عضو معقد مسؤول عن إدراك الصوت والتوازن. بشكل عام ، يتكون من الصيوان والقناة السمعية الخارجية والغشاء الطبلي وسلسلة العظم والقوقعة. أي تغيير في هذه المناطق يمكن أن يجعل أذنيك تشعران بالانسداد.

غالبًا ما يكون الإحساس بانسداد الأذنين نتيجة انسداد قناة استاكيوس. هذه مسؤولة عن توصيل الأذن الوسطى بالمنطقة الخلفية للأنف. وبهذه الطريقة ، توازن وتعوض الضغوط بين البيئة الخارجية وداخل الأذن.

1. تراكم الشمع

تنتج الغدد الدهنية والصمغية في القناة السمعية الخارجية الشمع باستمرار. هذا الشمع سائل ، ولكنه يختلط بمرور الوقت مع مواد أخرى ، مثل الخلايا الميتة أو الغبار ، ويتصلب. عادة ما يتم إزالة شمع الأذن عن طريق حركات الفك أثناء المحادثات أو المضغ أو التثاؤب.

في بعض الحالات، يمكن أن تفشل آلية المقاصة الذاتية هذه ويصبح الشمع محاصرًا. يُعد شمع الأذن سببًا شائعًا لانسداد الأذنين. بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الشخص من انخفاض حدة السمع والحكة والرنين والألم في الأذنين.

يمكن أن يتسبب استخدام المسحات القطنية في حدوث انسداد عن طريق ضغط الشمع في قناة الأذن. وبالمثل ، فإن استخدام المعينات السمعية هو عامل خطر لهذه الحالة. تشمل الأسباب الأخرى تضيق الأذنين وضمور الغدد الصملاخية.

العلاج المفضل هو غسل الأذن على يد متخصص. الإجراء يخفف الشمع المتراكم ويساعد على إزالته لاحقًا. هذه الطريقة غير مناسبة في الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الأذن الحديثة وانثقاب الطبلة.

انسداد الأذنين
لا ينصح باستخدام المسحات. تميل إلى ضغط الشمع في قاع قناة الأذن.

ننصحك بقراءة:

شمع الأذن الزائد – 5 طرق طبيعية لإزالته بكل أمان وسهولة

2. الماء في الأذنين

يمكن أن تدخل المياه إلى قناة الأذن عند الاستحمام أو السباحة في المسبح أو الغوص في البحر. بشكل عام ، يتدفق الماء للداخل والخارج بسهولة دون التسبب في أي إزعاج. ومع ذلك ، يمكن أن تنحصر القطرات عند بعض الأشخاص.

في معظم الحالات ، يتم إطلاق الماء تلقائيًا عن طريق الضغط وحركات الرأس في غضون دقائق. إحدى التوصيات هي إمالة الرأس سريعًا إلى الجانب أثناء حبس أنفاسك.

من الضروري إزالة الماء المحاصر ، لأن هذه الحالة تزيد من خطر الإصابة “بأذن السباح”. إذا استمر الإحساس بعد عدة أيام ، فمن المستحسن استشارة أخصائي.

3. تغيير الضغط

يمكن أن يتسبب السفر الجوي وتسلق الجبال في حدوث انسداد مؤقت في الأذنين. هذه الظاهرة ناتجة عن فشل قناة استاكيوس في معادلة وتعويض تبادل الضغوط بين البيئة والأذن الوسطى. يحدث شيء مشابه لدى الأشخاص الذين يغوصون في أعماق كبيرة.

قد يستمر إدراك انسداد الأذنين لبضع دقائق حتى يتكيف الجسم ، ثم يختفي عند الانتقال إلى ارتفاع منخفض. قد يصاب بعض الأشخاص أيضًا بداء المرتفعات ، والذي يتميز بالصداع ، والدوخة ، والغثيان ، والنعاس ، وضيق التنفس.

نصيحة لتجنب هذا الانزعاج هو التنفس من خلال الفم أو مضغ العلكة أثناء الإقلاع. وبالمثل ، يمكن أن يساعد التثاؤب والتنفس العميق في القضاء على الإحساس.

4. نزلات البرد والتهاب الأنف التحسسي

نزلات البرد هي عدوى فيروسية شائعة تصيب الأنف والحلق. يمكن أن يؤدي احتقان والتهاب مجرى الهواء العلوي إلى إعاقة إزالة الإفرازات وزيادة الضغط ، بحيث يشعر المريض بالانسداد في أنفه وأذنيه.

التهاب الأنف التحسسي هو اضطراب التهابي يصيب الغشاء المخاطي للأنف بعد التعرض لمسببات الحساسية التي تصيب ما بين 10 إلى 15٪ من سكان العالم ، وفقًا للإحصاءات. يعزز تفاعل فرط الحساسية إطلاق الهيستامين ، مما ينتج عنه الأعراض التالية:

  • العطس
  • عيون دامعة
  • آذان مسدودة
  • سيلان الأنف
  • انخفاض حاسة الشم
  • حكة بالأنف والحنجرة

5. التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب الغشاء المخاطي للجيوب الأنفية. هذه تجاويف مملوءة بالهواء تعمل كمرشحات لمجرى الهواء العلوي.

في التهاب الجيوب الأنفية ، يؤدي الاحتقان وتراكم المخاط إلى إضعاف تبادل الهواء في قناة استاكيوس ويسبب الإحساس بانسداد الأذنين. عادة ما تحدث هذه الحالة بسبب الفيروسات ، على الرغم من أنها يمكن أن تسببها أيضًا بعض البكتيريا.

تشمل الأعراض الأخرى احتقان الأنف وآلام الوجه والصداع والسعال وإفرازات الأنف. في معظم الحالات ، يختفي التهاب الجيوب الأنفية تلقائيًا بعد عدة أيام.

6. التهاب الأذن

التهاب الأذن ليس أكثر من عدوى والتهاب في الأذن. الشكل الأكثر شيوعًا للعرض هو التهاب الأذن الوسطى ، نتيجة انسداد قناة استاكيوس.

يخلق احتقان الأذن الإحساس بانسداد الأذنين وأعراض أخرى مثل ما يلي:

  • حمى منخفضة
  • ألم في الأذنين
  • الشعور بالضيق العام
  • تصريف سائل قيحي
  • حكة داخل الأذن

تقدر الدراسات أن 70 إلى 80٪ من الأطفال دون سن 6 سنوات قد أصيبوا بعدوى في الأذن. أكثر العوامل المسببة شيوعًا هي العقدية الرئوية والمستدمية النزلية. يختلف العلاج وفقًا لنوع التهاب الأذن ، حيث تكون المضادات الحيوية هي الدعامة الأساسية دائمًا.

7. التهاب تيه الأذن

يشير التهاب التيه إلى التهاب القوقعة العظمية ، وهي بنية تشريحية تقع في الأذن الداخلية ومسؤولة عن التوازن. الأسباب الرئيسية هي من أصل معدي بسبب الغزو المحلي أو الهجرة من الأذن الوسطى. يمكن أن تكون الحالة مصلية أو قيحية.

هذه مشكلة شائعة ، حيث قد يشعر المصابون بانسداد الأذنين والدوخة الشديدة والدوار. قد يكون هناك أيضًا طنين الأذن وفقدان جزئي للسمع.

لا يوجد حاليًا علاج نهائي لالتهاب تيه الأذن. ومع ذلك ، فإن اتباع نهج طبي مبكر يمكن أن يبطئ من تطور المرض ويخفف الأعراض.

8. مشاكل الحلق

التهاب البلعوم هو إزعاج شائع يمكن أن يؤدي إلى الإحساس بانسداد الأذنين. يُبلغ المصابون عادةً عن الألم والحكة والجفاف في الحلق.

وفقًا للخبراء ، قد يتطور التهاب البلعوم لدى بعض المرضى ليُسبب عدم ارتياح في الأذنين بسبب إصابة العصب ، أو يسبب التهاب الأذن عن طريق الامتداد. في الأشكال الفيروسية ، تستخدم الأدوية الخافضة للحرارة والمضادة للالتهابات لتخفيف الأعراض.

 يقتصر استخدام المضادات الحيوية على العدوى البكتيرية حصريًا.

التهاب البلعوم
انسداد الآذان هو أحد أعراض التهاب البلعوم، ولكن ليس من مظاهره الرئيسية.

9. ورم صفراوي

هذا ورم حميد أو كيس يتكون في الأذن الوسطى أو منطقة الخشاء. عادة ما يزداد حجم الورم تدريجيًا وقد يضغط على الهياكل المجاورة ويدمر الأذن الوسطى.

تشمل أعراض هذه الحالة ما يلي:

  • انخفاض حدة السمع في أذن واحدة
  • إحساس بانسداد الأذنين
  • تدفق سائل مصلي
  • ألم مزمن
  • دوخة

تشير الأبحاث إلى أن التهاب الأذن الوسطى المزمن هو السبب الأكثر شيوعًا للورم الصفراوي. العلاج النهائي جراحي ، ومع ذلك ، هناك العديد من الأساليب لتقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

10. ورم العصب السمعي

ورم العصب السمعي ، المعروف أيضًا باسم الورم الشفاني الدهليزي ، هو ورم حميد يتكون على العصب الدهليزي. ينتقل هذا العصب من الأذن الداخلية إلى جذع الدماغ وهو مسؤول عن الحفاظ على التوازن. قد يعاني الأفراد المصابون من طنين في الأذنين والشعور بالضيق وعدم الثبات عند المشي.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تتسبب الحالة في فقدان سمع تدريجي أحادي الجانب وضعف وتنميل في الوجه. الفحص الطبي وقياس السمع والأشعة مفيدة في تشخيص هذا المرض.

يوصى بالإزالة الجراحية في أورام النمو السريع الكبيرة.

11. صرير الأسنان

هذا اضطراب يصيب فيه الشخص أسنانه ويطحنها دون وعي. يمكن أن تحدث هذه الحالة أثناء النهار أو في الليل ، وتتكرر أثناء النوم. يمكن أن يؤدي توتر عضلات الفك إلى انسداد الأذنين.

بشكل عام ، يجب أن يعالج طبيب الأسنان صرير الأسنان. وبالمثل ، من الأهمية بمكان زيارة أخصائي لإجراء تقييم شامل بحثًا عن السبب الجذري.

12. متلازمة مينير

تعد متلازمة مينير من أشهر أمراض الدوار في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من أنها ليست الأكثر شيوعًا. يتميز المرض بنوبات متكررة من الدوار ، وانخفاض حدة السمع ، وطنين الأذن ، والإحساس بانسداد الأذنين.

تقدر الأبحاث أن معدل الانتشار في بلد مثل إسبانيا يبلغ 75 حالة لكل 100000 نسمة ، وهو أكثر شيوعًا بين النساء في الثلاثينيات من العمر. لا يوجد علاج شافٍ لهذه الحالة ، ولكن يمكن استعمال الأدوية التي يمكن أن تخفف الأعراض. يجب على الأشخاص المتضررين تجنب الإجهاد وقلة النوم والكافيين.

متى يجب أن تطلب العناية الطبية؟

في معظم الحالات ، يعد الشعور بانسداد الأذن من الأعراض المؤقتة التي تزول من تلقاء نفسها. ومع ذلك ، فإن استمرار هذه الأعراض يمكن أن ينذر بأمراض الأذن التي تتطلب عناية طبية.

العلامات التحذيرية الأخرى التي تتطلب عناية طبية في أسرع وقت ممكن هي ما يلي:

  • فقدان التوازن المفاجئ
  • ألم الأذن المستمر
  • فقدان السمع أو الصمم
  • خروج إفرازات قيحية أو دم

تتنوع أسباب الشعور بانسداد الأذنين. الكتل وشمع الأذن والماء في الأذنين هي الأكثر شيوعًا ويمكن حلها بسهولة.

قد يثير اهتمامك ...

نصائح للنظافة السليمة للأذن
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
نصائح للنظافة السليمة للأذن

تساعد الآذان على التقاط جميع الأصوات والحفاظ على التوازن. هذا هو السبب في أهمية نظافة الأذن المناسبة. تعلم كل شيء عنها في هذه المقالة.



  • Sánchez B. Problemas otológicos (I): otitis y tapones de cerumen. Farmacia Profesional. 2016; 30(4): 18-22.
  • Carretero M. Rinitis alérgica. Offarm. 2009; 28(5): 116-118.
  • Esteva E. Faringitis. Offarm. 2005; 24(1): 46-50.
  • Pérez M. Otitis. Tratamiento de la infección. Farmacia Profesional. 2002; 16(5): 44-49.
  • Isaacson G. Diagnóstico del colesteatoma pediátrico. Pediatrics. 2007; 64(3): 153-157.
  • Sommerfleck P. Enfermedad de menière: Concepto y criterios diagnósticos. Revista FASO. 2015; 22(1): 65-68.