آلام المبيض خلال مرحلة انقطاع الطمث

يمكن لآلام المبيض خلال مرحلة انقطاع الطمث أن تكون علامة على وجود ورم محتمل. تابعي القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.
آلام المبيض خلال مرحلة انقطاع الطمث

آخر تحديث: 09 يوليو, 2020

تعاني النساء من آلام المبيض لأسباب مختلفة خلال حياتهن، وترجع معظم الحالات إلى الإباضة أو الحيض.

وقد تظهر آلام الحيض مجددًا خلال فترة انقطاع الطمث برغم الاعتقاد الخاطئ المنتشر حول اختفائها عند بدء هذه المرحلة الجديدة من حياة المرأة.

يظهر هذا النوع من الألم في منطقة أسفل البطن ويختلف في حدته حسب كل حالة، وقد يكون ألمًا نابضًا أيضًا. عندما يظهر خلال الدورة الشهرية، يرجع ذلك عادةً إلى التهاب المبيضين خلال عملية الإباضة.

لذلك، من غير الطبيعي أن تظهر آلام المبيض بعد انقطاع الطمث. ففي هذه الفترة، لا يكون المبيضان نشطين كما كانا في الماضي.

في مقالة اليوم، نشرح سبب ظهور آلام المبيض خلال مرحلة انقطاع الطمث.

ما قبل انقطاع الطمث

آلام المبيض خلال مرحلة انقطاع الطمث

تخلط النساء عادة بين انقطاع الطمث وفترة ما قبل انقطاع الطمث، فمن الطبيعي أن تعتقد المرأة أن انقطاع الدورة الشهرية يعني الدخول في مرحلة انقطاع الطمث.

ولكن هذه عادةً ما تكون مرحلة انتقالية تصبح فيها الدورة الشهرية غير منتظمة، فتظهر وتختفي لأن المبيضين يحافظان على نشاطهما خلال هذه الفترة.

آلام المبيض

الإباضة هي أول مسببات الآلام خلال هذه المرحلة. وتظهر بسبب استمرار المبايض في عملها، فتتضخم كما كانت تفعل خلال مرحلة الخصوبة.

بالإضافة إلى ذلك، مرض التهاب الحوض من الحالات التي تسبب آلام المبيض، وهي عادةً ما تكون من مضاعفات أحد الأمراض المنقولة جنسيًا. لذلك، غالبًا ما تظهر أعراض أخرى بجانب آلام المبيض، كرائحة دم الدورة الشهرية الكريهة والألم أثناء التبول.

ولكن، الأورام هي أكثر المسببات شيوعًا، ويمكنها أن تكون حميدة أوخبيثة. إذا انقطعت الدورة الشهرية لمدة تتعدى السنة، وشعرت المرأة بآلام في المبيضين، فهي على الأرجح بسبب وجود ورم.

بعض المسببات الأخرى للحالة:

  • الانتباذ البطاني الرحمي: يظهر هذا المرض عادةً خلال مرحلة الخصوبة، ولكنه قد يستمر حتى انقطاع الطمث.
  • الأمراض المعدية المعوية: يتم الخلط بين العديد من الحالات الهضمية، كالغازات أو متلازمة القولون المتهيج، وبين آلم المبيض.
  • الأكياس المبيضية: هذه الحالة شائعة جدًا، وغالبًا لا تؤدي إلى ظهور أي أعراض، ولكنها قد تسبب بعض عدم الراحة في حالات معينة.

أعراض أخرى للأورام المبيضية

آلام المبيض وانقطاع الطمث

كما ذكرنا، ألم المبيض قد يكون أحد أعراض الأورام في المنطقة. ولكن، بالإضافة إلى ذلك، يوجد بعض الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى هذه الأورام.

على سبيل المثال، يمكن للنساء اللاتي يعانين من الأورام أن يلاقين صعوبة في تناول الطعام، ويشبعن بسهولة بعد استهلاك كميات صغيرة جدًا. قد تظهر أيضًا أعراض جهاز بولي معينة، كالرغبة المستمرة في التبول.

يمكن أيضًا لهذه الأورام أن تسبب آلام في الظهر وأثناء العلاقة الجنسية، بالإضافة إلى شعور بالانتفاخ في المعدة والإمساك.

النزيف من الأعراض الأخرى المقلقة، خاصةً في حالة انقطاع الدورة الشهرية بالفعل لفترة تتعدى السنة.

هذه الأعراض قد تظهر بسبب أمراض أخرى أيضًا. ولكنها تتميز بالاستمرار والتكرار إذا كانت ناتجة عن أورام المبيض. وفي جميع الأحوال، يجب استشارة طبيب إذا ظهر أي منها.

السرطان وآلام المبيض

يجب استشارة طبيب متخصص عند ظهور أي من الأعراض المذكورة للتأكد مما إذا كنت مصابة بأورام المبيض.

سيحتاج الطبيب إلى معرفة تاريخك الطبي بأكمله، بجانب تاريخ عائلتك الطبي. وسيبدأ عادةً عملية التشخيص بفحص الحوض ومنطقة البطن.

يستطيع الطبيب اللجوء إلى سلسلة من الفحصوات المكملة لتشخيص الحالة. أولًا، سيطلب أشعة موجات فوق صوتية، ومن خلالها سيحدد ما إذا كان هناك أنسجة زائدة في المبيضين. إذا كانت موجودة، سيحدد أيضًا ما إذا كانت سائلة أم صلبة.

بالإضافة إلى ذلك، سيستخدم غالبًا التصوير المقطعي لأنه يساعده على تحديد ما إذا كان هناك أورام بالفعل أم لا. وقد يلجأ كذلك إلى عمل خزعة.

خاتمة

للتلخيص، آلام المبيض خلال مرحلة انقطاع الطمث ليست فسيولوجية، وكما ذكرنا، قد تكون علامة على وجود أورام.

لذلك، من المهم استشارة طبيب وعرض جميع الأعراض عليه وتوجيه جميع الاستفسارات إليه. سيقوم الطبيب بجميع الفحوصات الضرورية لتشخيص الحالة.

وكلما تم تشخيصها مبكرًا، ساعد ذلك في التعامل مع الحالة بشكل أفضل.

قد يثير اهتمامك ...

فشل المبيض المبكر – كل ما تحتاجين إلى معرفته عن الحالة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
فشل المبيض المبكر – كل ما تحتاجين إلى معرفته عن الحالة

في بعض الأحيان، تتوقف المبايض عن العمل بدون مؤثرات خارجية بحلول سن الأربعين. وتُعرف هذه الحالة باسم فشل المبيض المبكر (POF).




محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.