آلام الساق أثناء الراحة: 7 أسباب محتملة وكيفية التعامل مع الحالة

آلام الساق أثناء الراحة حالة شائعة يمكن أن تحدث عند الأشخاص من جميع الأعمار. لحسن الحظ، يسهل علاج معظم الأسباب. اكتشف أكثرها شيوعًا معنا اليوم.
آلام الساق أثناء الراحة: 7 أسباب محتملة وكيفية التعامل مع الحالة
Leidy Mora Molina

تمت المراجعة والموافقة من قبلتمت المراجعة والموافقة عليها من قبل ممرضة Leidy Mora Molina.

كتب بواسطة Luis Rodolfo Rojas Gonzalez

آخر تحديث: 29 نوفمبر, 2022

تعتبر آلام الساق سببًا شائعًا للاستشارة الطبية في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تظهر أثناء استراحة الأشخاص في السرير أو على الأريكة ، وحتى بعد ممارسة النشاط البدني. هل أنت مهتم بمعرفة أسباب آلام الساق أثناء الراحة؟

تتكون الأرجل من مجموعة كبيرة ومتنوعة من العضلات والأربطة والأوتار والأعصاب والأوعية الدموية. هي مسؤولة عن دعم الجسم والسماح بالحركة. بهذا المعنى ، يمكن أن يكون ألم الساق أثناء الراحة نتيجة لتلف أو تأثير أي من هذه الهياكل التشريحية.

بشكل عام ، يعد ضعف الدورة الدموية وضغط الأعصاب والدوالي من الأسباب الشائعة لعدم الراحة في الأطراف السفلية. في معظم الحالات ، تظهر الأعراض بعد عدة ساعات من الاستلقاء أو مع رفع الساقين. يساعد التقييم الطبي المبكر على تقليل الأعراض تدريجيًا.

أسباب آلام الساق أثناء الراحة

يمكن أن يكون ألم الساق عند الراحة موضعيًا أو ينتشر على طول الطرف بأكمله. غالبًا ما يبدأ على شكل تشنج أو إحساس بالثقل تزداد شدته بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى تسهل تحديد المرض الأساسي.

1. مرض الشرايين المحيطية

يعد ضعف تدفق الدم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الساق أثناء الراحة. في أمراض الشرايين الطرفية يكون هناك عدم توازن بين إمدادات الدم والطلب في الأطراف. عادة ما تنتج هذه الحالة عن تضيق الأوعية الدموية بسبب اللويحات الدهنية.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الأوعية الدموية من تقلصات في ربلة الساق والكاحلين عند المشي. في الحالات المتقدمة ، يزداد الألم ويظهر حتى عندما تكون الساقان في حالة راحة. تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بانسداد تدفق الدم ما يلي:

  • خدر وضعف في الساقين.
  • شحوب وبرودة الجلد.
  • بشرة لامعة وجافة.
  • أظافر صفراء وسميكة.

وبالمثل ، يمكن أن يظهر الألم في أي وقت من اليوم ، بل وقد يقطع النوم. تؤكد الدراسات أن هذه الحالة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا ، مع وجود مخاطر أعلى بمقدار 6 مرات لدى المرضى الذين يدخنون.

في حالات الألم في بقية الأسباب الإقفارية ، يُنصح بترك القدمين تتدلى من السرير أو اتخاذ خطوات قليلة في الغرفة لتخفيف الانزعاج مؤقتًا. يشمل العلاج الطبي استخدام الأسبرين وكلوبيدوجريل ، بالإضافة إلى إعادة التوعي الجراحي.

أسبرين
وصفات الأسبرين لألم الساق أثناء الراحة لها ما يبررها عندما يتم التأكد من وجود مشكلة في الشرايين.

2. القصور الوريدي

القصور الوريدي مرض يتميز بصعوبة عودة الدم من الساقين إلى القلب. في معظم الحالات ، يؤدي التمدد الوريدي إلى توسع الأوردة وتغيرات في لون الجلد.

عادة ما يكون الألم شديدًا ويزداد عندما يقضي الشخص وقتًا طويلاً في الجلوس أو الوقوف. وبالمثل ، غالبًا ما يعاني المرضى من وخز وتشنجات وثقل وانتفاخ في القدمين والكاحلين. في الحالات المزمنة ، هناك سماكة في الجلد وميل للتقرح.

توصي بعض الدراسات بالاستلقاء على الظهر مع رفع الساقين لمدة 30 دقيقة لتحسين عودة الأوردة وتخفيف الألم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تجنب تجميد الأطراف السفلية أو الوقوف لفترات طويلة.

يشمل العلاج الطبي المحافظ استخدام الجوارب الضاغطة والأدوية المقوية للأوردة. وبالمثل ، فإن العلاج بالتصليب والنهج الجراحي هما خياران في الحالات المتقدمة من القصور الوريدي.

3. مشاكل العضلات

تحتوي الأرجل على بعض من أكبر وأقوى العضلات في جسم الإنسان. تتعرض العضلات لمستويات عالية من التوتر عند المشي أو الجري أو ممارسة الرياضة. لهذا السبب ، فإن آلام الساق أثناء الراحة أمر شائع نتيجة لتلف العضلات.

في معظم الحالات ، يتركز الألم في نقطة واحدة في الساق ويتفاقم بالحركة. غالبًا ما ينتج عن النشاط البدني المكثف آفات صغيرة في الكتلة العضلية تظهر بألم وتورم. يظهر الانزعاج عادة في الليل أو في الأيام التي تلي التمرين.

يعد التهاب غمد الوتر والتهاب الأوتار والتهاب العضلات من الأسباب الشائعة الأخرى لألم الساق أثناء الراحة. عادة ما يؤدي استخدام الكمادات الباردة واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات إلى تخفيف الانزعاج. ومع ذلك ، إذا تفاقم الألم أو استمر مع مرور الوقت ، فيجب طلب رعاية متخصصة.

4. الضغط الوركي

غالبًا ما يتسبب ضغط العصب الوركي في حدوث ألم وتنميل ووخز في الظهر والأرداف والساقين. لذلك ، فإن فتق القرص ، وكسر الحوض ، وتضيق العمود الفقري ، وبعض الأورام هي الأسباب الشائعة لهذه الحالة.

يمكن أن يتراوح الألم بين الانزعاج الخفيف أثناء الراحة إلى الخفقان الشديد الذي يعيق الحركة. عادة ما يمتد من الظهر ، عبر الفخذ ، أسفل ربلة الساق ونعل القدم. بالإضافة إلى ذلك ، يعد ضعف العضلات في إحدى الساقين أو كلاهما أمرًا شائعًا.

تشمل تدابير الرعاية الذاتية استخدام الكمادات الساخنة والباردة وتجنب رفع الأشياء الثقيلة واستئناف النشاط البدني تدريجيًا. وبالمثل ، فإن العلاج الطبيعي والتسلل بالأدوية المسكنة يمكن أن يخفف من الأعراض.

5. مشاكل المفاصل

في بعض الحالات ، يكون ألم الساق أثناء الراحة ناتجًا عن التهاب المفاصل. غالبًا ما يكون الانزعاج مصحوبًا بصلابة في المفصل المصاب وصعوبة في المشي. الفصال العظمي هو الشكل الأكثر شيوعًا ويرتبط بتآكل الغضروف بسبب الشيخوخة.

وبالمثل ، يعتبر النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي من مشاكل المفاصل التي تتميز بالألم والتورم والاحمرار. عادةً ما يؤدي التقييم الطبي المستمر والمتابعة العلاجية في الوقت المناسب إلى تحسين نوعية الحياة بشكل كبير.

يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ، مثل الإيبوبروفين ، والكمادات الباردة في تخفيف الألم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تجنب التمرين البدني المفرط أو الحفاظ على الطرف في وضع واحد لفترة طويلة جدًا. العلاج الطبيعي ضروري في الشفاء التدريجي من المرض.

6. نمو العظام

يمكن أن يسبب نمو العظام عدم الراحة في أرجل الأطفال والمراهقين أثناء نموهم. يحدث في معظم الحالات في الفخذ والساق والركبة والجزء الأمامي من الساق. يصيب 20٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 10 سنوات.

يظهر الألم عادة في ساعات بعد الظهر وتتراوح مدته من 10 إلى 30 دقيقة. قد تكون النوبات متقطعة وتعاود الظهور بعد أسبوعين. يؤدي وضع الكمادات الدافئة وتدليك الجل أو الكريم على المنطقة المصابة إلى تخفيف الشعور بعدم الراحة.

طفل
تعتبر الآلام المتزايدة عند الأطفال طبيعية. تظهر في بعض مراحل التطور بشكل متقطع.

7. الحمل

آلام الساق أثناء الراحة من الأعراض الشائعة لدى النساء الحوامل. هذا نتيجة لزيادة كمية دم الأم بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. بشكل عام ، يكون الانزعاج مشابهًا للأشخاص الذين يعانون من القصور الوريدي.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تؤدي زيادة حجم الرحم من الثلث الثاني من الحمل إلى ضغط العصب الوركي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا أن تتأثر الأوعية الكبيرة مثل الوريد الأجوف ، مما يؤدي إلى تورم وتشنجات في الأطراف السفلية.

يوصي الأطباء بتمارين شد العمود الفقري والاستلقاء على الظهر مع رفع الأطراف السفلية لتخفيف آلام الساق أثناء الحمل. يختفي الألم والتشنجات بعد يومين من الولادة.

متى تطلب العناية الطبية إذا كان هناك آلام في الساق أثناء الراحة؟

يمكن أن يكون سبب ألم الساق أثناء الراحة عدة حالات. متخصصو الرعاية الصحية مؤهلون لتحديد السبب الأساسي وتقديم العلاج الأنسب. بالإضافة إلى ذلك ، يحسن العلاج المبكر تشخيص الفرد ويقلل من المخاطر على المدى الطويل.

إذا زاد الألم في شدته أو ظهرت أعراض أخرى ، فيجب فحصه فورًا. تشمل بعض العلامات التحذيرية الحمى وعدم القدرة على المشي وتغير لون الجلد إلى اللون الأسود.

قد يثير اهتمامك ...

حالة ثقل الساقين – اكتشف معنا أعراضها والعوامل التي تؤدي إلى ظهورها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
حالة ثقل الساقين – اكتشف معنا أعراضها والعوامل التي تؤدي إلى ظهورها

من الطبيعي الشعور بالإجهاد بعد ساعات طويلة من الوقوف. ولكن، إذا استمر هذا الإحساس، قد تكون تعاني من حالة ثقل الساقين الشائعة.



  • Bolaños I, Chaves A, Gallón L, Morera I, et al. Enfermedad arterial periférica en miembros inferiores. Med. leg. Costa Rica. 2019  Mar;  36( 1 ): 84-90.
  • Leire A. Insuficiencia venosa. Prevención y tratamiento. Farmacia profesional. 2008 Nov; 22(10): 36-40.
  • Reyes-Cadena, A. El niño con dolor de piernas. Acta pediátrica de México. 2016;  37(3): 183-187.
  • Jaque C, Escobar R, Caicedo A, Beytía M, et al . Neuropatía ciática en pediatría: Presentación clínica y seguimiento a largo plazo. Rev. chil. pediatr. 2020  Feb ;  91( 1 ): 85-93.
  • Armas W, Alarcón G, Ocampo F, Arteaga M, et al. Artritis reumatoide, diagnóstico, evolución y tratamiento. Rev Cuba Reumatol. 2019  Dic ;  21( 3 ): e114.
  • Tejada P, Cohen A, Font I, Bermúdez C, et al. Modificaciones fisiológicas del embarazo e implicaciones farmacológicas: maternas, fetales y neonatales. Rev Obstet Ginecol Venez. 2007  Dic ;  67( 4 ): 246-267.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.