آلام أسفل الظهر الحادة: الأسباب والتوصيات

تعتبر آلام أسفل الظهر الحادة علامة سريرية شائعة، حيث يعاني 80٪ من الناس منها مرة واحدة على الأقل في حياتهم. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الحالة.
آلام أسفل الظهر الحادة: الأسباب والتوصيات
Samuel Antonio Sánchez Amador

مكتوب ومدقق من قبل عالم أحياء Samuel Antonio Sánchez Amador.

آخر تحديث: 06 أكتوبر, 2022

“Lumbago” هو مصطلح يشير إلى ألم موضعي في أسفل الظهر ، على مستوى العمود الفقري والأربطة والعضلات والأعصاب في المنطقة. إنه ليس مرضًا أو تشخيصًا في حد ذاته ، ولكنه أحد أعراض عملية أساسية أخرى.

كما أشارت منظمة الصحة العالمية (WHO) ، فإن آلام أسفل الظهر هي السبب الرئيسي للإعاقة في العالم. علاوة على ذلك ، تمثل الاضطرابات العضلية الهيكلية أعلى نسبة من الأمراض المزمنة المؤلمة ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد السرطان.

أكثر من 70٪ من الناس يشعرون بآلام الظهر في وقت ما من حياتهم. لهذا السبب ، فهو من الأعراض الشائعة إلى حد ما في المجال الطبي. نخبرك اليوم بكل ما تحتاج لمعرفته حول آلام أسفل الظهر الحادة ، حيث سيتعين عليك بلا شك التعامل معها في مرحلة ما.

الأسباب المحتملة لآلام أسفل الظهر الحادة

هي آلام متقطعة تظهر في منطقة أسفل الظهر، وعادة ما تكون مصحوبة بعدم الراحة في المناطق المجاورة الأخرى. غالبًا ما تكون أحد الأعراض التي يتم حلها بشكل طبيعي ؛ في الواقع ، في 7٪ فقط من الحالات يصبح الانزعاج مزمنًا.

ومع ذلك ، تشير التقديرات إلى أن 70٪ إلى 80٪ من السكان سيعانون منها في مرحلة ما من حياتهم. علاوة على ذلك ، فإن 75٪ ممن عانوا منها سيعانون من الأعراض مرة أخرى – مرة واحدة على الأقل – في غضون السنوات العشر القادمة.

تسرد بوابات مثل المكتبة الوطنية الأمريكية للطب الأسباب المحتملة لآلام أسفل الظهر الحادة. وهي كالتالي:

  • كسور انضغاطية في العمود الفقري بسبب هشاشة العظام ، أي انخفاض تدريجي في كثافة العظام.
  • السرطان الذي يصيب العمود الفقري.
  • عضلات متوترة جدا.
  • انزلاق غضروفي.
  • عرق النسا.
  • الالتهابات والأمراض الأخرى.

بشكل عام ، يمكن أن تُعزى 90٪ من حالات آلام أسفل الظهر الحادة إلى أسباب متعلقة بالعمود الفقري والفقرات ، مما يجعل التشخيص بالفحص اليدوي صعبًا. ومع ذلك ، من أجل راحة البال للجميع ، فإنها تكاد لا تكون مصحوبة بخلل بنيوي. حتى أنها تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

فقط 3٪ إلى 5٪ من آلام أسفل الظهر تُعزى إلى أمراض أساسية خطيرة.

آلام أسفل الظهر الحادة
غالبًا ما تختفي هذه الآلام وحدها بدون مضاعفات.

المظاهر السريرية الشائعة

إن التحدث عن أعراض آلام أسفل الظهر الحادة أمر غير صحيح من الناحية الطبية، لأن هذه الحالة هي عرض في حد ذاته لعملية أساسية أخرى. على أي حال ، هناك بعض المظاهر السريرية التي تسمح لنا بالتعرف على الحالة. هذه كالتالي:

  • الآلام الميكانيكية في 90٪ من الحالات. وهذا يعني ، عدم الراحة الذي يظهر في بعض المواقف وعند بذل الجهود.
  • الألم المنتشر. تشعر بعدم الراحة عند السعال أو التبرز أو الضحك أو التحدث بصوت عالٍ.
  • ألم غير ميكانيكي. ألم مزعج للغاية ومستمر يزداد طول الليل. حتى أنه قد يوقظ الشخص المصاب ويمنع الراحة.
  • عدم الراحة يمتد إلى الساق أو الورك أو باطن القدم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

هناك بعض العلامات التحذيرية التي تحدث جنبًا إلى جنب مع آلام أسفل الظهر الحادة عند وجود مضاعفات محتملة. إذا كان الأمر كذلك ، فمن الضروري مراجعة الطبيب على وجه السرعة. على وجه الخصوص ، من الضروري الاستشارة إذا كان هناك نقص في الحركة ، أو إذا كان هناك نقص في الوزن ، أو حمى ، أو ألم في المفاصل الأخرى.

يوصى أيضًا بالاستشارة في حالة وجود تاريخ من الصدمة العنيفة أو الشعور بالمرض أو التشوه الواضح أو فقدان القوة العضلية الشديد. أخيرًا ، إذا استمر الألم على مدار الأسابيع ولم يتحسن ، فإن زيارة أحد المتخصصين مهم أيضًا.

العلاجات والتوصيات لآلام أسفل الظهر

يتم التعامل مع آلام أسفل الظهر الحادة من عدة جبهات. ويشمل ذلك استخدام الكورتيكوستيرويدات والمسكنات ومرخيات العضلات والعلاج الطبيعي. أثناء العلاج ، من المهم أن يتعلم المريض كيفية إدارة الألم في المنزل. فيما يلي بعض النصائح سهلة الاتباع.

  • أوقف النشاط البدني الطبيعي في الأيام القليلة الأولى.
  • استخدم الحرارة أو الثلج على المنطقة التي تشعر فيها بالألم.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الإيبوبروفين ، للمساعدة في تخفيف الألم.

واحدة من أكثر المفاهيم الخاطئة انتشارًا حول آلام أسفل الظهر الحادة هي أن المريض يجب أن يبقى في السرير. لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة. ما لم يكن الألم لا يطاق ، فمن المستحسن بعد الأيام القليلة الأولى أن يقوم المريض بإجراء تمارين هوائية وعلاج طبيعي.

ألم الظهر
لتجنب المضاعفات ، يوصى بتعليق الأنشطة العادية خلال الأيام القليلة الأولى من الألم.

ما الذي يجب تذكره عن آلام أسفل الظهر الحادة؟

آلام أسفل الظهر الحادة هي واحدة من أكثر الأمراض شيوعًا بين الناس. على الرغم من أنها في معظم الأحيان تكون خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها ، فمن الضروري مراعاة بعض ممارسات العناية لتجنب المضاعفات.

من ناحية أخرى ، ينبغي اعتبار أنها غالبًا ما تكون من أعراض الأمراض الأساسية الأخرى. وبالتالي ، إذا كانت مصحوبة بمظاهر سريرية أخرى ، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

قد يثير اهتمامك ...

ما سبب آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ما سبب آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن؟

يمكن أن تظهر آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن من الظهر لأسباب عديدة. ومع ذلك ، فإن المشاكل العضلية هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا. اكتشفالمزيد في...