9 فوائد لتناول “الطعام الحقيقي”

10 يناير، 2022
يتميز النظام الغذائي التقليدي الحالي بوجود نسبة عالية من المنتجات المصنعة. في المقابل ، كان النظام الغذائي لأسلافنا يهيمن عليه الطعام الحقيقي والطعام الطازج. فيما يلي 9 أسباب لإعادته.

الأطعمة المصنعة لذيذة وسريعة وسهلة التحضير ، مما يجعل الأمور أسهل بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يتبعون أسلوب حياة سريع الخطى. ومع ذلك ، يمكن أن تؤثر أيضًا سلبًا على صحتنا ، ولهذا السبب ، يعد اختيار وتناول ما يُعرف باسم الطعام الحقيقي والطعام الطازج أحد أفضل الرهانات على المدى الطويل.

الطعام الحقيقي يمكن تعريفه على أنه “طعام أقرب ما يكون إلى حالته الطبيعية قدر الإمكان”. يتكون من الأطعمة الطازجة ، الكاملة ، غير المصنعة (أو القليل جدًا من الأطعمة المصنعة).

لا توجد قائمة محددة أو شاملة للأطعمة التي تقع تحت هذه المظلة. ولكن يوجد معظمها بين مجموعات الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والبيض والزيوت والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك.

بصرف النظر عن كونها رائعة لصحتنا ، هناك العديد من الأسباب المختلفة للانضمام إلى اتجاه الطعام الحقيقي. هل تريد أن تعرف ما هو؟ سنخبرك في هذه المقالة بأهم الأنواع.

أسباب تناول الطعام الحقيقي

الطعام الحقيقي
إن تناول طعام حقيقي يعني أطعمة طبيعية وغير مصنعة وبالتالي أكثر صحة.

1. توريد العناصر الغذائية

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون ليعمل ويتطور بشكل طبيعي. وهذه الأطعمة الطازجة ، الكاملة ، غير المصنعة هي أفضل المصادر.

تحتوي معظم الأطعمة الطازجة الكاملة على مجموعة أو أكثر من مجموعات العناصر الغذائية المهمة للصحة. في المقابل ، غالبًا ما تكون مفقودة في الأطعمة الصناعية التي ، على العكس من ذلك ، غالبًا ما تحتوي على كميات مفرطة من المكونات الضارة الأخرى (مثل الملح أو الدقيق المكرر أو الدهون المتحولة ).

ننصحك بقراءة:

الدهون الموضعية – هل يمكن التخلص منها؟

2. وجود المغذيات النباتية

العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجسم اليومي هي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن. بوهناك مركبات أخرى نشطة بيولوجيًا لها دور مهم في صحة الإنسان: المواد الكيميائية النباتية.

مجموعة كبيرة ومتنوعة منها معروفة ، مثل البروبيوتيك ، ومضادات الأكسدة ، والكاروتينات ، والجلوكوزينولات ، والأستروجين النباتي ، وما إلى ذلك ، وتلعب جميعها دورًا نشطًا في تحسين جهاز المناعة وأنشطة دعم صحية أخرى محددة.

3. خيارات عديدة

على عكس ما يعتقده الكثير من الناس ، هناك مجموعة واسعة من الخيارات للاختيار من بينها تحت مظلة الطعام الحقيقي. ليس فقط الفواكه والخضروات ، ولكن أيضًا الحبوب الكاملة ، والأسماك ، والجبن ، أو المكسرات.

تدريجيًا ، يمكن إضافة أطعمة جديدة إلى روتين الطعام المعتاد. بهذه الطريقة ، يتم توسيع مدخول العناصر الغذائية ، وتوسيع نطاق النكهات ، وتصبح القوائم أقل روتينية.

4. مزيد من النكهة في الأطباق

هذه الميزة لا يمكن إنكارها ويمكن أن تحتل المرتبة الأولى. جميع الوصفات الغذائية الحقيقية والمحضرة في المنزل مذاقها لذيذ. قد ينتهي بك الأمر مع شغف للطبخ لم تعرفه من قبل!

5. المزيد من الدهون الصحية

توجد بعض أفضل مصادر الدهون في بعض الأطعمة الطازجة الأكثر بساطة. ربما يبرز زيت الزيتون فوق كل الأنواع الأخرى ، لكن يمكننا أيضًا أن نذكر الأفوكادو والمكسرات والأسماك الزيتية.

6. سكريات مضافة أقل

معظم الأطعمة الطازجة لا تحتوي على أي سكريات مضافة. من ناحية أخرى ، هذا ليس هو الحال في العديد من المنتجات المصنعة. توجد غالبًا في الحلويات والمعجنات والبسكويت والصلصات التجارية وحلويات الألبان والوجبات الجاهزة.

تشير توصيات الجهات المختصة إلى ضرورة تقليل تناولها إلى أقل من 10٪ من إجمالي سعراتنا الحرارية اليومية. في نظام غذائي قياسي يحتوي على 2000 سعر حراري ، سيكون هذا ما يعادل 2 ملعقة حلوى يوميًا.

وتجدر الإشارة إلى أن السكر الموجود في الفاكهة لا يمكن مقارنته بالسكر التقليدي، نظرًا لكونه جزءًا من مصفوفة الفاكهة ، فإنه لا يتصرف مثل السكريات المكررة. ومع ذلك، يجب عليك أن تكون حذرا مع العصائر والمشروبات التجارية وأيضا مع الزبادي وبعض منتجات الألبان. قد يكون العديد منها قد أضيف له سكريات غير طبيعية.

اقرأ أيضًا:

7 علاجات منزلية لتقوية الأوعية الدموية

7. تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض

الطعام الحقيقي
يمكن أن يؤدي اختيار الأطعمة غير المصنعة إلى تحسين مذاق أطباقك وفي نفس الوقت المساهمة في صحتك.

يمكن أن يؤدي التحول من الأطعمة المصنعة والمعالجة بشكل كبير إلى الأطعمة الحقيقية إلى تقليل حدوث بعض المشكلات الصحية. هناك بيانات علمية تدعم هذا الأمر. أكثرها يتعلق بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالمثل ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة له تأثير أيضًا على زيادة معدل الوفيات بسبب جميع الأسباب ، وزيادة الإصابة بمرض الشريان التاجي ، وتصلب الشرايين ، والسكري ، والسمنة.

8. تأثير بيئي أقل

تعد الخيارات الغذائية إحدى الاستراتيجيات الممكنة لتقليل التأثير البيئي لنظام إنتاج الأغذية المصنعة. قد يكون لبعض التغييرات تأثير على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري أو استخدام المياه أو فقدان التنوع البيولوجي.

يعد تقليل تناول الأطعمة المصنعة والمعالجة للغاية أحد هذه الاستراتيجيات. لكن هذا لا يكفي. كما يشير المؤلفان ريتشي وروزي ، من الضروري تقليل كمية منتجات الألبان واللحوم في النظام الغذائي حتى تكون هذه التغييرات ذات قيمة.

اكتشف:

10 نصائح للعناية بالبيئة في المنزل

9. فوائد اقتصادية

لا يجب أن يكون اختيار الأكل الصحي وتجنب الأطعمة المصنعة أكثر تكلفة. تحتاج فقط إلى معرفة كيفية اختيار المنتجات المناسبة ، وتجنب إهدار الطعام ، وكذلك كل تلك المشتريات الزائدة عن الحاجة.

كيفية اختيار الطعام الحقيقي بطريقة صحية واقتصادية

من السهل التفكير في أن تناول الطعام الصحي واختيار الطعام الحقيقي سيكون مكلفًا ، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا وقد يكون أرخص على المدى الطويل من خلال تقليل حدوث الأمراض.

بادئ ذي بدء ، يوصى بشدة أن تقوم بالتسوق في السوق أو في المتاجر المتخصصة الصغيرة. يمكن للأشخاص المسؤولين تقديم المشورة بشأن المنتجات ذات الأسعار المعقولة (الموسمية أو محلية الصنع) وأفضل طريقة لإعدادها واستخدامها.

في هذه المتاجر ، يمكنك أيضًا شراء فواكه أو خضروات أو مكسرات أو حبوب بكميات محدودة. هذا مفيد جدًا للمنازل التي بها عدد قليل من الأشخاص وللمنتجات التي تستخدم كميات صغيرة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن اتجاه الطعام الحقيقي يتجاوز الطعام الذي تختاره. ويشمل أيضًا عادات أخرى مثل تخطيط القوائم وعمل قوائم التسوق ومنع الهدر والتخلص من بقايا الطعام. بصرف النظر عما إذا كانت المنتجات باهظة الثمن أو رخيصة، فإن هذا سيوفر لك مدخرات على المدى الطويل.

إن الذهاب للتسوق بطريقة مخططة وقائمة محددة يعني أنك ستبتعد عن عمليات الشراء الاندفاعية أو النزوات.

قد يهمك:

تطهير الكبد – 6 أطعمة صحية تساعدك على تطيهر كبدك بشكل طبيعي

إن اعتماد نظامك الغذائي على طعام حقيقي هو خطوة نحو حياة أكثر صحة

هناك العديد من الأسباب لبدء تناول طعام حقيقي ، ويمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تحقيق فوائد صحية ومزايا مالية. بدون شك ، يجب أن تكون الأطعمة الطازجة جزءًا من القائمة اليومية.

بالطبع ، من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أنه ليس من الخطير أو الخطأ استخدام الأطعمة المصنعة من حين لآخر إذا كنت في عجلة من أمرك أو في وصفات معينة تقوم بإعدادها. ومع ذلك ، فهي ليست منتجات مناسبة لتكون جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب التأكيد على أن الغذاء الحقيقي ليس سوى جزء من أسلوب حياة صحي. من أجل التمتع بجميع مزاياه ، تحتاج إلى أن تعيش حياة نشطة ، والحصول على قسط كافٍ من الراحة ، والابتعاد عن التوتر ، وتنمية العلاقات الاجتماعية.

  • Bonaccio M, Di Castelnuovo A, et al. Ultra-processed food consumption is associated with increased risk of all-cause and cardiovascular mortality in the Moli-sani Study. The American Journal of Clinical Nutrition. Febrero 2021. 113 (2): 446-455.
  • City University London. Environmental implications of ultra-processed foods. Science Daily. Noviembre 2021.
  • Du Sh, Kim H, Rebholz C. M. Higher ultra-processed food consumption is associated with an increased risk of incident coronary artery disease in the Atherosclerosis Risk in Communities Study. The Journal of Nutrition. Diciembre 2021. 151 (12): 3746-3754.
  • Gupta Ch, Prakash D. Phytonutrients as therapeutic agents. Journal of Complementary & Integrative Medicine. Septiembre 2014. 11 (3): 151-69.
  • Harvard HEalth Publishing. Heavily processed foods tied to diabetes. Harvard Medical School. Marzo 2020.
  • Ritchie H, Rosie M. Environmental impacts of food production. Our World in Data. Enero 2020.
  • Srour B, Fezeu L. K, et al. Ultra-processed food intake and risk of cardiovascular disease: prospective cohort study (NutriNet-Santé). BMJ. 2019. 365: I1451.
  • U.S. Department of Agriculture and U.S. Department of Health and Human Services. Dietary Guidelines for Americans 2020-2025. 9a edición. Diciembre 2020.