12 تمرينًا للتغلب على التهاب أوتار الكتف

سنعرض في مقال اليوم بعض تمارين الإحماء، والتمدد، والتقوية التي ستمكنك من مواجهة التهاب أوتار الكتف. تابع القراءة واسأل طبيبك إذا كان يجب عليك القيام بها.
12 تمرينًا للتغلب على التهاب أوتار الكتف

آخر تحديث: 10 فبراير, 2021

التهاب أوتار الكتف مؤلم للغاية ولكن يمكنك التغلب عليه، ويحدث نتيجة للإجهاد أو الحركة المتكررة ولا أحد معفى منه.

تحد هذه الإصابة من نطاق الحركة، وبالتالي تؤثر على النمط الطبيعي لحياتك اليومية. الخبر السار هو أن بعض تمارين الإحماء، والتمدد، والتقوية يمكن أن تساعد في تخفيف الألم.

سنخبرك في مقال اليوم عن طبيعة التهاب الأوتار، ولماذا يحدث، وما هي العلاجات المتاحة، وسنقترح بعض التمارين التي يمكنك القيام بها للتعافي.

ما هو التهاب أوتار الكتف ولماذا يحدث؟

مصطلح التهاب أوتار الكتف كما يشير الاسم هو التهاب يؤثر على عدة مناطق من مفصل الكتف، من العضلة ذات الرأسين العضدية إلى عضلة الكفة المدورة. بعض العوامل الرئيسية المرتبطة بهذه الإصابة هي:

  • العمر. قد يكون تصلب المفاصل عامل خطر للإصابة في المرضى الأكبر سنًا بسبب هشاشة العظام.
  • النشاط الرياضي المكثف. إن جهد وتكرار حركات معينة، وكذلك نطاق هذه الحركات يؤدي إلى الإصابة في الأشخاص النشطين للغاية، وفي النساء. إنه على سبيل المثال إصابة شائعة بين رماة لعبة كرة القاعدة.
  • العمل المتكرر أو الشاق. كالأعمال التي يؤديها المصممون، والمبرمجون، والبناؤون، والحدادون.
  • أسباب أخرى. الحركات المفاجئة أو حالات ندرة تدفق الدم في الأوتار.
رجل ينظر لكتفه

بالإضافة إلى الألم، يحدث التهاب الأوتار في الكتف بسبب الحركة المحدودة للمفصل.

ننصحك بقراءة:

المفصل العجزي الحرقفي مفرط الحركة

أعراض وتشخيص التهاب أوتار الكتف

العلامات الأكثر وضوحًا لالتهاب أوتار الكتف هي الالتهاب والألم.

قد يعاني الشخص من الألم عند تحريك العضلات وتمديدها أو عند الضغط على المفصل. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك نقص في القوة. وذلك لأن الالتهاب، والألم، ونقص القوة التي تميز التهاب أوتار الكتف تحد من قدرة الشخص على أداء أنشطته اليومية.

يجب على الأطباء إجراء فحوصات مختلفة لتشخيص هذا النوع من الإصابات. تشمل تلك الفحوصات الأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير المقطعي المحوري المحوسب (الأشعة المقطعية). علاوة على ذلك، يجب عليهم إجراء فحص طبي ودراسة التاريخ الطبي للمريض بشكل مفصل.

العلاجات الممكنة

تنظير المفصل علاج متاح لالتهاب أوتار الكتف ولكن لا يتم اللجوء إلى الجراحة إلا في الحالات المستعصية، لكن قد يقترح الطبيب بديلًا أكثر تحفظًا.

بالإضافة إلى الراحة ووضع كمادات باردة على المنطقة المؤلمة، من المرجح أن يقترح الطبيب بعض العلاج الطبيعي لغرض تحسين الحركة، والاتزان، وقوة المفصل. تنطوي التمارين عادةً على التدليك وتمارين التمدد.

هناك تقنيات أخرى مثل العلاج الكهربائي والموجات فوق الصوتية. كما يصف الأطباء في الغالب المسكنات ومضادات الالتهاب.

تمارين للتغلب على التهاب أوتار الكتف

إليك بعض التمارين للتغلب على التهاب أوتار الكتف. سنقوم بتقسيمها إلى تمارين الإحماء، والتمدد، والتقوية، إلى جانب المؤشرات الملائمة لكل منها.

تمارين الإحماء

  • أول تمرين عليك القيام به هو تمرين البندول. يتألف من ثني الجسم، في محاولة لوضع الجذع بالتوازي قدر الإمكان مع الأرض. يجب أن تدور الذراع المصابة وهي معلقة لأسفل، كأنها تصنع دوائر قصيرة. يمكنك أن تسند الذراع الأخرى على كرسي أو على سور.
  • يتكون تمرين الإحماء التالي من الوقوف في مدخل باب ووضع يديك على الإطار بارتفاع الكتف. ثم اتخذ خطوة قصيرة إلى الأمام، قدم تلو الأخرى. يجب عليك أن تبقى ظهرك مستقيم دائمًا. كما يجب عليك ألا ترهق المفصل أكثر من اللازم.

تمارين التمدد

  • بمجرد أن تؤدي تمارين الإحماء، يحين وقت الانتقال إلى تمارين التمدد وستبدأ بالتمدد الأمامي. يتضمن هذا التمرين تقريب يد الذراع المصابة نحو الكتف المقابل ومحاولة رفع الكوع قليلًا، بينما تساعد نفسك بيدك الحرة. حافظ على هذا الوضع لمدة خمس ثوان.
  • ستقوم بالتمدد المدعوم والمرتفع أثناء الوقوف، ستضع يد الذراع المصابة على الحائط، على مستوى أعلى من الكتف قليلًا. ثم ستمتد أصابعك، وتحرك راحة يدك بعيدًا عن السطح وتسحب الأصابع إلى أعلى لرفع الكتف.
  • التمرين التالي هو التمدد باستخدام حزام. يجب عليك استخدام حزام تأهيل مطاطي ولكن يمكنك كذلك استخدام منشفة إذا لم يكن لديك واحد. ضع الجزء الخلفي من اليد على الجانب المصاب خلف ظهرك؛ ثم ضع اليد الأخرى على رأسك. ثم امسك الحزام بكلتا اليدين. اسحب بلطف لرفع اليد الأخرى مع اليد العليا. يمكنك القيام بهذا التمرين بدون المنشفة أو الحبل. فقط ضع يد الذراع المصابة خلف ظهرك وحاول رفعها لأعلى مستوى ممكن.
  • ثم اختم التمرين بدوران سلبي للداخل. ستحتاج إلى عصا (مقبض مكنسة سيفي بالغرض) لهذا التمرين. أمسكها خلف ظهرك. ثم مدد يد الذراع السليم لتجعل اليد الأخرى تصل إلى مركز الخصر.
أشعة سينية لحالة التهاب أوتار الكتف

توفر الأشعة بيانات مهمة لتقييم شدة التهاب أوتار الكتف.

استكشف:

التهاب غمد الوتر المضيق – الأعراض الرئيسية والعلاجات المتاحة

تمارين التقوية

  • حان الوقت الآن لتمارين التقوية، بدءًا بالحبل. اربطه بباب أو بوابة. ثم قف في مواجهة الجدار على مسافة متر واسحب الحبل، باستخدام يد الكتف المتضررة، كما لو كنت تجدف.
  • ثم هناك تمرين الدوران الخارجي بزاوية 90 درجة بالذراع المصاب. عليك أن تبدأ في نفس الوضعية السابقة، ولكن عليك التحرك بذراع ممتدة، ثم ارفعها حتى تصل لمستوى رأسك. عليك بعد ذلك إعادتها للوضعية الأولى.
  • دعونا ننتقل الآن إلى تمارين الدوران الداخلي باستخدام حزام. سوف تستلقي على جانبك، بحيث يكون الكتف المصاب نحو الجدار. ثم امسك الحزام بيد الذراع المصاب، ومدها حتى تصل إلى الكوع المقابل بمعصمك.
  • تمرين الدوران الخارجي باستخدام الحزام يشبه التمرين السابق. الفرق هو أن الكتف السليم سيكون بمواجهة الجدار، وبالتالي ستكون الحركة إلى الخارج.
  • اختم حصة تدريبك ببعض تمارين الضغط على الجدار، إنها تشبه تمارين الضغط العادية، لكن الفرق هو أنك ستؤديها وأنت واقف وتترك الوزن يسقط نحو الجدار.

استشر الطبيب قبل القيام بأي تمارين لمواجهة التهاب الأوتار

لا تؤدي أي من هذه التمارين دون استشارة الطبيب أولًا. بعبارة أخرى، لا تمارس الرياضة إذا أوصى الطبيب بالراحة الكاملة.

أخيرًا، هذه التمارين يجب أيضًا أن تتم تحت إشراف طبيب العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي، لذا تأكد من استشارتهم. قد تحتاج إلى مزيد من التقييم أو التدخل الجراحي إذا لم يزل الألم أو إذا لم تتمكن من مواجهة التهاب أوتار الكتف.

قد يثير اهتمامك ...

تمارين يجب أن تتجنبها إذا كنت مصابًا بانفتاق الأقراص
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
تمارين يجب أن تتجنبها إذا كنت مصابًا بانفتاق الأقراص

كونك تعاني من القرص المنفتق لا يعني ألا تكون نشطًا. على العكس من ذلك، نوصيك بالاستمرار في ممارسة النشاط البدني، تابع للمزيد.



  • Breckenridge, J. D., & McAuley, J. H. (2011). Shoulder Pain and Disability Index (SPADI). Journal of Physiotherapy; 2011, 57(93): 197.
  • Finnoff JT. Upper limb pain and dysfunction. En: Cifu DX (ed). Braddom’s Physical Medicine and Rehabilitation. Philadelphia: Elsevier, 2016.
  • Martinez, Gil, and José Luis Martínez Gil. Lesiones en el hombro y fisioterapia. Arán Ediciones, 2006.
  • Handicap International. La rehabilitación física y funcional [En línea]. Lyon, Francia: Handicap International, 2013. URL disponible en: http://www.hiproweb.org/uploads/tx_hidrtdocs/Rehab_DM10.pdf
  • Martín G J, Martínez C J, Fuste I. Lesiones en el hombro y fisioterapia. Madrid: Grupo Arán, 2006.
  • Palastanga N, Field D, Soames R. Anatomía y movimiento humano. Estructura y funcionamiento. Barcelona: Paidotribo, 2000.
  • Suárez Sanabria N, Osorio Patiño AM. Biomecánica del hombro y bases fisiológicas de los ejercicios de Codman. Rev CES Med. 2013; 27(2):205-217.