10 أسباب تجعل اليوجا رائعة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن القيام ببعض الأوضاع ، إلا أن الحقيقة هي أن اليوغا يمكن أن تكون مفيدة للغاية جسديًا ونفسيًا. تابع القراءة!
10 أسباب تجعل اليوجا رائعة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

آخر تحديث: 15 فبراير, 2022

إذا كنت تقرأ هذا المقال ، فقد يكون ذلك بسبب اهتمامك باليوجا ولكنك قد تعتقد أن اليوجا ليست مناسبة لك لأنك تعاني من زيادة الوزن. أنت مخطئ! تعتبر اليوجا أمرًا نشاطًا للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لأنها لا تساعد فقط على حرق الدهون ، ولكنها تساعد أيضًا في السيطرة على القلق.

تعتبر اليوجا بشكل عام نشاطًا رائعًا لرفاهية أي شخص، ويمكن للكثير من الناس أن يشهدوا على ذلك . على سبيل المثال ، يروج رئيس الوزراء الهندي ، ناريندرا مودي ، لليوجا باعتبارها مسألة تخص الدولة بحيث يمكن للجميع في الهند الاستمتاع بفوائدها في حياتهم اليومية.

حتى أن رئيس الوزراء شارك سلسلة من مقاطع الفيديو لنسخة متحركة لنفسه وهو يمارس اليوجا ويظهرها. في مقاطع الفيديو هذه ، يؤكد أن اليوجا هي شكل صحي من التمارين الرياضية للجميع.

أدناه ، سنسلط الضوء على المزيد من الأسباب لتحفيزك على الذهاب إلى فصل اليوجا ، حتى – أو بشكل خاص – إذا كنت تعاني من زيادة الوزن!

فوائد اليوجا المذهلة

1. اليوجا تحسن تنفسك.

يمكن أن تحسن اليوجا تنفسك وتساعدك على أن تصبح أكثر وعيًا بتنفسك.

إن زيادة وعيك بتنفسك واتباع أسلوب حياة صحي سيساعد أيضًا على وصول العناصر الغذائية إلى أعضائك بشكل أكثر فعالية. وبالتالي ، ستعمل أعضائك بشكل أفضل وستساعد جسمك على الوقاية من الأمراض التي يسببها نقص المغذيات.

2. تحسن احترامك لذاتك ونوعية حياتك.

تعتبر اليوجا طريقة رائعة لبدء أسلوب حياة أكثر نشاطًا. علاوة على ذلك ، يمكن أن تساعدك اليوجا على تحسين احترامك لذاتك ونوعية حياتك بشكل عام.

سوف تساعدك اليوجا على التقدم جسديًا وروحانيًا ، وسيكون هذا مهمًا في تحسين رؤيتك لنفسك وتغيير الطريقة التي تمضي بها في حياتك اليومية. وبالتالي ، سيكون لديك سيطرة أكبر على جسمك وستكون قادرًا على تحسين نوعية حياتك بشكل عام من خلال النشاط البدني.

3. تساعد في محاربة الاكتئاب.

اكتئاب

يتعامل الكثير من الناس مع تدني احترام الذات ، مما يزيد من خطر إصابة الشخص بالاكتئاب. يمكن أن يُعزى تدني احترام الذات إلى عدم الأمان بشأن المظهر الجسدي أو سمات الشخصية أو الخلفية الشخصية.

ومع ذلك ، يمكن أن تساعد اليوجا في علاج الاكتئاب الخفيف وتحسين احترامك لذاتك. إنها طريقة للتأمل والتفكير واكتساب الثقة بالنفس والحفاظ على نمط حياة نشط وصحي.

4. اليوجا تخفف التوتر.

ستساعدك تمارين التنفس ، والتأمل ، وتحسين وضعية جسمك ، وكلها جزء من اليوجا ، على الاسترخاء وتخفيف التوتر. ستساعدك أيضًا على أن تكون أكثر تركيزًا عقليًا وجسديًا.

إن تخصيص جزء من يومك للتأمل والتنفس العميق يقلل بشكل كبير من مستويات هرمون الكورتيزول ، هرمون التوتر. كما أن ملء رئتيك بالهواء النقي سيساعدك على تهدئتك ويجعلك أكثر قدرة على اتخاذ القرارات ومواجهة التحديات اليومية.

5. تقلل من الانزعاج الجسدي.

مع ممارسة اليوجا الروتينية المستمرة ، يمكنك تقليل الصداع وضغط الدم والمساعدة في محاربة التعب والأرق. ويرجع ذلك إلى زيادة الأكسجين في الدماغ وإفراز السموم التي تحدث عند التنفس بعمق ورفق.

سيساعدك هذا أيضًا في الحصول على مزيد من الطاقة على مدار اليوم ويمنحك المزيد من الحافز لتناول طعام صحي والحفاظ على نمط حياة نشط وصحي.

6. ستلاحظ التغييرات.

لا يؤثر الوزن على قدرتك على ممارسة اليوجا. ومع ذلك ، في دروس اليوجا ، من المهم ألا تطلب من جسمك أكثر مما يمكن أن يقدمه . ستصبح أكثر مرونة وثقة بعد ممارسة اليوجا لفترة ، وستلاحظ أنه يمكنك القيام بمزيد من الأوضاع الصعبة التي لم يكن بإمكانك القيام بها من قبل.

لذلك، تعتبر اليوجا مثالية للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لأنها تسمح لك بالسير في وتيرتك الخاصة دون دفع جسمك بعيدًا. ستبدأ أيضًا في رؤية التغييرات في مرونتك وقوتك وتوازنك ووقفتك شيئًا فشيئًا. لذلك ، تذكر ألا تغمر نفسك في البداية ، وخذ الأمر ببطء.

7. إنه نشاط منخفض التأثير.

تعتبر اليوجا إضافة جيدة لأي نمط حياة صحي ، كما أنها لا تتطلب أي تغييرات جذرية في نمط حياتك أيضًا. كلما تقدمت في رحلة اليوجا الخاصة بك ، ستزداد أيضًا الأوضاع والصعوبة.

هناك أوضاع للمبتدئين ، وسيغير معظم مدربي اليوجا الروتين الذي يأخذ في الاعتبار قدرات طلابهم. يتيح لك هذا أيضًا عدم الشعور بالإحباط الشديد بسبب عدم قدرتك على القيام بالأوضاع الأكثر صعوبة ويتيح لك البدء على أفضل مستوى بالنسبة لك.

تتيح لك اليوجا أيضًا المرونة في جدولك لأنه يمكنك تحديد مقدار الوقت الضئيل أو مقدار الوقت المخصص لذلك.

8. تفيد نظام الغدد الصماء.

تؤثر كل وضعية يوجا على جزء معين من الجسم على المستوى العضلي أو العصبي أو الهرموني. على سبيل المثال ، تستهدف بعض الأوضاع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية.

لذلك ، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بسبب مشاكل هرمونية ، يمكنك اعتبار اليوجا تمرينًا جيدًا للمساعدة في حل هذه المشاكل. في هذه الحالة ، نوصي بالبحث أو الاستفسار من المدرب عما يعتبر الأفضل بالنسبة للغدة الدرقية والمشكلات الهرمونية الأخرى.

9. اليوجا تساعد في محاربة القلق.

لقد ذكرنا بالفعل الفوائد الروحية والاسترخاء لليوجا. هذا لأنها تعتبر عادة نشاطًا يساعد في تقليل القلق.

لا تساعد مكونات التأمل والتنفس في تقليل مستويات القلق فحسب ، بل تساعد أيضًا تأثيرات اليوجا على جهازك العصبي على التركيز. يمكن أن يؤثر هذا أيضًا على عاداتك الغذائية والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

10. تساعدك على تحقيق أهدافك

إذا كنت مهتمًا بالنشاط البدني لمساعدتك على اتباع نمط حياة أكثر صحة أو فقدان الوزن ، فإن اليوجا مثالية! إلى جانب كونها نوعًا من التمارين ، فهي أيضًا نشاط روحي يقوي اتصالك بنفسك وبقوة إرادتك.

ستكون هناك لحظات من التركيز والتأمل حيث تشجع نفسك على المضي قدمًا والتحسن. سوف تمنحك أيضًا مزيدًا من الصبر لانتظار نتائج جهودك.

ما هي الأوضاع التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن؟

مواقف اليوجا

يمكن أن تساعدك اليوجا على تقوية عضلاتك ، وتحسين مرونتك ، وتحسين تنفسك ، وتساعدك بشكل عام على الشعور بالتحسن. تعتبر اليوجا مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لأنه يمكن الحصول على نتائج جيدة دون ممارسة التمارين عالية التأثير.

ساعد جسمك على تعزيز فقدان الوزن من خلال ممارسة هذه الأوضاع:

  • وضع الاسترخاء ( Savasana ): هذا مثالي للاسترخاء وتهدئة العقل والجسم
  • الشمعة ( Sarvangasana ): تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي وتحفيز الغدة الدرقية.
  • وضعية الساقين فوق الحائط ( Viparita Karani Mudra ): تساعد هذه الوضعية وظيفة الغدة الدرقية بشكل أفضل وتحسن مشاكل الدورة الدموية . بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد في ضبط النفس.
  • السمكة ( Matsyasana ): تساعد هذه الوضعية على تنظيم عمل الغدة الدرقية. كما أنه مفيد للغدة النخامية والغدة الكظرية والصنوبرية.
  • المحراث ( Halasana ): يساعد على تقليل دهون البطن. كما أنه يساعد في تنظيم الغدة الدرقية والطحال والكبد.
  • الكوبرا ( Bhujanghasana ) : تساعد هذه الوضعية على تنظيم الغدد الكظرية والغدة الدرقية. بالإضافة إلى أنه يحفز ويساعد على شد عضلات البطن. كما أنه يقوي العمود الفقري ويساعد على شد الأرداف.

ما الأوضاع التي يجب تجنبها؟

بشكل عام ، يجب ألا تؤدي أي وضع لست مستعدًا له جسديًا ، مثل تلك التي يدعم فيها جزء واحد من الجسم وزن جسمك بالكامل. الأوضاع الأخرى ، مثل padahastasana و balasana حيث تميل بالكامل إلى الأمام ، يمكن أن تعيق تنفسك أيضًا.

سيساعدك النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على نمط حياة صحي. تعتبر اليوجا مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يتطلعون لبدء أسلوب حياة أكثر صحة أو نشاطًا ، وهي فعالة بشكل خاص لأنها لا يمكنها فقط تحسين صحتك الجسدية ، ولكن أيضًا صحتك العقلية والروحية.

قد يثير اهتمامك ...

اكتشف معنا 7 نصائح فعالة للحفاظ على صحة القلب
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
اكتشف معنا 7 نصائح فعالة للحفاظ على صحة القلب

قلبك هو أهم عضلة في جسمك. ومع ذلك، لا يعتني الكثير من الناس به عادةً كما ينبغي حتى تظهر المشاكل. ولكن، لماذا يجب عليك بذل مجهودًا مضاعفًا في الحفاظ...



  • Kaduskar, P., & Suryanarayana, K. M. (2015). Yoga: An endocrine therapy. Indian journal of endocrinology and metabolism, 19(3), 437–438. https://doi.org/10.4103/2230-8210.152801
  • Karen Pilkington, Graham Kirkwood, Hagen Rampes, Janet Richardson. 2005. Yoga for depression: the research evidence. Journal of Affective Disorders. https://doi.org/10.1016/j.jad.2005.08.013.
    (http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0165032705002570)
  • Madanmohan, & Mahadevan, Sivasubramaniyan & Balakrishnan, Selvakumar & Gopalakrishnan, Maya & Prakash, Elapulli Sankaranarayanan. (2008). Effect of six weeks yoga training on weight loss following step test, respiratory pressures, handgrip strength and handgrip endurance in young healthy subjects. Indian journal of physiology and pharmacology. 52. 164-70.
  • Anheyer, D., Klose, P., Lauche, R. et al. Yoga for Treating Headaches: a Systematic Review and Meta-analysis. J GEN INTERN MED 35, 846–854 (2020). https://doi.org/10.1007/s11606-019-05413-9
  • A. Ross; A. Brooks; K. Touchton-Leonard; G. Wallen. 2016. A Different Weight Loss Experience: A Qualitative Study Exploring the Behavioral, Physical, and Psychosocial Changes Associated with Yoga That Promote Weight Loss. Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine. https://www.hindawi.com/journals/ecam/2016/2914745/
  • Ferreira-Vorkapic, Camila; Rangé, Bernard. 2010. Mente Alerta, Mente Tranquila: ¿Constituye el yoga una intervención terapeútica consistente para los
    trastornos de ansiedad? Revista Argentina de Clínica Psicológica. https://www.redalyc.org/pdf/2819/281921798002.pdf
  • Chong, Cecilia S. M.; Tsunaka, Megumi; Tsang, Hector W. H.; Chan, Edward P.; Wai Ming Cheung. 2011. Effects of Yoga on Stress Management in Healthy Adults: A Systematic Review. Alternative Therapies in Health & Medicine. https://web.a.ebscohost.com/abstract?direct=true&profile=ehost&scope=site&authtype=crawler&jrnl=10786791&AN=65066461&h=3kgypRUvpQXF4jnoqz%2bdiCvi%2bm1TAO2bRFDDgS38g%2fMlkgFl4dpgEKmM42W0tCLERqjKYSRr0Z8F5qJpLo9uoA%3d%3d&crl=c&resultNs=AdminWebAuth&resultLocal=ErrCrlNotAuth&crlhashurl=login.aspx%3fdirect%3dtrue%26profile%3dehost%26scope%3dsite%26authtype%3dcrawler%26jrnl%3d10786791%26AN%3d65066461
  • Yoga with Modi: Indian PM releases online yoga series – video report. 2018. The Guardian. https://www.theguardian.com/world/video/2018/mar/29/yoga-with-narendra-modi-indian-pm-releases-online-yoga-series-video