نصائح للحفاظ على حقيبة المكياج نظيفة

26 أكتوبر، 2020
يمكن للبكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو المكورات العنقودية الذهبية أن تصيب الجروح أو تجد الطرق للدخول عبر الجلد. لذلك، من الضروري ضمان النظافة المناسبة في حقيبة مكياجك.

إذا لم تحافظي على نظافة حقيبة المكياج الخاصة بك، يمكن أن يتراكم عدد لا يحصى من البكتيريا والتي يمكن أن تسبب عدوى مختلفة. هذا هو الحال خاصة مع إسفنج المكياج إذا لم تقومي بتنظيفه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. في الواقع، بناءً على الأدلة من الدراسات التي أجراها الباحثون، نعلم أن إسفنج المكياج يأوي كائنات حية دقيقة مثل الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الذهبية.

يقدر الباحثون أن نسبة عالية من الأدوات التي تستخدمها النساء يوميًا لوضع المكياج تحتوي على حمل بكتيري كبير. هذه المعلومات مأخوذة من دراسة أجراها أطباء من كلية علوم الحياة والصحة من جامعة أستون في برمنغهام (المملكة المتحدة).

دراسة حقيبة المكياج

دراسة حقيبة المكياج

كان الهدف من الدراسة هو تحليل نوع ومدى التلوث في خمسة مستحضرات تجميل للاستخدام اليومي، مثل أحمر الشفاه، الماسكارا، كحل العين، ملمع الشفاه، وإسفنج المكياج.

إن إسفنج المكياج من أكثر منتجات المكياج مبيعًا في العالم. تنتمي مواد المكياج المستخدمة في هذه الدراسة إلى أشخاص مختلفين ومن أصول متنوعة. من أجل العثور على الحمولة البكتيرية، صنع الباحثون مزارع بكتيرية.

ما هي المعلومات التي قدمتها الدراسة حول حقائب المكياج؟

كشفت الدراسة التي أجريت على أدوات المكياج عن وجود البكتيريا في تسعة من أصل عشرة من مستحضرات التجميل التي تم اختبارها.

يمكن للبكتيريا الموجودة في هذه الأدوات أن تؤدي إلى حالات من الالتهبات الجلدية إلى الالتهابات العامة، خاصة إذا تم استخدام مستحضرات التجميل في المناطق القريبة من الفم والعينين، أو إذا تلامست مع جرح جلدي لأي سبب من الأسباب.

على وجه التحديد، احتوت جميع مستحضرات التجميل على المكورة العنقودية، الإشريكية القولونية، وسيتروباكتير فروندي، وهي كائنات حية دقيقة تشكل خطرًا على الصحة.

ننصحك بقراءة:

ست نصائح للاعتناء بالبشرة في محيط العينين

أنواع العدوى

نظافة أدوات المكياج

يمكن للبكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو المكورات العنقودية الذهبية أن تصيب الجروح أو تجد طرق مختلفة للدخول عبر الجلد، مما يؤدي إلى الإصابة. إن العدوى التي يمكن أن تسببها متنوعة في طبيعتها.

بشكل عام، يمكن أن تكون العدوى مركزة وخفيفة أو مركزة وأكثر شدة. حتى أنها يمكن أن تسبب عدوى عامة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي.

مستوى البكتيريا مرتفع بشكل خاص على إسفنجات المكياج. السبب الرئيسي لهذا الحمل الجرثومي الكبير هو سوء النظافة. في نسبة عالية من الحالات، لم يتم غسل الإسفنج الذي تم تحليله مطلقًا. لهذا السبب من المهم جدًا الحفاظ على نظافة حقيبة المكياج الخاصة بك.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نتذكر أنها عادة ما تظل رطبة، مما يساهم في انتشار البكتيريا. لهذا السبب، فإن الإسفنج الموجود في حقيبة مكياجك أكثر عرضة للتلوث.

اكتشف:

12 استخدامًا للفازلين كأحد مستحضرات التجميل الأكثر فعالية

نصائح للحفاظ على حقيبة المكياج نظيفة

لا تنسي أن أي إسفنجة، سواء كانت منظفة للوجه أو إسفنجة مكياج، قد تكون مصدرًا للبكتيريا. حاولي أن تحافظي على الإسفنجات نظيفة وقومي بتخزينها كلما أمكن ذلك بعد جفافها.

إن الرطوبة هي أرض خصبة للبكتيريا الموجودة على الإسفنجة في حقيبة المكياج. عندما تتلامس بشرتك مع الإسفنج الملوث بالبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى المسببة للأمراض، فإنها تشكل خطرًا عى صحتك.

لهذا السبب، يضمن المصنعون أن كلًا من تواريخ انتهاء الصلاحية ومتطلبات التنظيف لهذا النوع من مستحضرات التجميل مرئية بوضوح وبشكل ظاهر على العبوة. لذلك، عندما تذهبين لشراء هذا النوع من المنتجات، تأكدي من إلقاء نظرة على الرموز التي تظهر على العبوة.

تتطلب إرشادات الاتحاد الأوروبي الامتثال الصارم للغاية لمعايير النظافة في صناعة مستحضرات التجميل. لذلك، في حالة الإشريكية القولونية، فإنهم يشترطون ألا تحتوي مستحضرات التجميل المصنعة حديثًا على أي منها كمعيار.

اقرأ أيضًا:

6 من حيل المكياج البسيطة للحصول على وجه يبدو أكثر نحافة

تأكدي من التنظيف المستمر

بعيدًا عن تاريخ انتهاء صلاحية المنتجات، عليك دائمًا تذكير نفسك والتعود على تنظيف الإسفنج بانتظام لمنع خطر التلوث البكتيري. هذه هي ممارسة سهلة ستحافظين بها على صحتك.

  • Bashir, A., & Lambert, P. (2019). Microbiological study of used cosmetic products: highlighting possible impact on consumer health. Journal of Applied Microbiology, 128(2), 598–605. https://doi.org/10.1111/jam.14479
  • Dadashi L, Dehghanzadeh R. Investigating incidence of bacterial and fungal contamination in shared cosmetic kits available in the women beauty salons. Health Promot Perspect. 2016;6(3):159‐163. Published 2016 Aug 10. doi:10.15171/hpp.2016.25
  • CÁMARA VALERO, S. (2014). Maquillaje Facial. Revista Funcae Digital.
  • Parra, P. (2015). COSMÉTICOS: se ajustan los procesos de producción. 253.