مفاتيح لحماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية

26 أكتوبر، 2021
الكريم الواقي من الشمس هو مرشح لا يحجب جميع الأشعة فوق البنفسجية. لذلك ، فهو ببساطة مكمل للتدابير الأخرى التي يجب عليك تطبيقها. في هذه المقالة ، اكتشف كيف تحمي نفسك من الأشعة فوق البنفسجية.

هل تعرف مفاتيح حماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية؟ يرتدي الكثير من الناس نظارات داكنة لتجنب أشعة الشمس. ولكن ما هي الإجراءات الأخرى التي يجب عليك اتخاذها لحماية نفسك وتجنب حروق الشمس والاحمرار؟

أدناه ، سوف تكتشف بعض الجوانب المتعلقة بالتعرض لأشعة الشمس لتأخذها في الاعتبار ، من أجل مساعدتك على الاستمتاع بوقتك في الهواء الطلق على أكمل وجه.

التدابير التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية

تحتاج إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية لمنع الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. أدناه ، سنقوم بتسليط الضوء على بعض أهمها.

ارتداء قبعة

يؤكد مقال نُشر في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية أن القبعات واسعة الحواف هي الأنسب. هذا لأنها تغطي أذنيك وأنفك وعينيك وفروة رأسك وجبينك. على الرغم من أننا ننسى أحيانًا هذه المناطق ، إلا أن الإشعاع الشمسي يمكن أن يتلفها.

الملابس المناسبة

ينصح الخبراء بارتداء ملابس تغطي بشرتك بالكامل عندما تكون بالخارج. توفر الألوان الداكنة مزيدًا من الحماية. كما يوفر النسيج المغلق أو المحكم حماية أكثر من تلك التي تحتوي على أقمشة خفيفة الوزن. وبالمثل ، تعتبر الملابس الجافة أكثر حماية من الملابس المبللة.

وتجدر الإشارة إلى أن الملابس لا تحجب تمامًا جميع الأشعة فوق البنفسجية. إذا كان بإمكانك رؤية الضوء من خلال القماش ، فيمكن أيضًا للأشعة فوق البنفسجية أن تمر من خلاله.

في الوقت الحاضر ، تصنع العديد من شركات المنسوجات الملابس بحماية من الأشعة فوق البنفسجية. عادة ما يكون لديها ملصق يشير إلى عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أو UVF) بمقياس من 15 إلى 50+. كلما زاد UVF ، زادت الحماية التي توفرها.

تجنب أسرة التسمير

هوس تسمير الجلد و الأشعة فوق البنفسجية

يعتقد الناس أن الأشعة فوق البنفسجية من جهاز التسمير ليست ضارة ، لكنهم مخطئون. تنبعث من مصابيح الشمس أشعة UVA و UVB. يرتبط استخدام هذه الطريقة الاصطناعية بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الجلد ، خاصة إذا بدأت في استخدامها قبل سن الثلاثين. وقد نشرت منظمة الصحة العالمية (WHO) هذه المعلومات.

إذا كنت تريد تسمير بشرتك ، فهناك العديد من الخيارات الصحية التي يمكنك اللجوء إليها ، مثل بخاخات أو كريمات التسمير الذاتي ، على سبيل المثال.

مصابيح الأشعة فوق البنفسجية الصغيرة المستخدمة لتسريع تجفيف طلاء الأظافر تنبعث منها أيضًا أشعة UVA. لهذا السبب ، يوصي الخبراء بوضع واقٍ من الشمس على ظهر اليدين قبل استخدامها.

ننصحك بقراءة:

7 أطعمة يجب أن تستهلكها لحماية بشرتك من تأثيرات أشعة الشمس

ارتداء النظارات الشمسية مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية

ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية لا يقل أهمية عن التدابير الوقائية الأخرى. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب العيون بالتأكد من أن هذه النظارات لا تحمي العيون فحسب ، بل تحمي أيضًا الأجزاء الحساسة المحيطة بها.

تحجب النظارات الشمسية المثالية 99٪ إلى 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. قبل شراء النظارات الشمسية ، عليك التحقق من الملصق:

  • تأكد من أنها تحمل ملصق “امتصاص الأشعة فوق البنفسجية حتى 400 نانومتر” أو “تفي بمعايير ANSI للحماية من الأشعة فوق البنفسجية” ، لأن هذا يعني أنها تحجب ما لا يقل عن 99٪ من الأشعة فوق البنفسجية.
  • إذا لم يذكر الملصق أي شيء ، فإن النظارات الشمسية لا توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية. ابحث دائمًا عن ملصق ANSI. تقلل العدسات المستقطبة من وهج الضوء ، ولكن ليس الإشعاع.

اقرأ أيضًا:

5 علاجات طبيعية لحماية شعرك من الشمس

البقاء في الظل: أحد مفاتيح حماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية

هذا المقياس البسيط هو أفضل طريقة للحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية. هذا مهم بشكل خاص بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً ، حيث يكون الإشعاع أكثر كثافة خلال هذه الساعات من اليوم.

للتحقق من الكثافة ، يمكنك إجراء اختبار الظل. إذا كان ظلك أصغر منك ، فإن الأشعة فوق البنفسجية تكون في أشد حالاتها ومن المهم حماية نفسك.

عليك أن تتذكر أن الغيوم لا تمنع الأشعة فوق البنفسجية. لذلك ، لا يزال عليك حماية نفسك حتى لو كان اليوم غائما.

يزيد الشاطئ والمناطق المغطاة بالثلوج من كمية الأشعة فوق البنفسجية لأنها تعكس ضوء الشمس. يمكن لأشعة الشمس أن ترتد عن الماء وتكون أقوى خلال فصلي الربيع والصيف. في حالة المناطق الجبلية ، يصل الإشعاع الشمسي إلى الأرض بقوة أكبر.

استعمل كريم واقي من الشمس

كريم واقي

الكريم الواقي من الشمس هو مرشح لا يحجب جميع الأشعة فوق البنفسجية. لا يزال بإمكانك الحصول على بعض الإشعاع ، حتى عند استخدامه بشكل صحيح. لهذا السبب ، فهو ببساطة مكمل للتدابير الأخرى التي يجب عليك تطبيقها.

يجب قراءة ملصقات واقيات الشمس بشكل صحيح. يوصي الخبراء باستخدام واقي من الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 50 أو أعلى مع مجموعة واسعة من الحماية ، لكل من أشعة UVB و UVA.

تقوم الواقيات الشمسية بعامل حماية من الشمس 50 بتصفية حوالي 98٪ و 100 عامل حماية من الشمس حوالي 99٪ من الإشعاع الشمسي. لذلك ، كلما ارتفعت ، قل الفرق. لا يوجد واقي من الشمس يوفر حماية كاملة.

يمكنك أن تجد واقيات الشمس متوفرة بأشكال عديدة:

  • الهلام
  • كريمات
  • الرش بالرذاذ
  • المستحضرات
  • المراهم
  • بلسم الشفاه

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية المنتج قبل فتحه. بمجرد فتحه ، يكون ساري المفعول لمدة عام فقط.

يجب عليك دائمًا وضع واقٍ من الشمس قبل المكياج أو طارد الحشرات. يجب عليك تطبيقه على وجهك وأذنيك وذراعيك ورقبتك وأي منطقة أخرى من جسمك لا تغطيها الملابس.

ينصح الخبراء بإعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين إذا كنت ستعرض نفسك للشمس ، أو بعد ممارسة الرياضة أو العمل أو السباحة أو اللعب.

قد يهمك:

الآثار الصحية للإشعاع الشمسي

أهمية حماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية

كما ذكرنا أعلاه ، تحتاج إلى اتخاذ تدابير وقائية أساسية لمنع الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية من الشمس ، خاصة في مواسم السنة الحارة.

كلما كان الجلد داكنًا ، زادت قدرته على حماية نفسه. لذلك ، فإن الأشخاص ذوي العيون الفاتحة والبشرة البيضاء ، وكذلك أصحاب الشعر الأحمر أو ذوي الشعر الأشقر، هم الأكثر حساسية. ومع ذلك ، يجب على الأشخاص من جميع أنواع البشرة استعمال كريم واق من الشمس واتخاذ الإجراءات اللازمة.

  • Vallejo, E. O., Vargas, N., Martínez, L. M., Agudelo, C. A., & Ortiz, I. C. (2013). Perspectiva genética de los rayos UV y las nuevas alternativas de protección solar. Revista Argentina de Dermatologia.
  • M. de la Torre Iglesias, P., & Álvarez Álvarez Covadonga. (2010). Consejo farmacéutico en dermoprotección infantil. Farmacéuticos Comunitarios.
  • Batlle, C. (2005). Factor de protección solar. OFFARM.