كيف تعرف أنك ذكي عاطفيًا

هل أنا ذكي عاطفيًا؟ هناك عدة طرق لمعرفة ذلك. تعرف على علامات الذكاء العاطفي في هذا المقال!
كيف تعرف أنك ذكي عاطفيًا

آخر تحديث: 14 فبراير, 2022

كيف تعرف أنك ذكي عاطفيًا؟ لست بحاجة إلى درجة الماجستير أو أن تقضي وقتًا في التبت لتكون ذكيًا عاطفيًا. يكفي تنمية الاحترام ومعرفة الذات وتعلم كيفية إدارة عواطفك بشكل صحيح يومًا بعد يوم.

اليوم ، أصبح مفهوم الذكاء العاطفي رائجًا ، سواء في الأعمال التجارية أو في مجال التنمية الشخصية. لذلك ، من الجيد معرفة المزيد عن هذه الفكرة والتعمق في معناها. بهذه الطريقة ، يمكننا محاولة دمجها في حياتنا ، وإن أمكن ، نقلها إلى أحبائنا أو أطفالنا.

إن العالم المتجذر في التعاطف ، والاعتراف بالآخر كجزء من الذات ، والحزم الذي يسمح لنا بتحديد وحماية حدودنا العاطفية هي الركائز لخلق مستقبل أفضل. إذن ، هل أنت ذكي عاطفيا؟ لنلق نظرة.

هل أنت ذكي عاطفيًا؟

أحد الجوانب التي يجب أن نأخذها في الاعتبار هو أن البشر يتصرفون بناءً على عواطفهم ، تقريبًا دون أن يدركوا ذلك. في الواقع ، الدماغ هو النتيجة المعقدة للتطور الذي مر بمراحل عديدة.

هناك نظام مسؤول عن معالجة المشاعر بشكل أكثر تحديدًا: الجهاز الحوفي. بطريقة ما ، هو المكون العصبي للعاطفة.

ذكي عاطفيا

مع وضع هذا في الاعتبار ، دعونا نلقي نظرة على علامات وجود نظام حوفي متطور – أي علامات الذكاء العاطفي.

إذا كنت ذكيًا عاطفيًا ، فقد تعلمت التعرف على مشاعرك واستخدامها

هناك الكثير من الناس الذين يخلطون بين التحكم العاطفي وكبح أو إخفاء المشاعر.

ومع ذلك ، فإن السيطرة لا تعني الإنكار. إذا شعرنا ، على سبيل المثال ، بالغضب في لحظة معينة ، فلن يفيدنا أي شيء في إنكار ما نشعر به أو إخفائه. في الواقع ، يمكن أن يكون لفعل ذلك عواقب سلبية للغاية.

  • الشخص الذكي عاطفيًا يفهم ما يشعر به. بعيدًا عن إخفائه ، فهو يعتني به ويبحث عن طرق لتحسين ومواجهة هذه الحالة.
  • إذا شعروا بالغضب ، على سبيل المثال ، فإنهم يبحثون عن الأسباب التي تسببت في ذلك ويحاولون إيجاد حل. يهدف هذا الحل بعد ذلك إلى توجيه المشاعر السلبية. معرفة السبب هو الخطوة الأولى للحل.

لا يسعى الشخص الذكي عاطفيًا إلى إلقاء اللوم أو إلقاء مشاعره على الآخرين. على العكس من ذلك ، فهم يعرفون أنهم مسؤولون عن عواطفهم ويعرفون كيف يحمون أنفسهم لتحرير التوتر ووضع الحدود.

يستخدمون التواصل الحازم

يمكن تعريف الحزم على أنه القدرة على توصيل المشاعر بثقة. إنها القدرة على قول ” لا ” بدون عدوان ، وبالتالي تقديم التقدير والقيمة للشخص الآخر.

يمكن لأي شخص ذكي عاطفيًا أن يخبرك أنه لا يحب الطريقة التي تعامله بها. يمكنهم إيصال هذا إليك باحترام وإخلاص تام مع الإشارة أيضًا إلى أن علاقتنا ستكون أكثر صحة وإثراءً إذا تصرفت بشكل مختلف.

القدرة على إعطاء المعلومات باحترام وذكاء دون غضب هي مفتاح القدرة على العيش معًا باحترام. بالإضافة إلى ذلك ، بفضل الحزم ، سنكون قادرين على الاهتمام بتقديرنا لذاتنا من خلال توضيح ما نريد وما لا نرغب في قبوله.

التواصل والذكاء العاطفي

إنهم يعلمون أن التقمص العاطفي ليس هو نفسه التعاطف

هذا جانب آخر يجب أن نأخذه في الاعتبار: الأشخاص القادرون على التقمص العاطفي، أي القدرة على وضع أنفسهم في مكان الشخص الآخر لفهم أسباب تصرفه على نحو أو آخر، لا يظهرون دائمًا تعاطفًا.

في الواقع ، إنها عملية أعمق بكثير تربطنا كنوع من خلال القدرة على وضع أنفسنا في مكان الشخص الآخر.

  • يتفهم الشخص الذكي عاطفيًا ما هي خيبة الأمل لأنه جربها بنفسه. هؤلاء الأشخاص يعرفون كيفية قراءتها في وجوه الآخرين ، ولهذا يتصرفون باحترام حتى لا يؤذوا الآخرين.
  • التقمص العاطفي يربطنا ببعضنا البعض. إنها وسيلتنا لفهم أن كلماتنا يمكن أن تؤذي بقدر أي ضربة وأن كل ما نفعله ونقوله له عواقب.
  • لذلك ، بفضل الخلايا العصبية المرآتية التي لدينا جميعًا ، يمكننا التواصل بشكل أفضل مع بعضنا البعض لبناء تجارب اجتماعية وشخصية أكثر احترامًا.

يدرك الأشخاص الأذكياء عاطفيًا الاتحاد بين الأفكار والعواطف

أخيرًا ، من المثير للاهتمام أن نتذكر أننا ما نفكر فيه. إذا كان لدينا رأي سلبي حول قدراتنا ، فإن عواطفنا ستعكس ذلك ، وبالتالي فإن الإجراء الذي نتخذه سيكون محدودًا وذو نوعية رديئة.

  • يدرك الشخص ذو الذكاء العاطفي أنه ما يعتقده. إنهم يعرفون أن الفكر الإيجابي قد يكون قادرًا على إثارة مشاعر قوية. يمكن لهذه المشاعر أن تولد فعلًا يسمح لهم حتى بتغيير واقعهم.

الذكاء العاطفي هو المفتاح لفتح العديد من تلك الأبواب التي أغلقناها طوال حياتنا. يمكن أن تسمح لنا القدرة على مراعاة كيفية ارتباط العقل بالعاطفة بأن نكون أكثر مهارة وسعادة في حياتنا اليومية. نريد أن ندعوك لوضع ذلك في الاعتبار.

قد يثير اهتمامك ...

لماذا لا يعترف بعض الناس بأخطائهم؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
لماذا لا يعترف بعض الناس بأخطائهم؟

طوال حياتنا ، يتعين علينا التعامل مع العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون الاعتراف بالأخطاء . في هذه المقالة ، اكتشف 7 أسباب تجعل بعض الأشخاص يواجهو...



  • Ravikumar, R., Rajoura, O. P., Sharma, R., & Bhatia, M. S. (2017). A Study of Emotional Intelligence Among Postgraduate Medical Students in Delhi. Cureus, 9(1), e989. doi:10.7759/cureus.989
    https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5323023/
  • Velasco Bernal, J. J. (2014). LA INTELIGENCIA EMOCIONAL. Industrial Data, 4(1), 80.
    https://doi.org/10.15381/idata.v4i1.6677

  • Bisquerra, R. (2003). Educación emocional y competencias básicas para la vida. Revista de Investigación Educativa, 21(1), 7–43.
    https://doi.org/10.1080/02109395.2014.922263

  • Goleman, D. (1999). La práctica de la inteligencia emocional. Psicolibro, 1(1), 1–183.
    https://doi.org/1.843/199

  • Garde, M. J. M., Mestre, J. M., & Vázquez, I. N. (2007). Inteligencia emocional y cerebro. In Manual de inteligencia emocional (pp. 123-152). Pirámide.