كيفية تقليل المخاطر المالية عند الاستثمار

12 نوفمبر، 2021
يعد استثمار رأس مالك قرارًا مهمًا للغاية ينطوي على مخاطر يجب عليك تحملها. من الناحية المثالية ، يجب أن تكون هذه المخاطر منخفضة ولا تلحق الضرر بأصولك. تابع القراءة لاكتشاف بعض النصائح.

ينطوي كل استثمار على مخاطر مالية – أي فرصة أن يتسبب الاستثمار الذي نقوم به في خسارة الأموال ، أو أن الربح الذي توقعنا تحقيقه سيستغرق وقتًا أطول من المتوقع. لمعرفة كيفية تقليل المخاطر المالية الخاصة بك ، عليك أن تعرف أنه سيكون هناك دائمًا عدم يقين بشأن العائدات.

عدم اليقين هذا ليس الخطر بحد ذاته ، ولكنه يتأثر بعدة عوامل. وتشمل هذه التغييرات في الصناعة التي اخترت العمل فيها ، وعدم القدرة على استرداد رأس المال المستثمر ، وعدم الاستقرار المتأصل في الأسواق. في هذه المقالة ، دعنا نراجع بعض المخاطر المالية المحتملة الموجودة ونقدم بعض النصائح حول كيفية تقليلها.

ما هي أنواع المخاطر المالية الموجودة؟

ليس هدفنا التعمق في عالم الاستثمار ، ولكن من المهم معرفة المخاطر المالية الأكثر شيوعًا التي يواجهها المستثمرون.

على سبيل المثال ، تنشأ مخاطر الائتمان عندما يتخلف أحد الأطراف عن سداد دين مكتسب. تنشأ مخاطر السيولة من استحالة قيام أحد الأطراف بتحمل التزاماته ، على وجه التحديد بسبب نقص السيولة.

أخيرًا ، يجب أن نذكر مخاطر السوق ، الموجودة في العمليات التي تتم في الأسواق المالية. في هذا السياق ، ترتبط مخاطر الصرف بالاستثمارات بعملات مختلفة تتقلب فيها عملة واحدة. وبالمثل ، تنشأ مخاطر أسعار الفائدة من انخفاض أو ارتفاع أسعار الفائدة ، مثل الرهن العقاري.

نصائح لتقليل المخاطر المالية الخاصة بك

يتفق الخبراء على أن أساس تقليل المخاطر المالية التي ينطوي عليها الاستثمار هو وجود استراتيجية. نحن نعلم أن “انعدام المخاطر” غير ممكن. ومع ذلك ، ما يمكننا القيام به هو إعلام أنفسنا واتخاذ بعض الإجراءات لتقليلها.

1. تحليل ربحية الاستثمار لتقليل المخاطر المالية

المخاطر المالية

في هذه المرحلة ، من المهم التعرف على الأنواع المختلفة للأصول المالية ، مثل السندات أو الأسهم أو النقد ، من بين أمور أخرى. كل واحد منها له إيجابياته وسلبياته.

على سبيل المثال ، فإن الخطر الأكبر للنقد هو التضخم ، في حين أن السندات أكثر أمانًا في هذا الصدد. ومع ذلك ، فإنها تختلف أيضًا مع سعر الفائدة وتوجد قيود على تصفيتها.

2. تنويع استثماراتك وبالتالي المخاطر

الاستثمار في أنواع مختلفة من الأصول هو استراتيجية جيدة للغاية. وهذا من أفضل النصائح حول كيفية تقليل المخاطر المالية.

الفكرة هنا هي الاستثمار في الأصول التي تنطوي على مستويات مختلفة من المخاطر. وهذا ما يسمى محفظة استثمارية واسعة.

في بعض الأحيان ، تغرينا العمليات الأكثر خطورة لأن ربحيتها عالية مثل مخاطرها. ومع ذلك ، إذا حدث خطأ ما ، فسنخسر جزءًا كبيرًا من رأس المال في استثمار واحد فقط. لهذا السبب يوصى بالتناوب بين الاستثمارات العالية والمنخفضة المخاطر.

ننصحك بقراءة:

أهم 10 قرارات في الحياة

3. “تغطية” استثماراتك لتقليل المخاطر المالية

الهدف من حماية استثمارك هو التخفيف من المخاطر الكامنة في كل من استثماراتك.

لذلك ، فإن أفضل فكرة هي تحقيق التوازن بين المخاطر العالية للأصل الضعيف من خلال الاستثمار في آخر يعطي أرباحًا إذا تسبب لنا أحدها في خسارة. حتى لو لم يكن ذلك كافيًا للتعويض ، فإنك على الأقل ستقلل من التأثير السلبي.

هنا ، من المهم توضيح أن تغطية الاستثمار لا يعني ربحًا مباشرًا ، ولكنه موجود لحمايتك ، كما لو كان تأمينًا على السيارة ، على سبيل المثال . نحن ندفع التأمين حتى يستجيب في حالة وقوع حادث ولا ينتج عنه إنفاق كبير من المال للإصلاحات.

قد يهمك:

مكافحة الأرق واضطرابات النوم – أفضل 10 أطعمة تستطيع مساعدتك

4. ادخر لتتمكن من الإنفاق

إذا كنت تجني ضعف راتبك الحالي ، فهل ستنفق ضعف ما تنفقه الآن؟ هنا ، نشير إلى إنفاق كل ما تكسبه شهريًا ، حتى لو كان بإمكانك توفيره.

يمكنك تعديل (أو عدم مواءمة) نفقاتك مع دخلك وعدم ترك هامش للادخار. بهذا المعنى ، فإن مفهوم الحرية المالية يجلب معه حقيقة أنه يجب توفير المال (أو استثماره) بعد إنفاق ما هو عادل وضروري.

5. تجنب الديون لتقليل المخاطر المالية

على الرغم من أنه من السهل فهم أن الديون ضرورية في بعض الأحيان لأن الظروف ملحة ، فإن أفضل فكرة هي الامتناع عن الوقوع في الديون.

من الشائع ألا ينتبه الناس للفائدة الناتجة عن قرض معين ، على سبيل المثال. كما أنه من غير الشائع ألا يأخذوا في الاعتباركيفية سداد المبلغ عند التقدم بطلب للحصول عليه.

اقرأ أيضًا:

5 طرق للتعامل مع القلق الاجتماعي

6. قلل من نفقاتك

ادخار المال
يعد تحليل نفقات الأسرة خطوة أولى لتحديد ما هو غير ضروري ومقدار ما يمكن توفيره للاستثمار.

إذا لاحظت أن دخلك في خطر ، فمن الأفضل أن تدخر وأن تعيش أسلوب حياة أكثر صرامة. الفكرة هنا هي تقليل النفقات غير الضرورية التي لا تجلب معنى أو رفاهية حقيقية لأسلوب حياتك.

بعض التوصيات النهائية

الوقت والمثابرة والحسم ثلاث صفات يجب عليك تطويرها إذا لم تكن جزءًا من شخصيتك الاستثمارية. ترتبط الموارد المالية بالأحداث التي تغير النظام العالمي ، لذلك من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لتكون على دراية بما يحدث في العالم لمعرفة كيفية الاستثمار بشكل جيد.

عليك التحلي بالصبر وإعطاء الوقت لنتائج استثماراتك لأنها ، بشكل عام ، لا تأتي بين عشية وضحاها. أخيرًا ، يجب أن تكون قادرًا على اتخاذ قرارات سريعة وحتى تغيير مسار استثماراتك إذا لزم الأمر.

نأمل أن تتمكن من اتباع هذه النصائح وسوف تنخفض مخاطر استثماراتك. بهذه الطريقة ، ستزداد أرباحك وأموالك.

  • Baute, M. (2014). El camino hacia la Libertad Financiera. Lulu. com.
  • Andaluz, L. (2014). Educación financiera. Palibrio.
  • Romero Meza, R. (2005). Medidas de riesgo financiero.
  • Cabrera García, J. L. (2003). Mercado de derivados para la cobertura de riesgo financiero.
  • Ariadna, M. F. C. Riesgo Financiero.
  • Orellana-Osorio, I., Reyes, M. A., & Cevallos-Rodríguez, E. (2019). Evolución de los modelos para la medición del riesgo financiero. UDA AKADEM, (3), 7-34.