فيما يُستخدم المحلول الملحي؟

17 مارس، 2020
المحلول الملحي من المواد البسيطة، ولكن الفعالة جدًا في نفس الوقت. لهذا المنتج استخدامات متعددة، ويستطيع حتى إنقاذ الحياة إذا كان الجفاف عامل من عوامل الخطر. اكتشف المزيد في المقالة!

تم تحضير المحلول الملحي بشكله الحالي لأول مرة في عام 1896 عن طريق العالم الهولندي هارتوج جاكوب بغرض دراسة انحلال الدم. ولم يكن يمتلك النية في استخدامه طبيًا.

المحلول الملحي من المنتجات البسيطة التي تستطيع حتى تحضيرها في المنزل. وبرغم شكوك بعض الخبراء في فعاليته في الماضي، إلا أنه اليوم من العناصر التي لا تقبل فائدتها الطبية الجدال تقريبًا.

يحتوي المحلول الملحي على الماء والملح. وهنا تكمن بساطته والقدرة على تحضيره منزليًا. تركيز هذا المحلول هو 0.9%، وهو ما يشبه تركيز دم الإنسان، لذلك هو آمن للاستخدام البشري.

استخدامات المحلول الملحي

استخدامات المحلول الملحي

لهذا المنتج العديد من الاستخدامات المختلفة. ويمكن استعماله خارجيًا أو داخليًا، عن طريق حقنه في الجهاز الدوري. وأكثر استخداماته شيوعًا هي:

  • غسول للعين وللعدسات اللاصقة. لهذا الغرض، ينصح الخبراء باستعمال سائل معقم حتى يتم تجنب خطر البكتيريا. ويمكن العثور على المحلول الملحي المخصص لهذا الغرض في الصيدليات.
  • تنظيف الجروح. المحلول الملحي أحد أكثر السوائل استخدامًا في تنظيف الجروح، فهو يمنع الإصابة بالعدوى.
  • الاستخدام الأنفي. يمكن استعمال المحلول في حالة احتقان الأنف أو فرط المخاط. ويمكن استعماله عن طريق الحقن أو أدوات الاستنشاق. ينصح أيضًا باستخدامه في حالات التهاب الأنف والحساسية. فهو يساعد على إزالة الإفرازات والعوامل المؤرجة. وأخيرًا، بعد جراحات الأنف، ينصح به الأطباء كمطهر.
  • الترطيب. عندما يصاب جسم الإنسان بالجفاف أو انخفاض الضغط بسبب نقص السوائل، يعتبر المحلول الملحي بديلًا جيدًا للمفقود. ويتم في هذه المواقف استعماله وريديًا. ولذلك فهو مفيد في حالات التهاب المعدة والأمعاء، النزيف الحاد، والحروق الخارجية.
  • الإرذاذ. يتم استخدام المحلول في حالات كالإنفلونزا، التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية كرذاذ لتخفيف الأعراض.

ننصحك بقراءة:

مؤشر نسبة السكر في الدم وكيفية قياسه

الأشكال المتاحة من المحلول الملحي

حاوية محلول ملحي

  • القوارير. تكون صغيرة ومعقمة، ويمكن نقلها بسهولة إلى أي مكان. عندما يتم فتحها، تصبح غير معقمة. ولكنها تكون صغيرة جدًا عادةً، وأحيانًا تكفي استعمال واحد فقط.
  • قطرة. للإرذاذ أو للاستخدام العيني.
  • رذاذ. يُستخدم بشكل أساسي لإرواء الأنف. متاح في الصيدليات ويمكن نقله بسهولة لصغر حجمه.
  • القنينات. كبيرة الحجم وتُستخدم في الأغراض التي تتطلب كميات كبيرة من السائل، كغسل جرح أو حرق.
  • الحاويات الوريدية. متاحة بأحجام مختلفة. وتتصل هذه الحاويات بأنبوب بحقنة في نهايته، والتي يدخلها الأطباء في وريد المريض. تسمح بترطيب المريض وتسهل إدارة الأدوية.

اقرأ أيضًا:

اكتشف المزيد عن علاج التهوية الميكانيكية وفوائده معنا اليوم

محلول ملحي المنزلي

كما ذكرنا، يمكنك تحضير محلولك الملحي الخاص في المنزل. ويمكن استخدامه في حالات معينة، كتنظيف الندوب التي تم تطهيرها سابقًا. ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا المحلول لن يكون معقمًا.

لتحضيره، أضف ملعقة صغيرة من الملح العادي في 250 سم مكعب من الماء. استخدم نفس النسبة إذا كنت تحتاج إلى المزيد.

يمكنك بعد ذلك استعمال جرة نظيفة لتخظين المحلول. ولكن يجب استخدام المحلول في خلال 48 ساعة من تحضيره. بعد ذلك، يجب التخلص منه.

يمكن تخزين المحلول في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة. ولكن تذكر أن درجة حرارة الغرفة تعني درجة حرارة معتدلة، ولا ينطبق ذلك على المناخ الاستوائي أو الحار جدًا.

  • Silva, L. Dopico, and F. Oliveira Tinoco. “Recomendaciones para el empleo de solución salina 0, 9% en catéteres venosos periféricos.” Enfermería Global 6.2 (2007).
  • Trujillo-Zea, Jorge Alejandro, Natalia Aristizábal-Henao, and Nelson Fonseca-Ruiz. “Lactato de Ringer versus solución salina normal para trasplante renal. Revisión sistemática y metaanálisis.” Revista Colombiana de Anestesiología 43.3 (2015): 194-203.
  • Rojas, César A. “La solución salina fisiológica y su alta concentración de cloruro.” Ciencia e Investigación 22.1 (2019): 27-30.