غسول الفم: أنواعه وخصائصه وآثاره الجانبية

يجلب استخدام غسول الفم كمكمل لنظافة الفم العديد من الفوائد. سنخبرك اليوم بالخصائص والأنواع المختلفة والآثار الجانبية لهذه المنتجات.
غسول الفم: أنواعه وخصائصه وآثاره الجانبية
Vanesa Evangelina Buffa

مكتوب ومدقق من قبل طبيبة أسنان Vanesa Evangelina Buffa.

آخر تحديث: 24 نوفمبر, 2022

يعد استخدام غسول الفم كجزء من روتين نظافة الفم أمرًا شائعًا لدى العديد من الأشخاص. يمنحك إكمال التنظيف بالفرشاة باستخدام هذه المنتجات إحساسًا بفم أنظف وأكثر انتعاشًا.

على أي حال ، يجب أن تعلم أن هناك مجموعة متنوعة من هذه المنتجات في السوق. حتى طبيب أسنانك قد يشير إلى استخدام غسول فم معين لمنع أو علاج مشكلة فم محددة.

على الرغم من أن هذه المنتجات آمنة إذا تم استخدامها بشكل صحيح ، فلا يزال هناك احتمال لبعض الآثار الجانبية. تابع القراءة لتكتشف كل ما تحتاج لمعرفته حول الأنواع المختلفة لغسول الفم هنا!

ما هو غسول الفم؟

غسول الفم هو محلول سائل يتم التغرغر به لفترة من الوقت في الفم لتنظيف تراكيب الفم المختلفة. يساعد شطف الأسنان واللثة واللسان والأغشية المخاطية الأخرى بهذا المنتج على تعزيز صحة الفم.

تساهم غسولات الفم في نظافة الفم من خلال تعزيز القضاء على الجراثيم والسيطرة على الترسبات البكتيرية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تترك نفسًا منعشًا وترطب أنسجة الفم وتقلل من انزعاج الفم.

تختلف المكونات المستخدمة في غسولات الفم بين العلامات التجارية التجارية وتمنحها خصائص مختلفة. وبالتالي ، فيمكن استخدام الغسول لمنع التسوس أو علاج التهاب اللثة أو حتى تبييض الأسنان.

أهمية غسول الفم

يعتبر غسول الفم مكملاً لعمليات تنظيف ورعاية الفم لجعلها أكثر اكتمالاً وفعالية. لا يحل بأي حال من الأحوال محل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ، بل يعززهما.

نظرًا لأن هذا السائل يتحرك في الفم ، فإن غسول الفم يصل إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها ، حيث لا يمكن وصول شعيرات فرشاة الأسنان والخيط. وبالتالي ، بفضل تأثيره ، فإنه يقلل من تكاثر الكائنات الحية الدقيقة وتكوين وتراكم البلاك البكتيري.

هذا يساعد على منع العديد من أمراض الأسنان التي تشارك فيها بكتيريا الفم ، مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة. كما أنه ينعش التنفس ويمكن أن يحسن بعض حالات رائحة الفم الكريهة.

أنواع غسول الفم

تساعد معظم غسولات الفم على تقليل عدد الجراثيم في الفم والوقاية من أمراض تجويف الفم. ومع ذلك ، هناك أيضًا العديد من أنواع غسول الفم التي تُستخدم على وجه التحديد في مواقف محددة.

من الممكن العثور على عرض رائع ومجموعة متنوعة من هذه المنتجات في السوق التي عادة ما تكون بدون وصفة طبية. يمكن أن تساعد معرفة الاختلافات والخصائص بين كل غسول للفم بشكل كبير عند البحث عن النوع المناسب.

عند اختيار النوع المناسب ، من الأفضل استشارة طبيب الأسنان لاختيار غسول الفم الذي يناسب الاحتياجات الفردية لفمك. في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على الأنواع المختلفة من غسول الفم ومتى يوصى باستخدامها.

غسول الفم
غسولات الفم ليست كلها متشابهة. هناك صيغ مختلفة تستجيب لاحتياجات مختلفة.

غسول الفم الشائع

هذا هو غسول الفم الأساسي والأكثر شيوعًا في السوق ، حيث تتشابه مكوناته النشطة مع أكثر أنواع معجون الأسنان شيوعًا. يزيل هذا السائل البكتيريا وبقايا الطعام من الفم ، ويترك نفسًا منعشًا.

بسبب محتواه من الفلوريد ، فإنه يوفر حماية طفيفة ضد التسوس. وهو متوفر بنكهات مختلفة وبعضها يحتوي على الكحول.

غسول الفم المضاد للبلاك أو المطهر

المكونات النشطة الموجودة في هذا النوع من غسول الفم تجعله فعالًا جدًا في تقليل الترسبات البكتيرية في الفم. غالبًا ما يتم استخدام ديجلوكونات الكلورهيكسيدين المطهر ، ولكن يتم دمجه أحيانًا مع مكونات أخرى مثل الفينولات أو بوفيدون اليود أو الأملاح المعدنية أو الزيوت الأساسية.

وهي أنواع غسول الفم المثالية لعلاج التهاب اللثة والتهاب دواعم السن. يمكن أن تكون مفيدة أيضًا بعد الزرع أو جراحات الفم الأخرى ، لأنها تقلل من خطر العدوى وتعزز التئام الأنسجة.

في حالات تقرحات الفم ، يمكن أن يقلل غسول الفم المطهر من الشعور بعدم الراحة ويسرع الشفاء.

اكتشف:

كيفية تنظيف اللسان

غسول الفم بالفلورايد

هذا نوع من أنواع غسول الفم يحتوي على تركيز أعلى من الفلورايد من تلك المستخدمة بشكل شائع. لهذا السبب ، فهو قادر على حماية مينا الأسنان ومنع التسوس وحتى عكس المراحل المبكرة من المرض.

هذه الأنواع من غسول الفم بالفلورايد مفيدة للبالغين والأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالتسوس. يجب أن يكون أطباء الأسنان هم من يصف هذا النوع من غسول الفم ويوضح الطريقة الصحيحة لاستخدامه. يجب على المحترف أيضًا تحديد وتيرة ووقت استخدام المنتج.

غسول الفم لجفاف الفم

يحتاج المرضى الذين يعانون من جفاف الفم إلى استخدام غسول للفم قادر على ترطيب أنسجة الفم. بالإضافة إلى ذلك ، يقلل هذا النوع من المنتجات من الإحساس بجفاف الفم ويمنع المشاكل المرتبطة بجفاف الفم ، مثل تراكم البلاك والتهابات الفم.

تجمع معظم هذه المنتجات بين المعادن والفلورايد وفيتامين هـ.

قد يهمك:

جفاف الفم – لماذا يعاني مرضى السكري من هذا العرض؟

غسولات الفم لاستخدامات محددة

هناك غسولات للفم لها وظائف محددة ويشار إليها في مواقف معينة:

  • غسول الفم قبل الجراحة: قد يوصي طبيب أسنانك باستخدام غسول الفم مع هيكسيتيدين أو الكلورهيكسيدين قبل الجراحة ، خاصة قبل جراحة اللثة. هذه المكونات ذات التأثير المطهر والمضاد للبكتيريا والفطريات تقلل من خطر حدوث مضاعفات بعد الجراحة.
  • غسول الفم لمرضى تقويم الأسنان: هذا نوع من أنواع غسول الفم الذي يحسن صحة الأسنان ويوفر حماية إضافية للمرضى الذين يرتدون تقويم الأسنان.
  • غسول الفم لأطقم الأسنان: هو غسول للفم خالٍ من الكحول يقوي اللثة والأغشية المخاطية للمرضى الذين يرتدون أطقم الأسنان.
  • المعزز لتبييض الأسنان: قد يشير طبيب أسنانك إلى استخدام غسول للفم بجرعات منخفضة من بيروكسيدات التفتيح بعد علاج تبييض الأسنان. سيؤدي استخدام المنتج من وقت لآخر إلى إطالة النتائج التي تم الحصول عليها.
  • غسول الحساسية: بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان ، قد يكون استخدام غسول الفم الذي يحتوي على نترات البوتاسيوم مفيدًا. ومع ذلك ، لا ينصح باستخدامه لأكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

خصائص غسول الفم

يتميز غسول الفم بأنه محلول سائل قادر على إزالة بقايا الطعام والجراثيم واللويحات البكتيرية المتراكمة في الفم. تسمح إضافة مكونات محددة لمجموعة متنوعة واسعة لمعالجة وحل مشاكل معينة.

ومن السمات المميزة الأخرى أنها منتجات سهلة الاستخدام ، بحيث يمكن استخدامها من قبل كل من البالغين والأطفال الذين يعرفون كيفية البصق. ومع ذلك ، لا ينصح باستخدامها للأطفال دون سن 6 سنوات.

لا يُنصح أيضًا باستخدام هذه المنتجات مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو الذين يخضعون للعلاج الكيميائي. على الرغم من سهولة التعامل معها ، إلا أنه يُنصح دائمًا بقراءة إرشادات الشركة المصنعة.

بشكل عام ، ما لم يذكر خلاف ذلك من قبل طبيب الأسنان ، يوصى باستخدامه بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. ضع مقياسًا من المنتج في الغطاء المخصص لهذا الغرض وضعه في الفم.

يتم الاحتفاظ بالسائل داخل تجويف الفم مما يؤدي إلى حركات تسمح للسائل بالوصول إلى جميع هياكل الفم. بعد دقيقة أو نحو ذلك ، ابصقه ولا تشطف الفم مرة أخرى أو تأكل أو تشرب لمدة نصف ساعة على الأقل بعد الاستخدام.

بهذه الخطوات البسيطة. من الممكن حماية تجويف الفم وتقليل الترسبات البكتيرية والحصول على نفس منعش.

الآثار الجانبية المحتملة لغسول الفم

يمكن لبعض مكونات غسول الفم أن تسبب هذه الآثار الجانبية:

  • تهيج الغشاء المخاطي: خاصة أنواع غسول الفم المحتوي على الكحول أو كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) ، والتي يمكن أن تهيج الأغشية المخاطية للفم. يجب تجنبها إذا كانت هناك آفات غير قابلة للشفاء أو قرحة.
  • بقع الأسنان: يمكن لبعض المطهرات الموجودة في غسول الفم أن تلطخ الأسنان والأغشية المخاطية إذا تم استخدامها لفترة طويلة من الزمن. لهذا السبب من المهم اتباع تعليمات طبيب الأسنان لتجنب هذا التأثير غير المرغوب فيه ، خاصة عند استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين أو هيكسيتيدين أو بيروكسيدات.
  • مشاكل في المعدة: قد يؤدي ابتلاع كميات صغيرة من غسول الفم إلى حرقة في المعدة أو مغص أو إسهال.
  • الحساسية: قد تسبب مكونات غسول الفم ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. هذا يسبب تورم في الشفتين واللثة ، وحرقان ، وطفح جلدي ، أو صعوبة في التنفس. في مثل هذه الحالات ، من الضروري التوقف عن الاستخدام واستشارة الطبيب لعلاج حالة الحساسية. إذا كان هناك تاريخ من عدم تحمل الزيليتول أو فلومينتول أو SLS ، فيجب فحص الملصقات لتجنب المنتجات التي تحتوي عليها.
  • جفاف الفم: على الرغم من توفر عدة أنواع من غسول الفم لتحسين حالات جفاف الفم ، إلا أن تلك التي تحتوي على الكحول قد تؤدي إلى تفاقم الحالة.
  • حرق أو ألم عند الاستخدام: يبلغ بعض الأشخاص عن شعور بالوخز أو الحرقة أو الألم عند استخدام غسولات الفم التي تحتوي على الكحول.
  • التخلص من الميكروبيوم الفموي الصحي: يمكن أن يؤدي استخدام غسول فم مطهر قوي جدًا بشكل متكرر إلى القضاء على البكتيريا المفيدة في الفم.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان: تم ربط بعض المكونات الاصطناعية المستخدمة في تصنيع بعض أنواع غسول الفم بزيادة خطر الإصابة بالسرطان ، مثل التريكلوسان. يجب أن يقتصر استخدامها على الحالات التي يراها طبيب الأسنان مناسبة.
جفاف الشفاه
جفاف الشفاه والأغشية المخاطية داخل الفم من الآثار الضارة التي يمكن أن تحدث عند استخدام أنواع غسول الفم التي تحتوي على الكحول.

العلامات التي تدل على الإفراط في استخدام غسول الفم

يجب أن يعتمد استخدام غسول الفم الموصوف من قبل طبيب الأسنان على تعليمات طبيب الأسنان. في حالة غسولات الفم التي لا تستلزم وصفة طبية ، يوصى بعدم تجاوز استعمالها مرة أو مرتين في اليوم.

ومع ذلك ، هناك أشخاص يحبون الشعور بفم نظيف ونفس منعش توفره هذه المنتجات ويستخدمونها أكثر من عدة مرات في اليوم. يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لغسول الفم إلى آثار جانبية مختلفة:

  • نزيف اللثة عند استخدام غسول الفم
  • القرحة القلاعية المستمرة
  • فم جاف
  • ألم أو حساسية في الفم بعد استخدام المنتج أو عند تنظيف الأسنان
  • بقع على الأسنان

حليف في العناية بالفم عند استخدامه بشكل مسؤول

يعتبر غسول الفم حليفًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بالعناية بصحة الفم. إنه مكمل للتنظيف بالفرشاة والخيط يساعد في الوصول إلى الأماكن التي لا يمكن للشعيرات والخيط الوصول إليها.

ومع ذلك ، يجب استخدامه بمسؤولية. استشارة طبيب أسنانك حول أفضل منتج لاحتياجات فمك واستخدامه باتباع توصيات المختصين سيساعد في منع المضاعفات ويضمن تحقيق أقصى استفادة من هذا المنتج.

قد يثير اهتمامك ...

عوامل الخطر لسرطان الفم
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
عوامل الخطر لسرطان الفم

سرطان الفم هو مرض ناجم عن تكاثر غير طبيعي للخلايا في أنسجة الفم. هناك العديد من عوامل الخطر للإصابة بسرطان الفم.



  • Soria-Hernández, M. A., Molina, N., & Rodríguez, R. (2008). Hábitos de higiene bucal y su influencia sobre la frecuencia de caries dental. Acta pediátrica de México29(1), 21-24.
  • Leyva Bahena, S., Badillo Alvíter, G., Reyes Ríos, R., & Campos Hernández, E. (2016). Efectividad antimicrobiana de cuatro enjuagues bucales. Tlamati Sabiduría.
  • Alemán, L. F. J., Guerrero, J. C. H., Farfán, M. D. J., & Salgado, A. L. (2011). Determinación a corto plazo de la efectividad y sustentabilidad de tres enjuagues bucales comerciales ante la halitosis. Revista odontológica mexicana15(4), 219-223.
  • Bascones, A., & Morante, S. (2006). Antisépticos orales: Revisión de la literatura y perspectiva actual. Avances en periodoncia e implantología oral18(1), 21-29.
  • Pacheco, A. E. F., Cabrera, S. D. G., & Sime, C. L. D. C. H. (2019). ANTISÉPTICOS ORALES: CLORHEXIDINA, FLÚOR Y TRICLOSÁN. Salud & Vida Sipanense6(2), 4-14.
  • Feldmuth Gonzales, H. J. (2021). Actividad antibacteriana del aceite esencial de eucaliptus globulus en comparación con gluconato de clorhexidina al 0.12% en la inhibición de porphyromona gingivalis in vitro.
  • Loaiza Aguilar, J. G. (2021). Eficacia de enjuagues bucales de libre venta con peróxido de hidrógeno para el aclaramiento dental.
  • Roncal-Espinoza, R. J., & Tay-Chu-Jon, L. Y. (2018). Aclaramiento dental con enjuagues de libre venta que contienen peróxido de hidrógeno. International journal of odontostomatology12(2), 121-124.
  • Cantos, V., & Steward, I. (2021). Diferencias clínicas en el tratamiento periodontal con y sin el uso de clorhexidina. Revisión sistemática.
  • López, M. D. L. C. T., Álvarez, M. D., & Morales, A. A. (2017). La clorhexidina, bases estructurales y aplicaciones en; la estomatología. Gaceta Médica Espirituana11(1), 8.
  • Shrestha, P., Zhang, Y., Chen, W. J., & Wong, T. Y. (2020). Triclosan: antimicrobial mechanisms, antibiotics interactions, clinical applications, and human health. Journal of Environmental Science and Health, Part C38(3), 245-268.
  • Sánchez-Bernal, J., Conejero, C., & Conejero, R. (2020). Aftosis oral recidivante. Actas Dermo-Sifiliográficas111(6), 471-480.