عقد الذراعين: ماذا يعني في لغة الجسد؟

تقول لغة جسدنا أكثر مما نعتقد ، على الرغم من أننا في بعض الأحيان لا نعطيها أهمية كبيرة. اليوم ، سنتحدث عن 8 معاني محتملة للأذرع المتقاطعة.
عقد الذراعين: ماذا يعني في لغة الجسد؟

آخر تحديث: 02 أغسطس, 2022

تشكل لغة الجسد حوالي 55٪ من التواصل بين البشر. ما تفعله بوجهك ووقفتك وذراعيك أكثر أهمية مما تعبر عنه بالكلمات. يُعد عقد الذراعين أحد أكثر الإشارات شيوعًا – وهي إشارة لها تفسيرات متعددة بالطبع.

في بعض الأحيان ، لا توجد علاقة سببية بين ذراعيك وما يحدث. على سبيل المثال ، قد تحافظ على هذه الوضعية لأنك تشعر بالبرد أو لأنها مريحة أكثر لك (كتفيك متعبتان ، من بين أشياء أخرى). ومع ذلك ، في بعض الأحيان يكون هناك سبب موضوعي قد لا ترغب دائمًا في التعبير عنه بوعي. دعونا نلقي نظرة على ثمانية تفسيرات محتملة.

ثمانية تفسيرات لحركة عقد الذراعين

تفسير لغة الجسد هو شيء يجب القيام به دائمًا بناءً على السياق. بالتأكيد ، لا يمكننا تقديم أي تفسير جيد من خلال عزل عقد الذراعين عن وضع الجسم وإيماءات الوجه ونبرة الصوت وبالطبع سياق التواصل. مع وضع ذلك في الاعتبار ، سنقدم ثمانية أسباب تجعل الشخص يعقد ذراعيه.

1. انعدام الأمن

الشخص الذي يشعر بعدم الأمان في موقف ما يميل إلى عقد ذراعيه وكفتيه ورجليه كوسيلة للدفاع ضد المواقف المعاكسة.

ربما يكون انعدام الأمن هو أفضل تفسير معروف لعقد الذراعين. في الواقع ، يمكن تفسير عقد الذراعين أمام الجذع على أنه علامة على انعدام الأمن. يمكن أن يظهر هذا في سياقات مختلفة ، نود أن نبرز من بينها:

  • عدم الأمان بشأن الخطاب (الأفكار أو الآراء المقدمة)
  • عدم الأمان بشأن الموقع (على سبيل المثال ، عند التواجد في مكان غير مألوف)
  • عدم الأمان بشأن الشخص الذي تتحدث إليه

قد تحدد هذه العوامل الثلاثة سبب اختيار الناس إبقاء أذرعهم متقاطعة. قد يكون مرتبطًا أو لا يرتبط بتدني احترام الذات أو حتى الرهاب الاجتماعي. هذا ليس هو الحال دائمًا ، لذلك يجب تفسير هذه العلامة بحذر.

2. الإجهاد والتوتر

التفسير الثاني الأكثر منطقية لتقاطع الذراعين هو وجود مستويات عالية من التوتر أو الإجهاد. غالبًا ما تتم مناقشة أعراض الإجهاد على المستوى النفسي أو الجسدي ، ولكن نادرًا ما تتم مناقشة أعراض التوتر على مستوى لغة الجسد. ومع ذلك، و الأدلة تشير إلى ذلك، فمن الممكن لزيادة مستويات التوتر والإجهاد أن تؤدي إلى ذلك.

بشكل عام ، يبدو الأشخاص المتوترين قلقين أو متسرعين. على الرغم من أن كل فرد يطور نمطًا مختلفًا ، إلا أنه ليس من غير المعتاد أن يعقدوا أذرعهم أثناء نوبات التوتر المركز. قد يفعلون ذلك أيضًا في مواجهة العصبية.

3. عقد الذراعين قد يشير إلى التركيز

هل لاحظت أنه في بعض الأحيان عندما تريد التركيز ، فإنك تعقد ذراعيك؟ إذا لم تفعل ذلك ، انتبه إلى المواقف التي تتطلب الكثير من المشاركة المعرفية ، وسترى أنه موقف شائع إلى حد ما.

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم النفس الاجتماعي عام 2008 ، فإن عقد الذراعين يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الأداء والمثابرة. قد يفسر هذا سبب إظهار الكثير من الناس لهذا الموقف عندما يريدون التركيز.

كما أشرنا بالفعل ، وكما سنفعل في عدة مناسبات أخرى ، كل هذا يتوقف على السياق.

4. الخوف

تماشيًا مع ما قلناه بالفعل ، يمكن أن تكون الذراعين المتقاطعتين أيضًا من أعراض الخوف. بشكل عام ، قد يكون هذا مقلقًا لمكان وجودك أو الأشخاص من حولك أو الثقة التي لديك للتحكم في الموقف. غالبًا ما يكون مصحوبًا بموقف منعزل أو خائف بشكل صريح.

الخوف هو شعور طبيعي نشأ كوسيلة للحفاظ على سلامتنا. تشعر بالخوف من الأشياء التي يفسرها الدماغ على أنها ضارة. قد يفسر هذا جزئيًا سبب اختيار بعض الأشخاص عقد أذرعهم عندما يكونون خائفين: يحتوي فالجذع يحتوي على أهم الأعضاء التي يجب حمايتها من التهديد.

5. القيادة

من الحقائق المميزة للقائد أنه يعرف كيف ومتى يستخدم لغة الجسد لصالحه. هذا مفيد عند السعي للإقناع.

على عكس التفسيرات الأخرى التي قدمناها (وبالطبع ، اعتمادًا على السياق) ، قد يكون إبقاء ذراعيك متشابكين علامة على القيادة.

أغمض عينيك للحظة وفكر في قائد. تخيل أنه يرتدي ملابس رسمية ، وعلى وجهه ابتسامة ، وشعره ممشط بعناية ، وينقل إحساسًا بالأمان والثقة والمعرفة. كيف كانت ذراعيه في تلك الصورة الذهنية؟ نعم ، أنت على الأرجح تخيلته وذراعيه متقاطعتان!

عندما تقترن إشارات لغة الجسد الأخرى ، لا تُترجم الذراعين المتقاطعتين دائمًا على أنها توتر أو خوف – بل على العكس تمامًا! يمكن أن تكون لغة جسدنا قوية لدرجة تجعلنا نبدو كقائد حقيقي.

6. دفاع أو رد فعل على تهديد

بحثت الأبحاث المنشورة في مجلة Motivation Science في عام 2015 في وضعيات الأذرع المتقاطعة في مجموعة من الأشخاص. وخلصت إلى أن هذا الموقف مرتبط بتوجه اجتماعي دفاعي.

وبالتالي ، قد يختار البعض هذا الموقف في مواجهة موقف خطير. لا يجب أن يكون تهديدًا كبيرًا يهدد الحياة ، ولكن أي شيء يزعزع استقرار المرء بدرجة أكبر أو أقل .

7. الخضوع والانقياد

لقد أظهرنا لك بالفعل أن إبقاء ذراعيك متشابكين هو علامة على القيادة ، طالما أنها علامة مصحوبة بموقف من الثقة والتصميم والأمن. عندما يكون الموقف معاكسًا تمامًا ، فإنه يشير إلى شخصية خاضعة أو مطيعة للغاية.

يمكن أن يشير الاتصال البصري المتقطع ، والصوت الخجول للغاية في صحبة هذه الإيماءة إلى هذا الاتجاه. وبالتالي ، يمكن أن تشير أيضًا إلى شخص يسهل التلاعب به ، أو يفتقر إلى آراء خاصة به ، أو يفضل ببساطة اتباع المجموعة بدلاً من السعي وراء فرديته.

8. قد تشير الأذرع المتقاطعة إلى الرغبة في العزلة أو استجابة للألم

أخيرًا ، يمكن أيضًا أن تكون الأذرع المطوية علامة على الرغبة في العزلة. أولئك الذين هم متحفظون للغاية ، ولديهم حياة منعزلة ، ولديهم دائرة ضيقة جدًا من الأصدقاء ، ولا يشعرون بالراحة في مجموعة عادة ما يتبنون هذه الإيماءة كجزء من شخصيتهم.

تفسير آخر مواز للتفسير الذي قدمناه بالفعل هو أن إبقاء ذراعيك متشابكين قد يكون استجابة للألم. في الواقع ، وجدت دراسة نشرت في Pain في عام 2011 أن عقد الذراعين قد يؤدي إلى تسكين الألم. لذلك ، فإن المرضى أو الذين يعانون من الألم أو في حالات أخرى مماثلة قد يظهرون هذا السلوك دون وعي.

كما ترى ، ليس هناك تفسير واحد فقط. حتى أن بعضها يتعارض مع بعضها البعض لأن السياق يحدد كل شيء. وهذا ما يسمح لنا ، جنبًا إلى جنب مع شخصية الفرد ، بتقديم أفضل تفسير لهذه الحركة المشتركة بين كل الناس تقريبًا.

قد يثير اهتمامك ...

الحيل النفسية – 5 حيل نفسية بسيطة تساعدك على زيادة جاذبيتك
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الحيل النفسية – 5 حيل نفسية بسيطة تساعدك على زيادة جاذبيتك

هل تعرف أن هناك الكثير من الحيل النفسية التي تستطيع من خلالها تحسين جودة حياتك و.يادة جاذبيتك؟ تابع القراءة لاكتشاف المزيد!



  • Carneiro, D., Castillo, J. C., Novais, P., Fernández-Caballero, A., & Neves, J. Multimodal behavioral analysis for non-invasive stress detection. Expert Systems with Applications. 2012; 39(18): 13376-13389.
  • Fetterman, A. K., Bair, J. L., & Robinson, M. D. Submissive, inhibited, avoidant, and escape motivated: The correlates and consequences of arm-crossing. Motivation Science. 2015; 1(1): 37.
  • Friedman, R., & Elliot, A. J. The effect of arm crossing on persistence and performance. European Journal of Social Psychology. 2008; 38(3): 449-461.
  • Gallace, A. L. B. E. R. T. O., Torta, D. M. E., Moseley, G. L., & Iannetti, G. D. The analgesic effect of crossing the arms. Pain. 2011; 152(6): 1418-1423.