Zettelkasten أو طريقة صندوق الملاحظات: السر الألماني لتنظيم أفضل

قم بتدوين الكثير من الملاحظات لتذكر أهم جوانب الموضوع واربطها بأفكار أخرى. هذا هو أساس طريقة صندوق الملاحظات. تابع للمزيد!
Zettelkasten أو طريقة صندوق الملاحظات:  السر الألماني لتنظيم أفضل

آخر تحديث: 19 سبتمبر, 2022

هل سبق لك أن حاولت دون جدوى تنفيذ الإرشادات التي قرأتها في كتاب أو شاهدتها في مقطع فيديو أو سمعت عنها في العمل؟ إذا حدث لك ذلك ، فذلك لأنك بالتأكيد لا تعرف طريقة صندوق الملاحظات أو Zettelkasten .

هذه الطريقة في هيكلة الأفكار مناسبة كنظام للدراسة والتخطيط الشخصي وكفاءة العمل. إذا تركت الاسم يقودك إلى الاعتقاد بأنها عملية صعبة ، هي في الواقع تتطلب الانتباه فقط.

على الرغم من أنها كانت موجودة منذ بعض الوقت ، إلا أن صلاحية هذه الطريقة قد ترددت مؤخرًا نظرًا لفائدتها للأشخاص المكرسين للبحث والتعلم وإنشاء المحتوى.

ما هي طريقة صندوق الملاحظات؟

Zettelkasten هي نظرية تقترح أخذ الملاحظات وترتيبها واستخدامها. الهدف هو استخدام الملاحظات للتنظيم العقلي للأفكار واستيعاب المفاهيم ، بحيث يمكن الربط بين الملاحظات القديمة والجديدة.

هذا النظام من أصل ألماني وقد ابتكره عالم الاجتماع نيكلاس لومان ، الذي استخدم تكتيكه الخاص لكتابة 400 مقالة أكاديمية وأكثر من 70 كتابًا.

“Zettel” تعني “الورق” ، بينما “kasten” تعني “الصندوق”. بينما يوجد اليوم العديد من برامج الكمبيوتر لملء صندوق بالملاحظات ، في ذلك الوقت ، استخدم Luhmann فقط القلم والورق.

جوهر النظام هو إنشاء رابط مفيد بين الملاحظات. لا جدوى من وجود كومة من التعليقات التي لا علاقة لها ببعضها البعض. لطريقة Zettelkasten العديد من الأهداف:

  • تسمح بصقل الأهداف.
  • تسمح بظهور الأفكار الجديدة.
  • تعمل على ربط الأفكار.
  • تعمل كنوع من النظم التنظيمية.
  • كل الملاحظات تؤدي إلى نفس الغرض.
  • تساعد على التفكير في موضوع معين.
صندوق الملاحظات
تتيح لك طريقة صندوق الملاحظات تشكيل الأفكار ونسجها معًا والاستفادة منها.

مفاتيح لوضع نظرية صندوق الملاحظات قيد التنفيذ

كتب مُنشئ النظرية كل ملاحظة في الجزء الرابع من الصفحة ، مع وضع سلسلة من الأرقام في المنطقة اليسرى العلوية لتحديدها. بالإضافة إلى ذلك ، أضاف أقسام وفروع لهذه الملاحظات.

سواء كان ذلك بالطريقة التقليدية أو باستخدام برامج ، فإن التعامل مع النمط الألماني الأصلي يتطلب الامتثال لمعايير معينة ، والتي سنشرحها أدناه.

ملاحظة واحدة لكل فكرة

يُعرف هذا باسم “مبدأ الذرية”. الشيء الصحيح الذي يجب فعله هو فكرة واحدة لكل ورقة ، لأن ذلك يجعل من السهل ربطها بدقة. الأساس هو كتابة ملاحظات موجزة وتحديد أصلها.

تطبيق الحكم الذاتي

الاستقلالية تعني أن كل ملاحظة توضيحية يجب أن تفهم دون الاعتماد على الملاحظات الأخرى. يمكنك نقلها أو فصلها أو ربطها أو معالجتها ، ولكن سيتم دائمًا فهم الملاحظة من تلقاء نفسها.

خصوصية الاستقلالية هي ما تبرز الملاحظة. سيحافظ ذلك على فائدة الملاحظة، حتى لو اختفى المصدر الأولي للمعلومات.

استخدم كلمات بسيطة

لا تستخدم الكلمات المعقدة، فأنت تقوم بهضم المحتوى البسيط بشكل أسرع. اكتب بكلماتك الخاصة حتى تفهم المحتوى عندما تقرأ الموضوع بغض النظر عن الوقت الذي كتبته فيه.

ربط الملاحظات التوضيحية

تكمن أهمية الروابط في أنه إذا لم يكن للملاحظة اتصال بالشبكة ، فإنها ستفقد فائدتها في صندوق الملاحظات. في حين أن الاستقلال ضروري لفهم التعليقات، فإن ربطها يجعلها مادة أكثر فائدة.

من الضروري شرح سبب الارتباط. خلاف ذلك ، مع مرور الوقت ستنسى سبب العلاقة.

لا تنشئ فئات

لا يتم ترتيب صندوق الملاحظات حسب التسلسلات الهرمية أو الفئات حتى يتم تكييف المادة واستخدامها كأساس للتفكير الحر. إذا كنت تشعر أن وضع الملاحظات في فئات معينة ضروري ، فقم بذلك حسب الموضوعات. الطريقة المناسبة للتمييز بين الملاحظات هي رموز الأرقام والحروف. على سبيل المثال: 1 ، 1 أ ، 2 ، 2 أ ، 2 ب ، 3.

لا تحذف أي ملاحظات

حتى إذا كنت تعتبر التعليق قديمًا ، فلا تحذفه. أفضل ما يمكنك فعله هو إرفاق ملاحظة أخرى تبرر فقدان الصلاحية. من الأرشيف ، ستدرك لاحقًا كيف تحولت أفكارك.

لخص

طالما تقوم بجمع الموضوعات ، قم بإنشاء ملاحظات موجزة. أي ضع ملاحظة موجزة تغطي تسلسل الروابط للملاحظات الأخرى. يجب أن تشير جميع الملاحظات بدقة إلى المكان الذي أتت منه ، إما من ملاحظة أو فكرة ذات صلة.

مزايا التنظيم من خلال Zettelkasten

يساهم التنظيم من خلال طريقة صندوق الملاحظات في الكفاءة والذاكرة والجدولة والتخلص من الإجهاد. بشكل عام ، من الصعب على أي شخص منظم أن ينسى التفاصيل ومن المرجح أن يحقق النجاح بفضل هذه الطريقة، كما توضح مجلة فوربس .

بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت دراسة نشرتها مجلة Brain ، Behavior and Immunity أن الأفراد المنظمين لديهم مخاطر أقل للوفاة. الحجة هي أن سمات الشخصية تؤثر على مستويات بروتين إنترلوسين -6 والبروتين التفاعلي سي ، وهما عنصران أساسيان لجهاز المناعة.

صندوق الملاحظات
لتطبيق هذه الطريقة آثار إيجابية من حيث الكفاءة والذاكرة وتقليل التوتر.

توصيات لتحقيق أقصى استفادة من Zettelkasten

الصبر هو فضيلة قيمة لاستيعاب نظام الملاحظات. لا تستسلم في البداية لأنك تعتبرها معقدة ؛ شيئًا فشيئًا سوف تفهم التقنية وتقوم ببناء قاعدة بيانات كبيرة.

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في تطبيق الطريقة باستخدام أدوات محدثة ، فيمكنك تجربة تطبيقات تدوين الملاحظات على الهاتف المحمول. سر آخر هو عدم الانتظار طويلا لإدخال أفكار جديدة. تصرف بسرعة واحترم مبادئ الذرية والاستقلالية والارتباط.

قد يثير اهتمامك ...

4 مواد يجب أن تكون في المنزل للعناية بصحتك العاطفية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
4 مواد يجب أن تكون في المنزل للعناية بصحتك العاطفية

تؤثر الزخرفة الداخلية للمنزل على المشاعر. تعرف معنا على نوع العناصر التي يجب توفرها في المنزل لتعزيز الهدوء الشخصي.