صحة المفاصل – نصائح تساعدك على الاعتناء بها

30 سبتمبر، 2020
الأمراض الالتهابية التي تؤثر على صحة المفاصل شائعة جدًا. انتشار هذه الأمراض يزيد مع تقدم السن، ولكن يوجد بعض عوامل الخطر الأخرى التي يمكن السيطرة عليها.

للحفاظ على صحة المفاصل تحتاج إلى أن تعرف أولًا أن النظام الذي يسمح لك بالحركة، والمعروف بالجهاز الحركي أو الجهاز العضلي الهيكلي، معقد جدًا.

فهو يتكون من عظام، مفاصل وعضلات، بالإضافة إلى أربطة وأوتار. وتسمح لك وظائف الجهاز الحركي بتحريك جسمك، وينجح ذلك بفضل المفاصل على وجه التحديد.

عندما يعطي المخ الأمر، تنقبض العضلات، سواء بشكل إرادي أو غير إرادي، وتقوم بشد العظام. عن طريق ذلك، تبدأ وظائف المفاصل، فتظهر الحركة.

يوجد العديد من الأمراض الالتهابية التي تؤثر على صحة المفاصل بأشكال عدة. شيوع هذه الأمراض يزيد من التقدم في السن. ومن هذه الأمراض، الفصال العظمي وهشاشة العظام هما الأكثر انتشارًا.

ننصحك بقراءة:

أفضل وأسوأ الأطعمة لصحة المفاصل

أعراض وتشخيص أمراض المفاصل

العرض الرئيسي للأمراض التي تؤثر على صحة المفاصل هو ألم المفاصل، والذي يكون مصحوبًا بالالتهاب والتشوه أحيانًا. في بعض الحالات، يمكن لهذه الأمراض أن تحد من حركة المفاصل المصابة، أو تسبب تصلبًا وفقدانًا لنطاق الحركة الطبيعي.

المتخصص يقوم بالتشخيص حسب الأعراض، وإذا كان ذلك ضروريًا، يمكنه إكمال التشخيص باختبارات كفحوصات الدم والبول، الأشعة السينية، والموجات فوق الصوتية.

يمكن السيطرة بالكامل على بعض أمراض المفاصل بالتشخيص السليم والعلاج المناسب. ولكن، بعض الأمراض الأخرى مزمنة، كالفاصل العظمي، ويصعب التعامل معها.

اقرأ أيضًا:

5 تمارين لن تؤثر على مفاصلك   

عوامل خطر الإصابة بآلام المفاصل

عوامل خطر الإصابة بآلام المفاصل

يوجد بعض العوامل التي تزيد من استعداد الفرد للمعاناة من هذه الآلام، والتي يمكن اتخاذ بعض الاحتياطات للتعامل معها. ولكن يوجد بعض العوامل الأخرى التي لا يمكن السيطرة عليها.

من المنظور الجيني، النساء في منتصف العمر معرضات لخطر الإصابة بهذه الآلام أكثر من الرجال. ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه العلاقة وراثية أم إذا كان هناك مكون هرموني مساهم أيضًا.

السمنة أحد العوامل التي يمكن تغييرها والسيطرة عليها. فزيادة الوزن مسبب لآلام المفاصل في بعض الأحيان، وفي أخرى يكون زيادة الوزن نتيجة لصعوبة الحركة بسبب آلام المفاصل.

نوع المهنة يمكن أن يتسبب في زيادة الضغط على المفاصل أيضًا. على سبيل المثال، الرياضات التنافسية ترتبط بظهور الآلام والاضطرابات المختلفة، وفقًا لنوع الرياضة.

اكتشف:

وصفات طبيعية رائعة لتخفيف آلام المفاصل!

كيف يمكن الحفاظ على صحة المفاصل

يمكن تجنب بعض الأمراض عن طريق اتباع عادات صحية معينة. فعن طريق ذلك، يمكن السيطرة على بعض عوامل الخطر القابلة للتعديل.

1- النظام الغذائي

النظام الغذائي أساسي. وعن طريق النظام الغذائي الغني بالكالسيوم، إلى جانب التمارين منخفضة الحدة، يمكن تجنب هشاشة العظام وتحسين الحركية.

2- التمارين

بالإضافة إلى النظام الغذائي، من المهم تجنب أسلوب الحياة الخامل وممارسة الرياضة بانتظام.

عن طريق ذلك، يمكن تخفيف الألم، تحسين حركية المفاصل، تعزيز العضلات، تحفيز نمو العظام، وأيضًا تحسين جودة النوم.

قد يهمك:

آلام المفاصل والظهر – جرب هذه الوصفة الطبيعية وقل وداعًا لها

3- تحسين هيئة الجسم

يجب تجنب وضعيات الجسم السيئة، بما في ذلك الآتي:

  • قضاء الكثير من الوقت وقوفًا
  • القضاء الكثير من الوقت جلوسًا أو في وضعية الاستلقاء
  • عدم الحفاظ على استقامة الظهر أثناء الجلوس وعدم دعم الظهر جيدًا
  • استعمال أوزان غير متوازنة أثناء ممارسة تمارين رفع الأثقال
  • ثني الظهر عند التقاط أي شيء من على الأرض
  • الأنشطة التي تسبب ضغطًا مفرطًا كالمشي لمدة طويلة على أرض وعرة

4- الحذاء المناسب

المفاصل

من المهم ارتداء أحذية مريحة تحتوي على نعال داخلية داعمة. يجب تجنب أحذية الكعب العالي، فهي تؤدي إلى تغيرات تنكسية في القدمين ومفصلي الركبة. ولكن، في نفس الوقت، لا ينصح أيضًا بالأحذية المسطحة تمامًا.

اقرأ أيضًا:

التهاب المفاصل الروماتويدي المزمن – هل تعاني منه؟ أضف هذه الأطعمة الستة إلى إفطارك

كيفية تخفيف مشكلات المفاصل

أحيانًا، لتخفيف الألم والالتهاب في المفاصل، قد تحتاج إلى استعمال الأدوية، كمضادات الالتهاب والمسكنات. في بعض الحالات الأكثر خطورة، وفقًا لتوصية الطبيب، قد تكون حقن الستيرويد القشرية مفيدة.

بعيدًا عن ذلك، يمكن الاستعانة أيضًا بالكمادات الباردة للالتهابات الحادة، أو الكمادات الساخنة لتصلب العضلات. هذه التقنيات غير الجائرة تستطيع تحسين الحركية.

ختامًا، لا تنس ضرورة اتباع العادات الحياتية الصحية، كممارسة التمارين بانتظام، اتباع نظام غذائي متوازن، ارتداء الأحذية الملائمة، والاهتمام بوضعية الجسم. يمكنك الاهتمام بعوامل الخطر هذه لتحسين جودة حياتك والحفاظ على صحة المفاصل بفعالية.

  • SINAVE, & Secretaria de Salud. (2016). Artritis reumatoide su impacto social y económico. Boletín Epidemiológico.

  • Caudill, A. (2007). Articulaciones, ay que DOLOR! THE AMERICAN QUARTER HORSE RACING JOURNAL ANDREA CAUDILL.

  • Jaime, J., Arabia, M., & Henry, W. (2014). Artrosis y actividad física Arthrosis and physical activity Arthrose et activité physique. Revista Cubana de Ortopedia y Traumatología.