حقائق مثيرة عن دماغ الأنثى

13 ديسمبر، 2021
يمتلك كل من دماغ الذكر والأنثى اختلافات صغيرة تجعلنا مميزين ومتميزين في نفس الوقت. هل تريد اكتشافها؟ تعلم المزيد في هذه المقالة!

ربما سمعت عن الاختلافات بين دماغ الذكر والأنثى في أكثر من مناسبة. على سبيل المثال ، هل صحيح أن النساء أكثر حدسية وتعاطفًا؟

من ناحية أخرى ، نظرًا لأدوارهن المختلفة في الفئات الاجتماعية أثناء التطور ، فقد تم تكييف الرجال والنساء للاختلاف في مهاراتهم اللفظية ، وهذا واضح في أدمغتهم. سنعلق على كل هذه اليوم!

دماغ الأنثى

1. أهمية الهرمونات في دماغ الأنثى

الهرمونات أساسية لتخطيط الدماغ ، وفي جوهرها ، توجهنا في بعض المبادئ التوجيهية لطبيعتنا ، سواء كان ذلك التكاثر أو بعض السلوكيات المتعلقة بتربية الأطفال.

ومع ذلك ، من المهم إبراز أن الهرمونات ليست عاملاً محددًا في سلوكنا. الهرمونات مثل الأوكسيتوسين تجعلنا أكثر ارتباطًا بأطفالنا. هذه سمات موروثة عبر الأجيال. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض السلوكيات تجعل بعض مناطق الدماغ تتطور أكثر من غيرها.

لكن هذه الأنماط تتغير. إذا تحدثنا ، على سبيل المثال ، عن الاختلافات في هياكل الدماغ ، فيمكننا القول إن النساء طورن بشكل كبير القشرة الحزامية الأمامية ، والقشرة أمام الجبهية ، والحصين. هذه مناطق مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمناطق العاطفية في الدماغ.

ننصحك بقراءة:

متى تتوقف عملية النمو لدى الرجال والنساء؟

2. دور الخلايا العصبية المرآتية في دماغ الأنثى

دور الخلايا العصبية المرآتية في دماغ الأنثى

 

الخلايا العصبية المرآتية هي هياكل موجودة في قشرة الفص الجبهي والفص الجداري السفلي. تساعدنا في محاكاة الآخرين وتنمية التعاطف معهم وفهمهم. في حالات أخرى ، تساهم في استنتاج المعلومات من البيانات القليلة.

من الشائع جدًا أن نسمع ، على سبيل المثال ، أن النساء فقط لديهن خلايا عصبية معكوسة. هذا ليس صحيحا. الرجال لديهم أيضًا ، وهي ضرورية عندما يكون لدينا القليل من التقليد للتعلم.

ومع ذلك ، تميل العديد من النساء إلى الحصول عليها بكميات أكبر. وفقًا لإحدى الدراسات ، فإن العدد الأكبر من الخلايا العصبية المرآتية في دماغ الأنثى يُترجم إلى أداء أفضل في التعاطف ، والحساسية الشخصية ، والتعرف العاطفي مقارنة بالرجال.

بينما يميل الرجال إلى امتلاك المزيد من الخلايا العصبية للتوجيه والتخطيط ، تميل النساء إلى أن يكن أكثر مهارة في استنباط المعلومات والتعاطف مع محيطهم للتعلم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أدمغة الرجال أكبر قليلاً.

اقرئي أيضًا:

الأعراض التي يجب على جميع النساء عدم تجاهلها لتجنب ظهور أي مشاكل خطيرة

3. البعد اللغوي لدماغ الأنثى

التواصل

 

من وجهة نظر تطورية وجودية ، يُعتقد أن النساء لديهن مجال لغوي أكثر تطوراً لأنهن كن مسؤولات عن تربية الأطفال والتواصل بشكل أكبر مع الآخرين.

لدى النساء 11٪ أكثر من الخلايا العصبية في هذه المناطق. ربما لهذا السبب يعبرن عن أنفسهن بشكل أفضل ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعواطف.

4. وصلات أفضل بين نصفي الكرة المخية

دماغ الأنثى

يمتلك الدماغ نصف كرة أيمن ونصف كرة أيسر. تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن أدمغة الذكور مُحسَّنة للتواصل داخل الكرة الواحدة وعقول الإناث للتواصل بين نصفي الكرة الأرضية.

يمكننا القول أن أدمغة الرجال أكثر تخصصًا ، ولديها مناطق أكثر تطورًا من أدمغة النساء. ومع ذلك ، فإننا نستخدم القليل من جميع المجالات للتعامل مع مشكلة من عدة وجهات نظر. ولهذا يقال إن النساء أكثر حدسية.

قد يهمك:

بشرة الرجال وبشرة النساء – ما الفرق بينهما؟

5. يميل دماغ الأنثى إلى أن يكون أكثر مهارة عاطفيًا

أنثى

من الواضح أن كل شخص مختلف. ومع ذلك ، بشكل عام ، تميل النساء إلى إدارة المستوى العاطفي بشكل أفضل.

يمكنهن غالبًا وضع أنفسهن في مكان الشخص الآخر لفهمه والتوصل إلى اتفاقيات أسهل. عندما تكون هناك مشكلة ، فإنهن يستخدمن لغة أفضل للتعبير عما يحدث.

6. هل صحيح أن النساء فقط بإمكانهن فعل شيئين في نفس الوقت؟

المهام المتعددة

لا ، هذا ليس صحيحا. إنها فكرة شائعة جدًا أن النساء يمكن أن يطورن العديد من المهام في وقت واحد ، بينما الرجال ، من ناحية أخرى ، لا يستطيعون سوى القيام بشيء واحد في الوقت الواحد.

ومع ذلك، هناك فارق بسيط عندما تكون المرأة في ذروة هرمون الاستروجين. إنهن أكثر فاعلية من الرجال في القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت خلال هذا الوقت.

اكتشفي:

الإستروجين: هرمون أساسي للنساء

7. مقاومة أو ضعف أكبر للتوتر في دماغ الأنثى

التوتر

النساء أكثر عرضة للإجهاد. إنها حقيقة. ومع ذلك ، على الرغم من أنهن أكثر حساسية تجاه الإجهاد ، إلا أنهن يقاومونه أيضًا بشكل أفضل من الرجال ، الذين يتعرضون على المدى الطويل لخطر الإصابة باحتشاء دماغي أو مشاكل في القلب.

والسبب في ذلك هو أن النساء ينتهي بهن الأمر بتوجيهه بشكل أفضل من خلال اللغة ، على سبيل المثال. التحدث والتواصل والتعبير عما تشعر به يساعد كثيرًا. إذا تم تنشئة الرجال اجتماعيًا لكبت مشاعرهم وعدم توجيه قلقهم ، فقد يعانون من آثار التوتر.

8. لديهم سيطرة أفضل على الغضب

الغضب

تفسر النساء ، بشكل عام ، المنبهات بشكل أفضل دون الخروج عن نطاق السيطرة. عندما نتعاطف وعندما نعطي الأولوية للمستوى العاطفي ، فإننا نميل إلى التحكم في أنفسنا أكثر.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أنهن لا يشعرن بالغضب بنفس الطريقة. بدلاً من ذلك ، فإن غريزة العنف لديهن أقل بكثير من تلك التي يتم التعبير عنها بشكل شائع في دماغ الرجل.

الاختلافات في دماغ الأنثى

في الختام ، يتم تنشيط المزيد من مناطق الدماغ في دماغ الأنثى عند القيام بأي مهمة. وفي الوقت نفسه ، فإن الرجال لديهم مناطق أكثر تخصصًا وموضعًا. النساء أكثر تعاطفا وعاطفية ويستخدمن اللغة بشكل أفضل. بشكل عام ، فإن دماغ الأنثى عالم غني ومثير بلا شك.

  • Ritchie SJ, Cox SR, Shen X, Lombardo M V., Reus LM, Alloza C, et al. Sex differences in the adult human brain: Evidence from 5216 UK biobank participants. Cereb Cortex. 2018;
  • Ruigrok ANV, Salimi-Khorshidi G, Lai MC, Baron-Cohen S, Lombardo M V., Tait RJ, et al. A meta-analysis of sex differences in human brain structure. Neuroscience and Biobehavioral Reviews. 2014.
  • Prevost M, Zelkowitz P, Tulandi T, Hayton B, Feeley N, Carter CS, et al. Oxytocin in pregnancy and the postpartum: Relations to labor and its management. Front Public Heal. 2014;
  • Adani S, Cepanec M. Sex differences in early communication development: Behavioral and neurobiological indicators of more vulnerable communication system development in boys. In: Croatian Medical Journal. 2019.
  • Motaqhey M, Ghanjal A, Farahani RM, Ghabaee M, Kaka G, Noroziyan M, et al. Sex differences in neuroanatomy of the human mirror neuron system: Impact on functional recovery of ischemic hemiparetic patients. Iran Red Crescent Med J. 2015;
  • McRae K, Ochsner KN, Mauss IB, Gabrieli JJD, Gross JJ. Gender differences in emotion regulation: An fMRI study of cognitive reappraisal. Gr Process Intergr Relations. 2008;
  • Balhara YS, Verma R, Gupta C. Gender differences in stress response: Role of developmental and biological determinants. Ind Psychiatry J. 2012;
  • J, A., S, L., Tapia, M., Montoya, D., & Carretié, L. (September 16, 2011). Papel de la corteza cingulada anterior en la inhibición de respuesta ante estímulos emocionales.
  • Ingalhalikar M, Smith A, Parker D, Satterthwaite TD, Elliott MA, Ruparel K, et al. Sex differences in the structural connectome of the human brain. Proc Natl Acad Sci U S A. 2014;