تمارين كيجل للرجال - اكتشف معنا فوائدها وكيفية القيام بها

فوائد تمارين كيجل بالنسبة للنساء الحوامل معروفة جيدًا. ولكنها يمكن أن تساعد الرجال أيضًا. في هذه المقالة، نستعرض فوائدها للرجال وكيفية تنفيذها.
تمارين كيجل للرجال - اكتشف معنا فوائدها وكيفية القيام بها

آخر تحديث: 09 فبراير, 2021

برغم أن تمارين كيجل مشهورة جدًا بين النساء الحوامل، إلا أنه يمكن لأي شخص، سواء أكان رجلًا أو امرأة غير حامل، الاستفادة منها.

يتم الاستعانة بهذه التمارين لتقوية عضلات قاع الحوض. يمكن لذلك أن يساعد على تجنب سلس البراز أو البول. أيضًا، في الحالات التي تكون فيها الإصابة موجودة بالفعل، يمكن تخفيفها أو على الأقل إيقاف تطورها عن طريق هذه التمارين. بالإضافة إلى ذلك، فيمكنها تحسين جودة الحياة الجنسية.

فوائد تمارين كيجل للرجال

فوائد تمارين كيجل للرجال

تمارين كيجل مفيدة جدًا للرجال. فتقوية عضلات الحوض تساعد على تجنب أو تحسين أعراض حالات سلس البول والبراز.

يمكنها أيضًا أن تكون مفيدة بشكل خاص للرجال قبل وبعد جراحات إزالة البروستات. كذلك، تكون عضلات قاع الحوض ضعيفة في حالات السكري وفرط نشاط المثانة، وتساعد تمارين كيجل على تعزيز هذه العضلات وتحسين الأعراض.

على الجانب الآخر، تؤثر هذه التمارين على العضلات التي تشارك في الممارسة الجنسية. في حالة الرجال، يمكنها أن تساعد على علاج خلل الانتصاب ومنع القذف المبكر. بالإضافة إلى أنها يمكن أن تزيد من حدة النشوة الجنسية.

كيفية التعرف على عضلات قاع الحوض؟

من المهم تحديد مكان عضلات قاع الحوض أولًا حتى تكون قادرًا على تنفيذ تمارين كيجل بشكل صحيح. وهذا الأمر بسيط جدًا. لا تحتاج إلا إلى إبقاف تدفق البول أثناء التبول وشد العضلات التي تستخدمها لمنع خروج الريح.

بهذه الممارسة البسيطة، ستتمكن من التعرف على أجزاء الجسم التي نرغب في استهدافها. بالإضافة إلى ذلك، إذا لاحظت أنك تلاقي صعوبة في إبقاف تدفق البول، ستدرك أكثر أنك تحتاج إلى تمرين هذه المنطقة فعلًا.

بعد التعرف على عضلات قاع الحوض، يمكنك القيام بتمارين كيجل في أي مكان وفي أي وقت. ولكن سيكون من الأسهل تنفيذها في وضع الاستلقاء.

تنفيذ تمارين كيجل

تمارين كيجل سهلة للغاية. فأنت لا تحتاج إلى أي نوع من أنواع المعدات أو الأجهزة للقيام بها. وبضع جلسات قصيرة في اليوم ستحقق النتائج المرجوة.

بعد التعرف على عضلات قاع الحوض، سيكون عليك عصر المنطقة (بمحاكاة ما قمت به للتحكم في البول والريح) لعدة ثوانٍ (حتى 5 ثوانٍ)، ثم الاسترخاء. من الأفضل أن تقوم بـ10 إلى 20 تكرار ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم التنفس بشكل طبيعي أثناء القيام بالتمارين وتجنب حبس الأنفاس. أيضًا، من الضروري أن تقوم بالعصر بشكل قوي وتخيل أن عضلات المنطقة ترتفع. تجنب تحيك عضلات المؤخرة، الفخذين أو البطن.

هل يمكن لهذه الممارسة تحسين الحياة الجنسية؟

سلس البول

إحدى فوائد تمارين كيجل هي أنها قادرة على تحسين الحياة الجنسية للرجال والنساء على حد سواء بشكل هائل. بالإضافة إلى أنها قد تساعد على علاج بعض المشكلات الجنسية التي تصيب الرجال.

في هذا الصدد، تقترح دراسة حديثة أن هذه التمارين تحسن عملية الانتصاب لدى الرجال، والرجال المصابون بالتهاب البروستات المزمن ومتلازمة ألم الحوض المزمن هم أكثر من استفادوا من التمارين.

يتفق الخبراء على التوصية بتمارين كيجل للرجال الذين يعانون من خلل الانتصاب. والسبب هو أنها تساعد على تعزيز العضلة البصلية الإسفنجية، والتي تسمح للقضيب الذكري بالامتلاء بالدم خلال الانتصاب، والقذف عند النشوة الجنسية، وإفراغ الإحليل بعد التبول.

تحتاج إلى ممارستها بانتظام

سواء كإجراء وقائي أو علاج، تمارين كيجل تفيد الرجال الذين يمارسونها بانتظام. وبالنظر إلى سهولة وسرعة تنفيذها، فإنها تستحق المجهود المبذول. في الواقع، يمكنك تنفيذها بجانب أي روتين يومي آخر، كغسل الأسنان على سبيل المثال، حتى لا تضيع أي وقت إضافي.

It might interest you...

ضعف الانتصاب – كيف تستطيعين مساعدة شريك حياتك
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
ضعف الانتصاب – كيف تستطيعين مساعدة شريك حياتك

من الشائع جدًا أن يشعر الشباب الذين يعانون من ضعف الانتصاب بالحرج الشديد، وفي الوقت نفسه، لا تعرف شريكاتهم في الغالب ما يجب عليهن فعله لمساعدتهم.



  • Staff, M. C. (2012). Kegel exercises for men: Understand the benefits – Mayo Clinic. Disponible en: http://www.mayoclinic.org/kegel-exercises-for-men/ART-20045074?p=1
  • Uravylioglu A, Kutlutürkan S, Kılıç D. Effect of Kegel exercises on prevention of urinary and fecal incontinence in patients with prostate cancer undergoing radiotherapy. Annals of Oncology. 2019 ;30:v838. Disponible en: https://www.annalsofoncology.org/article/S0923-7534(19)60242-5/pdf
  • Bridgeman, Bruce, and Steven G. Roberts. “The 4-3-2 method for Kegel exercises.” American journal of men’s health 4.1 (2010): 75-76.
  • Ferreira, C.H.J., Dwyer, P.L., Davidson, M. et al. Does pelvic floor muscle training improve female sexual function? A systematic review. Int Urogynecol J 261735–1750 (2015). Disponible en: https://doi.org/10.1007/s00192-015-2749-y
  •  Sharif H, Puppo V, El Fekih M. Importance of Kegel Exercises for Male and Female Sexuality and Prevention of Vaginismus. The Journal of Sexual Medicine. 2017;14(5):e340. Disponible en: https://doi.org/10.1016/j.jsxm.2017.04.604
  • Cohen D, Gonzalez J, Goldstein I. The Role of Pelvic Floor Muscles in Male Sexual Dysfunction and Pelvic Pain. Sexual Medicine Reviews. 2016;4(1):53-62. Disponible en: https://doi.org/10.1016/j.sxmr.2015.10.001
  • Kegel Exercises for Men: What are Kegel Exercises? Kegel FAQs| UCLA Urology. Uclahealth.org. 2020. Disponible en: https://www.uclahealth.org/urology/prostate-cancer/kegel-exercises-for-men
  • Nazarpour, Soheila, et al. “Effects of sex education and Kegel exercises on the sexual function of postmenopausal women: a randomized clinical trial.” The journal of sexual medicine 14.7 (2017): 959-967.