نصائح وأنشطة للطلاب لتجنب التسويف

هل تواجه مشاكل في إنجاز مهامك؟ تعبت من الانتظار حتى اللحظة الأخيرة؟ في هذه المقالة، نستعرض بعض النصائح لتجنب التسويف وأنشطة لتعلم كيفية التغلب على هذه العادة السيئة.
نصائح وأنشطة للطلاب لتجنب التسويف

آخر تحديث: 01 ديسمبر, 2022

التسويف مشكلة شائعة جدًا بين العديد من طلاب الجامعات. هذا هو المكان الذي يشعر فيه الطلاب أن لديهم متسعًا من الوقت بين أيديهم لإكمال مهامهم وتركها حتى آخر دقيقة ممكنة. هذا النهج غير صحي لأنه يمكن أن يسبب ضغوطًا وذعرًا غير ضروريين . ستلقي هذه المقالة نظرة على بعض النصائح والأنشطة التي يمكن أن تساعد الطلبة على تجنب التسويف.

أن تكون منظمًا هو بداية رائعة

أولاً ، لا تقلل أبدًا من أهمية التنظيم الجيد عندما يتعلق الأمر بتجنب التسويف. إذا لم يكن لديك أدنى فكرة عما تفعله أو لم تكن لديك خطة واضحة ، فهناك احتمال كبير بأنك ستماطل.

من المحتمل أن يكون هناك الكثير من المتاجر في مدينتك أو حتى عبر الإنترنت التي تبيع مخططات ذات جودة عالية ، استثمر في أحدها بأسرع ما يمكن. سيساعدك هذا على تتبع جميع مهامك بالإضافة إلى تواريخها. سيكون لديك المزيد من النظام والتحكم في كل شيء يتعلق بحياتك الأكاديمية إذا كنت منظمًا جيدًا. يعد تنظيم نفسك قاعدة جيدة للتقدم الأكاديمي الرائع.

شخص منظم يبحث في مخططها للحصول على نصائح للتسويف

تخلص من الأشياء التي تسبب التشتت لتجنب التسويف

في هذا اليوم وهذا العصر ، نحن محاطون باستمرار بأشياء يمكن أن تشتت انتباهنا. قد يكون هذا أي شيء من الضوضاء الخارجية ومنصات التواصل الاجتماعي والأصدقاء وغير ذلك. إذا كنت ترغب في تجنب التسويف ، فإن الكثير من الخدمات الأكاديمية تخبر الطلاب بالحد من عدد الأشياء التي تعد مصدرًا رئيسيًا للإلهاء.

يمكنك البدء بإيقاف تشغيل الهاتف أو التلفزيون أو الراديو والذهاب إلى منطقة هادئة لطيفة حيث لا يوجد أي إزعاج من أي شيء ، بما في ذلك العائلة أو الأصدقاء.

لمساعدتك على البقاء مسترخيًا وهادئًا أثناء الكتابة والمذاكرة ، حاول تشغيل بعض الموسيقى الكلاسيكية نظرًا لأن إيقاعها المنخفض ونغمة الاسترخاء ستغذي العملية الإبداعية الخاصة بك بدلاً من موسيقى الميتال على سبيل المثال بصوت عالٍ جدًا.

تعلم كيفية ترتيب الأشياء حسب الأولوية

إذا لم تكن جيدًا في تحديد الأولويات ، فهذا شيء تحتاج إلى إتقانه لتجنب التسويف.

تحتاج إلى إعداد قائمة بالأشياء التي تحتاج إلى إكمالها كل أسبوع والتأكد من معالجة كل شيء في القائمة قبل الخروج بأخرى جديدة. خذ المهام التي كلفك بها مدرس أو دكتور جامعتك أو كليتك. المهام التي تلوح في الأفق أو المهام التي ستظهر قريبًا يجب معالجتها على الفور قبل أن تبدأ في الوصول إلى المهام الأخرى في وقت لاحق.

ستحتاج أيضًا إلى إنهاء أصعب المهام أولاً لأن كل ما يأتي بعد ذلك يسهل إدارته.

حدد لنفسك بعض الأهداف

عندما يتم تكليف الطلاب بالكثير من المهام للقيام بها مرة واحدة ، فقد يجدون هذا الأمر مربكًا ، مما قد يؤدي إلى التسويف. هذه مشكلة شائعة للطلاب في السنة الأولى من الكلية. يسهل إنجاز أي مشروع عندما يضع المرء أهدافًا يمكن الوصول إليها وبسيطة ويمكن التحكم فيها بدلاً من مواجهة خطة كبيرة.

على سبيل المثال ، يمكنك أن تقول “سأقرأ الفصل السابع الليلة” بدلاً من “سأدرس إدارة الأعمال الليلة”. إن القول بأنك ستركز فقط على فصل واحد يجعل المهمة التي بين يديك أقل ترويعًا ويجعلك ترغب في تحقيق الهدف الذي حددته لنفسك.

امرأة تدون أهدافها الذكية.

امنح نفسك مواعيد نهائية لإنجاز المهام

هذه نصيحة شائعة جدًا يستخدمها الخبراء أيضًا عندما يتعلق الأمر بمنع التسويف. يجب أن تتجنب الوقوع في حلقة “سأتركه حتى الغد” ، لأن هذا سيستمر ويستمر.

قبل أن تلاحظ ذلك ، تصبح الواجبات مستحقة ، وتكون أنت في حالة ذعر. حدد لنفسك موعدًا نهائيًا للوقت الذي تريد فيه إكمال مهامك والالتزام بها. حاول إنهاء مشروعك أو مهامك قبل يوم أو يومين مقدمًا لمنح نفسك وقتًا كافيًا لإجراء تغييرات عند الضرورة في حالة حدوث ما هو غير متوقع.

امنح نفسك فترات راحة إذا كان عليك ذلك

أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر عندما تركز على واجباتك يعد أمرًا جيدًا لصحتك الجسدية والعقلية.

إذا كنت تعمل على مهامك طوال اليوم ، خذ قسطًا من الراحة للاسترخاء وإعادة شحن بطارياتك.

افعل بعض الأشياء التي تستمتع بها مثل الاستماع إلى الموسيقى أو الخروج في نزهة أو مشاهدة بعض المقاطع على YouTube لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة. من المعروف أن فترات الراحة تزيد من التركيز ، وتحتفظ بالمعلومات ، والأهم من ذلك أنها تقلل التوتر.

امنح نفسك مكافأة

إذا كنت تكافئ نفسك من وقت لآخر ، فسوف يمنحك هذا الحافز الإضافي لإنجاز مشاريعك وتجنب التسويف. أنت تعرف نفسك أفضل من أي شخص آخر وتعرف الأشياء التي تحبها.

بمجرد الانتهاء من مهمة ما ، على سبيل المثال ، امنح نفسك مكافأة. يمكن أن يكون هذا أي شيء من مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل إلى بضع ساعات من اللعب والوجبات الجاهزة وبعض الشوكولاتة والمزيد. يمكنك أيضًا إشراك عائلتك وأصدقائك أيضًا عندما يتعلق الأمر بمنحك المكافآت عندما تكمل مهمة.

كلما حصلت على المزيد من المكافآت ، زاد إلهامك لإنهاء المهام في الوقت المحدد.

تحمل المسؤولية عن أفعالك

قد يكون من الصعب على بعض الطلاب محاسبة أنفسهم عندما يتعلق الأمر بعملهم الأكاديمي.

ومع ذلك ، ستحتاج إلى تدريب نفسك على كيفية مساءلة نفسك للحصول على درجات جيدة ، والدراسة للاختبارات ، وإكمال المهام لمنع التسويف. عندما تجد نفسك تختلق الأعذار لعدم الدراسة أو إنجاز العمل ، عد إلى الواقع قبل فوات الأوان.

ضع في اعتبارك أنك مسؤول عن أدائك الأكاديمي. سواء أكنت تعمل بشكل جيد أم لا في الاختبارات ، أو المهام المنجزة في الوقت المحدد أم لا ، فإن ذلك مسؤوليتك.

إذا كنت تكافح من أجل تحميل نفسك المسؤولية ، فاطلب من أفراد عائلتك أو الأصدقاء مساعدتك. يمكنهم مساعدتك على تحديد الإنجازات والمواعيد النهائية والأهداف لتظل مركزًا ومتحفزًا.

بعض الأفكار النهائية

يبدو أن الكثير من الناس يعتقدون أن التسويف ليس له عواقب وخيمة على الأداء الأكاديمي للفرد إذا لم يبقوه تحت السيطرة. ومع ذلك ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الطلاب الذين يماطلون يكونون أقل إنتاجية ويعانون من القلق والتوتر.

إذا التزمت ببعض النصائح والأنشطة المذكورة أعلاه ، فستلاحظ تغييرًا وتحولًا في كيفية دراساتك. ستتمكن من الحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء إنهاء مهامك في الوقت المحدد دون الحاجة إلى الاعتماد على أحد.

أخيرًا ، من المهم أن تتذكر أنك ستفتخر بعملك إذا تمكنت من الحصول على أعلى الدرجات بنفسك. لتحقيق النجاح ، كل ما عليك فعله هو اتخاذ خطوات صغيرة أولاً مثل تلك المذكورة في هذه المقالة.

قد يثير اهتمامك ...

9 نصائح مبنية على العلم لتعلم أي شيء بشكل أسرع
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
9 نصائح مبنية على العلم لتعلم أي شيء بشكل أسرع

التعلم عملية عقلية عفوية تتطلب استراتيجيات معينة. إذا كنت تعاني في فهم وحفظ بعض المعلومات والموضوعات، فيمكننا مساعدتك بهذه النصائح التسعة لتعلم أي ...


محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.