اليوم العالمي لمنع الانتحار وسبتمبر الأصفر

مبادرة سبتمبر الأصفر هي مبادرة لتعزيز منع الانتحار. لماذا تم اختيار هذا اللون؟ ما مدى أهمية رفع مستوى الوعي بهذه القضية؟ تابع لاكتشاف الإجابة.
اليوم العالمي لمنع الانتحار وسبتمبر الأصفر

آخر تحديث: 18 سبتمبر, 2022

في 10 سبتمبر من كل عام ، يحتل اليوم العالمي لمنع الانتحار مركز الصدارة في مجال الصحة العامة. بدعم من الرابطة الدولية لمنع الانتحار ومنظمة الصحة العالمية ، يهدف اليوم إلى زيادة الوعي بهذه المشكلة الرئيسية. لكن لماذا نتحدث عن سبتمبر الأصفر؟

بصرف النظر عن اليوم نفسه ، عادة ما تمتد المبادرات على مدار الشهر. تنظم مختلف المنظمات الحكومية وغير الحكومية برامجًا وخططًا لنشر فكرة منع الانتحار. كما أنها توفر أدوات لمساعدة الأفراد بالموارد إذا كانوا يعانون من الاكتئاب.

موضوع هذا عام 2022 كان: “خلق الأمل من خلال العمل”. تلزمنا عبارة سبتمبر الأصفر هذه جميعًا باتخاذ إجراءات لمنع الوفيات التي يمكن الوقاية منها.

سبتمبر الأصفر

إن تاريخ اختيار اللون وسبب شهر سبتمبر الأصفر مؤلم. يعود إلى عام 1994 ، عندما ظهر برنامج الشريط الأصفر من خلال عمل عائلة وأصدقاء مايك إيمي.

كان مايك يبلغ من العمر 17 عامًا عندما انتحر. لقد كان من هواة السيارات وكان يعمل على ترميم السيارات. كان آخر مشاريعه هو سيارة فورد موستانج عام 1968 والتي وجدها في حالة سيئة.

اشترى مايك السيارة وأصلحها ، وبعد ترميمها رسمها باللون الأصفر النابض بالحياة. في أحد الأيام ، عندما عاد والديه إلى المنزل ، كانت سيارة موستانج متوقفة في الخارج ، لكن ابنهم كان قد انتحر.

داخل المنزل ، وجد الوالدان ملاحظة نصها ، “لا تلوموا أنفسكم ، أمي وأبي ، أنا أحبكم. مايك ، 11:45 مساءً”. لسوء الحظ ، وصلوا بعد 7 دقائق فقط ، وكان قد فات الأوان لفعل أي شيء.

المبادرة

في جنازة الشاب مايك إيمي ، كان المجتمع بأكمله في حالة ذهول. حضر العديد من أصدقائه وأرادوا مواساة الوالدين ، لذلك سألوا كيف يمكنهم المساعدة.

قال الوالدان ، بصرامة كبيرة ، للشباب الآخرين ما يلي:

من فضلك لا تقتل نفسك؛ اطلب المساعدة.

بناءً على هذه النصيحة ، وضع العديد من أعضاء المجتمع العبارة على أوراق صفراء في ذكرى Mike’s Mustang. وقاموا بتدوين أرقام خطوط المساعدة للاتصال عند التفكير في الانتحار.

كان سبتمبر الأصفر قد بدأ في تلك اللحظة، وتزايد عدد الأوراق. تم تسليمها في المكاتب العامة ونقلها إلى المدارس ، وبدأ الشباب في حملها في حقائب الظهر الخاصة بهم. ارتبط اللون ، شيئًا فشيئًا ، بإمكانية منع مثل هذا الحدث المأساوي مثل الانتحار.

سبتمبر الأصفر
توسعت المبادرة، من الولايات المتحدة، بأخذ اللون الأصفر لزيادة الوعي حول العالم.

بعض البيانات ذات الصلة بالانتحار

وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية (WHO) ، هناك 703000 شخص في العالم ينتحرون كل عام. إنه بالفعل السبب الرئيسي الرابع للوفاة في فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا.

في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، الأرقام مقلقة. إنه السبب الرئيسي الثاني للوفاة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 34 عامًا ، بمعدل تكرر تقريبي يبلغ 132 حالة انتحار كل يوم.

الأسطورة المتداولة القائلة بأن الانتحار مشكلة فقط في البلدان ذات الدخل المرتفع هي مجرد خرافة. في الواقع ، إذا أخذنا أحدث الاتجاهات ، فإن أكثر من 70٪ من حالات الانتحار تحدث في المناطق ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

ولكن هناك شيء آخر غالبًا ما يتم تجاهله. يتم إحصاء حالات الانتحار بدقة أكبر من محاولات الانتحار. وراء كل شخص ينتحر ، هناك العديد ممن حاولوا وفشلوا. ومن المحتمل جدًا أنهم سيحاولون مرة أخرى.

إنها أيضًا أسطورة أن أولئك الذين لا يظهرون أي إشارات أو علامات تحذيرية هم الذين ينتحرون فقط. يتم التعرف على المحاولات كعوامل خطر ، حيث توجد احتمالية كبيرة لمحاولة الشخص الانتحار مرة أخرى في المستقبل.

هل يمكن منع الانتحار؟

الفكرة المركزية لسبتمبر الأصفر هي منع الانتحار وتقليل حدوثه. تهدف المبادرات إلى رفع مستوى الوعي حول هذه القضية حتى يحصل الناس على الدعم ومن يلجأون إليه في أوقات الشدة.

يتم التعرف على حالتين في السلوك الانتحاري ، ومن الممكن التصرف بشكل وقائي في كل منهما. هما كالتالي:

  • محاولة الانتحار: يحاول الشخص التسبب في موته ولكنه يفشل. قد تكون هناك إصابة أو لا بعد الفعل.
  • التفكير في الانتحار: لدى الشخص أفكار متكررة حول كيفية الانتحار. قد يقوم حتى بإعداد بعض الأشياء أو السيناريوهات التي قد ينهي فيها حياته.

يتطلب التعرف على أي من هذه المواقف اتخاذ إجراءات فورية. إذا كان أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء هو الذي يكتشف ذلك ، فيجب عليه بذل كل ما في وسعه للتأكد من أن الشخص يتلقى المساعدة الطبية المتخصصة.

في هذا الصدد ، طورت جميع البلدان تقريبًا وكالة لمنع الانتحار. يوجد عادةً رقم هاتف متاح للاتصال به للحصول على المشورة بشأن الخطوات التي يجب اتخاذها.

التفكير في الانتحار
التفكير في الانتحار هو تحذير. من المحتمل أن يحاول الشخص الانتحار في مرحلة ما ويجب منعه.

خطوط المساعدة

تدرك مبادرة سبتمبر الأصفر أن خطوط المساعدة الحكومية والمنظمات غير الحكومية أساسية في الإجراءات الوقائية. من خلالها، يمكن للأشخاص الذين يفكرون في الانتحار التواصل ، وكذلك أفراد العائلة والأصدقاء الذين يكتشفون السلوك لدى المقربين منهم.

يعمل في خط المساعدة أشخاص مدربون لتحقيق الأهداف التالية :

  • الانخرط في محادثة داعمة. يمر الشخص الذي حاول الانتحار بأزمة ويحتاج إلى الاستماع إليه والتحدث معه بشكل مناسب.
  • تقديم مساعدة ملموسة. وسيوجه مشغل الهاتف ، حسب المنطقة الجغرافية ، إلى الشبكات المسؤولة في الإقليم لاحتواء الشخص ، سواء كانت مؤسسات عامة أو خاصة.
  • تقديم موارد الصحة النفسية. أثناء المكالمة ، يمكن للعامل تطبيق بعض أساليب الاسترخاء والاستماع النشط لثني الشخص عن محاولة الانتحار.
  • تحديد موعد استشارة نفسية. إذا استدعت الحالة ، يمكن لخط المساعدة أن يحدد على الفور موعدًا لاستشارة أخصائي صحة عقلية.

سبتمبر الأصفر هو أمل

يجب أن يشير اللون الأصفر لشهر سبتمبر هذا إلى الأمل. يمكننا تقليل حالات الانتحار في العالم.

قد يكون الإجراءات البسيطة كافية ، مثل توزيع الأوراق الصفراء بأرقام خط المساعدة. هذا عمل في متناول الجميع ويمكن أن ينقذ الأرواح.

قد يثير اهتمامك ...

المشي يبدل حالة المخ عندما تعاني من الاكتئاب
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
المشي يبدل حالة المخ عندما تعاني من الاكتئاب

هل تعلم أن التمارين الجسدية قد تساعدك على الشعور بإحساس أفضل إذا كنت تعاني من الاكتئاب؟ المشي لمدة نصف ساعة يوميا فقط قد يمنحك هذه الفوائد.



  • Krishnamurti, Lauren Sealy, et al. “Gender differences in use of suicide crisis hotlines: a scoping review of current literature.” Journal of Public Mental Health (2022).
  • Pirkis, Jane, et al. “Suicide prevention media campaigns: a systematic literature review.” Health Communication 34.4 (2019): 402-414.
  • Sindahl, Trine N., et al. “Texting for help: Processes and impact of text counseling with children and youth with suicide ideation.” Suicide and Life‐Threatening Behavior 49.5 (2019): 1412-1430.
  • Gordon, Joshua A., Shelli Avenevoli, and Jane L. Pearson. “Suicide prevention research priorities in health care.” JAMA psychiatry 77.9 (2020): 885-886.
  • Large, Matthew Michael. “The role of prediction in suicide prevention.” Dialogues in clinical neuroscience (2022).