المكياج التصحيحي في طب الأمراض الجلدية

23 سبتمبر، 2020
يساعد المكياج التصحيحي في العديد من حالات البشرة المختلفة. بالإضافة إلى استخداماته التجميلية، يمكن استخدامه لأغراض طبية كذلك.

صُمم المكياج التصحيحي في طب الأمراض الجلدية خصيصًا لإخفاء العيوب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في تحسين مظهر بشرتك بعد حالات جلدية معينة. هذا النوع من المكياج مفيد في:

  • تخفيف آثار الحروق
  • تحسين الجراحات التجميلية
  • تقليص الآثار الجانبية لعلاجات السرطان

كما أن للمكياج التصحيحي فوائد نفسية عظيمة كذلك. يساعد على تحسين مظهر جلدك وصورتك. لذا يعزز ثقة الأشخاص الذين يعانون من حالات جلدية معينة في أنفسهم ويحسن جودة حياتهم.

ميزات المكياج التصحيحي

المكياج التصحيحي له بضع مميزات مهمة. بعض منها على سبيل المثال:

  • تغطية جيدة
  • نتائج طبيعية: تطبيق سريع وسهل
  • آمن على الجلد: لا يسبب الحساسية
  • يبقى على بشرتك لمدة
  • مقاوم للماء والعرق
  • ليس له رائحة عطرية
  • قابل للتكيف مع الاستخدام على وجهك وجسمك
  • يُزال بسهولة

مبادئ الكونسيلر

كل لون له لون معاكس على عجلة الألوان. قاعدة الألوان المعاكسة هي أن الأضداد تلغي كلا منها صبغة اللون الآخر. لذا الأخضر يعادل الأحمر، والأصفر يعادل الأرجواني.

يسمح لكِ هذا المبدأ بتمويه العلامات الحمراء والأرجوانية بالألوان المعاكسة لها. لن تحتاجين بهذه الطريقة إلى استخدام الكثير من خافي عيوب البشرة.

علبة مكياج

دواعي الاستعمال في طب الأمراض الجلدية

هناك الكثير من الأسباب لاستخدام المكياج التصحيحي. وفيما يلي البعض من أكثرها شيوعًا:

  1. إخفاء العيوب البسيطة: الهالات أو البقع السوداء.
  2. الأمراض الجلدية: حب الشباب أو العد الوردي.
  3. نقص أو زيادة التصبغ: التصبغات، أو الكلف، أو البهاق.
  4. الاضطرابات الوعائية: الأورام الوعائية العنكبوتية أو التقرحات.
  5. بعد الجراحات التجميلية: التقشير الكيميائي، أو الليزر، أو البوتوكس.
  6. التمويه: لآثار الحروق والندوب.

قد تريد قراءة:

6 من حيل المكياج البسيطة للحصول على وجه يبدو أكثر نحافة

عند استخدام المكياج التصحيحي في مرضى السرطان، بالإضافة إلى وضع المكياج، قد تحتاج في بعض الأحيان إلى رسم الحواجب.

لفعل هذا، تحتاج إلى صنع خطوط صغيرة مثل الحواجب الطبيعية. لكن إذا كان هناك تساقط شعر جزئي أو كلي، خذ 3 نقاط مرجعية لإعادة رسم الحاجبين.

إذا قلّت الرموش أو اختفت نتيجة علاجات السرطان، ضعي كحل على قاعدة الرموش العلوية. ستتمكنين بهذه الطريقة من تحديد وإعادة خلق مظهر الرموش.

شخص مصاب بالبهاق - استخدامات المكياج التصحيحي

لا يجب أن يفوتك قراءة:

ست نصائح للاعتناء بالبشرة في محيط العينين

المكياج التصحيحي في مرضى السرطان

المكياج التصحيحي مهم بشكل خاص للمرضى الذين يخضعون لعلاجات السرطان. إن الآثار الجانبية الجلدية شائعة في الحقيقة في العلاج الكيماوي وغيره من العلاجات الموجهة.

من المهم أن يشعر الناس بالرضا عن مظهرهم لأن ذلك يدعم ثقتهم بأنفسهم وتقديرهم لذاتهم. لذا يساعدهم المكياج على مواجهة العلاجات بروح إيجابية. كما يمكن أن يحسن علاقاتهم الشخصية والاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد المكياج التصحيحي على تخفيف التغيرات الأكثر تكررًا في بشرة الوجه مع علاجات السرطان. تشمل هذه التغيرات الجفاف، والإرهاق، والبقع السوداء، وزيادة التصبغ. كما يمكن أن يقلل الاحمرار وفقدان شعر الحواجب والرموش.

قبل استخدام المكياج، اغسلي وجهك برفق. لفعل هذا، استخدمي منظف أو غسول مرطب للوجه.

إن ترطيب وجهكِ مهم للغاية لأن البشرة الجافة من أكثر الأعراض الجانبية للعلاج الكيماوي شيوعًا. من المهم في هذه الحالة استخدام منتجات لا تسبب حساسية.

كما نوصي باستخدام قناع ترطيب مرة أو مرتين في الأسبوع. يجب أن تستخدمي كريم واقي من أشعة الشمس باستمرار. تجعلكِ علاجات السرطان في الحقيقة أكثر حساسية لأشعة الشمس. لذا يجب أن تقللي وقت تعرضك لأشعة الشمس قدر الإمكان.

استكشف:

إليك طريقة بسيطة وفعالة لتحسين حالة بشرتك بالاستعانة بالثلج

خاتمة

إذا كنتِ تعاني من حالات جلدية معينة أو تخضعين لعلاج سرطان، فإن المكياج التصحيحي أداة يمكن أن تفيدك ماديًا وشعوريًا على حد السواء. بالإضافة إلى تحسين مظهرك، يمكن أن تساعدكِ هذه المنتجات طبيًا كذلك.

  • Riva Grandal, Á., Santiago Sánchez Mateos, J., & Rodríguez Martín, C. (2009). Maquillaje terapéutico sobre lesiones dermatológicas faciales: revisión bibliográfica. Enfermería Dermatológica.

  • Padilla-España, L., & de Troya-Martín, M. (2013). El maquillaje corrector en la dermatología pediátrica: cuándo y cómo. Piel. https://doi.org/10.1016/j.piel.2013.03.017

  • Alcalde Lorca, I. (2008). Maquillaje dermatológico corrector. Enferm Dermatol.