هل يوجد غيرة إيجابية؟ هذا ما يقوله علماء النفس

هل يوجد حقًا ما يمكن أن نسميه الغيرة الإيجابية أو الصحية؟ ما الفرق بينها وبين الغيرة السلبية؟ تابع القراءة واكتشف معنا في هذه المقالة!
هل يوجد غيرة إيجابية؟ هذا ما يقوله علماء النفس

آخر تحديث: 14 أغسطس, 2022

“مبروك! أنا غيران للغاية – ولكن بطريقة جيدة!” ربما يكون أحد الردود الأكثر شيوعًا على الأحداث الجيدة في حياة الأصدقاء والعائلة. ولكن هل هناك حقًا شيء اسمه غيرة إيجابية أو صحية؟

عندما نشير إلى الغيرة، فإننا نتحدث عن عاطفة يوجد فيها كل من الإحباط والمقارنة. نشعر بالإحباط والانزعاج فيما يتعلق بشخص ما. على سبيل المثال ، قد يحدث ذلك بسبب تكليف زميل في العمل بمشروع مهم للغاية أو لأن الآخرين حصلوا على درجات أفضل في المدرسة.

ماذا نعني عندما نتحدث عن الغيرة؟

تتعلق الغيرة أيضًا بما نشعر به تجاه أنفسنا. إنها تؤثر على احترام الذات ، حقيقة الشعور بالتقدير أو القيمة.

عندما لا نحظى بتقدير ذاتي صحي ، فمن الممكن أن تصبح الغيرة سلبية. في مواجهة مفهوم الذات المحفوف بالمخاطر ، نشعر بالتهديد ولا يمكننا تحمل أن يقوم الآخرون بعمل جيد.

تقودنا الغيرة غير الصحية إلى الهوس بأداء الآخرين ونتائجهم وما يفعلونه وما لا يفعلونه. هذه أيضًا هي الطريقة التي تبدأ بها الروابط والعلاقات الشخصية في التآكل. هذه العاطفة تمنعنا من نقد الذات.

يتميز الشخص الغيور بأنه متمركز حول الذات. لا يمكنه قبول أن يتألق الآخرون أكثر منه.

الآن ، هذه هي حالة شعور الغيرة السيئ – النوع الذي نربطه تقريبًا بالقصور الذاتي مع الجانب المظلم لدينا. ومع ذلك ، في أكثر من مناسبة ، نسمع عن غيرة إيجابية وصحية. هل هذا تناقض؟

هل هناك غيرة إيجابية؟
يرتبط تقدير الذات ارتباطًا وثيقًا بالغيرة. يحدد مفهومنا الذاتي كيف ننظر إلى أنفسنا والآخرين.

اقرأ أيضًا:

تقدير الذات – سبع عبارات إيجابية ينبغي أن تذكّر نفسك بها كل يوم

إذن، هل هناك ما يسمى بالغيرة الإيجابية؟

لا يمكننا التأكيد على وجود إجماع حول كيفية الإشارة إلى الغيرة الجيدة في مجال علم النفس. بهذا المعنى ، هناك من يفضل تعريف الشعور باسم آخر ، خاصة بسبب السمعة السيئة التي تحملها هذه العاطفة.

بعض التعبيرات التي يمكن استعمالها بدلًا من ذلك هي الإعجاب وتحسين الذات.

ومع ذلك ، إذا قبلنا وجوده ، فإن شعور الغيرة الإيجابي سيتوافق مع ما ينتج عنه الفرح والحماس لما يحدث للشخص الآخر الذي نقارن أنفسنا به أو نتحدث معه. في الوقت نفسه ، يعمل على تشجيعنا على طرح أسئلة معينة على أنفسنا. أي أنه يعمل كدعوة للعمل من خلال زيادة الحافز للعمل وتحقيق أهدافنا.

من ناحية أخرى ، تعمل الغيرة السلبية في الاتجاه المعاكس. بدلاً من التواصل مع الآخر من خلال التعاطف والحماس ، نأخذ تلك الأحداث ونجعلها تتمحور حول ذاتنا.

“لماذا هذا الشخص وليس أنا؟ ما الذي لديه ولا أملكه؟” وبهذا، فنحن نشعر بالكراهية والظلم والغضب.

قد نتمنى حتى ألا يقوم هذا الشخص بعمل جيد أو أن نتخيل أنه لا يستحق حقًا ما حققه. في الحالات الأكثر تطرفًا ، هناك من يشوه السمعة ويبتكر القصص حتى لا يعطي الشخص الآخر حقه في الإنجاز الذي حققه. هكذا نراكم الغضب. يمكن أن يظهر الشعور بالذنب أيضًا لتوقع وتمني فشل الآخرين.

الحسد
يمكن للشخص الذي يحسد الآخر أن يمر بنوبات من الغضب والشعور بالذنب بسبب مشاعره.

اكتشف:

6 نصائح للتغلب على صداقة محطمة

الغيرة: عاطفة بجانب مضيء وجانب مظلم

تعمل العواطف كمنارات ترشدنا إلى ما نشعر به في مواقف معينة. لذلك ، فهي دقيقة للغاية. في الغيرة، أيًا كان نوعها ، ما يساعدنا على تعلم إدارة وفهم ما يحدث لنا داخليًا.

يمكن أن تساعدنا الغيرة الإيجابية أو الصحية في التصرف بتواضع واتباع نجاح الآخرين. على سبيل المثال ، طلب النصيحة من زميل حصل على وظيفة جيدة هو طريقة رائعة لاستخدام الغيرة لصالحنا.

يمكن أن تساعدنا أيضًا في إجراء تحليل ذاتي وسؤال أنفسنا عن نقاط قوتنا والأشياء التي يمكننا تحسينها. بل إنها ستساهم في جعلنا أكثر استباقية ومبادرة.

عندما يتعلق الأمر بالغيرة السيئة ، علينا أن نتعلم أن نكون أكثر انتباهًا للتحيزات التي لدينا. لا يمكننا التركيز فقط على ما نفتقر إليه ، بل يجب أن نتعلم أيضًا تقدير ما لدينا.

يجب علينا أيضًا التعرف على الآخرين ، وتعلم تقدير جهودهم ، وتجنب التقليل من إنجازاتهم . من المهم أيضًا عدم إضفاء الطابع الشخصي وتجنب الاعتقاد بأن الناس يريدون إذلالنا بأفراحهم.

الجميع يسعى جاهدًا لبذل قصارى جهده ولديه معاركه ورغباته الخاصة. كلما نظرنا إلى رغبة الآخرين وانتصارهم ، كلما بقينا غير نشطين ومنفصلين عن رغباتنا.

يجب أن تكون الغيرة هي الدافع للعودة إلى التواصل مع أنفسنا. إدارة عواطفنا بطريقة صحية هي نقطة البداية لتحسين جودة حياتنا وتقديم أفضل ما لدينا.

قد يثير اهتمامك ...

الخصائص النفسية للشخص العملي
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الخصائص النفسية للشخص العملي

كونك عمليًا يسمح لك بتحقيق أشياء كثيرة في الحياة. سنعرض لك اليوم السمات السبعة التي تحدد سمة الشخصية هذه.



  • Marín-Cortés, A., Palacio, D., Medina, J., & Carmona, A. (2021). Compasión, celos y envidia: emociones sociales y Cyberbullying entre adolescentes. Revista Colombiana de Ciencias Sociales,12(2), 494-515. https://doi.org/10.21501/22161201.3459
  • Zea Jiménez, Marcela , & Cano Murcia, Sandra Rocío (2012). Manejar las emociones, factor importante en el mejoramiento de la calidad de vida. Revista Logos, Ciencia & Tecnología, 4(1),58-67.[fecha de Consulta 6 de Julio de 2022]. ISSN: 2145-549X. Disponible en: https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=517751763003