اكتشف معنا فوائد لعبة سودوكو للدماغ، وفقًا للعلم

25 أغسطس، 2021
تتضمن لعبة سودوكو ترتيب ووضع أرقام في شبكة بقواعد معينة، مما يتسبب في تنشيط وتفعيل الخلايا العصبية وتمرين تركيزك وذاكرتك. اكتشف فوائد هذه اللعبة معنا اليوم وفقًا للعلم!

لعبة سودوكو هي لعبة ذهنية معقدة. تتطلب مهمة ترتيب الأرقام الكثير من الجهد، والذي له فوائد عديدة للدماغ. وقد تم إثبات ذلك من خلال الدراسات العلمية. نشأت اللعبة في الولايات المتحدة، لكنها أصبحت شائعة بعد وصولها إلى اليابان.

على الرغم من أن اللعبة تعتمد على الأرقام، إلا أنك لست بحاجة إلى امتلاك أفضل مهارات الرياضيات في العالم لبدء ممارستها. إنها ممتعة للغاية ومع الممارسة ستبدأ في بناء مهاراتك.

الصبر ضروري لأن إكمال اللغز قد يستغرق بعض الوقت. تذكر أن تحافظ على هدوئك؛ في الوقت المناسب ستتمكن من حل الألغاز بشكل أسرع وأسرع.

المهارات التي تحسنها لعبة سودوكو

لعب سودوكو يجلب العديد من الفوائد لعقلك. ستقوم بتدريب المهارات التي تمتلكها بالفعل وتكتسب أيضًا بعض المهارات الجديدة. على سبيل المثال، تعد سودوكو تدريبًا لإدراكك وذاكرتك ومنطقك وتنسيقك.

أظهرت الدراسات التي أجريت على استخدام الرياضيات في هذه الأنواع من الألعاب أن من بين المهارات المطلوبة البراعة والخيال والصبر. هذا يعني أن ممارسة لعبة سودوكو سوف تساعدك على تعلم كيفية التعامل مع المواقف العصيبة. وإنها لفكرة جيدة أن تبدأ بألغاز أسهل.

ننصحك بقراءة:

التجلطات الدموية والسكتات الدماغية – 8 أطعمة تساعدك على تجنب هذه الحالات الخطيرة

الفوائد الصحية المحتملة للعبة سودوكو

فوائد لعبة سودوكو للدماغ

لعب سودوكو له فوائد صحية متعددة، خاصة للدماغ. إليك كيف يكون لهذه اللعبة تأثير إيجابي.

تنشط التفكير المنطقي

التفكير المنطقي هو القدرة على فهم محيطك والعلاقات أو الاختلافات بين الإجراءات أو الأشياء أو الحقائق المختلفة. تتعلم هذا من خلال التحليل والفهم والتجريد والخيال.

وفقًا لبعض الدراسات، تتضمن ألعاب مثل سودوكو مشكلات رياضية تحفز التفكير المنطقي وخاصة التفكير المنطقي الرياضي.

اقرأ أيضًا:

صحة الدماغ – تجنب هذه العادات السبع للحفاظ على صحة دماغك!

تشجع على التفكير السريع

بمجرد أن تبدأ في إكمال اللعبة والانتقال من مستويات أسهل إلى ألغاز أكثر صعوبة، سترى أنه بمرور الوقت ستتمكن من إكمالها بشكل أسرع وأسرع، وذلك بفضل مهارات التحليل والتجريد التي وضعتها موضع التنفيذ. يشار إلى هذا بالتفكير السريع، والذي تحفزه وتحسنه سودوكو.

تحسّن التركيز

تتطلب سودوكو عدة مهارات. من بين هذه العناصر التركيز، والذي يعد تقريبًا شرطًا أساسيًا لإكمال اللعبة بنجاح. فعليك مثلًا تجنب تكرار الأرقام أو وضعها بشكل غير صحيح.

وقد أظهرت الأبحاث أن هذه اللعبة هي واحدة من أفضل الأنشطة التي يتم ممارستها في الفصول الدراسية لزيادة انتباه الطلاب وتركيزهم.

تطوّر مهارات حل المشكلات

عندما تبدأ في لعب سودوكو كمبتدئ، ستدرك أنها قد تكون مملة ومحبطة بعض الشيء، إما لأنك تستغرق وقتًا طويلاً لإكمالها أو لأنك لم تطور كل مهاراتك بعد. خلال هذه العملية، تتعلم تطوير مهارات حل المشكلات لديك بمزيد من التركيز.

وقد أثبت العلم، من وجهات نظر مختلفة، أن الألعاب الرياضية والتعليمية القائمة على الأرقام تساهم في زيادة هذه القدرة.

اكتشف:

تقوية الذاكرة – اكتشف هذه الحيل المذهلة لتقوية ذاكرتك وتنشيط دماغك

تزيد من جودة الوظائف الإدراكية

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على جودة الوظيفة الإدراكية، وخاصة الشيخوخة.

وقد جدت دراسة جمعت عينات من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 93 عامًا أن الممارسة المتكررة لألغاز الأرقام مثل سودوكو لها ارتباط قوي بجودة الوظائف الإدراكية لدى هذه الفئة.

تقلل الضغط العصبي

الضغط العصبي هو نتيجة الإرهاق ويتجلى على المستوى الجسدي والعاطفي. على الأرجح بسبب المتطلبات النفسية المفروضة على الدماغ. وهو يؤثر على الصحة بطرق متعددة. فقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يغير عمليات اللدونة وتكوين الخلايا العصبية.

ومع ذلك، فإن ألعاب الطاولة أو الألعاب التي تتطلب مجهودًا عقليًا مثل سودوكو عادة ما تكون مريحة للغاية. على هذا النحو، إذا كنت قد مررت بيوم مرهق، فإن تخصيص 10 دقائق لحل لغز سودوكو بسيط يمكن أن يساعد في تصفية ذهنك وتنشيطه حتى تتمكن من العودة إلى العمل مجددًا.

قد يهمك:

الذاكرة قصيرة المدى – نصائح مهمة لزيادة كفاءة الذاكرة قصيرة المدى

أهمية تمرين الدماغ

أهمية تمرين الدماغ

أظهرت الأبحاث أن التعلم أو التدريب اليومي، مثل ممارسة ألعاب مثل سودوكو، يحفز الدماغ ويحسن وظائف المخ ويمنع التدهور المعرفي. كل ذلك يؤدي إلى الرفاهية وزيادة جودة الحياة.

هذه الرفاهية بدورها تعني مقاومة أكبر للنسيان وضعف الذاكرة. ستكون أكثر يقظة وستظل قدراتك قوية لفترة طويلة.

تُعرف مجموعة الأنشطة مثل لعبة سودوكو التي يمكنك القيام بها لتمرين عقلك باسم جمباز الدماغ. ويتم استخدامها على نطاق واسع لتقوية وتطوير المهارات مثل الإبداع.

  • Becerra, Alberto; Núñez, Juan; Perea, José María (2016) ¿Cuánta matemática hay en los sudokus?. Revista Pensamiento Matemático, Vol 6, Nº 1, pags 113-136. Sección juegos y rarezas matemáticas. España. Recuperado de dialnet.unirioja.es
  • Javier Suárez Quero. Las matemáticas en el sudoku. Universidad de Almería, 2017. Disponible en: http://repositorio.ual.es/bitstream/handle/10835/6445/16582_Suarez%20Quero%2C%20Javier.pdf?sequence=1&isAllowed=y
  • Kahnmena Daniel. Pensar rápido, pensar despacio.
  • Leal Huise, Sandra, & Bong Anderson, Simón (2015). La resolución de problemas matemáticos en el contexto de los proyectos de aprendizaje. Revista de Investigación, 39(84),71-93.[fecha de Consulta 17 de Marzo de 2021]. ISSN: 0798-0329. Disponible en: https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=3761/376140399004
  • Romero, Rosario, & Cueva, Henry, & Barboza, Luis (2014). La gimnasia cerebral como estrategia para el desarrollo de la creatividad en los estudiantes. Omnia, 20(3),80-91.[fecha de Consulta 17 de Marzo de 2021]. ISSN: 1315-8856. Disponible en: https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=737/73737091006
  • Zárate, S., & Cárdenas, F. P., & Acevedo-Triana, César, & Sarmiento-Bolaños, M. J., & León, L. A. (2014). Efectos del estrés sobre los procesos de plasticidad y neurogénesis: una revisión. Universitas Psychologica, 13(3),15-47.[fecha de Consulta 17 de Marzo de 2021]. ISSN: 1657-9267. Disponible en: https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=647/64733438030
  • Lluen Rodríguez, J. D. (2017). Proyecto “Sudoku” en la capacidad de resolución de problemas matemáticos de los estudiantes del segundo año de secundaria de la IEP.“Henri Wallon” 2016.
  • Lozano Alonso, S., & Pérez Sanz, J. R. Evaluación de la mejora del sentimiento de soledad en pacientes geriátricos institucionalizados mediante la realización de actividades socioculturales a través de la escala ESTE II.
  • Giraldo Pinzón, H. D., Mendoza Toloza, C. A., & Ávila Plaza, P. A. (2019). Alzheimind: aplicación móvil que utiliza inteligencia artificial para el tratamiento temprano del Alzheimer.
  • Llerena Gomez, C. E. (2018). Razonamiento lógico y su impacto en el proceso de enseñanza-aprendizaje de los estudiantes de la Escuela “Aurora Estrada Ayala De Ramirez Perez” de la ciudad de Babahoyo provincia de los Rios (Bachelor’s thesis, BABAHOYO: UTB, 2018).
  • Rios Mendoza, F. M., & Romero Ruiz, G. R. (2019). Efecto del programa de ludoterapia en la calidad de vida de los adultos mayores del CIAM–YANTALÓ, 2019.
  • Ruiz, M. J. A. (2019). Los pasatiempos como recurso didáctico en el aula de E/LE (1): Planteamientos generales. Los mensajes cifrados. Foro de profesores de E/LE, (15), 1-18.
  • García, B. E. (2020). PROGRAMA DE SALUD: LA JUBILACIÓN, PUNTO DE PARTIDA.
  • Sandí Delgado, J. C., & Espinoza Torres, I. Fortalecimiento de la calidad de vida de las personas adultas mayores del Caribe costarricense.
  • Arias Hidalgo, E. N. (2019). EL JUEGO SUDOKU Y EL DESARROLLO DEL PENSAMIENTO LÓGICO MATEMÁTICO EN LA INSTITUCIÓN EDUCATIVA INTEGRADA “PEDRO SÁNCHEZ GAVIDIA”–HUÁNUCO–2017.
  • Romano, M., Nissen, M. D., Del Huerto, N., & Parquet, C. (2007). Enfermedad de alzheimer. Revista de posgrado de la vía cátedra de medicina, 75, 9-12.
  • Luque Lopez, M. E. (2020). Sudoku como herramienta para elevar el nivel de concentración de los estudiantes del primer grado de educación secundaria de la Institución Educativa “Simón Bolívar”, de Moquegua-2019.